كيف تكتب رواية في مائة يوم أو أقل (اليوم الأخير)
تخلص من العبارات التي لا تؤدي معنى أو العبارات المبهمة مثل ” الخ” فالأفضل أن تذكر لنا ما هو هذا ” الإلخ”, أو ” وفعل أحمد أشياء أخرى كثيرة” أرجوك ما هي تلك الأشياء الكثيرة وهل هي أشياء حسنة أم سيئة؟ يوم رقم 75
الآن ستقرأ روايتك مرة أخرى أو بمعنى أدق مرة رابعة, لكن هذه المرة ستسجل نفسك وأنت تقرأ, سجل صوتك في جهاز تسجيل أو في إم بي فور أو أي وسيلة أخرى متاحة. وبعد الانتهاء من قراءة كامل الرواية, أعد شغل جهاز التسجيل وأسمع نفسك وأنت تقرأ وعينك على كل سطر تقرئه.
افحص المشاهد و العبارات التي لا وظيفة لها, اكتشف الكسور والتصدعات اللغوية. تخلص من السلبيات, احذف واحذف واستمر في الحذف حتى تأتي إلى قلب الرواية. تذكر ” السهام والهدف”
يوم رقم 76
أثناء فترة المراجعة, حاول جاهداً أن تهتم بافتتاحية روايتك لأن الصفحات الأولى من الرواية ستقدمك للناشرين فأريهم من أنت. أعد كتابة المشهد الأول من روايتك أكثر من مرة وسوف تلاحظ الفرق بعد المراجعة والتحرير المتكرر. ستلاحظ حتى أن مستواك في الكتابة صار أفضل بكثير من اللحظة التي شرعت فيها بالكتابة.
يوم رقم 77.
أحصل على ست روايات من الروايات المشهورة, وأقرأ افتتاحية كل رواية كلاً على حدا.
يوم رقم 78
اذهب إلى أي محل لبيع الكتب, وأقرأ افتتاحيات الروايات التي تم نشرها حديثاً.
يوم رقم 79
أعد قراءة افتتاحية روايتك وقارن بينها وبين الأخريات التي اطلعت عليهم في اليومين السابقين.
يوم رقم 80
راجع المسودة الأخيرة من روايتك وتأكد من أنك قدمت للقراء شخصيات الرواية مبكراً. واعلم أن القراء ليسوا بحاجة لمعرفة كل التفاصيل عن الشخصية لكنهم يركزون حول الصفات المادية والبدنية لكل شخصية من الشخصيات. أستخدم خمسة جمل لتقديم كل شخصية في الفصول الأولى من الرواية.
يوم رقم 81
في نهاية الرواية تحتاج إلى مشهد بالغ الذروة ومفعم بالأحداث وذلك من أجل تقديم الحل للعقدة (الصراع).
يوم رقم 82
اقرأ الفصول الأخيرة لبعض الروايات المشهورة, وقارن بينها وبين الفصل الأخير لروايتك, وأنظر ماذا ترى؟
يوم رقم 83
الكاتب ريموند كارفر كاتب القصة القصيرة المشهور كان يقوم بعمل تجربة بسيطة ليعرف هل انتهت القصة أم لا. ملخص تلك التجربة أنه كان يقوم بوضع فاصلة في منتصف الرواية بطريقة عشوائية وعند مراجعته الأخيرة للرواية يكتشف موضع تلك الفاصلة بسهولة ومن ثم يشطبها, هل تشعر بهذا الإحساس مع كتابك؟ هذا الإحساس لن تكتسبه إلا بكثرة المراجعة والتحرير.
يوم رقم 84
أكتب فقرة واحدة كوصف لروايتك.
يوم رقم 85
أكتب فقرة واحدة عن نفسك.
يوم رقم 86
تقديم عملك.
لعرض عملك على دور النشر يجب أتباع التعليمات التالية:
- سجل روايتك في أقرب سجل مدني
- قدم روايتك مطبوعة والأوراق يجب ألا تكون لامعة
- لا تستخدم الثقوب لتغليف روايتك.
- لا تغلف المسودة بأي شكل من الأشكال.
- أطبعها بواسطة طابعة ليزر أو طابعة أبيض وأسود
- حجم الخط يجب ألا يزيد عن 12 (مستخدماً برنامج الورد)
- تأكد من تتابع صفحات الرواية من البداية إلى النهاية.
- لا تذكر شيء عن حقوق المؤلف فهذا العمل يظهرك أمام الناشر على أنك مبتدئ لا خبرة لك.
يوم رقم 87
أكتب ملخص بسيط عن روايتك, فقرة واحدة فقط لا تكثر. أجعل هذه الفقرة قوية وجذابة. فهذه الفقرة تعتبر أداة تسويقية هامة.
يوم رقم 87
أطبع أول خمسين صفحة من الرواية أو أكثر من ذلك بقليل بحيث تتوقف عند نقطة تشويق تجعل القارئ يسأل نفسه بلهفة ” وماذا بعد؟”
يوم رقم 88
قدم مع الخمسين صفحة خطاب فيه الفقرة التي أعدتها من قبل لوصف روايتك وفقرة عن نفسك. لا تكتب عبارات مثل ” من صغري وأنا أتمنى أن أكون كاتباً” أو ” مهارتي في الكتابة تفوق ما تمتلئ به سوق الكتب من أعمال تافهة”
يوم رقم 89
أرسل نسخة من الخمسين صفحة إلى كل دور النشر التي تعرفها سواء باليد أو عن طريق البريد, وأنتظر شهرين وإن لم تستلم رد قم بزيارة دور النشر كلاً على حدا واستفسر عن رأيهم في عملك.
ملحوظة ( في معظم بلادنا العربية يفضل تسليم المسودة باليد)
الفقرة بحروف مائلة من وضع المترجم
يوم رقم 90
تذكر دائماً بأن كل كاتب, أكرر (كل كاتب) قد تم رفض أعماله في المرة الأولى. والقصة لا تنتهي, فكاتبة مثل مارجرت ميتشل صاحبة رواية ” ذهب مع الريح” المشهورة قد تم رفض أعمالها وخاصة هذه الرواية, وقس على ذلك جوزيف هيلر وستيفن كينج (أول أربع روايات) , نجيب محفوظ, الأسواني, السباعي, إحسان عبد القدوس والقائمة لا تنتهي.
يوم رقم 91 (الأخير)
أكتب روايتك الثانية…..
المصدر فرص باقية