تبدأ اليوم سيارة ’شفروليه كورفيت‘ ذات المحرّك الوسطي الفصل الثاني من رحلتها البارزة، وذلك عبر طرح كورفيت Z06 للعام 2023، السيارة الأمريكية الرياضية الفائقة الجديدة التي ستلفت الأنظار إليها بقوّة على المستوى العالمي.

وهي تأتي بعد عامين على ظهور أول سيارة ’كورفيت ستينغراي‘ بمحرّك وسطي للإنتاج العام، والتي لاقت الكثير من الاهتمام حول العالم وزارت الشرق الأوسط خلال مشارَكتها في ’معرض دبي الدولي للسيارات 2019‘. والآن، تتميّز Z06 الجديدة بتصميمها وهندستها التي تجعل منها سيارة عالية الدقّة على الحلبات.
خوض السباقات هو في صلب ما تقوم به

يستمدّ صوت ومظهر Z06 أسسهما من عالم ’كورفيت رايسينغ‘ القائم على التحدّي في السباقات. وبالتالي، لم يسبق أن كان الانتقال المباشر للمعلومات والخبرات من الحلبة إلى الطرق العادية جلياً وواضحاً كما هو عليه الآن. ولقد شكّل شاسيه Z06 جزءً أساسياً من سيارة C8.R لدى ’كورفيت رايسينغ‘ منذ أن بدأت المنافَسة في 2020. وبفضل الشاسيه المشترَك والهندسة المتشابهة للمحرّك والأبعاد الخارجية المماثلة، تُعتبَر C8.R داخل الشركة بمثابة Z06 خلف قناع شفّاف.
من بين المزايا الرئيسية الإضافية في ’كورفيت Z06‘ للعام 2023، هناك:

وقفة أعرض بمقدار 3.6 بوصات (9.4 سم) عن طراز ’ستينغراي‘، وهي تضم عجلات خلفية ضخمة من سلسلة 345، كما تتيح المزيد من الدفق الهوائي عبر فتحات الهواء الجانبية
واجهات أمامية وخلفية فريدة، وهي الأولى من نوعها لطراز Z06. وقد جرى تصميم الواجهة الأمامية لتعزيز تلبية احتياجات التبريد في Z06، بما في ذلك توجيه الهواء إلى مبدّل حرارة وسطي، وهو واحد من بين خمسة وذلك لتحقيق أداء التبريد الأقصى.

جناح خلفي فريد قياسي قابل لإعادة الضبط مع شفة إضافية بزاوية مرتفعة يمكن تعديلها، وذات تصميم يهدف لتعزيز الثبات عند السير بسرعة عالية، وكذلك قدرات الانعطاف عند القيادة على حلبات السباق

عجلات قياسية من الألومنيوم المقولَب حجم 20 بوصة في الأمام و21 بوصة في الخلف (مع توافر العديد من خيارات اللمسات النهائية) – وهي العجلات الأضخم المتوفرة على الإطلاق لسيارة ’كورفيت‘ للإنتاج العام
عجلات اختيارية خفيفة الوزن وصلبة من ألياف الكربون توفر انخفاضاً في الوزن غير المعلَّق بمقدار 41 رطلاً (18.6 كلغ)، مما يسهم في تمكين الاستمتاع بسيطرة أكثر رشاقة واستجابة.

نظام نقل حركة ثنائي القابض من ثمان سرعات مع نسبة سرعة نهائية ’أقصر‘ بشكل محدَّد عند 5.56 بالمقارَنة مع ’كورفيت ستينغراي‘، مما يعزّز قدرات التسارع أكثر
قمرة قيادة معزَّزة تحيط بالسائق مع مواد وكسوات أغنى، شاملة المزيد من تجهيزات ألياف الكربون والخيارات الجديدة
محرّك LT6 جديد بالكامل

يتم إطلاق ’كورفيت Z06‘ للعام 2023 مع محرّك DOHC V-8 جديد بالكامل سعة 5.5 ليتر، وهو يمثّل عودة إلى التنفّس الطبيعي لطراز الأداء العالي ذات القدرات المميّزة على الحلبات.
وتشكّل الاستجابة والأداء على الحلبات مزايا أساسية لمحرّكات التنفّس الطبيعي، وهي من بين الأولويات لتوفير تجربة قيادة تفاعلية حقيقية. ونتيجة لهذا، كانت هناك حاجة لنظام توليد حركة جديد كلّياً بميّزة التنفّس الطبيعي، مع هدف تخطّي الطاقة التي يولّدها أي محرّك V-8 ذو تنفّس طبيعي للإنتاج العام تم صنعه على الإطلاق. وبفضل التصميم خفيف الوزن بالعمود المرفقي المسطّح، يستطيع المحرّك تحقيق دوران عالٍ بالدقيقة لأجل توليد طاقة هائلة.

علاوة على الطاقة الحصانية العالية التي ينتجها، فقد جرى تصميم محرّك LT6 لتكملة كل نواحي تجربة الأداء العالي لسيارة Z06 المتمحورة حول الأداء على الحلبات.
فبدءً من مستوى 8,600 دورة بالدقيقة التي تشكّل الخط الأحمر لدوران المحرّك، ونظام التشحيم الكامل بالحوض الجاف ذي التصميم المشابه لسيارات السباق، وصولاً إلى نظامَي الحث والعادم المعدَّلين بشكل دقيق، فإن هذا المحرّك يتميّز بقدرته على توليد شخصية حسّية جديدة بالكامل.

ومن أبرز أسس قدرات الأداء العالي لمحرّك LT6 هي الوزن الخفيف، والمجموعة الدوّارة منخفضة القصور المتجذّرة في العمود المرفقي المسطّح الجديد بالكامل والذي، إلى جانب المدى القصير نسبياً للشوط (المسافة التي يقطعها كل مكبس/مجموعة قضيب وصل مع كل دورة للعمود المرفقي)، يمكّن المحرّك من الدوران ضمن النطاق الأقصى له.
ويتم عبر نسخة من محرّك LT6 تزويد الطاقة لسيارات السباق C8.R منذ العام 2019. وتجدر الإشارة إلى أن سباقات التحمّل وما تتضمّنه من صعوبات جمّة قد ساعدت المهندسين على تعديل أداء المحرّك ومتانته بشكل كبير.
ومن بين أبرز المزايا الإضافية:
مصمَّمة للأداء العالي

يمكن اعتبار أن كل تفصيل خارجي فريد في Z06 موجود كي يخدم هدفاً معيَّناً في مجال الديناميكا الهوائية أو السيطرة أو التبريد، مع توافر لمسات تصميمية تعزّز الإحساس بالحركة والقوّة الذي تمنحها السيارة.
فالرفارف الأعرض، على سبيل المثال، تستوعب عجلات وإطارات أضخم وأعرض لتعزيز التماسك. أما الفتحات الأوسع – شاملة الواجهة الأمامية الجديدة مثل سيارة السباق C8.R، فهي تسحب الهواء النظيف إلى مبدّل وسطي للحرارة – مما يوفر المزيد من الهواء المبرَّد إلى المحرّك والمكابح ومجموعة ناقل الحركة والمحور، وذلك لأجل تعزيز القدرات على الحلبة.
ستوفر Z06 الجديدة ثلاثة مستويات إضافية من الدعم الإيروديناميكي:

تضم Z06 قياسياً عاكسة هوائية أمامية وجناحاً خلفياً فريداً يشمل شفة ثابتة قابلة للتركيب – وهي عبارة عن عروة عمودية صغيرة على حافة الجناح تسهم بشكل ملحوظ في زيادة القوّة السفلية الضاغطة وتوفر 165.6 كلغ (365 رطلاً) أكثر من هذه القوّة عند السير بسرعة 299.3 كلم/س (186 ميلاً بالساعة)
تُضفي الباقة الهوائية الاختيارية من ألياف الكربون عاكسة هوائية أمامية أكبر، وزعانف عند الزوايا الأمامية (ألواح هبوط)، وجناحاً خلفياً مثبَّتاً على قاعدة، وألواحاً هوائية تحت الهيكل لتوفير أعلى مستويات القوّة الضاغطة السفلية وتعزيز قدرة المناورة أثناء القيادة على الحلبات.