( متى )
وردت في القرآن تسع مرات وإعرابها في محل رفع خبر مقدم فقط .

مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ / مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ( وردت 6 )

مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا / مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ .

( أيَّان ) في القران الكريم وردت ست مرات وبوجهين إعرابيين فقط

الأول : في محل رفع خبر مقدم وجوبا وذلك في الآيات الآتية :

1/ يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ( وردت 2 ) . 2/ يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ . 3/ يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ .

الثاني : في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان وذلك في الآيات الآتية :

1/ وما يشعرون أيَّان يُبعثون . ( وردت 2 )

( كيفَ ) وردت في القرآن ( 78 ) مرَّة وبثلاثة أوجه إعرابية :

الأول : الوجه الذي يحتاج إلى تقدير وذلك في الآيات الآتية :

1/ فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ . 2/ فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ

3/ فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ . 4/ فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ .

الثاني : تعرب في محل نصب حال تلاها فعل تام وذلك في الآيات الآتية وأمثالِها :

1/ كيفَ تَكفُرُوْنَ باللهِ . 2/ إلى العظامِ كيفَ نُنشزُها . 3/ كيف تُحيي الموتى .

4/ يصوركم في الأرحام كيف يشاء . 5/ كيف يهدي الله قوما .

الثالث : في محل نصب خبر مقدم للفعل الناقص لأن الذي تلاه فعل ناقص لم يستوفِ خبره وذلك في الآيات الآتية وأمثالِها :

1/ كيف كان عاقبةُ المكذبين . 2/ كيف كان عاقبة المجرمين . 3/ كيف كان عاقبة المُفسدين .

4/ كيف كان عاقبة الظالمين . 5/ كيف كان عاقبةُ المنذرين . 6/ كيف كان عاقبة الذين من قبلهم . 7/ كيف كان عاقبة مَكرِهم .

أنّى في القران وردت ( 26 ) مرَّة وبوجهين إعرابيين فقط :

الأول : في محل رفع خبر مقدم وجوبا إذا تلاها معرفة في الآيات الآتية وأمثالها :

1/ أنى لهم الذكرى . 2/ أنى هذا قل هو من عند أنفسكم . 3/ يا مريمُ أنّى لكِ هذا .

الثاني : في محل نصب حال لسببين تلاها فعل تام أو ناقص استوفى خبره كما في الآيات الآتية:

1/ أنَّى يكون له الملكُ علينا . 2/ أنَّى يحيي هذه الله . 3/ أنَّى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر .

4/ أنَّى يكون لي ولدٌ . 5/ أنَّى يُؤفكون . 6/ أنَّى يُصرفون .

ملحوظة لاتوجد في القران ( أنى ) تلاها ناقص لم يستوف . أبدا

ملحوظة كل كيف + فعل ناقص في القران يكون غير مستوف إلا في قوله تعالى ( كيف يكون للمشركين عهدٌ )