الوقت : 2021/09/19
{ الفرات نيوز} شـكـلـت وزارة الـتـربـيـة لـجـانـا مختصة لــتــســويــة المــنــاهــج الــدراســيــة الـخـاصـة بمرحلتي الخامس والـسـادس الاعــدادي بما يخص الفرعين الاحيائي والتطبيقي وتـحـديـد مـنـهـاج دراســـي مـوحـد لـلـفـرع العلمي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حـيـدر فــاروق في تصريح صحفي، إن "إلـغـاء نظام الاحيائي والتطبيقي، جاء لان هذه التجربة لـم تحقق الـنـجـاح المـرجـو فـي ظـل الـظـروف التي طبقت فيها وذلـك لعدم وجـود أرضية مناسبة للعمل بـهـا".
وكـشـف فــاروق عن "اعـداد دراسـة مسبقة لاعـادة العمل بنظام الـعـلـمـي والادبـــي، حـيـث كـانـت هـنـاك رؤيـة معمقة في دراسة جوانب العملية التعليمية وتــم رصــد قــبــول اعــــداد اكــثــر فــي الـفـرع الاحيائي مقارنة بالفرع التطبيقي لإعـادة العمل بهذا النظام".
واوضح أن “العمل بنظام العلمي والادبي سيبدأ من العام الدراسي ما بعد المقبل 2022 ــ 2023، بـيـنـمـا سيجري خـلال العام الـدراسـي المقبل 2021 ـ 2022 العمل على تسوية المناهج الدراسية الخاصة بـمـرحـلـتـي الـخـامـس والــســادس الاعـــدادي بـمـا يـخـص الـفـرعـين الاحـيـائـي والتطبيقي ليتم الخروج بمنهاج دراسـي موحد للفرع العلمي، حيث هناك لجان مختصة ستتابع تسوية هذا الامـر”.
واكد أن “تطبيق النظام الاحيائي والتطبيقي رافقته فوارق في قبول الطلبة”، مشيرا الـى انـه “عـنـد الاعــلان عن اعادة العمل بنظام العلمي والادبي الاسبوع المــاضــي بـحـسـب الامــانــة الــعــامــة لمـجـلـس الوزراء، لوحظ ان هناك طلبة يرغبون بابقاء تجربة الاحيائي والتطبيقي لانـه يعبر عن ميولهم الثقافية والذهنية والعلمية والفنية وقبولهم فـي الجامعات والمـعـاهـد”.