أعلنت دراسة حديثة أجراها عدد من الباحثين في المؤسسة الوطنية للتعليم بإنجلترا، أن التعليم في سن مبكرة يزيد من قلق الأطفال وتوترهم ويضعف إحترامهم لذاتهم ويلغي حبهم للتعليم.
وأكّدت رئيسة البحث كارولين شارب أن الحضانة وروضة الأطفال التي تستقبل الأطفال في سن مبكرة "3 إلى 5 سنوات" كما هو الحال في معظم البلدان الأوروبية, تعتبر من أفضل الوسائل لتشجيع الأطفال على الاستمرار في التعليم, بسبب الجو الدراسي غير الرسمي الذي يساعد الأطفال على احترام الذات, مقارنة بالتعليم الإلزامي لدراسة الأطفال في سن مبكرة.
ونبّهت الدراسة إلى أن الأطفال في هذه المرحلة يكونون أقل نشاطاً مما يجعلهم في حاجة لوقت أطول للتآلف مع البيئة الجديدة.