صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 26
الموضوع:

مارايكم بالحديث الشريف - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 47 المشاهدات : 882 الردود: 25
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2019
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,363 المواضيع: 8
    التقييم: 25041
    ع ماوصلت اخر التعليقات كنت نسيت الحديث بيقول ايه،
    ربنا يوفقك

  2. #12
    مراقبة
    ضوء أديسون
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الدولة: Qatif ، Al-Awamiya
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,577 المواضيع: 8,066
    صوتيات: 139 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 27372
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: بيع كتب
    أكلتي المفضلة: بحاري دجاج ،، صالونة سمك
    موبايلي: Galaxy Note 20. 5G
    مقالات المدونة: 1
    شكرا لكم جميعا

  3. #13
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,930 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87195
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 18
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طُهَرالْغَيم مشاهدة المشاركة
    منور أخوي

    راح أقول لكم معنى الحديث هناك نوعان من العلماء نوع من العلماء عالم يتعلم العلم ويعلم وينفع بة الناس والثاني عالم يتعلم العلم لكنة لايعلمه ولاينفع بة الناس وهذا بالنار
    زين شمدريكم هذا للجنة وهذاك للنار؟

  4. #14
    مراقبة
    ضوء أديسون
    لانة الاول اجتهد ونفع علمة للناس والثاني اكتنز العلم لنفسة زي يلي يجمع المال لنفسة ولايساعد الغير

  5. #15
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طُهَرالْغَيم مشاهدة المشاركة
    لانة الاول اجتهد ونفع علمة للناس والثاني اكتنز العلم لنفسة زي يلي يجمع المال لنفسة ولايساعد الغير
    مايجوز نفتي و نشبه بكيفنا امور كل هالبشر موكلة لله تعالى حصرا..

  6. #16
    مراقبة
    ضوء أديسون
    منورة راح أسال اهل العالم بخصوصة

  7. #17
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    برأيي إن صح هذا الحديث
    فالعالم حر يعطي علمه او لا يعطيه
    لنتخيل ان هذا العالم يصلي وكما نعلم ان الصلاة عمود الدين ، فهل سيذهب الى النار
    لانه لم يعطِ علمه و هو حرٌ في ذلك و ينهار العمود و تذهب صلاته هباءً منثورا ؟
    طيب ما طبيعة هذا العلم ، الحلاج يملك علمًا وفكرًا و رؤية
    يحب من خلالها الخالق اراد ان يطرح ما لديه على الناس فتم تكفيره و أُتهم بالإلحاد حتى أحرق
    وكُثر غيره في مختلف المجالات ، فأي علم هو المقصود في القول اعلاه ؟

    عمومًا لديّ طلب إن امكن ، اتمنى أن تسألي أهل العلم
    كم حديث كان يقوله الرسول بالدقيقة ؟
    امنياتي لكِ بالتوفيق

  8. #18
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: February-2021
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,175 المواضيع: 93
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15029
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة
    من اين لكِ هذا التفسير الي ما يخطر على بال ؟؟
    وشنو المشكلة مثلاً لو اردت ان اتعلم العلم من اجل انقاذ نفسي
    من المهالك والشبهات والضلال والسير على طريق الحق
    اليس الامام علي عليه السلام يقول :
    الناس ثلاثة : فعالم ربـّاني، ومتعلـّم على سبيل نجاة، وهمج رعاع
    فاذا تعلمت العلم من اجل النجاة بنفسي من النار يعني ادخل النار ؟؟
    معنى الحديث الشريف واضح
    وهو ان الشخص الذي عرف الحق ولم يعمل به
    وانما ترك الحق وعمل بالباطل فهذا مشمول بالحديث الشريف
    كالذي يعرف مقام الحسين ومنزلته من رسول الله
    حق معرفة ومع ذلك قتل الحسين وسبى عياله
    او كالذي عرف مقام الامام علي وحقه بخلافة رسول الله
    ولكنه اتجه لنصرة معاوية , فهؤلاء هم الخالدون في النار
    ولو تلاحظون ان الحديث يتحدث عن علم الشخص لنفسه
    ولا يتحدث عن تعليم العلم للناس
    شوفوا المقطع الاول
    رجل عالم آخذ بعلمه فهذا ناج (( اي عمل بعلمه ))
    وشوفوا المقطع الثاني
    وعالم تارك لعلمه فهذا هالك ، (( اي ترك ما عرفه وتعلمه ))
    وإن أهل النار ليتأذون من ريح العالم التارك لعلمه
    اتفق مع الاخ الرميثي تفسير معقول....
    ولكن لماذا ذكرت معاوية دون الذي قبله ممن غصبوا الخلافة اليس هذا وهؤلاء على حد سواء وعلى نفس المصير... لماذا نخاف قول الحقيقة التي صدرت من الجهة الالهية.

  9. #19
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,237 المواضيع: 342
    التقييم: 17313
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجيد الگوم مشاهدة المشاركة
    اتفق مع الاخ الرميثي تفسير معقول....
    ولكن لماذا ذكرت معاوية دون الذي قبله ممن غصبوا الخلافة اليس هذا وهؤلاء على حد سواء وعلى نفس المصير...
    لماذا نخاف قول الحقيقة التي صدرت من الجهة الالهية.
    لا يا اخي المسئلة ليست خوف من احد
    وانما اردت ان اضرب المثال بأوضح صورة
    بحيث لايختلف عليها اثنان
    وشوف ما نقله الاخوان حول تفسير الحديث
    هو نفس مضمون كلامي
    ولكنني اختصرت الشرح بمثالين واضحين لكل انسان
    واما سؤال الاخت لارا عن ما هو المقصود بالعلم
    الذي ينجي صاحبه من النار الوارد بالحديث
    اقول المقصود بالعلم هنا هو علم الفقه والعقائد
    وليس علم الكيمياء مثلاً او علم الفيزياء وغيرها من العلوم
    واما سؤال الاخت لارا الثاني وهو
    كم حديث كان يقوله الرسول بالدقيقة ؟
    نقول ان سيرة الرسول وكلامه مع الناس وتوجيهاته
    واوامره ونواهيه هي كلها سُنة يجب اتباعها
    لمن اراد ان ينجو بنفسه يوم لا منجي إلا عمله

  10. #20
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة
    واما سؤال الاخت لارا عن ما هو المقصود بالعلم
    الذي ينجي صاحبه من النار الوارد بالحديث
    اقول المقصود بالعلم هنا هو علم الفقه والعقائد
    وليس علم الكيمياء مثلاً او علم الفيزياء وغيرها من العلوم
    واما سؤال الاخت لارا الثاني وهو
    كم حديث كان يقوله الرسول بالدقيقة ؟
    نقول ان سيرة الرسول وكلامه مع الناس وتوجيهاته
    واوامره ونواهيه هي كلها سُنة يجب اتباعها
    لمن اراد ان ينجو بنفسه يوم لا منجي إلا عمله
    علم الفقه والعقائد ، لم يكن الحلاج عالم رياضيات

    اما عن سؤال الدقائق ، يستحيل لاحد ان يدون كل كلام الرسول مع الناس
    حتى لو كان هنالك مسجل صوت في ذلك الوقت
    ثم نستطيع ان نضع في اعتبارنا ان ناقل الحديث قد سمع الكلام بشكلٍ خاطئ
    الامر وارد و يحصل
    بالنسبة لي ان اردت ان اضع اعمال الانسان المؤمن بحسب الدين
    من صيام وصلاة و ما الى ذلك خالصة لوجه الله عدا عدم مشاركة العلم
    فهذا الحديث باطل وغير صحيح و لايدل على العدالة اطلاقًا خاصة وان الفقه او اي علم آخر
    لا يقتصر على شخص في زماننا اما في زمن الرسول فالمصدر موجود وهو نفسه الرسول كما ان في زماننا هذا بضغطة زر يستطيع الانسان ان يحصل على اجابات عن اسئلته الفقهية من المصدر الذي يرغبه وعليه و ان صح هذا الحديث ( واشك في ذلك ) فقد انتفت الحاجة له

    شكرًا لمجهودك في الاجابة
    ولانك اجبت قمتُ بالرد على جوابك لكن لي غاية في طرح الاسئلة ليست الحصول على اجوبة ( حيث لي رأي حول الحديث لا يسع المكان لذكره ) انما غاية اخرى طالما صاحبة الموضوع طالبة جديدة

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال