احب ان اطرح سوال عقلي وان يسع صدر الاخوان على الاجابه
لو كانت مكانت الائمه عليهم السلام اعلى من مقام النبي يوسف او صالح اويعقوب
فلماذا لم يذكرهم الله بالاسم الصريح
كان ينزل صوره عن الصادق عليه السلام او الحسن العسكري
ولماذا لم يذكر ذلك الامام علي (ع) فاي من خطبه في نهج البلاغه وبشكل صريح ( اي كونه افضل من النبي ابراهيم او موسى او اي نبي اخر)
او الامام الحسين (ع) في يوم عاشوراء
وهل علينا ان نسلم بما يقوله السيد كمال الحيدري من دون تفكير ( لانه اغلب اراء السيد تحمل التاويل والبعد الفلسفي)
الحقيقه هناك اسئله كثير بخصوص موضوع كون ائمة (ع) احسن من الانبياء
الاخ الفاضل كلكامش
للاجابة على اسئلتك اود طرح بعض الامور ولا اقول اني فقيه لكن ساستخدم ما تعلمته وماقراته وسمعته وآمنت به
لماذا كل هذا الاستغراب بان الائمة اعلم من الانبياء السابقين؟ بسم الله الرحمن الرحيم
( وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26)
صدق الله العظيم
ارجو ان تنتبه... ان طائرً أَعلم من نبي عندما ذهب الهدهد فرأًى عرش بلقيس وجاء الى "سليمان" عليه السلام فقال له "أُحطتُ بما لم تُحط وجئتك من سبأ بنبأ يقين" والى اخر الاية الكريمة..
الا ترى هنا بان طير اعلم من نبي !
وهنا أود الأشارة ايضاً
في قوله تعالى الآية "رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ" التفت جيدا هنا "الصبر في مقامات السلوك دون مقام الرضا بمراتب" يعني ان الإنسان الصابر له جزع ولكن لا يُظهر الجزع هذا هو الصابر اما الراضي مقام الرضا فهو فوق الصبر والإمام "الحسين" عليه افضل الصلاة والسلام في يوم العاشر من محرم رضي بقضاء الله، اذاً الإمام "الحسين" يتكلم عن مقام الرضا بالقضاء الالهي ولكنه الذبيح يتكلم بلغة الصبر واين هذا من ذاك.
وهنا اود ان اذكرايضا
في سورة الكهف ان القرآن الكريم بيّن لنا ذلك من خلال مثال بل من خلال شخص حتى لم يذكر اسمه!
عندما ترجع الى القرآن الكريم تجد في سورة الكهف "هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا" ذلك العبد الصالح لم يذكر اسمه في القرآن الكريم، قال "فَوَجَدَا عَبْدًا" من هو؟ لم يذكر القرآن الكريم، عبدا من عبادنا ولكنه عرّفه لنا، قال ماذا؟ قال "آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا" اذاً هذه خصوصيته، اذاً ليست القضية في زيد او عمر او خالد او علي او خضر او حسن او حسين، لا، هذه صفة من اوتي هذا المقام يمكن ان يكون اعلم من انبياء اولو العزم "آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا" وهو انه اذا وجد عبد من عبادنا علمناه من لدنا علما يعني اعطيناه علما لدنيا والمراد من العلم اللدني يعني العلم الذي يكون بطريق مخصوص لا الطريق المتعارف، الطريق المتعارف هذا ليس طريقاً لدنيا هذا طريق الكتاب والسماع كما انت الآن تسمعني وتتعلم شيء، انا اقرأ كتاب واتعلم شيء، اسمع استاذ واتعلم شيء، ليس من هذا الطريق، وانما له طريقه الخاص "وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا" اذاً اذا ثبت عندنا ان فلان انسان ايضا مما ايتناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما، اذاً يكون عبدا مخصوصا، وليا من اولياء الله، يكون عبدا من عبادنا عند ذلك موسى قال له "هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا" اذاً هذه الآية المباركة قَالَ "إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا" اذاً صريح هذه الآيات من سورة الكهف تبين لنا ان القرآن اشار الى ان عبدا من عبادنا كان اعلم من نبي من انبياء "اولو العزم" ويعيش معه وفي نفس زمانه انظر ان القرآن يخبر عن قضية وقعت في الخارج، صحيح الامكان كما قالوا اعم من الوقوع ولكن الوقوع اخص من الامكان، يعني اذا وقع شيء فنستكشف من وقوعه انه امر ممكن، والقرآن لم يقل انه كان نبي ماذا تقول الآية ؟ تقول "عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا" ولم تعين انه كان نبي او ليس بنبي، اذن يمكن ان يكون عبدا وان لم يكن نبيا ان يكون اعلم من نبي وليس فقط من نبيا عاديا وانما نبي من انبياء "اولو العزم" وهو موسى عليه افضل الصلاة والسلام وكل انباء اولو العزم" ائمة.
ارجو ان اكون وفقت بعض الشئ للرد على استغرابك مع خالص ودي~