صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 30
الموضوع:

استهزاء الأكاديميين بالمناهج الحوزوية!

الزوار من محركات البحث: 245 المشاهدات : 1314 الردود: 29
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    فلسفة نص
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الدولة: بلاد الرافدين
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,275 المواضيع: 1,547
    صوتيات: 197 سوالف عراقية: 329
    التقييم: 13333
    مزاجي: هادئ
    المهنة: أعمال حره
    أكلتي المفضلة: تمن ومرق
    موبايلي: Honor 10X Lite
    آخر نشاط: منذ 17 ساعات
    مقالات المدونة: 102

    استهزاء الأكاديميين بالمناهج الحوزوية!

    استهزاء الأكاديميين بالمناهج الحوزوية!
    الأشخاص الأكاديميين بقولهم أن مناهج الحوزه بسيطة وسهلة ولا ترتقي أن تقارنها بالمنهج الأكاديمي لايجوز الحكم قبل رؤية مناهجهم بنفسك إذا كنت تخصص معين فهم يدرسون كل التخصاصات ويقوم بدراسة كتاب قطر الندى
    وكتاب شرح ابن عقيل
    بالنسبة اللغة العربية
    إذن لماذا الاستهزاء الوحيد هم دراستهم لا تنتهي بل تستمر يقومون بالدراسة المستمرة والقراءة المستمرة بالكتب
    وهناك علم الرجال (هو علم دراسة الرواية مثلا عن عن عن عن يوصلون لهذا الشخص صادق بالنقل *ناخذ بي لو لا))
    علم رجال صعب جداً

    ١ مقدمات(٣سنوات)
    ٢ سطوح(٣سنوات)
    ٣سطوح عليا(٣سنوات)
    وهناك بعد النقطة الثالثة بحث خارجي
    اترك لكم النقاش

  2. #2
    مراقبة
    ضوء أديسون
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الدولة: Qatif ، Al-Awamiya
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,565 المواضيع: 8,059
    صوتيات: 139 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 27353
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: بيع كتب
    أكلتي المفضلة: بحاري دجاج ،، صالونة سمك
    موبايلي: Galaxy Note 20. 5G
    مقالات المدونة: 1
    سلام أخوي حسن
    يمكن البعض يستهزء فعلا ،،، لجهلهم بمكانة الحوزة
    عندنا بمنطقتي تخرجوا طالبات بالحوزةماشاء الله صاروا خطيبات حسينيات وغيرة معروفين وبعد صاروا يدرسون بالحوزات

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,279 المواضيع: 301
    التقييم: 9948
    آخر نشاط: 30/January/2022
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طُهَرالْغَيم مشاهدة المشاركة
    سلام أخوي حسن
    يمكن البعض يستهزء فعلا ،،، لجهلهم بمكانة الحوزة
    عندنا بمنطقتي تخرجوا طالبات بالحوزةماشاء الله صاروا خطيبات حسينيات وغيرة معروفين وبعد صاروا يدرسون بالحوزات
    الاخت طهر
    هم يستهزئون لهذا السبب .؟
    هم يردون تتخرج بنات راقصات مثلا .
    او يعرفن يسهرن بنص اليالي ويرجعن للبيت وجه الصبح
    يردون واحد يتخرج يعرف انواع الوسكي ويلبس بنطرون ممزق على اساس
    يتساوى مع الفقير ههه
    اما يتخرج خطيب او يعلم الناس على حفظ الامانه والخشوع الى الله
    هذا متعجرف متأخر غير حضاري .
    هذا مااعتقد والله اعلم
    لان الصراحة ماسامعهم يستهزئون الاّ الان .

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2019
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,360 المواضيع: 8
    التقييم: 25035
    يعنى ايه الحوزه؟

  5. #5
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,914 المواضيع: 1,149
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13260
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 22 ساعات
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    وهل نسمي مَن يستهزئ بمجال معرفي معين (أكاديمي) ؟ هذا مجرد مغرور يملك شيء من العلم لأن الأكاديمي الحقيقي يكون متواضع يحترم كل مجالات المعرفة سواءً أكانت بسيطة أم معقدة، أما دراسة الحوزة فصعوبتها تكمن بالمجالات المتعددة التي يدرسها طلابها من علم الرجال والتاريخ والتفسير واللغة والمنطق والفلسفة والكلام والأصول والعقائد و... على قول مثلنا الشعبي (جيب ليل وأخذ عتّابه)

  6. #6
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراب ' مشاهدة المشاركة
    هو ليس استهزاء بقدر ماهو مقارنة بين انتاج ومخرجات الحوزات الدينية ومخرجات التعليم الاكاديمي .
    والسؤال الذي يطرح هنا : ما الذي قدمته الحوزة للمجتمع وبماذا افادت الإنسانية ،، وما الخلل البنائي والوظيفي الذي من الممكن ان يحدث فيما لو استغنى المجتمع عن الحوزات ؟ وهل ممكن ان تستمر الحياة بنفس استقامتها وانتظامها ؟ بمعنى اكثر دقة ولتوضيح الصورة اكثر ، لو تم الاستغناء عن كليات الطب مثلاً فانه سيترك اثراً بالغ في المجتمع ونقص في الخدمات الصحية وانتشار الاوبئة والامراض ، وستكون هناك ازمة فعلية . والحال كذلك مع كليات الهندسة والطب البيطري والعلوم والتربية وغيرها .. فما هو النقص والفراغ الذي من الممكن ان يحدث لو استغنينا عن الدراسات الحوزوية ، واغلقنا مدارسها ؟
    وشكراً
    وماذا قدم الفلاسفة للمجتمع؟ ماذا يحدث اذا أغلقنا قسم الفلسفة في كلية الآداب؟ يا سيدي ما هكذا تقاس الأمور ، الكثير من الناس يهمهم أن يعرفوا أحكام دينهم ، وهذه حرية وحق تجد سنده القانوني في المادتين 42 و 43 من الدستور ، أما عن سؤالك ماذا قدمت الحوزة للمجتمع يمكنك النظر الى مؤسسة العين التي تديرها المرجعية -التي هي قمة هرم الحوزة- لترى كمية المساعدات التي تقدمها للأيتام والأرامل والفقراء وهناك مؤسسات تابعة لمراجع آخرين مثل مؤسسة الشيرازي ، الحوزة هي التي دعمت المجاهدين في ثورة العشرين الخالدة التي من نتائجها تشكيل المملكة العراقية الحديثة وأصدرت فتوى الجهاد ضد تنظيم مدعوم من مخابرات دولية ومدت المجاهدين بالمؤن ، وهي التي طالبت السياسيين بالإصلاح ودعمت مطالب المتظاهرين المشروعة

  7. #7
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gehad Youssef مشاهدة المشاركة
    يعنى ايه الحوزه؟
    الحوزة يا أختنا الكريمة هي مدرسة لتدريس العلوم الدينية -مثل الأزهر عندكم- الذي يتخرج منها يصبح مختص في الشؤون الفقهية أو العقائدية أو الفكرية أو علوم القرآن الكريم

  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.م حسن سعيد مشاهدة المشاركة
    الحوزة يا أختنا الكريمة هي مدرسة لتدريس العلوم الدينية -مثل الأزهر عندكم- الذي يتخرج منها يصبح مختص في الشؤون الفقهية أو العقائدية أو الفكرية أو علوم القرآن الكريم
    اول مره اسمع بيها،
    شكرا ع التوضيح ى استاذ حسن

  9. #9
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,111 المواضيع: 1,747
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18838
    مزاجي: مشمش
    مقالات المدونة: 8
    العلوم ( ع حد قولك) إلي تستغرق ثلاث سنوات و٥ و ٦ ممكن تنطيني عدد من فوائدها للمجتمع؟ و شنو ممكن تقدم من خدمات ؟!

    اهم انتاجاة الحوزة التشدد ومعاداة الحياة ومحاولة التحكم بحياة الناس .. نسخة للكنائس بالعصور الوسطى

  10. #10
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,218 المواضيع: 342
    التقييم: 17261
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراب ' مشاهدة المشاركة
    هو ليس استهزاء بقدر ماهو مقارنة بين انتاج ومخرجات الحوزات الدينية ومخرجات التعليم الاكاديمي .
    والسؤال الذي يطرح هنا : ما الذي قدمته الحوزة للمجتمع وبماذا افادت الإنسانية ،، وما الخلل البنائي والوظيفي الذي من الممكن ان يحدث فيما لو استغنى المجتمع عن الحوزات ؟ وهل ممكن ان تستمر الحياة بنفس استقامتها وانتظامها ؟ بمعنى اكثر دقة ولتوضيح الصورة اكثر ، لو تم الاستغناء عن كليات الطب مثلاً فانه سيترك اثراً بالغ في المجتمع ونقص في الخدمات الصحية وانتشار الاوبئة والامراض ، وستكون هناك ازمة فعلية . والحال كذلك مع كليات الهندسة والطب البيطري والعلوم والتربية وغيرها .. فما هو النقص والفراغ الذي من الممكن ان يحدث لو استغنينا عن الدراسات الحوزوية ، واغلقنا مدارسها ؟
    وشكراً
    يا سيدي بالنسبة لك صحيح ان الحوزة العلمية لاتعني شيء
    وليس لها اي حاجة تُذكر سواء بقيت او تم الاستغناء عنها
    لانها متخصصة بالعلوم الدينية .

    ولكن يا سيدي لاتقاس الامور بمقياسي ومقياسك فقط

    فلو تم القياس على حسب مقياسي ونظرتي للاشياء
    ايضا اقول وما حاجتنا للمحامين اذا كان المجرم يأخذ حقه بحسب القانون
    فلو الغيناها لم يحدث اي خلل في المجتمع

    وما حاجتنا للاطباء البيطريين فمن عهد ادم ولحد هذا الزمان
    الحيوانات اجلكم الله عايشة بنعيم وصحة
    ولم يحدث اي نقص بالحيوانات طيلة عمرها
    فلو رفعناها لم يحدث اي خلل في بيئتها

    وما حاجتنا للفلاسفة اشو ولا مسئلة تم حلها على ايديهم
    مجرد لف ودوران بالالفاظ والمعاني والنتيجة صفر
    فلو الغيناها لم يحدث خلل بالمجتمع

    وما حاجتنا للمهندسيين الزراعيين
    اشو الزراعة كانت ماشية على احسن ما يكون
    عندما لم تكن الاسمدة الصناعية وادوية زراعية
    كان طعم الفواكه والخضر الذ ما يكون بعكس هذا الزمان
    فلو رفعناها لم يحدث خلل

    وهكذا وهكذا بقية المجالات

    عمل الحوزة العلمية كبير جداً وخصوصاً في هذا الزمان الصعب
    فاضافة الى عملها العقائدي والفقهي
    فقد ساهمت من خلال المؤسسات الدينية العديدة
    في اعمال ليس من اختصاصها وذلك لمساعدة الناس
    فقد ساهمت في انشاء الحشد الشعبي الذي كان له الفضل الكبير
    في استعادة السيادة العراقية على ارضه
    بعد ان انهار الجيش العراقي وضياع ربع العراق بيد داعش
    وتم انشاء مستشفيات في عموم العراق للعزل الصحي لمرضى كورونا
    بعد ان رأت ان الدولة غير قادرة على توفير ما يكفي من ردهات العزل
    وساهمت بتوفير رواتب للعوائل الفقيرة لاكثر من 35 الف عائلة
    وتم انشاء الحزام الاخضر بعد ان عجزت الدولة في صد العواصف الترابية
    وتم انشاء مزارع لتوفير المحاصيل الزراعية وبجودة عالية
    وتم انشاء معامل للتصنيع بعد ان عجزت الدولة عن اقامة مشاريع صناعية
    وساهمت بتوفير اللحوم والالبان للمواطنين وبأسعار رخيصة
    وهناك مساهمات عديدة لم اذكرها مراعاة للاختصار .

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال