تعمل مجموعة بي إم دبليو BMW بشكل منهجي على المضي قدمًا في تطوير تقنية خلايا الوقود الهيدروجينية كخيار إضافي للتنقل الفردي المستدام. بعد عامين من الكشف عن سيارة آي إكس 5 هيدروجين نيكست BMW i Hydrogen NEXT الاختبارية، ستقدم الشركة سيارة بي إم دبليو آي إكس 5 هيدروجين BMW iX5 Hydrogen في معرض IAA Mobility 2021 في ميونيخ.
لا تزال السيارة من فئة إس إيه في (SAV) قيد التطوير حاليًا. ونظرًا لأنه يمكن التعرف عليه على الفور، يتبع آي إكس 5 هيدروجين خطى النموذج القياسي ولكنه يتميز بواجهة أمامية فريدة مع لمسات BMW i Blue، وإدخالات شبكية مميزة ومكونات مطبوعة ثلاثية الأبعاد.
تتميز بي إم دبليو آي إكس 5 هيدروجين أيضًا بمصد خلفي فريد ومشتت هواء بالإضافة إلى شارات “خلية وقود الهيدروجين”. تنضم إليهم عجلات هوائية مقاس 22 بوصة، ملفوفة بإطارات منتجة بشكل مستدام مصنوعة من المطاط الطبيعي والحرير الصناعي.
لم تذكر بي إم دبليو الكثير عن التصميم الداخلي، لكنها تنتقل إلى حد كبير من النموذج القياسي. ومع ذلك، يمكننا أن نرى عددًا قليلاً من اللمسات الخاصة بما في ذلك اللمسات الزرقاء وشارات “خلية وقود الهيدروجين”.
تجمع سيارة بي إم دبليو آي إكس 5 هيدروجين بين تقنية خلايا الوقود والجيل الخامس من نظام BMW eDrive.
يستخدم نظام القيادة الهيدروجين كوقود عن طريق تحويله إلى كهرباء في خلية وقود- مما يوفر ناتجًا كهربائيًا يصل إلى 125 كيلو واط/ 170 حصان، مع بخار الماء باعتباره الانبعاث الوحيد.
كما تمكنه قوة المحرك هذه من الحفاظ على سرعات عالية باستمرار على مسافات أطول.
تم تطوير المحرك الكهربائي من الجيل الخامس من تقنية BMW eDrive المستخدمة أيضًا في iX. ففي مراحل التجاوز والفرملة، يعمل كمولد، يغذي الطاقة في بطارية الطاقة.
تُستخدم الطاقة المخزنة في بطارية الطاقة هذه أيضًا لمناورات القيادة الرياضية بشكل خاص – مما يوفر قدرة نظام تبلغ 275 كيلوواط / 374 حصانًا ويضمن تجربة القيادة المميزة للعلامة التجارية.
يتم تخزين الهيدروجين اللازم لتزويد خلية الوقود في خزانين سعة 700 بار مصنوعين من البلاستيك المقوى بألياف الكربون (CFRP)، والتي تحتوي معًا على ما يقرب من ستة كيلوغرامات من الهيدروجين.
يوضح غولدنر قائلاً: “يستغرق ملء خزانات الهيدروجين ثلاث إلى أربع دقائق فقط – لذلك لا توجد حدود لاستخدام السيارة لمسافات طويلة، مع توقفات قليلة وقصيرة بينهما”.
في حين أن آي إكس 5 هيدروجين هو من الناحية الفنية مجرد نموذج أولي، لاحظت بي إم دبليو أنها يمكن أن تقدم نماذج خلايا وقود الهيدروجين في المستقبل.
ستكمل هذه المركبات الكهربائية الحالية، لكن الشركة أقرت بضرورة وجود بنية تحتية قوية للتزود بالوقود بالهيدروجين لمركبات خلايا الوقود للوصول إلى إمكاناتها الكاملة.