صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 12 3
النتائج 21 إلى 23 من 23
الموضوع:

صيام يوم عاشوراء بدعة ابتدعها بنو امية تشفيا بقتل الامام الحسين عليه السلام - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 128 المشاهدات : 1189 الردود: 22
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,089 المواضيع: 643
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 5850
    مزاجي: مرح
    أكلتي المفضلة: طائر البط البري
    موبايلي: هواوي بي ٣٠
    آخر نشاط: 28/April/2024
    مقالات المدونة: 24
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الگرعاوي مشاهدة المشاركة
    احسنت اخي وين عقولنا ؟؟ فعلاً هاي مسخرة ..
    اقرا حبيبي هاي الروايات .. من كتب العامة باسانيد صحيحة وحسنة وحتى اكو متواترة

    .. ان النبي صلى الله عليه وآله بكى يوم مقتل الإمام الحسين عليه السلام وحث على رأسه الشريف التراب كثير من الصحابة يوم العاشر من محرم يجمع دم الحسين وأهل بيته وأصحابة وهذه طائفة من تلك الروايات التي تجاوزت حد التواتر


    فقد أخرج بن حنبل في مسنده ج 1 ص 242

    2165 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن ثنا حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار عن بن عباس قال :
    رأيت النبي صلى الله عليه و سلم في المنام بنصف النهار أشعث أغبر معه قارورة فيها دم يلتقطه أو يتتبع فيها شيئا قال قلت يا رسول الله ما هذا قال دم الحسين وأصحابه لم أزل أتتبعه منذ اليوم
    قال عمار فحفظنا ذلك اليوم فوجدناه قتل ذلك اليوم

    تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي على شرط مسلم .
    وقال الحاكم في المستدرك ج 4 ص 439
    تحت رقم
    8201 - حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا بشر بن موسى الأسدي ثنا الحسن بن موسى الأشيب ثنا حماد بن سلمة عن عمار بن عمار عن ابن عباس رضي الله عنهما
    قال : رأيت النبي صلى الله عليه و سلم فيما يرى النائم نصف النهار أشعث أغبر معه قارورة فيها دم فقلت : يا نبي الله ما هذا ؟ قال : هذا دم الحسين و أصحابه لم أزل التقطه منذ اليوم
    قال : فأحصي ذلك اليوم فوجدوه قتل قبل ذلك بيوم

    هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه
    تعليق الذهبي في التلخيص : على شرط مسلم .
    ورواه البصيري في إتحاف الخيرة المهرة كتاب علامات النبوة ج 7 ص 238 :
    6754- وعن عمار بن أبي عمار , عن ابن عباس , رضي الله عنهما , قال : رأيت النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فيما يرى النائم بنصف النهار وهو قائم أشعث أغبر بيده قارورة فيها دم فقلت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ماهذا ؟
    قال :هذا دم الحسين وأصحابه لم أزل ألتقطه منذ اليوم. قال : فأحصينا ذلك اليوم فوجدوه قتل في ذلك اليوم.
    رواه أبو بكر بن أبي شَيْبَة وأحمد بن حنبل وأحمد بن منيع وعبد بن حميد بسند صحيح.
    6754/2- زاد أحمد بن منيع :
    عن عمار أن أم سلمة قالت : سمعت الجن تنوح على الحسين.

    6755- وعن أم سلمة , رضي الله عنها , قالت : كان النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم نائمًا في بيتي فجاء الحسين يدرج قالت : فقعدت على الباب فأمسكته مخافة أن يدخل فيوقظه. قالت : ثم غفلت في شيء فدب فدخل فقعد على بطنه قالت : فسمعت نحيب رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فجئت فقلت : يا رسول الله ما علمت به ، فقال : إنما جاءني جبريل ، عليه السلام وهو على بطني قاعد فقال لي :
    أتحبه ؟ فقلت : نعم , قال : إن أمتك ستقتله ألا أريك التربة التي يقتل بها ؟ قال : فقلت : بلى. قال : فضرب بجناحه فأتاني هذه التربة , قالت : فإذا في يده تربة حمراء وهو يبكي ويقول :
    ليت شعري من يقتلك بعدي .

    رواه عَبد بن حُمَيد بسند صحيح وأحمد بن حنبل مختصرًا .

    وروى ابن الجوزي كتابه التبصرة ج 2 ص 8 عن نجي

    نجي عن أبيه أنه سار مع علي عليه السلام وكان صاحب مطهرته فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين نادى علي اصبر أبا عبد الله اصبر أبا عبد الله بشط الفرات قلت وما ذاك قال دخلت على النبي {صلى الله عليه وسلم} ذات يوم
    وعيناه تفيضان قلت يا نبي الله أغضبك أحد ما شأن عينيك تفيضان قال قام من عندي جبريل قبل فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات وقال لي هل لك أن أشمك من تربته قلت نعم فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها فلم أملك عيني أن فاضتا .

    أقول : ابن الجوزي ذكر عشرات الروايات في هذا المضمون .
    وأخرج المناوي في فيض القدير ج 1 ص 204

    281 - ( أخبرني جبريل أن حسينا ) ابن فاطمة ( يقتل بشاطئ الفرات ) بضم الفاء أي بجانب نهر الكوفة العظيم المشهور وهو يخرج من آخر حدود الروم ثم يمر بأطراف الشام ثم بأرض الطف وهي من بلاد كربلاء فلا تدافع بينه وبين خبر الطبراني بأرض الطف وخبره بكربلاء وهذا من أعلام النبوة ومعجزاتها وذلك أنه [ ص 205 ] لما مات معاوية أتته كتب أهل العراق إلى المدينة أنهم بايعوه بعد موته فأرسل إليهم ابن عمه مسلم بن عقيل فبايعوه وأرسل إليه فتوجه إليهم فخذلوه وقتلوه بها يوم الجمعة عاشر محرم سنة إحدى وستين وكسفت الشمس عند قتله كسفة أبدت الكواكب نصف النهار كما رواه البيهقي وسمعت الجن تنوح عليه ورأى ابن عباس النبي صلى الله عليه و سلم
    في النوم ذلك اليوم أشعث أغبر بيده قارورة فيها دم فسأله عنه
    فقال هذا دم الحسين وأصحابه لم أزل ألتقطه منذ اليوم
    وطيف برأسه الشريف في البلدان إلى أن انتهت إلى عسقلان فدفنها أميرها بها .

    وقال السيوطي في تاريخ الخلفاء ص 182 :
    و أخرج البيهقي في الدلائل
    [ عن ابن عباس قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم
    بنصف النهار أشعث أغبر ـ و بيده قارورة فيها دم ـ فقلت : بأبي و أمي يا رسول الله ما هذا ؟ قال : هذا دم الحسين و أصحابه لم أزل ألتقطه منذ اليوم ] فأحصي ذلك اليوم فوجدوه قتل يومئذ ..

    مختصر الكلام ..
    اول من نحب وبكى ووضع الطين على راسه رسول الله صل الله عليه واله .. فاذا انتة تشوف هاي الشعائر مسخرة .. فشوف انتة كلامك المن جاي يتوجه .
    اسمع بعد خلي ازيدك من الشعر بيت ..
    ( الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة )
    ( حسين مني وانا من حسين ) ..
    وتستخسرون بالحسين وبمصابة هذا القليل ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M̲u̲S̲h̲T̲a̲Q̲ツ مشاهدة المشاركة
    المراسيم الحاليه والشعائر ليس كلها مقبوله بل الكثير من العلماء لايجيزون الكثير منها
    مثلا التشبه بالكلام والبهائم
    والتطين
    والتجمير
    وحتى التطبير من العلماء من لا يجيزه
    اذا اردت عندك ابسط مثال محاضرات الحيدري بهذا الخصوص
    لكن الجزع والحزن والبكاء ع الحسين ع سنه رسول الله ص في حياته وذكره
    وهناك احاديث صحيحه في كتب كلا الفريقين تثبت ذلك
    فلا تتصيد بالماء العكر وان كان قصدك ونيتك سليمه فعليك الاطلاع على امهات الكتب وبعدها تعال احجي بما يفعله العامة
    نعم هناك افعال خاطئة وهي منبوذه والغالبيه تعرف ذلك واكو افعال دخيله ومدسوسه
    اما الجزع والبكاء فهو سنه نبويه
    كل الشكر والتقدير لكما
    وجزاكم الله خيرا
    قد ابدعتما واوفيتما الرد
    للاسف بعض الناس استحبو العمى على الهدى
    تتكلم معهم بالنبي وال بيته عليهم السلام يرد عليك بما يسميهم صحابة...
    لعل الاخ لا يعرف نبي اسمه يعقوب عليه السلام والذي بكى على فراق ابنه النبي يوسف وهو يعلم بانه حي معافى مع ذلك بكى حتى ابيضت عيناه من الحزن
    وهذا نبي والانبياء معصومون من الخطأ فلو ان ايذاء النفس من اجل ولي من اولياء الله فيه حرمة او كراهة حتى لما فعل النبي يعقوب عليه السلام ما فعله على ابنه نبي الله يوسف من البكاء والجزع والاعتزال... ونحن نبكي سبط رسول الله وسيد شباب اهل الجنة وقد جرى عليه ما جرى يوم عاشوراء حيث قطعو الماء على ابن رسول الله وعياله ومن ثم قتله وتقطيع بدنه الطاهر وسحقه بالخيول الاعوجية ورفع رأسه على الرماح وسبي بنات رسول الله وحرق خيامهم...
    للاخ حر نقول
    سلام عليكم وكفى

    الحمد لله الذي جعلنا من اتباع رسول الله محمد واتباع لآله الاطهار عليهم الصلاة والسلام

  2. #22
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,279 المواضيع: 301
    التقييم: 9948
    آخر نشاط: 30/January/2022
    القناعة بالنسبة لماً اتخذ مذهب اومبدأ اوأي فكرة للفرد .؟
    طبعا يفسرها الفرد ويصل الى جوهرها بالتمام حسب عقليته وطبعاً بمساعدة العلماء اوالعارفين حتى كبار الملحدين
    اذا كان يميل الى فكرة الالحاد . ومن ثم يقتنع بالفكرة اوالمبدأ المتخذه بحياته .
    ومن هذا التفسير الذاتي اختلفت البشر وحتى تناحرت ووصلت الى مرحلة ذليلة جدا مثل في هذا العصر المتحضر
    وتجده داعشي او بعثي اجلكم الله .
    هذة الصفتان يقرأها الفرد بمساعدة الظروف واحاديث المغرضين وبقرائته يصل الى قناعة على ان ذول الرذيلتين هم الصح .
    .........
    الدمعة على مصاب الامام ع بمعنى انها دمعه على ضرب الاسلام في قلبه .
    لكن هناك كلام عربي افرنجي لئيم وليس اسلامي .
    العربي .يقول (من العيب والخزي الرجل ينحب يبكي ) وهذة العبارة لاتتوقف هنا بل يسترسل بها المغرض لابعاد ابن المؤمنين من صغرهم .
    عن الالتفات والاهتمام بدين محمد ص ولكن باقوال تنغمش على العواطف بطريقة تسمى تحضر ومن خلالها
    يدخل بموضوع التقدم والسباق مع العالم الخارجي من حيث المظهر .
    طبعا يقتنع البعض وينزل من الركب الحسيني ليتمتع بتلك المناضر الزجاجية .هنيئا له .
    اما الذي احب الركوب على ظهر سفينة النجاة .
    فيفسر الدمعة بشكل حضاري صحيح وبشكل علمي فلسفي ولما يفكر ملياً يجد ان من المستحيل احدهم تدمع عينه اذا لم يصل
    الى درجة العاطفة من اصلها ولما يذرفها يعرف انه متفاعل مع محمد ص وبالتالي وصل مسافة على طريق الله العظيم
    ولما اعتقد ذلك عاش السعادة الحقيقية الذي لونام مطمئن واذا نهض مبتسم سعيد حتى واذا لم يجد ماطاب له من فطور وحتى اذا تصابح
    بغضب الطبيعة المخيف لانه يعتقد بنفسه انه صديق الى من جعل الطبيعة تغضب وهذا هو التحضر الحقيقي تفهم الانسان
    كيف يسخّر الاشياء له من اجل سعادته ولم يصل الفرد المسلم الى هذة الدرجة الا وان تألم على ضرب قلب الاسلام .
    الاسلام الذي قال عنه الله رب محمد ورب العالمين رضيت لكم الاسلام دينا .
    تبقى عدنا ممكن نسميها ابداع فردي غير متفق عليه والابداع مرة يكون فاشل ومرة يصيب .
    ايضا هذا الابداع الغير مجدي الذي يعابه اكثر الناس يأتي من تلميع وتشجيع اما من مغرض واما من ساذج مفرط بالشيء
    لحد غير المعقول .
    ولربما قبله من سكب دموع على الامام ع ولكون ندمه شديد على عملت بنو امية ضد الاسلام وكأنه يقول اسف بشكل فعلي فيرتكب هذة
    الحركات اما من سذاجة واما لقصد فغير معتبره وغير محسوبة ع المذهب واصله ولكن لااعرف حلالها اوحرامها فتكون مناسبة سنوية
    ويعملها افراد مرة وحده بالسنة .ثم يذهبوا الى اعمالهم اليومية .
    والداعشي والبعثي حاشاكم من هذا اللفظ .
    يترك جوهر القضية ويتمسك بمناضر متداخلة لارأي ولامشورة بها من رسول الاسلام العظيم .
    بغيتا قناعة نفسه على مشاكسة المذهب والاقتناع بفكرة اخرى .؟
    طبعا اذا جادل بهذا تجده يلفظ اكثر منك كلام بالدين ويظهر لك انه من محبين محمد ص وال بيته ويصور نفسه اكثر منك ملتزم بالدين .

  3. #23

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 12 3
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال