ﻗﺪﻳﻤﺎً ﻭ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﻗﺮﻯ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ، ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺰﺍﺭﻉ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻈﻮﻅ ﻻﻗﺘﺮﺍﺿﻪ ﻣﺒﻠﻐﺎًﻛﺒﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻘﺮﺿﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ.ﻣﻘﺮﺽ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻫﺬﺍ – ﻭ ﻫﻮ ﻋﺠﻮﺯ ﻭ ﻗﺒﻴﺢ – ﺃﻋﺠﺐ ﺑﺒﻨﺖ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ ﺍﻟﻔﺎﺗﻨﺔ، ﻟﺬﺍ ﻗﺪﻡ ﻋﺮﺿﺎ ﺑﻤﻘﺎﻳﻀﺔ .ﻗﺎﻝ: ﺑﺄﻧﻪ ﺳﻴﻌﻔﻲ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺽ ﺇﺫﺍ ﺯﻭﺟﻪ ﺍﺑﻨﺘﻪ.ﺍﺭﺗﺎﻉ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ ﻭ ﺍﺑﻨﺘﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺮﺽ.ﻋﻨﺪﺋﺬ ﺍﻗﺘﺮﺡ ﻣﻘﺮﺽ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻛﺮ ﺑﺄﻥ ﻳﺪﻉ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ ﻭ ﺍﺑﻨﺘﻪ ﻟﻠﻘﺪﺭ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ.ﺃﺧﺒﺮﻫﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﺳﻴﻀﻊ ﺣﺼﺎﺗﻴﻦ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻭ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﻴﺲ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ، ﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺍﻟﺘﻘﺎﻁ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺤﺼﺎﺗﻴﻦ.1. ﺇﺫﺍ ﺍﻟﺘﻘﻄﺖ ﺍﻟﺤﺼﺎﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ، ﺗﺼﺒﺢ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭ ﻳﺘﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ ﻗﺮﺽ ﺃﺑﻴﻬﺎ .2. ﺇﺫﺍ ﺍﻟﺘﻘﻄﺖ ﺍﻟﺤﺼﺎﺓ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ، ﻻ ﺗﺘﺰﻭﺟﻪ ﻭ ﻳﺘﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ ﻗﺮﺽ ﺃﺑﻴﻬﺎ.3. ﺇﺫﺍ ﺭﻓﻀﺖ ﺍﻟﺘﻘﺎﻁ ﺃﻱ ﺣﺼﺎﺓ، ﺳﻴﺴﺠﻦ ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ.ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﺍﻗﻔﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺮ ﻣﻔﺮﻭﺵ ﺑﺎﻟﺤﺼﻰ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ، ﻭ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﺟﺎﺭﻳﺎ، ﺍﻧﺤﻨﻰ ﻣﻘﺮﺽ ﺍﻟﻤﺎﻝﻟﻴﻠﺘﻘﻂ ﺣﺼﺎﺗﻴﻦ. ﺍﻧﺘﺒﻬﺖ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺘﻘﻂ ﺣﺼﺎﺗﻴﻦ ﺳﻮﺩﺍﻭﻳﻦ ﻭ ﻭﺿﻌﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻴﺲ.ﺛﻢ ﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺍﻟﺘﻘﺎﻁ ﺣﺼﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻴﺲ.ﺍﻵﻥ ﺗﺨﻴﻞ ﺃﻧﻚ ﻛﻨﺖ ﺗﻘﻒ ﻫﻨﺎﻙ ، ﺑﻤﺎﺫﺍ ﺳﺘﻨﺼﺢ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ؟ﺗﺄﻣﻞ ﻟﺤﻈﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ، ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺴﺮﺩ ﺣﺘﻰ ﻧﻘﺪﺭ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﺴﻄﺤﻲ ﻭ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ.ﺇﻥ ﻭﺭﻃﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻹﻓﻼﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﻨﺎ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ ﺍﻻﻋﺘﻴﺎﺩﻱ.ﻓﻜﺮ ﺑﺎﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺤﺪﺙ ﺇﺫﺍ ﺍﺧﺘﺎﺭﺕ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻠﻰ .ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ، ﻣﺎﺫﺍ ﺳﺘﻨﺼﺢ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ؟ﺣﺴﻨﺎ ‘ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﺘﻪ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ:ﺃﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻳﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﻛﻴﺲ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻭ ﺳﺤﺒﺖ ﻣﻨﻪ ﺣﺼﺎﺓ ﻭ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻔﺘﺢ ﻳﺪﻫﺎ ﻭ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﺤﺼﺎﺓ ﺗﻌﺜﺮﺕﻭﺃﺳﻘﻄﺖ ﺍﻟﺤﺼﺎﺓ ﻣﻦ ﻳﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﺮ ﺍﻟﻤﻤﻠﻮﺀ ﺑﺎﻟﺤﺼﻰ، ﻭ ﺑﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺠﺰﻡ ﺑﻠﻮﻥ ﺍﻟﺤﺼﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻟﺘﻘﻄﺘﻬﺎ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ.” ﻳﺎ ﻟﻲ ﻣﻦ ﺣﻤﻘﺎﺀ، ﻭ ﻟﻜﻨﻨﺎ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻴﺲ ﻟﻠﺤﺼﺎﺓ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﻭﻋﻨﺪﺋﺬ ﻧﻌﺮﻑ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﺤﺼﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻟﺘﻘﻄﺘﻬﺎ”ﻫﻜﺬﺍ ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ، ﻭ ﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺼﺎﺓ ﺍﻟﻤﺘﺒﻘﻴﺔ ﺳﻮﺩﺍﺀ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﺳﻨﻔﺘﺮﺽ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺘﻘﻄﺖ ﺍﻟﺤﺼﺎﺓ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ.ﻭ ﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﻘﺮﺽ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻟﻦ ﻳﺠﺮﺅ ﻋﻠﻰ ﻓﻀﺢ ﻋﺪﻡ ﺃﻣﺎﻧﺘﻪ ‘ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻗﺪ ﻏﻴﺮﺕ ﺑﻤﺎ ﻇﻬﺮ ﺃﻧﻪ ﻣﻮﻗﻒ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﻗﻒ ﻧﺎﻓﻊ ﻷﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ .ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﺔ :ﻫﻨﺎﻙ ﺣﻞ ﻷﻋﻘﺪ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ، ﻭ ﻟﻜﻨﻨﺎ ﻻ ﻧﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ.ﺍﻋﻤﻞ ﺑﺬﻛﺎﺀ ﻭ ﻻ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺮﻫق