مع الإصدار المعلق لأحدث فولكس واجن جولف آر، تستعرض شركة صناعة السيارات الألمانية تاريخ 20 عامًا لخمسة أجيال من جولف آر Golf R. لكن قبل الغوص في أصول جولف آر، لا بد من الإشارة إلى شقيقتها جي تي آي GTI.
لعشاق فولكس واجن العاديين، عادة ما تحظى جي تي آي بالاهتمام. لم يكن هذا مفاجئًا نظرًا لأن جي تي آي لديها قصة مدتها 50 عامًا تقريبًا، وتكاليف أقل من جولف آر، ولا تزال مهمة للقيادة.
إذا كانت جي تي آي عبارة عن هاتشباك، فإن آر هي أكثر من هاتشباك. بغض النظر عن كيفية وصف الاختلافات، فإن الفكرة الأساسية هي أن آر بها نظام دفع رباعي (AWD) بينما تتمتع جي تي آي بالدفع بالعجلات الأمامية.
بالإضافة إلى ذلك، تتمتع آر بقوة أكبر من سيارة جي تي آي التي تعتمد على نفس الجيل من منصة الجولف. على سبيل المثال، تبلغ قوة جي تي آي 2022 نحو 241 حصانًا وعزم دوران يبلغ 273 رطلًا.
بينما تبلغ قوة جولف آر 2022 نحو 315 حصانًا وعزم دوران يبلغ 310 رطل قدم. تستخدم كلتا السيارتين محرك توربو رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر، ولكن من الواضح أن محرك R يحصل على المزيد من الأشياء الجيدة.
جولف R32 لعام 2002
استنادًا إلى إم كيه6 جولف، ظهر أول طراز آر في عام 2002، عندما سعى مهندسو فولكس واجن إلى ابتكار سيارة جولف يمكن أن تتفوق في الأداء على سيارة جي تي آي. النتائج؟ هاتشباك مزودة بمحرك VR6 سعة 3.2 لتر بقوة 240 حصانًا ونظام الدفع الرباعي 4Motion من فولكس واجن.
بشكل ملحوظ، كانت R32 أول سيارة إنتاج مع ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض. تم إطلاق نسخة أميركا الشمالية في عام 2004 فقط بعصا من ست سرعات.
جولف R32 لعام 2005
الجولف الجديد Mk V يعني طراز R جديدًا، والذي أضاف المزيد من القدرة الحصانية، الآن 250 حصان، وتحسينات أخرى.
نسخة الولايات المتحدة هبطت لعام 2008، كانت متوفرة فقط مع السيارة ذات القابض المزدوج.
جولف آر 2009
الآن، احتضنت نسخة آر لأول مرة قوة رباعية الأسطوانات في شكل محرك سعة 2.0 لتر معاد صياغته. بالإضافة إلى ذلك، تلقى نظام AWD ترقيات.
طرحت نسخة الولايات المتحدة بقوة 256 حصانًا في عامي 2012 و 2013 مع دليل من ست سرعات فقط في طرازات ثنائية أو أربعة أبواب.
جولف آر 2013
ظهر الجيل الرابع من جولف آر المبني على منصة إم كيه7، لأول مرة في أوروبا في عام 2013. ضرب الطراز الأميركي في الولايات المتحدة في عام 2015 بقوة 288 حصانًا مع دليل ست سرعات أو أوتوماتيكي مزدوج القابض بست سرعات (تمت ترقيته لاحقًا إلى سبع تروس) ).
تم إجراء ترقيات التحكم في الانطلاق والتعليق للتعامل بشكل رائع مع وقت أقل من خمس ثوانٍ لسباق 0-60.
جولف آر 2021
ستصل النسخة الأميركية من جولف آر 2022 شوارع أوروبا في وقت لاحق من هذا العام. بالإضافة إلى ترقيات المحرك، تتميز جولف آر المستندة إلى إم كيه8 بتوجيه عزم الدوران AWD.
أيضًا، تتميز سيارة جولف آر الأحدث هذه بوضع الانجراف للاستخدام على الحلبة، وهو الأول من نوعه لسيارة إنتاج فولكس واجن.