النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

كيف نتسلق سلم التعلم

الزوار من محركات البحث: 44 المشاهدات : 855 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    اجبروا الخواطر
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,991 المواضيع: 2,267
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12942
    مقالات المدونة: 2

    كيف نتسلق سلم التعلم







    لو أن شخص يمارس عادة سيئة (سلبية) أو يهمل عادة ايجابية، بحيث اعتاد على ذلك وصار ممارسته أو إهماله هذا طبع لديه، أي تطبع على هذا الشيء



    فأن أول خطوة لتغيير عادة سيئة أو للتعود على عادة حسنة … هي: … الوعي والإدراك



    أي .. أن يعي الشخص أن تلك العادة التي اعتادها تضر به عليه تركها … أو الأخرى ضرورية عليه أن يتعود عليها




    الخطوة الأولى … التحقق من احتياجه للتغيير




    وأساس هذه الخطوة هي … القناعة … حيث بدون القناعة لا يمكن إجراء أي تغيير على عادة أو سلوك




    الخطوة الثانية … بداية تطبيق التغيير على السلوك المتعود عليه



    الأمر قد يبدو هيناًإلا أنه يفتح مجال واسع أمام إرساء وتثبيت عادة جديدة أكثر ارتياحاً وهناء من القديمة ..


    وسيشعر هذا الشخص باستمتاع أكثر بصحته بعد التغيير


    “أولاً دع السلام يقطن داخل نفسك، ثم بث السلام إلى الآخرين” … توماس كمبس




    .. .. .. .. .. ..



    تمر علمية التعلم بأربع مراحل:



    للوصول إلى مرحلة لاحقة من التعلم، يجب الخوض إلى العناصر الرئيسية الأربعة في عملية التعلم … وهي:



    1. لا وعي بعدم اللياقة -أو- لا خبرة في الا وعي: … أنت لا تعي ما تجهل



    كحال الطفل الذي يريد السباحة لأول مرة .. وهو يرى أقرانه يسبحون ببساطة .. فيعتقد أنه يستطيع السباحة من أول مرة



    وفي مجال التواصل مع الآخرين .. لا يدري ولا يعي بعض الناس أن لديهم تصرفات سلبية تمنعهم من بناء علاقات جيدة مع الآخرين



    2. وعي بعدم اللياقة -أو- لا خبرة في الوعي: … أنت تعي ما تجهل



    الطفل عاجز عن السباحة … ولكنه لا يدرك ذلك إلا بعد أن ينزل إلى الماء فيكتشف أنه بدأ يشعر بالخوف وهو لا يعرف كيف يجعل جسمه يطوف … فيدخل الماء إلى فمه وعينيه ويصعب عليه التنفس



    وهنا … المعوقات التي تحول دون إقامة علاقات طيبة مع الآخرين هي مثلاً ..




    - التحدث بإسراف عن الذات


    - الطبع الحاد والغضب


    - التحدث على الأصدقاء في غيابهم بالسوء



    ويتحتم في هذه المرحلة أن تتحقق أن لديك هذه العيوب .. والإدراك هو أساس التحسين




    3. وعي للياقة -أو- خبرة في الوعي: … أنت تنمي مهارتك الضرورية


    فالطفل بدأ يحاول مرات ويتعلم من أصدقاءه وتوجيه أخوته والمدرب عن كيفية السباحة .. ويكرر محاولاته حتى يصبح كفء في السباحة .. ويبدأ بمحاولة السباحة في المسبح العميق والغطس لمسافات والقفز من القفاز العالي


    كذلك الحال مع الشخص الذي يثرثر كثيراً .. فيقرر أن يتخذ ما هو أهم .. فيبدأ في تحسين قدراته على الإنصات



    4. لا وعي للياقة -أو- خبرة في الا وعي: … أنت تكتسب المهارة فتصبح عادة




    فالطفل أصبح يتقن السباحة دون أن يفكر بطريقة حركة الدفع لقدمه .. أي صار يسبح بتلقائية تامة



    وهذا حال الشخص الذي اعتاد الثرثرة الإسراف في الكلام .. تعود الآن يستمع وينصت إلى الآخرين بسهولة


    بالمحاولات المستمرة والتكرار … تتحول المهارة المرغوبة إلى عادة .. وأصبح كل شيء تلقائياً



  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    موضوع قيم ومفيد
    لكي اجمل باقات ودي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال