النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

شعراء الديوان

الزوار من محركات البحث: 19 المشاهدات : 911 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:

    شعراء الديوان

    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة






    مدرسة الديوان هي حركة تجديدية في الشعر العربي ظهرت فيالنصف الأول من القرن العشرين على يد عباس محمود العقاد وإبراهيم المازني وعبد الرحمن شكري. سميت بهذا الاسم نسبة إلى كتاب ألفه العقاد والمازني وضعا فيه مبادئ مدرستهم واسمه "الديوان في الأدب والنقد". حُددت أهداف المدرسة كما يقول العقاد في الديوان: «وأوجز ما نصف به عملنا إن أفلحنا فيه أنه إقامة حد بين عهدين لم يبق مال يسوغ اتصالهما والاختلاط بينهما، وأقرب ما نميز به مذهبنا أنه مذهب إنساني مصري عربي».
    مما تدعو إليه المدرسة التمرد على الأساليب القديمة المتبعة في الشعر العربي سواء في الشكل أو المضمون أو البناء أو اللغة.
    نهجت هذه المدرسة النهج الرومانسي في شعرها ومن أبرز سمات هذه المدرسة:

    • الدعوة إلى التجديد الشعري في الموضوعات
    • الاستفاد من الادب الغربي
    • الاطلاع على الشعر العربي القديم
    • الاستعانة بمدرسة التحليل النفسي
    • الاتجاه إلى الشعر الوجداني



    تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد، المازني، شكري)، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي، ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية. وسميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان، أو شعراء الديوان، أو مدرسة الديوان)، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم، وما ساد عصرهم، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمُّل المسئولية، فهاجموا الإحيائيين، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي). وكان يبدع في الرسم الهندسي
    اتجاهها

    اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي وهو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى والجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية. عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره فحدث ما يلي لهم :

    • الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام.
    • الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة.
    • التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود.

    وكان يهتم بلمواضيع الفدائيه والقصائد التي تمثل فيها
    الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان

    • مدرسة مطران خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية، ومدرسة الديوان انطلاقة في طريق الرومانسية.


    • مطران متأثر بالرومانسية الفرنسية، وشعراء الديوان متأثرون بالرومانسية الإنجليزية.


    • مطران يلتزم وحدة الوزن والقافية، وشعراء الديوان لا يلتزمون بهذه الوحدة.



    الفرق بين مدرسة الديوان والمدرسة الكلاسيكية

    مدرسة الديوان - مدرسة الإحياء الكلاسيكية:

    • عدم الالتزام بالوزن والقافية - الالتزام بالوزن والقافية.
    • عدم الإسراف في استخدام الصور والمحسنات - يستمدون الصور غالباً من القديم.
    • يستمدون الصور من بيئتهم الجديدة - المغالاة في استخدام الصور والمحسنات.
    • يستخدمون لغة العصر - يستخدمون لغة التراث.
    • لا يحاكون القدماء في أغراضهم أو معانيهم - يحاكون القدماء ولذلك كثرت المعارضات في شعرهم.
    • الوحدة العضوية - وحدة البيت الشعري.



    الخصائص الفنية لجماعة الديوان

    • الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية.
    • التطلع إلى المثل العليا والطموح.
    • الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية.
    • وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة.
    • التأمل في الكون والتعمق في أسـرار الوجـود.
    • القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته.
    • الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي.
    • الصدق في التعبير والبعد عن المبالغات.
    • استخدام لغة العصر.
    • ظهور مسحة من الحزن والألم والتشاؤم واليأس في شعرهم.
    • عدم الاهتمام بوحدة الوزن والقافية منعاً للملل والدعوة إلى الشعر المرسل
    • الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة ووضع عنوان للديوان ليدل علي الإطار العام لمحتواها.
    • التجديد في الموضوعات غير المألوفة مثل (رجل المرور/ الكواء).
    • استخدام طريقة الحكاية في عرض الأفكار والآمال.



    مفهوم الشعر عند جماعة الديوان

    مفهوم الشعر عند جماعة الديوان أن الشعر تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر من خلال وجدانه ؛ فليس منه شعر المناسبات والمجاملات، ولا شعر الوصف الخالي من الشعور، ولا شعر الذين ينظرون إلى الخلف ويعيشون في ظلال القديم، ويعارضون القدماء عجزا عن التجديد والابتكار، بينما الشعر الجيد هو ذلك الذي يقوله هؤلاء الشبان الذين ينظرون إلى الأمام معبرين عن ذواتهم وعواطفهم، وما يسود عصرهم من أحداث ومشكلات.
    ويميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان (زيادة) الجانب الفكري عندهم علي الجانب العاطفي.


    القصيدة كائن حي

    شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي، وهم يقصدون بذلك الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع، ووحدة الجو النفسي ؛ بحيث لا يكون البيت وحدة القصيدة، بل هي وحدة متماسكة في موضوع واحد، فلا تتعدد الأغراض، ولا تتنافى الأجزاء، بل تأتلف (تتجمع) تحت عنوان للقصيدة، فلا يجوز حذف بيت منها أو نقله من موضعه ؛ لأن ذلك يخل بها.


    موقف كل من الإحيائيين وجماعة الديوان من "الوحدة العضوية للقصيدة"

    مدرسة الإحياء يعتبرون البيت وحدة القصيدة، وذلك يجعلها مفككة غير مترابطة ؛ لأنهم يتابعون القدماء في تعدد أغراض القصيدة من البدء بالغزل والوصف والمدح والحكمة، ولذلك يمكن حذف بعض الأبيات أو نقلها من مكانها إلى مكان آخر، أما شعراء مدرسة الديوان فيدعون إلى الوحدة العضوية، بحيث تدور القصيدة حول موضوع واحد مع ملاءمة الألفاظ والصور للجو النفسي. والحالي
    رأي شعراء الديوان رأي في شعر المناسبات

    يرى شعراء الديوان أن شعر المناسبات يسمى نظما وليس شعرا؛ لأنه يفتقد صدق الشعور، ويرد على ذلك بأن بعض القصائد التي تقال في المناسبات قد تكون نابعة من تجربة صادقة، وفيها وحدة عضوية حتى إن العقاد الذي يعيب شعر المناسبات، له قصائد في المدح والغزل والرثاء؛ فقد رثى محمود النقراشي بعد مصرعه، ورثى الأديبة مي زيادة في ذكرى الأربعين لوفاتها.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    معلومات جميلة
    شكرا لجهودكم المميزة

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النقيب مشاهدة المشاركة
    معلومات جميلة
    شكرا لجهودكم المميزة
    اشكر مرورك العطر
    تحياتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال