صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
الموضوع:

ارتباط قضية المهدي (ع) بنهاية حركة التاريخ

الزوار من محركات البحث: 9 المشاهدات : 1614 الردود: 10
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19

    ارتباط قضية المهدي (ع) بنهاية حركة التاريخ

    ارتباط قضية المهدي (ع) بنهاية حركة التاريخ


    آخر الزمان تعبير عن المرحلة النهائية لحركة التاريخ ، وقد عني بها الفلاسفة الوضعيون عموما والماركسيون خصوصا في القرن التاسع عشر والقرن العشرين وكان افضل ما قدمته الماركسية للفكر البشري هو تبنيها للحتمية التاريخية (1) ومحاولتها اكتشاف سنن التاريخ ومراحله وتنبيهها الى اهمية معرفة قوانين التاريخ في التنبوء بمسار حركة التاريخ ونتائجها ودور هذه المعرفة في الارتقاء بوعي الانسان وتفعيل حركته الايجابية باتجاه المرحلة التاريخية التي يرتقبها ، غير ان الماركسية كانت قد تورطت في خطأ قاتل حين انكرت وجود الله تعالى وتعاملت مع حركة النبوات من خلال الصيغ المحرفة للدين الالهي ومن ثم فشلت في اكتشاف المراحل العامة لحركة التاريخ واكتشاف السنن التي تنقل الواقع من مرحلة الى اخرى ثم تقف به عند نهايته المحتومة .

    ولئن انفتح الفكر البشري الوضعي من خلال الفكر الماركسي في القرن التاسع عشر الميلادي على ادراك الحتمية التاريخية ومن ثم العمل على اكتشاف مراحل التاريخ الحتمية والقوانين العامة للتاريخ ثم اخطأ في اكتشافها(2) ، فان الفكر النبوي منذ انظلاقته الاولى قبل الاف السنين قد بنى تصوراته عن حركة المجتمع البشري على اساس هذه الحتمية وقدم فكرة واضحة عن سنن التاريخ و مراحله ، وقد احتفظ التراث الديني لليهود والنصارى والمسلمين بنصوص مشتركة حول ذلك ، ويستطيع الباحث ان يقول ان هذه القضية هي احدى اهم القضايا الاساسية المشتركة بين الاديان الثلاثة .

    وهنا اود ان اؤكد ان النصوص الدينية التي يحفل بها تراث الاديان الثلاثة يقدم بالاضافة الى ذلك معلومات موحدة عن الشخوص التاريخيين الذين تتقوم بهم حركة التاريخ ونهايتها ، فلسنا فقط امام فكرة مشتركة حول نهاية حركة التاريخ بل امام تصورات موحدة عن هوية شخوصها التاريخيين يمكن استفادتها من تلك النصوص .

    نعم بلحاظ هذه النصوص التي تتحدث عن الاشخاص التاريخيين وجدت قراءات وتفسيرات مختلفة جعلتنا امام مصاديق مختلفة للفكرة الواحدة والباب مفتوح لحوار علمي هادئ بين الاديان الثلاثة واتجاهاتها الداخلية لبحث سبل الوصول الى القراءة الموحدة لتلك النصوص .

    وفي ضوء هذه المقدمة نستطيع القول :

    ان قضية المهدي الموعود الحجة بن الحسن العسكري بن الحسين المظلوم الشهيد في المعتقد الشيعي ترتبط اساسا بمراحل حركة التاريخ وسننها كما تقدمها الحركة النبوية ككل من خلال وثائقها الاساسية القرآن والتوراة والانجيل .

    وان الحركة الشيعية تدعي من خلال تراثها المعتبر ان المهدي الموعود بطل نهاية التاريخ الذي تشخصه النصوص الشيعية بمحمد بن الحسن العسكري بن الحسين المظلوم الشهيد هو نفسه الذي تشخصه النصوص الدينية المسيحية واليهودية .

    دليلنا على هذا التصور ما يؤكده القرآن من ان نهاية التاريخ المشرقة امر حتمه الله تعالى وبينه في القرآن وفي كتبه التي انزلها على الانبياء السابقين ، وتاكيد القران ان خبر بعثة النبي المكي موجود في التوراة والانجيل وتاكيد اهل البيت في اخبارهم ان الكتب السابقة بشرت بمحمد واهل بيته وان عليا والحسين والمهدي قد ذكروا في الكتب السابقة كما ذكر النبي (ص) .


    ______________________

    (1) هناك نوعان من الحتمية : 1 . الحتميّة في الطبيعة : ويراد بها القول بوجود علاقات ضرورية ثابتة في الطبيعة توجب أن تكون كلّ ظاهرة من ظواهرها مشروطة بما يتقدّمها أو بصحبها من الظواهر الاُخرى . ومعنى ذلك أنّ القول بالحتمية ضروريّ لتعميم نتائج الإستقراء العلمي ، فلولا اعتقادنا أنّ ظواهر الطبيعة تجري وفق نظامٍ كلّيٍّ دائم لما استطعنا أن نعمّم نتائج الإستقراء . 2 - الحتميّة التأريخيّة : ونريد بها الوقوع الضروري للحدث التأريخي ، أو الإتّجاه التأريخي ، بمعنى أنّهما لو توفّرت الشروط التي توجب حدوثهما لحدثا ا ضطرا راً . (المعجم الفلسفي ، مصطلح الحتمية ) . ويوجد في الفكر البشري موقفان من الحتمية التأريخية : الأوّل : موقف ينادي بالحتمية التأريخية ، ويدعو إلى استخلاص الأحكام الكلّية التي تمكنّ من التنبّؤ بما سيحدث في المستقبل (اُنظر في فلسفة التأريخ ، محمود صبحي : 36 .) . الثاني : موقف ينكر الحتمية التأريخية ويرفضها ، مدّعياً عدم إمكانية استخلاص قوانين كلّية للتأريخ ، ومن ثمّ التنبّؤ بالحوادث التأريخيّة أو الإتّجاه التأريخي على أساسها (الماديه التأريخية) .

    (2) ان انتماء ماركس الى اليهودية قبل الحادية يفرض علينا ان نفسر ادراكه لحتمية بلوغ المجتمع البشري مرحلة تصفى فيها كل التناقضات الاجتماعية ويسود فيها الوئام والسلام كان بتاثير التراث الديني الذي دان به لفترة غير قليلة من حياته .


    منقول من كتاب حول المهدي المنتظر (ع) والإطروحة الإلهية لآخر الزمان للعلامة المحقق السيد سامي البدري

  2. #2
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,465 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    دليلنا على هذا التصور ما يؤكده القرآن من ان نهاية التاريخ المشرقة امر حتمه الله تعالى وبينه في القرآن وفي كتبه التي انزلها على الانبياء السابقين ، وتاكيد القران ان خبر بعثة النبي المكي موجود في التوراة والانجيل وتاكيد اهل البيت في اخبارهم ان الكتب السابقة بشرت بمحمد واهل بيته وان عليا والحسين والمهدي قد ذكروا في الكتب السابقة كما ذكر النبي (ص)
    شكرا لك لرفدنا بهذه المعلومات المعرفية .. تقبل مروري مع كل الود~

  3. #3
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 226 المواضيع: 54
    التقييم: 15
    أكلتي المفضلة: البامية
    موبايلي: Iphone 3GS
    آخر نشاط: 20/August/2011
    مقالات المدونة: 7
    شكرا ابو الحسن على هذه المشاركه الي اعتبره ناضجه من حيث عدم تركيزه على فئه معينه ....واحببت ان اضيف ان فكره المخلص او المنقذ وجدت في الديانات غير السماويه ايضا ( الوثنيه ) وكان التفسير لها هو حاجة الانسان وخصوصا المضطهد ولمقهور الى الامل بعيش يكون فيه السلام والخير افضل مما يعيشه الان ......... وحتمية هذا الزمان وفرة نوع من العلاج النفسي والفكري للانسان المضطهد بغض النظر عن كون هذا الامل حقيقي او خرافي
    شكرا مرة ثانيه

  4. #4
    صديق نشيط
    عاشقة النوارس
    تاريخ التسجيل: May-2010
    الدولة: قرب اصدقائي
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 361 المواضيع: 72
    التقييم: 47
    مزاجي: متفائله دائما
    أكلتي المفضلة: اللقمه الحلال
    موبايلي: nokia جامعي
    آخر نشاط: 4/January/2015
    السلام عليكم

    بس احب اوضح للاخ كلكامش....

    قال القرطبي في تفسيره

    قوله تعالى هو الذي أرسل رسوله يريد محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى أي بالفرقان ودين الحق ليظهره على الدين كله أي بالحجة والبراهين وقد أظهره على شرائع الدين لا يخفى عليه شيء منها عن ابن عباس وغيره وقيل ليظهره أي ليظهر الدين دين الإسلام على كل دين قال أبو هريرة والضحاك هذا ثم نزول عيسى عليه السلام وقال السدي ذاك ثم خروج
    المهدي لا يبقى أحد إلا دخل في الإسلام أو أدى الجزية وقيل المهدي هو عيسى فقط غير صحيح لأن الأخبار الصحاح قد تواترت على أن المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجوز حمله على عيسى والحديث الذي ورد في أنه لا مهدي إلا عيسى غير صحيح قال البيهقي في كتاب البعث والنشور لأن راويه محمد بن خالد الجندي وهو مجهول يروى عن أبان بن أبي عياش وهو متروك عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو منقطع والأحاديث التي قبله في التنصيص على خروج المهدي وفيها بيان كون المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم أصح إسنادا



    فالامام المهدي هو حقيقه وليست خرافه


    وايضا هناك قول للرسول الاعظم يقول فيه
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وجورا وعدوانا ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا } .


    اعتدر للاطاله
    تحياتي

  5. #5
    صديق نشيط
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحده من الناس مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    بس احب اوضح للاخ كلكامش....

    قال القرطبي في تفسيره

    قوله تعالى هو الذي أرسل رسوله يريد محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى أي بالفرقان ودين الحق ليظهره على الدين كله أي بالحجة والبراهين وقد أظهره على شرائع الدين لا يخفى عليه شيء منها عن ابن عباس وغيره وقيل ليظهره أي ليظهر الدين دين الإسلام على كل دين قال أبو هريرة والضحاك هذا ثم نزول عيسى عليه السلام وقال السدي ذاك ثم خروج المهدي لا يبقى أحد إلا دخل في الإسلام أو أدى الجزية وقيل المهدي هو عيسى فقط غير صحيح لأن الأخبار الصحاح قد تواترت على أن المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجوز حمله على عيسى والحديث الذي ورد في أنه لا مهدي إلا عيسى غير صحيح قال البيهقي في كتاب البعث والنشور لأن راويه محمد بن خالد الجندي وهو مجهول يروى عن أبان بن أبي عياش وهو متروك عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو منقطع والأحاديث التي قبله في التنصيص على خروج المهدي وفيها بيان كون المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم أصح إسنادا


    فالامام المهدي هو حقيقه وليست خرافه


    وايضا هناك قول للرسول الاعظم يقول فيه
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وجورا وعدوانا ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا } .


    اعتدر للاطاله
    تحياتي

    اختي الفاضله
    موضوع المخلص او المنقذ او المهدي سمه ما شاتي ليس محصور بالمسلمين او الموحدين فقط
    وهو يشبه الى حد ما فكره وجود الخالق او الرب فهي حاجه انسانيه بامتياز بغض النظر عن كل الدلائل العقليه

    اما ما اوردتيه من نصوص... انا شخصيا لا اعتبرها مقدس ليس لكونها قد صدرت من النبي ( ص) ولكن لشكي في ناقليها...( وهذه النصوص قد وضعت خلف اسوار من القدسيه ولم تسمح لاحد ان يناقشها
    ولا فان تهم كثير وفتاوى ستكون بانتظاره )
    ثم هنالك سوال بسيط جدا
    هل يوجد اقدس من نصوص القران
    ومع ذلك فان الامام علي ( ع) وحين بعث للخوارج للمناظر امر من ارسله بن لا يحاججهم بالقران لانه حمال اوجهه
    فكيف تحاجيين بنصوص مختلف عليها وعلى تفسيرها ايضا

    شخصيا انا لا اعتبر فكرة المهدي خرافه ( الى حد هذه اللحظه حتى اجد الدليل المقنع لي بغير ذلك )
    واسف للاطالة
    التعديل الأخير تم بواسطة كلكامش ; 6/November/2010 الساعة 11:52 am السبب: عندي مشكله ويه الاملاءهههههههههههههههه

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sally مشاهدة المشاركة

    شكرا لك لرفدنا بهذه المعلومات المعرفية .. تقبل مروري مع كل الود~
    شكرا اخت سالي لمرورك العطر وانا افرح بكم كاناس سالمي المدهب والعقيدة اسأل الله اان يحفظكم ويوفقكم ويحسن عواقبكم

  7. #7
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلكامش مشاهدة المشاركة
    شكرا ابو الحسن على هذه المشاركه الي اعتبره ناضجه من حيث عدم تركيزه على فئه معينه ....واحببت ان اضيف ان فكره المخلص او المنقذ وجدت في الديانات غير السماويه ايضا ( الوثنيه ) وكان التفسير لها هو حاجة الانسان وخصوصا المضطهد ولمقهور الى الامل بعيش يكون فيه السلام والخير افضل مما يعيشه الان ......... وحتمية هذا الزمان وفرة نوع من العلاج النفسي والفكري للانسان المضطهد بغض النظر عن كون هذا الامل حقيقي او خرافي
    شكرا مرة ثانيه

    كلكامش اخي الكريم ان موضوع المصلح حتى البوذا الآن ينتظرون معلمهم بوذا ليحررهم من الظلم والكثير من الاديان الاخرى سماوية وغيرها
    لكن المشكلة عندهم هي الضلالة وعدم معرفة من هو المصلح

  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحده من الناس مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    بس احب اوضح للاخ كلكامش....

    قال القرطبي في تفسيره

    قوله تعالى هو الذي أرسل رسوله يريد محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى أي بالفرقان ودين الحق ليظهره على الدين كله أي بالحجة والبراهين وقد أظهره على شرائع الدين لا يخفى عليه شيء منها عن ابن عباس وغيره وقيل ليظهره أي ليظهر الدين دين الإسلام على كل دين قال أبو هريرة والضحاك هذا ثم نزول عيسى عليه السلام وقال السدي ذاك ثم خروج
    المهدي لا يبقى أحد إلا دخل في الإسلام أو أدى الجزية وقيل المهدي هو عيسى فقط غير صحيح لأن الأخبار الصحاح قد تواترت على أن المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجوز حمله على عيسى والحديث الذي ورد في أنه لا مهدي إلا عيسى غير صحيح قال البيهقي في كتاب البعث والنشور لأن راويه محمد بن خالد الجندي وهو مجهول يروى عن أبان بن أبي عياش وهو متروك عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو منقطع والأحاديث التي قبله في التنصيص على خروج المهدي وفيها بيان كون المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم أصح إسنادا



    فالامام المهدي هو حقيقه وليست خرافه


    وايضا هناك قول للرسول الاعظم يقول فيه
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وجورا وعدوانا ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا } .


    اعتدر للاطاله
    تحياتي
    الاخت وحدة من الناس تعليق جيد لكن الافضل وضع الجزء والصفحة للمصادر المدعمة وبالطبع تعليق جيد وهذا القرطبي وهناك نصوص في كتب الشيعة والسنة تشير الى ان المهدي هو الحجة ابن الحسن ع

  9. #9
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلكامش مشاهدة المشاركة
    اختي الفاضله
    موضوع المخلص او المنقذ او المهدي سمه ما شاتي ليس محصور بالمسلمين او الموحدين فقط
    وهو يشبه الى حد ما فكره وجود الخالق او الرب فهي حاجه انسانيه بامتياز بغض النظر عن كل الدلائل العقليه

    اما ما اوردتيه من نصوص... انا شخصيا لا اعتبرها مقدس ليس لكونها قد صدرت من النبي ( ص) ولكن لشكي في ناقليها...( وهذه النصوص قد وضعت خلف اسوار من القدسيه ولم تسمح لاحد ان يناقشها
    ولا فان تهم كثير وفتاوى ستكون بانتظاره )
    ثم هنالك سوال بسيط جدا
    هل يوجد اقدس من نصوص القران
    ومع ذلك فان الامام علي ( ع) وحين بعث للخوارج للمناظر امر من ارسله بن لا يحاججهم بالقران لانه حمال اوجهه
    فكيف تحاجيين بنصوص مختلف عليها وعلى تفسيرها ايضا

    شخصيا انا لا اعتبر فكرة المهدي خرافه ( الى حد هذه اللحظه حتى اجد الدليل المقنع لي بغير ذلك )
    واسف للاطالة
    بالنسبة لتعليق الاخ كلكامش على الاخت وحدة من الناس (( فكيف تحاجيين بنصوص مختلف عليها وعلى تفسيرها ايضا )) اقول لك ان الرسول اكد على الامام المهدي من ولد الحسين وهذا الحديث الذي ذكرته الاخت حتى في كتب ابناء العامَّة ( قول للرسول الاعظم يقول فيه
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وجورا وعدوانا ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا } .)

    لكن قل انهم انكروا تبليغ الرسول لعلي وطاعته قال تعالى ( ... وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ...) الادلة على الامام المهدي عج اوضح من الشمس في رابعة النهار

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    ابو الحسن جزك الله خير الجزاء على جميع بحوثك حول الامام المهدي عجل الله ضهوره ليملا الارض قسطا وعدلا
    ونشكر لك هذا الطرح المتميز وردودك المتميزة لك تقييمي المتواضع
    تحياتي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال