مِن أين أبدأ والحوادثُ جَمَّة |
|
|
|
و الركبُ في حَجَرِ الطريق تعثرا |
|
أم كيف أكتبُ والدَّواةُ بحبرها ال |
|
|
|
مسكوبِ والقلمُ الجريحُ تكسرا |
|
والعقلُ في رأسٍ تسفَّلَ فِكرُه ال |
|
|
|
مرفوضُ رغم البيناتِ تحجرا |
|
مهما ضياءُ الحقَّ يكشفُ باطلاً |
|
|
|
كشفُ الحقائق للذي ركبَ الهوى |
|
|
|
و انساقَ خلف الحاقدين تعذرا |
|
عِقدُ الشريعةِ مُذ به عبثت يدٌ |
|
|
|
ما صانت العقدَ الشريفَ تبعثرا |
|
حتى رأينا مُسلماً رفضَ الذي |
|
|
|
قد مال عن تلك المَحجَّةِ وانثنى |
|
|
|
عن كلِّ ما هو صالحٌ مُتنكِّرا |
|
يسعى وينشر فِكرَ مَن قد بَخبَخوا |
|
|
|
مِن قبلُ يدعو المُنصتين مُثرثِرا |
|
والمنصتون يصفقون بِشدِّةٍ |
|
|
|
فوق الذي العقلُ السليمُ تَصوَّرا |
|
والكلُّ حولَ نَواتِه الخرساءِ عن |
|
|
|
ذكرِ الغديرِ بما يليقُ تمحورا |
|
حتى كأنَّ غديرَ خُمٍّ لم يكنْ |
|
|
|
و المصطفى ما قال فيه وأنذرا |
|
أوْ ما دعا مَن قد تقدمَ أو نآ |
|
|
|
حتى يعودَ ومَن بدا مُتأخرا |
|
والأرضُ في قلبِ الهجير توقَّدَت |
|
|
|
ناراً بها القدمُ الغليظ تصهَّرا |
|
والوحيُ أنزِلَ والأوامرُ أصدِرتْ |
|
|
|
(بلِّغ) ولايةَ مَن فَداك لِتُنصَرا |
|
قد باتَ مُفترشاً فراشكَ ليلةً |
|
|
|
فيها لفيفُ ذوي المُمانعةِ انبرَى |
|
ينوي القضاءَ على الشريعةِ رافضاً |
|
|
|
أنْ تُحظَرَ الأصنامُ عنه وتُهجرا |
|
لكنَّه غضبَ الإلهِ رأى بعي |
|
|
|
نِ ابنِ الكُماةِ الصامدين تفجرا |
|
حتى تَراجعَ ذلك الجَمعُ الذي |
|
|
|
ما نالَ مِن نفسِ الهدَى مُتقَهقِرا |
|
قد خاب منه السعيُ ليلاً لم ينَل |
|
|
|
لكنَّه أرسَى قواعدَ حقدِه |
|
|
|
بعد الذي كشفَ الإمامُ وأظهرا |
|
فالجمعُ حاولَ جاهداً متربِّصاً |
|
|
|
تجفيفَ ما ضمَّ الغديرُ وأكثرا |
|
أخفى الحقيقةَ وانثنى مُتأوِّلاً |
|
|
|
ما لا يليق بعاقلٍ ومُفسِّرا |
|
ردَّ النصوصَ ولم يطِق ما بيَّنتْ |
|
|
|
معنًى يَبينُ لعاقلٍ فتحيرا |
|
حتى إذا حميَ الوطيسُ رأيتَه |
|
|
|
مِمَّا يثور بِقلبه مُتفجرا |
|
بالغيظِ يقذفُ بالكلام مُتأتأً |
|
|
|
مِمَّا يدور بِرأسِه ومُكشِّرا |
|
عيناه جاحظتان منه احْمرَّتا |
|
|
|
كالجمرتين تلهُّباً وتوتُّرا |
|
تلك المنابرُ في الحواضر حولَها |
|
|
|
مَن كان مَغسولَ الدماغ تجمهرا |
|
|
|
يفتي بقتل المسلمين مُكفِّرا |
|
فاستنفرت في وجهِهِ تلك القُوَى |
|
|
|
حتى رأى ما لم يكن مُتَصوَّرا |
|
إنَّ العقيدةَ لا تُباعُ كسِلعةٍ |
|
|
|
مَعروضةٍ أو كالبضاعة تُشتَرَى |
|
إنَّ العقيدةَ في القلوبِ مَحلُّها |
|
|
|
صَفوٌ نَقيٌّ لا نراه تكدرا |
|
هذا عليٌّ في القلوبِ مكانُه |
|
|
|
مهما علينا مِن مُناوئه جرى |
|
لم تُخفِه أقلامُ مَن في قلبهِ |
|
|
|
حقدٌ وبالدِّين الحنيف تَسترا |
|
تلك المناقبُ دونَها رغمَ الذي |
|
|
|
أخفتْهُ كفُّ البغضِ شاهقةُ الذرَى |
|
ماذا يضيرك يا عليُّ وأنتَ في |
|
|
|
بيت الإله وُلِدتَ يا خيرَ الورى |
|
خيرُ الورى بعد الرسولِ ونفسُهُ |
|
|
|
خابتْ عواقبُ مَن لذلك أنكرا |
|
|
|
و المكرماتِ ونفسَ غيرك أفقرا |
|
هل يستوي أهلُ التُّقَى والعاملو |
|
|
|
نَ الصالحاتِ ومَن سِواهم يا تُرَى |
|
لا يستوي عبدٌ يفضل حيدراً |
|
|
|
حباً وعبدٌ عاش يبغضُ حيدرا |
|