تتميز سيارة بورشه باناميرا الجديدة بمجموعة أوسع من الصفات، حيث تجمع بين أداء السيارات الرياضية والراحة التي توفرها سيارات الصالون الكبيرة. تأتي سيارة باناميرا توربو S مجهزة بمحرك تبلغ استطاعته 630 حصان متري (463 كيلووات)، والذي يؤيد بقوة زعم شركة السيارات الرياضية بأنها توفر الأداء الأفضل في فئتها.
بورشه باناميرا توربو S: التسارع من السكون إلى 100 كم/ساعة في 3.1 ثانية
يوفر محرك باناميرا توربو S الجديد استطاعة أكبر بمقدار 80 حصان متري (59 كيلووات) وعزم دوران أكبر بمقدار 50 نيوتن متر من طراز توربو السابق المجهز بمحرك احتراق، حيث تبلغ استطاعة المحرك في الطراز الجديد 630 حصان متري (463 كيلووات) ويوفر عزم دوران يبلغ 820 نيوتن متر.
كان لهذا التطوير تأثير إيجابي كبير على الأداء أثناء القيادة: ففي وضع القيادة Sport Plus، يتسارع طراز توربو S من السكون إلى 100 كم/ساعة في 3.1 ثانية فقط. تم تطوير المحرك الشهير V8 المجهز بالشاحن التوربيني المزدوج سعة أربعة لترات، والذي صُمم في فايساخ وصُنع في تسوفنهاوزن، بشكل كامل لتمكين السيارة من الوصول إلى أقصى سرعة لها والتي تبلغ 315 كم/ساعة.
ومن أجل نقل القوة الهائلة إلى الطريق وتعزيز الأداء أثناء الانعطاف إلى أقصى حد، تم تخصيص وتطوير نظام التعليق الهوائي ثلاثي الحجرات ونظام بورشه النشط للتحكم بالتعليق (PASM) ونظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالشاسيه (PDCC Sport)، الذي يشمل نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس (PTV Plus)، لكل طراز على حدة.
يذكر أن سيارة باناميرا توربو S الجديدة أظهرت إمكاناتها الاستثنائية وأداءها الفائق على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايفه الأسطورية، حيث نجح سائق الاختبار لارس كيرن في اجتياز اللفة التي يبلغ طولها 20.832 كيلومتراً على الحلبة التي تعرف بأنها أكثر حلبات السباق صعوبة في العالم بزمن قدره 7:29.81 دقيقة، وهو رقم قياسي جديد للفة الكاملة في فئة “السيارات الكبيرة”.
الارتقاء بالأداء الرياضي وتعزيز مستويات الراحة بفضل أنظمة الهيكل المتطورة
تم تطوير محرك V8 بالشاحن التوربيني المزدوج الموجود في سيارة باناميرا GTS مع التركيز بشكل خاص على توليد القوة. ومع القوة البالغة 480 حصان متري (353 كيلووات) و620 نيوتن متر، أصبحت سيارة باناميرا GTS الجديدة تولد قوة أكبر من الطراز السابق بـ 20 حصان متري (15 كيلووات).
وتزداد قوة المحرك بشكل مستمر حتى تقترب من حد سرعة المحرك، وتضاهي عملية توليد القوة ما توفره السيارات الرياضية الكلاسيكية المجهزة بمحرك يعمل بنظام السحب الطبيعي.
أما خصائص صوت محرك V8 التي تعتبر من السمات المميزة لسيارات بورشه، فقد أصبحت أكثر وضوحاً من ذي قبل بفضل نظام العادم الرياضي الجديد الذي يأتي كتجهيز أساسي، ويتميز بكاتمي صوت خلفيين غير متماثلين في الموضع.
ويتم تجهيز كل من بورشه باناميرا وباناميرا 4 الجديدتين بمحرك V6 بشاحن توربيني مزدوج سداسي الأسطوانات سعة 2.9 لتر الشهير، والذي يوفر استطاعة تبلغ 330 حصان متري (243 كيلووات) و450 نيوتن متر من عزم الدوران.
سيارة باناميرا 4S E-Hybrid ببطارية تبلغ استطاعتها 17.9 كيلووات ساعي وتقطع مسافة تصل إلى 54 كم بالطاقة الكهربائية.
تقدم بورشه سيارة باناميرا 4S E-Hybrid الهجينة الجديدة ذات الأداء الفائق. تأتي السيارة بنظام ذكي يجمع المحرك الكهربائي بقوة 136 حصان متري (100 كيلووات) المدمج في ناقل الحركة PDK ثنائي القابض بثماني سرعات مع محرك V6 بشاحن توربيني مزدوج سعة 2.9 لتر بقوة 440 حصان متري (324 كيلووات)، بحيث تبلغ قوة هذا النظام الهجين 560 حصان متري (412 كيلووات) ويوفر عزم دوران قدره 750 نيوتن متر.
وتحقق السيارة أرقام أداء مذهلة: فعند تجهيز السيارة بمجموعة كرونو الرياضية كتجهير أساسي، تتسارع من السكون إلى 100 كم/ساعة في 3.7 ثانية، وتبلغ أقصى سرعة لها 298 كم/ساعة. بالإضافة إلى ذلك، تمت زيادة السعة الإجمالية للبطارية من 14.1 إلى 17.9 كيلووات ساعي مقارنةً بالطرازات الهجينة السابقة، وذلك بالاعتماد على خلايا مُطورة، كما تم تحسين أوضاع القيادة من أجل تعزيز كفاءة الطاقة.
ويمكن لسيارة باناميرا 4S E-Hybrid قطع مسافة تصل إلى 54 كم باستخدام الطاقة الكهربائية فقط، وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً داخل المدينة (WLTP EAER City) تصل إلى 64 كم وفقاً لاختبار دورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC).
تتوفر سيارات باناميرا الجديدة عند الطلب، ومن المقرر أن تصل الدفعة الأولى إلى الأسواق في الربع الأول من عام 2021. وسيتوفر طراز باناميرا بنظام الدفع الخلفي في الإمارات العربية المتحدة بسعر يبدأ من 353,200 درهم إماراتي.