صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
الموضوع:

ماهو الفرق بين النفس والروح

الزوار من محركات البحث: 9 المشاهدات : 1134 الردود: 11
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    اجبروا الخواطر
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,991 المواضيع: 2,267
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12942
    مقالات المدونة: 2

    ماهو الفرق بين النفس والروح





    الجــواب: أن النفس في القرآن تُطلق على الذات بجملتها ،

    كقوله تعالى: (فسلموا على أنفسكم)

    وقوله

    (ولا تقتلوا أنفسكم)

    وقوله: (يوم تأت كل نفس تجادل عن نفسها)

    وقوله: (كل نفس بما كسبت رهينة).

    وتطلق النفس على الروح وحدها ، كقوله تعالى: (يا أيتها النفس المطمئنة) ، وقوله

    : (أخرجوا أنفسكم).

    أما (الروح) فلا تُطلق على البدن ، لا بانفراده ولا مع النفس. فالفرق بين النفس والروح فرقٌ


    بالصفات لا فرقٌ بالذات

    .................................................. .....................................

    (3)

    أن تحدثنا عن النفس فهنالك

    النفس الأمارة بالسوء>> تتمثل في الرغبات والنزوات الفطرية التي تحتاج للإشباع بإلحاح

    والنفس اللوامة >>>هي الضمير الحي والانا العقلانية لدى فرويد

    والمطمئنة >>>>وهي نتاج انتصار النفس اللوامة وارتياحها في تجنب أوامر الأمارة بالسوء



    النفس غذائها من الأرض وملذات الدنيا


    والروح غذائها من السماء بالعبادة


    .................................................. .............................................

    (4)

    انا بودي أنَّ السائل يلتفت، بنحو العموم القرآن عندما

    يستعمل نفس، وروح، وقلب ونحو ذلك يريد حقيقة واحدة، ما هي تلك الحقيقة؟ تلك الحقيقة التي بها يقول

    الانسان انا، انتم انظروا إلى هذا الطفل بمجرد أن يلتفت إلى نفسه يبدأ يعبر هذا لي، هذا انا، ولعله عمره

    سنة أو سنتين، ولو بلغ عمره مائة عام أيضاً يعبر انا، هذا التعبير انا، مع انه لو نظرت انت إلى بدنه إلى اعضائه

    إلى ملامحه إلى خصوصياته لعله تبدلت عشرات المرات، خصوصا بناءً على زرع الاعضاء لعله كل اعضائه اصلاً

    ذهبت، وجاءت اعضاء اخرى، ولكن يبقى يقول انا، إذن هذا مرجع الضمير في انا ما هو؟ هذا البدن؟كلا.

    لماذا؟
    هذا البدن لا يمكن أن يكون مرجع الضمير لأنه تبدل مرة بعد اخرى، الملامح تغيرت، لذا تجدون الآن في

    المحاكم الدولية عندما يقوم احد بجريمة قبل خمسين سنة في الحرب العالمية الثانية مثلا الآن يعتقل

    يحاسب، مع انه لو نظرنا إلى البعد المادي في هذا الشخص لم يبقى له من الخلايا والمواد البدنية شيء من

    خمسين سنة قبل، ولكن مع ذلك يحاسب الآن.

    إذن ما هي تلك الحقيقة التي هي الثابتة في وجود الانسان؟ تلك الحقيقة الثابتة في وجود الانسان وهي

    التي يعبر عنها بأنَّا ،هي التي يعبر عنها القران الكريم مرة بالنفس{اخرجوا انفسكم}،مرة بالروح{ونفخت فيه

    من روحي}،ومرة بتعبير{ثم انشأناه خلقا آخر} كما في سورة المؤمنون ونحو ذلك، نعم لماذا تسمى بأسماء

    متعددة؟ يعني لماذا مرة تسمى نفس ،مرة تسمى قلب، مرة تسمى روح، ونحو ذلك؟

    الجواب: هو أنه هذه الحقيقة فيها حيثيات متعددة، فيها جهات متعددة، من كل جهة تسمى ومن كل حيثية

    تسمى باسم معين، من حيث انها متقلبة من الايمان إلى الكفر، من الكفر إلى الايمان، من السرور إلى

    الحزن، من الحزن إلى السرور، من الغضب إلى الفرح، من الفرح إلى الغضب ونحو ذلك، نسميها في هذا

    البعد في القلب لأنه متقلب، من حيث انه منشأ الحياة نسميه روح، لأنه يعطي الحياة، من حيث انه يدبر البدن

    نسميه نفس ونحو ذلك.

    إذن بنحو العموم القران الكريم عندما يقول نفس وروح وعقل وقلب ونحو ذلك يريد ذلك البعد الالهي الموجود

    في الانسان{فنفخت فيه من روحي} ولكن هذا ليس معناه انه في مواضع اخرى لا يستعمله، كما في بعض

    الروايات النفس اللوامة، أو النفس بمعنى الهوى، اعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك، ليس المراد نفسك

    يعني حقيقة عدوي، لا ، بل المراد هوى النفس هنا ونحو ذلك.



  2. #2
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: بغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,608 المواضيع: 290
    صوتيات: 12 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 391
    مزاجي: شدور بملفي؟
    المهنة: الله كريم
    أكلتي المفضلة: كشري (تمن أبعدس) +الكص الاصف
    موبايلي: GT-B7722سامسونج
    آخر نشاط: 25/November/2013
    مقالات المدونة: 17


  3. #3
    من المشرفين القدامى
    برنس
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: ع ْـآلـمٌ لآ يليق إلآ بسموّيْ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,664 المواضيع: 1,654
    صوتيات: 24 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3966
    مزاجي: حسب الجو
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: Galaxy S3
    آخر نشاط: منذ 23 ساعات
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى prïnċë häïdër
    مقالات المدونة: 8
    شكرا وردايه ع الطرح المميز
    كل الود ..

  4. #4
    من أهل الدار
    اجبروا الخواطر
    الشكر الجزيل للمرور الكريم اخوتي

  5. #5
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 43 المواضيع: 2
    التقييم: 2
    آخر نشاط: 29/July/2014
    موضوع راقي وبناء
    شكرا ونتمنى نقراء المزيد

  6. #6
    من أهل الدار
    اجبروا الخواطر
    شكرا جزيلا لمرورك

  7. #7
    من أهل الدار
    مقصر بحقك ربي
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: عراق المقدسات
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,037 المواضيع: 120
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1444
    مزاجي: الحمدلله ..
    أكلتي المفضلة: حسب ألحالة المزاجية
    مقالات المدونة: 3

    ممايجد ذكره..انه توجد أيضاً تصانيف أخرى للنفس
    منها ألذات ألعليا والذات الدنيا.... الذات العليا ماعبر عنها القرأن الكريم بال((النفس المطمئنة))
    والذات الدنيا هي نفسه النفس الأمارة بالسوء..
    وهناك دائماً توجد صراعات بينهما ألى ان يصل الانسان مرحلة تتغلب احداهما ع الاخرى فيكون عندها الانسان أما صالحاً أو غير صالح ..

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    رَجُلُ ألمَطَر
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,978 المواضيع: 2,743
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 2685
    مزاجي: متارجح
    آخر نشاط: 2/April/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Whispered Rain
    مقالات المدونة: 56
    موضوع متميز.يسلم المجهود

  9. #9
    من أهل الدار
    مقصر بحقك ربي
    شكراً سرو ع الموضوع ...رجعتيلي معلومات صف أول كولهة ع بالك عندي درس أجرام هع

  10. #10
    من أهل الدار
    اجبروا الخواطر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الروح مشاهدة المشاركة

    ممايجد ذكره..انه توجد أيضاً تصانيف أخرى للنفس
    منها ألذات ألعليا والذات الدنيا.... الذات العليا ماعبر عنها القرأن الكريم بال((النفس المطمئنة))
    والذات الدنيا هي نفسه النفس الأمارة بالسوء..
    وهناك دائماً توجد صراعات بينهما ألى ان يصل الانسان مرحلة تتغلب احداهما ع الاخرى فيكون عندها الانسان أما صالحاً أو غير صالح ..
    نعم عزيزتي ما طرحتيه سليم وصحيح
    شكرا للمداخلة الطيبة والتواصل الكريم لك طيب الوقت

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال