صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 33
الموضوع:

أكرموا عمتكم النخلة - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 77 المشاهدات : 1131 الردود: 32
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,334 المواضيع: 346
    التقييم: 17520
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات

    والله يا اخ حريف اني هذا الحديث مر علي من زمان كلش
    وان سبب اطلاق النبي الكريم محمد صل الله عليه واله وسلم
    صفة العمة على النخلة دون غيرها من الصفات
    لان النخلة قد نزلت مع نبي الله ادم من الجنة
    فكانت كأخته في النزول وحواء زوجته
    واما لماذا لم يقل النبي اكرموا خالتكم النخلة
    فهذا يستلزم ان النخلة نزلت مع حواء لكي تكون خالتنا
    ولكن كما قلت ان النخلة نزلت مع ابونا ادم وليس مع أُمنا حواء
    لذلك صارت كعمتنا

    والله العالم

  2. #22
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,925 المواضيع: 1,150
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13288
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    مرحبا : صديقي الحريف لم اجب وقتها لأني انشغلت في إعداد محاضرة اليوم ، أما حديث ( اكرمو عمتكم النخلة ) فليس لي معلومات كافية عنه .. ولم أستطع التحقق من صحته او عدمها على نحو يوجب القطع، ، مع افتراض صحته فإن قول النبي -صلى الله عليه وآله- (عمتكم النخلة) مع إن فيها ذكر وأنثى حسب تخميني يعود إلى أن تسميتها نخلة تطلق على كلا جنسيها ، نقول هذه نخلة سواء كانت ذكر أو أنثى ، لذلك ربما يكون الرسول الاكرم استند إلى مسمى النبات لإطلاق لفظ عمة

  3. #23
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 775 المواضيع: 40
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 744
    مزاجي: عسل اسود
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: دجاج
    موبايلي: IPhone 9
    آخر نشاط: 9/August/2022
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد الكلمات مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    النخلة شجرة مباركة.. وقد ورد ذكرها في القران بأكثر من موضع.. لكرامتها وأهميتها.. وللنخلة فوائد اقتصادية جمة.. وهي رمز العراق يكفي ان العراق قد تصدر المرتبة الأولى في إعداد النخيل وأنواعها... لكن للأسف تراجع كثيرا هذا المستوى لصالح بلدان أخرى كالجزائر والإمارات والسعودية.
    وقرأت حدَيث عن النبي الأكرم محمد ص.. قال تكرموا عمتكم النخله.. فقد خلقت من فضلة ظةطينة آدم..
    والحديث عن النخيل يطول وهو مؤلم لما يتعرض النخل وتعرض له من حرق وتجريف ونهب... الخ
    موضوع مهم جدا... تحياتي..
    شكراً استاذ على إبداء رايكَ وتسليط الضوء على إهمال النخيل في بلدنا المنكوب
    تحياتي العطرة

  4. #24
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة

    والله يا اخ حريف اني هذا الحديث مر علي من زمان كلش
    وان سبب اطلاق النبي الكريم محمد صل الله عليه واله وسلم
    صفة العمة على النخلة دون غيرها من الصفات
    لان النخلة قد نزلت مع نبي الله ادم من الجنة
    فكانت كأخته في النزول وحواء زوجته
    واما لماذا لم يقل النبي اكرموا خالتكم النخلة
    فهذا يستلزم ان النخلة نزلت مع حواء لكي تكون خالتنا
    ولكن كما قلت ان النخلة نزلت مع ابونا ادم وليس مع أُمنا حواء
    لذلك صارت كعمتنا

    والله العالم
    يعني صفة العمة لكونها ملازمة للأب وبما انها خلقت من فضلة آدم فهي بمثابة الأخت..
    ورمز التسمية لكون انثى النباتات تثمر وتزهر وتعطي أكثر من الذكور
    الأخ الرميثي
    شكراً جزيلا على التوضيح
    وطاب يومك

  5. #25
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.م حسن سعيد مشاهدة المشاركة
    مرحبا : صديقي الحريف لم اجب وقتها لأني انشغلت في إعداد محاضرة اليوم ، أما حديث ( اكرمو عمتكم النخلة ) فليس لي معلومات كافية عنه .. ولم أستطع التحقق من صحته او عدمها على نحو يوجب القطع، ، مع افتراض صحته فإن قول النبي -صلى الله عليه وآله- (عمتكم النخلة) مع إن فيها ذكر وأنثى حسب تخميني يعود إلى أن تسميتها نخلة تطلق على كلا جنسيها ، نقول هذه نخلة سواء كانت ذكر أو أنثى ، لذلك ربما يكون الرسول الاكرم استند إلى مسمى النبات لإطلاق لفظ عمة
    تمنياتي لك بالتوفيق في عملك استاذ حسن
    وشكرا على التوضيح

  6. #26
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: ✣ ιn ệХỉļЭ ✣
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 31,592 المواضيع: 1,673
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 42837
    آخر نشاط: 25/September/2022
    مقالات المدونة: 10
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحريف مشاهدة المشاركة
    ليش ماجاوبت استاذ حسن سعيد؟
    اخي الفاضل د حسن ماملزم يجيب على كل نقاش ؟ هو رأي شخصي وفق المعلومات اللي عنده ؟ اذا ماعنده معلومات ومعرفة بشي عن موضوعك شلون يجيب ؟ وبعدين انطيه مجال يجوز جاي يبحث عن موضوعك حتى يجيب عليه .. ؟!

    المهم اني حالياً متابع
    وراح انطي رأيي بعون الله
    تحياتنا الك ياطيب

  7. #27
    عضو محظور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة

    والله يا اخ حريف اني هذا الحديث مر علي من زمان كلش
    وان سبب اطلاق النبي الكريم محمد صل الله عليه واله وسلم
    صفة العمة على النخلة دون غيرها من الصفات
    لان النخلة قد نزلت مع نبي الله ادم من الجنة
    فكانت كأخته في النزول وحواء زوجته
    واما لماذا لم يقل النبي اكرموا خالتكم النخلة
    فهذا يستلزم ان النخلة نزلت مع حواء لكي تكون خالتنا
    ولكن كما قلت ان النخلة نزلت مع ابونا ادم وليس مع أُمنا حواء
    لذلك صارت كعمتنا

    والله العالم
    بالاضافة الى ماذكر الاستاذ الرميثي .. الرسول الاكرم عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام قال اكرموا عمتكم النخلة دلالة على عظمة النخلة وارتباطها الوثيق بحياتنا .. اولاً : غذاء .. وثانياً : جذوعها سابقاً جانت تستخدم ببناء البيوت .. الخ
    وفي حديث اخر (( البيت الذي لا يوجد به تمر اهله جياع ))
    هاي دلالة اخرى على اهمية وعظمة النخيل .

    اما كون الحديث صحيح او ضعيف .. اني بحثت عنه بالنت لكيت هواي من الاخوة متداوليه وينقلوه عن رسولنا الكريم ( صلوات ربي عليه ) والله العالم

  8. #28
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الگرعاوي ♪ مشاهدة المشاركة
    اخي الفاضل د حسن ماملزم يجيب على كل نقاش ؟ هو رأي شخصي وفق المعلومات اللي عنده ؟ اذا ماعنده معلومات ومعرفة بشي عن موضوعك شلون يجيب ؟ وبعدين انطيه مجال يجوز جاي يبحث عن موضوعك حتى يجيب عليه .. ؟!

    المهم اني حالياً متابع
    وراح انطي رأيي بعون الله
    تحياتنا الك ياطيب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الگرعاوي ♪ مشاهدة المشاركة
    اخي الفاضل د حسن ماملزم يجيب على كل نقاش ؟ هو رأي شخصي وفق المعلومات اللي عنده ؟ اذا ماعنده معلومات ومعرفة بشي عن موضوعك شلون يجيب ؟ وبعدين انطيه مجال يجوز جاي يبحث عن موضوعك حتى يجيب عليه .. ؟!

    المهم اني حالياً متابع
    وراح انطي رأيي بعون الله
    تحياتنا الك ياطيب
    من باب الملاطفة فقط وقد أجاب استاذ حسن وفقه الله ولكن استاذ حسن كما اعرف محامي ويستطيع الدفاع عن نفسه
    شكرا لرأيك أخي

  9. #29
    عضو محظور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحريف مشاهدة المشاركة
    من باب الملاطفة فقط وقد أجاب استاذ حسن وفقه الله ولكن استاذ حسن كما اعرف محامي ويستطيع الدفاع عن نفسه
    شكرا لرأيك أخي
    اعتقدت انتة مصر على اجابة د حسن .. ومو من باب الملاطفة .. المهم اعجبك خوش اشتغل محامي
    تحياتنا الك صديقي

  10. #30
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,279 المواضيع: 301
    التقييم: 9948
    آخر نشاط: 30/January/2022
    جبتلك مصدر وشوف الطركاعة اللي فيه
    من تعقجات .؟
    ..............
    الحديث موجود في كتب السنة.
    وقد قال عنه الهيثمي في (مجمع الزوائد/5/39): رواه أبو يعلى وفيه مسرور بن سعيد وهو ضعيف، وفي مسند أبي يعلى ذكر سنده هكذا: حدثنا شيبان حدثنا مسرور بن سعيد التميمي حدثنا عبد الرحمن الأوزاعي عن عروة بن رويم عن علي بن أبي طالب عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
    وفي تذكرة الموضوعات قال عنه: في سنده ضعف وانقطاع وفي كشف الخفاء قال: رواه أبو نعيم والرامهرمزي في الأمثال عن علي مرفوعاً، وأخرجه أبو يعلى في مسنده عن ابن عباس لكن بلفظ (نزلت) بدل (ولدت)، وبلفظ: (فأنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم وليس من الشجر يلقح غيرها)، وأخرجه عثمان الدارمي بلفظ: (أطعموا أنفسكم الرطب فأن لم يكن رطب فالتمر، وهي الشجرة التي نزلت مريم ابنة عمران تحتها) وفي سنده ضعف وانقطاع، وفي خبر (من كان طعامها في نفاسها تمر جاء ولدها حليماً)، ورواه في الإصابة بلفظ أكرموا عمتكم النخلة فأنها خلقت من الطينة التي خلق منها آدم قال في سنده ضعف وانقطاع، انتهى. وقال في الدرر رواه أبو يعلى وأبو نعيم عن ابن عباس أيضاً بلفظ: (أكرموا النخلة فأنها خلقت من الطينة التي خلق منه آدم)، وفي لفظ لهما، عن ابن عباس - أيضاً - بلفظ: (أكرموا النخلة فأنها خلق من الطين الذي خلق منه آدم)...
    ودمتم في رعاية الله
    .................
    شوف المصادر التي نقلت الى الامام ع
    1-ابويعلي
    2-مسرور بن سعيد
    3-شيبان
    4-عبدالرحمن الاوزاعي
    4- عروة بن مريم
    عود وبعدين ومن خلالهم سمعها ووثقها الامام ع
    ابشرفك اذا فكرت عقلك يقبلها .
    وكأن ابوالحسن ع لم يدرك رسول الله ص ولم يعرف احاديثه
    موهاي .السوالف اللي خلقت مذاهب وفرتنا من الدين
    ............
    هسة المصدر الثاني الذي يتحدث عن الرواة وشوف الطلابه .
    اعاننا الله .لاننا لازلنا نؤمن بالنبي ص والا لو صدقنا بكل مانقرأ ماظل
    لاحديث نخلة ولاحديث الثقلين .
    اتفضل
    .............السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا يدقق في هذه الرواية وامثالها كما يدقق في الروايات التي عليها المذهب نعم هذه الرواية مروية في كتب الفريقين ولكن في سندها ضعف وانقطاع كما اعترف به كل من تكلم في سلسلة سندها. وهذه الرواية تنتهي الى الامام امير المؤمنين (عليه السلام) والذي روى هذه الرواية عن الامام (عليه السلام) لم يره ولم يتصل السند لان عروة بن رويم لم يدرك عليا (عليه السلام). وفي السند ايضا مسرور بن العبيد غير معروف بل هو مجهول .
    ...........

    خوية لاعروة ولاغيره
    انت لودققت بالنخلة تجدها عجيبة الخلقة وطيبة الثمر
    منسقة بشكل دقيق .
    تستاهل اتصير عمة . حتى اذا صح الحديث اومنسوب فانها عظيمة
    تحياتي

    ودمتم في رعاية الله

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال