ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس كيف تتعامل معهم "ح"
مفهوم الدمج :
قد لايخطر ببالك احد ان ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع
هم شريحة يجب ان يتقبلها المجتمع ويعمل معها ويتعود الطفل علي ان يكون
الطفل المختلف الي جواره ويعرف حاجات وطريقة تفكيره
ويجب ان يؤهل الطاقم التعليمي والمنشأة التعليمية بشكل مناسب لهم
ويكون الهدف واضح والاسلوب التربوي المناسب لجميع روادالمدرسة
من طبيعيين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة ...
اهداف الدمج وغاياته :
1)اتاحة الفرصة لجميع الطلاب بفرص متساوية
2)دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع بفترة مبكرة
3) تعويد الطلاب العادين ليكونوا موجودين مع ذوي الاحتياجات الخاصة بدون
ان يكون هناك عدم فهم للحاجات
4)خدمة الاطفال في بيئتهم بدون صعوبات الانتقال من مكان لاخر والبعد عن اهلهم
5)تعديل اتجاهات المجتمع وخاصة التعليمي نحو ذوي الاحتياجات الخاصة..
وانهم افراد مميزين ويستحقون نفس الفرص
.......................
انواع الدمج :
دمج تعليم
دمج اجتماعي
دمج المكاني
..............
الايجابيات:
تقليل الفوارق بين الاطفال العادين وذوي الاحتياجات الخاصة
تخليص اهل الطفل المعاق من الوصمة التي يشعرون بها والاسهام في تقبلهم
للطفل ..يساهم في تعديل اتجاهات المجتمع نحو هذه الفئة ..
................
سلبيات الدمج :
ليس هناك من سلبيات اذا كان الطاقم التدريبي والتعلمي يعرف المهمة
والطريقة الصحيحة ومؤهل بشكل علمي جيد اضافة الي تهيئة المكان
جيدا ..وبشكل علمي ..وتعريف الطالب العادي بواقع الطفل الاخر بشكل صحيح وتقريب بينهم ..
ويجب مراعاة النموذج التعليمي المقدم لذوي الاحتياجات الخاصة ليكون مناسبا
لما يكون لديهم من "حاجة"
فوائد اساليب الدمج :
ان الدمج لا يفيد فقط الشخص ذوي الحاجة الخاصة
بل هو يطور من شخصية الاخرين ويجعل منهم اكثر بشرية
واكثر شكرا لله ..ويقرب بينهم وبين الطرف الاخر
وغير ذلك يعرف الشخص ان ذوي الاحتياج الخاص ليس عاجزا عن القيام بما يتوجب عليه وربما كان اكثر تميزا ..
....................