يقول المحقق العلامة الشيخ محمد باقر صاحب ( الخصائص الفاطمية ) في كتابه :
سبحانك اللهم يا فاطر السماوات العلى وفالق الحب والنوى ، انت الذي فطرت اسما من اسمك واشتقته من نورك ، فوهبت اسمك بنورك حتى يكون هو المظهر لظهورك ، فجعلت ذلك الاسم اصل لجملة اسمائك وذلك النور ارومة لسيدة امائك ، وناديت بالملا الاعلى : أنا الفاطر وهي فاطمة ، وبنورها ظهرت الاشياء من الفاتحة إلى الخاتمة ، فاسمها اسمك ونورها نورك وظهورك ظهورها ، ولا اله غيرك ، وكل كمالٍ ظلك وكل وجود ظل وجودك ، فلما فطرتها فطمتها عن الكدورات البشرية واختصصتها بالخصائص الفاطمية ، مفطومة عن الرعونات العنصرية ، ونزهتها عن جميع النقائص ، مجموعة من الخصائل المرضية بحيث عجزت العقول عن ادراكها ، والناس فطموا عن كنه معرفتها ، فدعا الاملاك في الافلاك بالنورية السماوية وبفاطمة المنصورة ...
ام السبطين واكبر حجج الله على الخافقين ، ريحانة سدرة المنتهى وكلمة التقوى والعروة الوثقى وستر الله المرخى والسعيدة العظمى والمريم الكبرى والصلاة الوسطى والانسية الحوراء التي بمعرفتها دارت القرون الاولى .
وكيف احصي ثناها وان فضائلها لا تحصى وفواضلها لا تقضى ، البتول العذراء الحرة البيضاء ام ابيها وسيدة شيعتها وبنيها ، ملكة الأنبياء الصديقة فاطمة الزهراء عليها سلام الله .

عن موسى بن القاسم عن علي بن جعفر قال : سألت ابا الحسن ـ الإمام الكاظم عليه السلام ـ عن قول الله عزوجل ( كمشكاة فيها مصباح ) ، قال : المشكاة فاطمة والمصباح الحسن والحسين . ( كانها كوكب دري ) قال : كانت فاطمة كوكباً دريا من نساء العالمين .

وما أروع ما يقوله الشاعر :




مشكــا ة نــور اللـــه جـل جـلالـه * * زيــتونـة عــم الـورى بــركـاتهـا
هي قطـب دائــرة الوجــود ونقطة * * لمــا تـنزلــت اكـثرت كـثـراتــهـا
هي أحمد الثاني واحمد عـــصرها * * هي عنصر التوحيد في عرصاتها

وقيل فيها ايضا

شعت فلا الشمس تحكيها لا القمر زهراء من نورها الاكوان تزدهر

بنت الخلود لها الاجيال خاشعة ام الزمان اليها تنتمي العصر

روح الحياة فلولا لطف عنصرها لم تاتلف بيننا الاروح والصور

سمت عن الافق لا روح ولا ملك وفاقت الارض لاجن ولابشر







وقيل فيها سلام الله عليها :

ولـو كــن النسـاء كـمثــل هــذه * * لفضلت النسـاء عـلى الرجال
ولا التأنيث لاســـم الشمس عار * * ولا التــذكيــر فـخـر للــهلال




مّن مبلّــغ عنّـي الزمـان عتـابـاً * * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابــا



يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا



دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا



نكصــوا علـى الأعقاب بعد مماتـه * * سيـرون فـي هـذا النكـوص عقابا



يا بــاب فاطـم لا طُرقـت بخيفـةٍ * * ويدُ الهــدى سدلـت عليـه حجابـا



أوَلـسـت أنـت بكـل آنٍ مهـبـط * * الأمـلاك فيــك تقبَّـل الأعتـابـا



أوْهاً عليـك فمـا استطعـت تصدَّهـم * * لما أتـوك بنـو الضـلال غضابـا



نفســي فـداك أمـا علمـتَ بفاطـمٍ * * وقفـت وراك تـوبّـخ الأصحـابـا



أوَ ما رقـقـتَ لضلعـهــا لما انحنـى كســراً وعنه تزجـر الخطّـابــا



أوَ مـا درى المسمـار حيـن أصابها * * مـن قبلهـا قلـب النبـي أصابــا



عتبي علـى الأعتـاب فيهـا محسـن * * مُلقـىً ومـا انهالـت عليـه ترابـا



حتـى تواريـه لأن لا تسـتحـق الـ * * أقـدام منـه أضـلعـاً واهـابـــا



هـو أوّل الشـهـداء بعـد محـمّـدٍ * * ويرى المصاب على الصواب صوابـا



لمـا عــدوا للبـيـت عـدوةَ آمـنٍ * * من ليـث غابٍ حيـن داسـوا الغابـا



لـو ينظرون ذُبـاب صـارم حيـدر * * لـرأيتـهـم يتطـايـرون ذُبـابــا



لكنّهـم علِـمـوا الوصـيـة أنّهــا * * صارت لصارمــه الصقيـل قِرابـا



فهناك قـد جعلـوا النّجاد بعُنـق مَـن * * مدّوا لـه يـوم « الغـديـر » رِقابـا



سحبـوه والـزهراء تعــدو خلفــه * * والدمــع أجرتـه عليـه سحـابـا



فدعتْهـم خلّـوا ابـن عمـي حيـدرٍ * * أو أكشفـنَّ إلــى الدعـاء نِقابــا



حـاربـتـم البــاري وآل نبـيّــه * * وعـصيتُـم الأعــواد والمحرابــا



ونكـثتـُـم كثمـود ، هـذا صـالـحٌ * * لِـمَ تسحبــون الصالـح الأوّابــا



رجعـوا إليـهـا بالسـيـاط ليُخمـدوا * * نــور النّبــي الساطـع الثـقّابـا



فتهـافـتـوا مثـل الفـراش ونـوره * * قـد صار دونهـم لهــا جلبـابــا



فسلام عليك يا سيدتي يوم ولدت ويوم استشهدت مظلومة مغصوبة حقك ويوم تبعثين لتأخذين الثأر ممن ظلمك
...منقول المصدر منتدى الكفيل