هل أحكم في تعليم نقد الأصوات اللغوية مثلا نقدا فنيا وعلميا معا من الجمع بين الكلمات المتحدة إلا من كون بعض أصواتها مرققا في بعضها ومفخما في بعضها أو مهموسا في بعضها ومجهورا في بعضها كما في طحا ودحا من القرآن الكريم وبيان أن الكلمة واحدة وأن ليس ثم غير أن بعض أصواتها تطورت صفته لملاءمة المراد
ثم هل أحكم في تعليم نقد الصيغ اللغوية مثلا نقدا فنيا وعلميا معا كذلك من الجمع بين مشتقات الجذر الواحد ومعاورتها على الموضع الواحد من المركب اللغوي الصغير كما في نواكس ونكس من الشعر النفيس وبيان أنهما كلمتان مختلفتا الدلالتين وأن ليس ثم غير أن إحداهما قد ادعيت لها دلالة الأخرى من غير أن تزول دلالتها
ثمت هل أحكم في تعليم نقد المركبات اللغوية الصغرى مثلا نقدا فنيا وعلميا معا كذلك من الجمع بين الجمل الإنشائية والخبرية ومعاورتها على الموضع الواحد من المركب اللغوي الكبير كما في هل رأيت الذئب قط وامتزج لبنه القليل بماء كثير من الشعر النفيس وبيان أنهما جملتان مختلفا الدلالتين وأن ليس ثم غير أن إحداهما قد ادعيت لها دلالة الأخرى كذلك من غير أن تزول دلالتها