صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
الموضوع:

مًجّـلَة دٍرر أّلَعٌرأّقُ أّلَرمًضًـأّنِيِّة أّلَعٌدٍدٍ أّلَـ (30)

الزوار من محركات البحث: 14 المشاهدات : 451 الردود: 15
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    Geophysical
    تاريخ التسجيل: November-2020
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 17,092 المواضيع: 1,446
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 8
    التقييم: 32078
    مزاجي: بنفسجي
    أكلتي المفضلة: كبة و دولمه
    موبايلي: A11
    مقالات المدونة: 100

    مًجّـلَة دٍرر أّلَعٌرأّقُ أّلَرمًضًـأّنِيِّة أّلَعٌدٍدٍ أّلَـ (30) إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع

    مًجّـلَة دٍرر أّلَعٌرأّقُ أّلَرمًضًـأّنِيِّة أّلَعٌدٍدٍ أّلَـ (30)



    السلام عليكم أعضاء درر العراق جميعاً رمضان كريم و اسعد الله اوقاتكم بكل خير تقبل الله صيامكم و قيامكم
    عدنا اليكم بعدد جديد من مجلة درر العراق الرمضانية العدد الثلاثون اتمنى لكم قراءة ممتعة








    فقرة دينيات




    القران الكريم
    سورة البقرة
    الآيات 1 - 5‏‎

    الم ﴿1﴾ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴿2﴾ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿3﴾ والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿4﴾ أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿5﴾
    لما كانت السورة نازلة نجوما لم يجمعها غرض واحد إلا أن معظمها تنبىء عن غاية واحدة محصلة وهو بيان أن من حق عبادة الله سبحانه أن يؤمن عبده بكل ما أنزله بلسان رسله من غير تفرقة بين وحي ووحي، ولا بين رسول ورسول ولا غير ذلك ثم تقريع الكافرين والمنافقين وملامة أهل الكتاب بما ابتدعوه من التفرقة في دين الله والتفريق بين رسله، ثم التخلص إلى بيان عدة من الأحكام كتحويل القبلة وأحكام الحج والإرث والصوم وغير ذلك.



    قوله تعالى: ﴿الم﴾ سيأتي بعض ما يتعلق من الكلام بالحروف المقطعة التي في أوائل السور، في أول سورة الشورى إن شاء الله، وكذلك الكلام في معنى هداية القرآن ومعنى كونه كتابا.



    وقوله تعالى: ﴿هدى للمتقين الذين يؤمنون﴾ إلخ، المتقون هم المؤمنون، وليست التقوى من الأوصاف الخاصة لطبقة من طبقاتهم أعني: لمرتبة من مراتب الإيمان حتى تكون مقاما من مقاماته نظير الإحسان والإخبات والخلوص، بل هي صفة مجامعة لجميع مراتب الإيمان إذا تلبس الإيمان بلباس التحقق، والدليل على ذلك أنه تعالى لا يخص بتوصيفه طائفة خاصة من طوائف المؤمنين على اختلاف طبقاتهم ودرجاتهم والذي أخذه تعالى من الأوصاف المعرفة للتقوى في هذه الآيات التسع عشرة التي يبين فيها حال المؤمنين والكفار والمنافقين خمس صفات، وهي الإيمان بالغيب، وإقامة الصلاة، والإنفاق مما رزق الله سبحانه، والإيمان بما أنزله على أنبيائه، والإيقان بالآخرة، وقد وصفهم بأنهم على هدى من ربهم فدل ذلك على أن تلبسهم بهذه الصفات الكريمة بسبب تلبسهم بلباس الهداية من الله سبحانه، فهم إنما صاروا متقين أولي هذه الصفات بهداية منه تعالى، ثم وصف الكتاب بأنه هدى لهؤلاء المتقين بقوله تعالى: ﴿ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين﴾ فعلمنا بذلك: أن الهداية غير الهداية، وأن هؤلاء وهم متقون محفوفون بهدايتين، هداية أولى بها صاروا متقين، وهداية ثانية أكرمهم الله سبحانه بها بعد التقوى وبذلك صحت المقابلة بين المتقين وبين الكفار والمنافقين، فإنه سبحانه يجعلهم في وصفهم بين ضلالين وعمائين، ضلال أول هو الموجب لأوصافهم الخبيثة من الكفر والنفاق، وضلال ثان يتأكد به ضلالهم الأول، ويتصفون به بعد تحقق الكفر والنفاق كما يقوله تعالى في حق الكفار: ﴿ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة﴾ البقرة: 7، فنسب الختم إلى نفسه تعالى والغشاوة إلى أنفسهم، وكما يقوله في حق المنافقين: ﴿في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا﴾ البقرة: 10 ، فنسب المرض الأول إليهم والمرض الثاني إلى نفسه على حد ما يستفاد من قوله تعالى: ﴿يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين﴾ البقرة: 26، وقوله تعالى: ﴿فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم﴾ الصف: 5.



    وبالجملة المتقون واقعون بين هدايتين، كما أن الكفار والمنافقين واقعون بين ضلالين.



    ثم إن الهداية الثانية لما كانت بالقرآن فالهداية الأولى قبل القرآن وبسبب سلامة الفطرة، فإن الفطرة إذا سلمت لم تنفك من أن تتنبه شاهده لفقرها وحاجتها إلى أمر خارج عنها، وكذا احتياج كل ما سواها مما يقع عليه حس أو وهم أو عقل إلى أمر خارج يقف دونه سلسلة الحوائج، فهي مؤمنة مذعنة بوجود موجود غائب عن الحس منه يبدأ الجميع وإليه ينتهي ويعود، وإنه كما لم يهمل دقيقة من دقائق ما يحتاج إليه الخلقة كذلك لا يهمل هداية الناس إلى ما ينجيهم من مهلكات الأعمال والأخلاق، وهذا هو الإذعان بالتوحيد والنبوة والمعاد وهي أصول الدين، ويلزم ذلك استعمال الخضوع له سبحانه في ربوبيته، واستعمال ما في وسع الإنسان من مال وجاه وعلم وفضيلة لإحياء هذا الأمر ونشره، وهذان هما الصلاة والإنفاق.



    ومن هنا يعلم: أن الذي أخذه سبحانه من أوصافهم هو الذي يقضي به الفطرة إذا سلمت وأنه سبحانه وعدهم أنه سيفيض عليهم أمرا سماه هداية، فهذه الأعمال الزاكية منهم متوسطة بين هدايتين كما عرفت، هداية سابقة وهداية لاحقة، وبين الهدايتين يقع صدق الاعتقاد وصلاح العمل، ومن الدليل على أن هذه الهداية الثانية من الله سبحانه فرع الأولى، آيات كثيرة كقوله تعالى: ﴿يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحيوة الدنيا وفي الآخرة﴾ إبراهيم: 27.



    وقوله تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورا تمشون به﴾ الحديد: 28.



    وقوله تعالى: ﴿إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم﴾ محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).



    وقوله تعالى: ﴿والله لا يهدي القوم الظالمين﴾ الصف: 7.



    وقوله تعالى: ﴿والله لا يهدي القوم الفاسقين﴾ الصف: 5.



    إلى غير ذلك من الآيات.



    والأمر في ضلال الكفار والمنافقين كما في المتقين على ما سيأتي إن شاء الله.



    وفي الآيات إشارة إلى حياة أخرى للإنسان كامنة مستبطنة تحت هذه الحياة الدنيوية، وهي الحياة التي بها يعيش الإنسان في هذه الدار وبعد الموت وحين البعث، قال تعالى: ﴿أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها﴾ الأنعام: 123.



    وسيأتي الكلام فيه إن شاء الله.



    وقوله سبحانه: ﴿يؤمنون﴾ الإيمان تمكن الاعتقاد في القلب مأخوذ من الأمن كأن المؤمن يعطي لما أمن به الأمن من الريب والشك وهو آفة الاعتقاد، والإيمان كما مر معنى ذو مراتب، إذ الإذعان ربما يتعلق بالشيء نفسه فيترتب عليه أثره فقط، وربما يشتد بعض الاشتداد فيتعلق ببعض لوازمه، وربما يتعلق بجميع لوازمه فيستنتج منه أن للمؤمنين طبقات على حسب طبقات الإيمان.



    وقوله سبحانه: ﴿بالغيب﴾ الغيب خلاف الشهادة وينطبق على ما لا يقع عليه الحس، وهو الله سبحانه وآياته الكبرى الغائبة عن حواسنا، ومنها الوحي، وهو الذي أشير إليه بقوله: ﴿والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك﴾ فالمراد بالإيمان بالغيب في مقابل الإيمان بالوحي والإيقان بالآخرة، هو الإيمان بالله تعالى ليتم بذلك الإيمان بالأصول الثلاثة للدين، والقرآن يؤكد القول على عدم القصر على الحس فقط ويحرص على اتباع سليم العقل وخالص اللب.



    وقوله سبحانه: ﴿وبالآخرة هم يوقنون﴾ العدول في خصوص الإذعان بالآخرة عن الإيمان إلى الإيقان، كأنه للإشارة إلى أن التقوى لا تتم إلا مع اليقين بالآخرة الذي لا يجامع نسيانها، دون الإيمان المجرد، فإن الإنسان ربما يؤمن بشيء ويذهل عن بعض لوازمه فيأتي بما ينافيه، لكنه إذا كان على علم وذكر من يوم يحاسب فيه على الخطير واليسير من أعماله لا يقتحم معه الموبقات ولا يحوم حوم محارم الله سبحانه البتة قال تعالى: ﴿ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب﴾ ص: 26، فبين تعالى: أن الضلال عن سبيل الله إنما هو بنسيان يوم الحساب فذكره واليقين به ينتج التقوى.



    وقوله تعالى: أولئك على هدى من ربهم، الهداية كلها من الله سبحانه، لا ينسب إلى غيره البتة إلا على نحو من المجاز كما سيأتي إن شاء الله، ولما وصفهم الله سبحانه بالهداية وقد قال في نعتها: ﴿فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره﴾ الأنعام: 125، وشرح الصدر سعته وهذا الشرح يدفع عنه كل ضيق وشح، وقد قال تعالى: ﴿ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون﴾ الحشر: 9، عقب سبحانه هاهنا أيضا قوله: أولئك على هدى من ربهم بقوله: وأولئك هم المفلحون الآية.

    دعاء اليوم الثلاثون من شهر رمضان
    اَللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِى فِيهِ بِالشُّكْرِ وَالْقَبُولِ ، عَلَى مَا تَرْضَاهُ وَيَرْضَاهُ الرَّسُولُ ، مُحْكَمَةً فُرُوعُهُ بِالْأُصُولِ ، بِحَقِّ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَّآلِهِ الطَّاهِرِينَ ، وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعالَمِينَ .
    ومن الأدعية الخاصّة باللّيالي العشر الأخيرة ، تقول في اللّيلةِ الثلاثين : اَلْحَمْدُ للهِ لا شَرِيكَ لَهُ ، الْحَمْدُ للهِ كَمَا يَنْبَغِي لِكَرَمِ وَجْهِهِ وَعِزِّ جَلالِهِ وَكَمَا هُوَ أَهْلُهُ ، يَا قُدُّوسُ يَا نُورُ يَا نُورَ الْقُدْسِ ، يَا سُبُّوحُ يَا مُنْتَهَى التَّسْبِيحِ ، يَا رَحْمنُ يَا فَاعِلَ الرَّحْمَةِ ، يَا أَللهُ يَا عَلِيمُ يَا كَبِيرُ ، يَا أَللهُ يَا لَطِيفُ يَا جَلِيلُ ، يَا أَللهُ يَا سَمِيعُ يَا بَصِيرُ ، يَا أَللهُ يَا أَللهُ يَا أَللهُ ، لَكَ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ، وَالأَمْثَالُ الْعُلْيَا ، وَالْكِبْرِيَاءُ وَالآلاءُ ، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَّآلِ مُحَمَّدٍ وَّأَهْلِ بَيْتِهِ ، وَأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ فِي السُّعَدَاءِ ، وَرُوحِي مَعَ الشُّهَدَاءِ ، وَإِحْسَانِي فِي عِلِّيِّينَ ، وَإِسَاءَتِي مَغْفُورَةً ، وَأَنْ تَهَبَ لِي يَقِيناً تُبَاشِرُ بِهِ قَلْبِي ، وَإِيمَاناً يُّذْهِبُ الشَّكَّ عَنِّي ، وَتُرْضِيَنِي بِمَا قَسَمْتَ لِي ، وَآتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَّفِى الآخِرَةِ حَسَنَةً ، وَّقِنَا عَذَابَ النَّارِ الْحَرِيقِ ، وَارْزُقْنِي فِيهَا ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ إِلَيْكَ وَالإِنَابَةَ وَالتَّوْبَةَ وَالتَّوْفِيقَ لِمَا وَفَّقْتَ لَهُ مَحَمَّداً وَّآلَ مُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ .


    حديث اليوم

    قَالَ #رسول_الله "صلى الله عليه وآله":


    - ( خَلَقَ اللَّهُ مِنْ نُورِ وَجْهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ سَبْعِينَ أَلْفَ مَلَكٍ يَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَهُ وَ لِمُحِبِّيهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَة ) .


    ارشاد القلوب للصواب :ج 2: 294.


    #شهيد_الأم
    #الشاب_أحمد_الخزرجي
    شاب بعمر الورد من مواليد 1996 يسكن البصرة خور الزبير
    قبل ثلاث سنوات ونصف عندما عجزت والدة وأصبحت بحاجة إلى كليه لكي تعيش حيث تبرع لها بكليته وبعد العمليه لم تدم حياة والدته الأ ستة أشهر حيث فارقت الحياة وبعدها بدأت قصة الشاب بسبب التبرع حيث إصابة مرض خبيث في الدم وضل يقاوم هذا المرض لمدة ثلاث سنوات إلى أن وافاة الأجل في مساء يوم السبت
    الموافق 28_11_2020



    معلومة :-

    فوائد مشروب التمر هندي على صحتك في رمضان



    التمر هندي من المشروبات الهامة التي يجب أن تحرص تناولها في شهر رمضان لفوائده المتعددة لصحة الصائم، والتي نذكرها فيما يلي، وأيضا إليكم طريقة تحضيره.

    تتنوع المشروبات والعصائر خلال شهر رمضان بعد صيام يوم طويل، ومن أفضل المشروبات التي من الممكن تناولها هو مشروب التمر هندي نظرا لإحتوائه على عناصر غذائية مميزة، وفوائد متعددة تفيد الصائم.

    حيث أنه يساعد على الحفاظ على الصحة في رمضان، وفيما يلي فوائد مشروب التمر هندي على صحتك في رمضان وطريقة مميزة لتحضيره.

    نتيجة لقلة تناول السوائل خلال فترة الصيام فإن مشروب التمر هندي يعد الأمثل، حيث أنه يزيد من رطوبة الجسم وهذا بدوره يحمي من التعرض إلى الجفاف، وأيضا يقي من الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.

    2. زيادة الطاقة بالجسم:

    يساعد التمر هندي على إمداد الجسم بالطاقة في رمضان، وهذا لأنه يوجد به فيتامينات ومعادن هامة منها الكالسيوم والماغنسيوم، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من الكسل والخمول الذي يشعر به الصائم.

    3. تحسين الهضم:

    التمر هندي يعد أحد الملينات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الإمساك، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فضلا على أنه يحسن من عملية الهضم.

    4. تقوية القلب:

    تناول مشروب التمر هندي على الأخص في رمضان أو بشكل عام مفيد لصحة القلب، حيث أنه يقلل من نسبة الدهون في الدم، ويساعد في السيطرة على معدل ضغط الدم لإحتوائه على البوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين سي، والذي يقاوم الشوارد الحرة التي لها دور في الإصابة بالأمراض القلبية.

    5. مهم لمرضى السكري:

    التمر هندي يساعد على التقليل من امتصاص الكربوهيدرات، مما يساعد على التقليل من إرتفاع معدل السكر بالدم، فضلا على أنه يحتوي على الماغنسيوم الذي يخفف من أعراض مرض السكري وفقا لما ذكره موقع ويب طب.

    6. تقوية المناعة:

    يحتوي التمر هندي على مضادات الأكسدة وفيتامين سي المهمان لتقوية المناعة وحماية الجسم من التعرض إلى الأمراض المختلفة وأنواع العدوى.

    7. التخلص من الإنتفاخات:

    يتعرض الكثير خلال شهر رمضان إلى الإنتفاخات والغازات بالبطن، ويعتبر تناول التمر هندي مهم لهذه الحالة حيث أنه يساعد على التقليل من نفخة البطن والإصابة بالتشنجات، فضلا على أنه يساعد على تنظيم عملية الهضم، ولهذا فهو مهم تناوله بعد وجبة الإفطار.




    محليات

    وقفة تضامنية للمجمع الفقهي العراقي في جامع الامام ابو حنيفة ببغداد لنصرة المرابطين في المسجد الاقصى .







    رمضان حول العالم
    رمضان في الاردن

    اختلفت الأجواء في شهر رمضان في الأردن عمّا كانت عليه في الماضي. كان الناس أكثر قرباً بعضهم من بعض، وأكثر بساطة. حافظ الناس على بعض العادات، وساهم التطور في تغيير أخرى. لكن يبقى لكلّ فترة خصائصها

    ما يميّز أجواء رمضان في الأردن هو التنوّع الثقافي والأعراف والتقاليد. هاجر كثيرون إلى الأردن منذ ما يزيد عن 120 عاماً، من بينهم عائلات شامية وكردية وفلسطينية. ونتيجة الحرب في سورية، قدم الكثير من السوريّين خلال السنوات القليلة الماضية.

    فالأردن، كغيره من البلدان العربية والإسلامية، يتمتع بعادات وتقاليد تجعله مميزاً خلال شهر رمضان. وينبع الأمر من خصوصيته المرتبطة بتنوعه الثقافي، إضافة إلى العوامل البيئية والجغرافية. واللافت أن الأردنيين يتشاركون مع غيرهم من الشعوب العربية والإسلامية بعض عاداتهم، خصوصاً أولئك القادمين من دول الجوار.
    وخلال هذا الشهر، يتحمس كثيرون لأداء صلاة التراويح جماعة، حتى أن الشبان يتوجهون إلى المساجد التي لا يدخلونها عادة إلا في رمضان. ولم يبق للمسحراتي وجود كبير في الأردن إلا في نطاق محدود، بل وأصبحت هذه الشخصية من ذكريات الماضي. اليوم، يأكل الناس طعام السحور قبل النوم، أو يضبطون الساعة عند وقت معين للاستيقاظ. وبالتالي، لم يعد هناك حاجة إلى تلك الشخصية التي حافظت على وجودها لفترة طويلة من الزمن. ويمكن القول إنّ العادات والتقاليد تتغير من فترة إلى أخرى ومن جيل إلى آخر. وشمل هذا التطور كل شيء تقريباً، وقضى على الكثير من العادات الاجتماعية والمميزة في العديد من البلدان. ولم تسلم عادات شهر رمضان المبارك في الأردن من هذا التطور، إذ اختفت أو ضعفت عادات وتقاليد كثيرة كانت سائدة سابقاً في هذا الشهر.











    اكلات رمضانية
    المطبخ الاردني


    المنسف الأردني

    المقادير:

    كيلو من لحم الغنم المقطع.

    2 كيلو من اللبن الرائب.

    نصف كيلو من اللبن الجميد.

    6 كوب من الأرز المنقوع.

    2 بيضة.

    بصلة.

    2 مكعب مرق دجاج.

    ربع كوب من زيت الذرة.

    نصف كوب من الزيت النباتي.

    ملح حسب الرغبة.

    ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

    5 حبات من الهيل.

    عود قرفة.

    ورقة غار.

    5 كوب من الماء الساخن لطهي الأرز.

    كمية من الماء الساخن لطهي اللحم.

    2 ملعقة كبيرة من اللوز المقلي.

    2 ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم.

    طريقة تحضير المنسف:

    نضع قدر على النار يه زيت الذرة ويترك حتى يسخن.

    نضيف اليه اللحم ويتم تقليبه على النار حتى يتغير اللون ويضاف الماء الساخن.

    تترك على النار حتى الغليان مع إزالة الرواسب الناتجة عن الغليان.

    نضع إليها الهيل، القرفة، ورق الغار، البصلة، والفلفل الأسود.

    يغطى القدر ويترك على النار حوالي ساعتين تقريبا حتى نضج اللحم.

    نضع قدر آخر على النار ونضيف إليه اللبن الرائب والبيض مع التقليب حتى الغليان.

    نحضر الخلاط الكهربائي ونضع به اللبن الجميد ويتم خلطه جيدا، ويوضع في قدر صغير على النار حتى الغليان.

    نضع اللبن الجميد على خليط اللبن الرائب والبيض على النار مع التقليب سريعا حتى نحصل على قوام كثيف.

    نضع الماء الساخن على النار، ونضيف إليه الأرز والملح ويترك حتى الغليان.

    نهدىء الحرارة عليه ويترك حتى تمام النضج.

    نحضر طبق التقديم ونضع به الأرز، ويتم سقيه بخليط اللبن.

    نضع فوقه اللحم ويزين باللون والبقدونس، ويتم وضع بقية اللبن في وعاء إلى جانب طبق المنسف، وبالهناء والشفاء.




    شوربة العدس الأردنية

    مقادير شوربة العدس:

    2 كوب من العدس الأصفر.

    2 ملعقة كبيرة من الكرفس.

    2 جزرة مفرومة.

    2 بصلة مفرومة.

    2 لتر من الماء.

    2 ملعقة كبيرة من الزيت.

    2 مكعب من مرق الدجاج.

    ملح وفلفل أسود.

    2 فص ثوم مفروم.

    نصف ملعقة صغيرة من الكمون.

    نصف ملعقة صغيرة من الكركم.

    طريقة التحضير:

    يتم وضع قدر على النار به الزيت ويترك حتى يسخن.

    نضيف إليه البصل والثوم ويتم تقليبهم حتى يتغير اللون إلى الأصفر.

    يضاف إليه الجزر والكرفس و مكعب المرق، ونستمر في التقليب حتى النضج.

    تتبل بالكركم والكمون والملح والفلفل الأسود مع التقليب.

    نضع العدس ويصب الماء على المكونات حتى تغطى تماما وتترك على النار الهادئة لمدة نصف ساعة تقريبا.

    يرفع من على النار ويتم وضع المكونات في الخلاط الكهربائي، وتخلط حتى نحصل على مزيج متجانس.

    نعيد الخليط على النار مرة أخرى ويترك حتى تتماسك قليلا.

    تغرف في أطباق التقديم وتزين بالقليل من البقدونس، وبالهناء والشفاء







    حلويات رمضان

    الهريسة الأردنية

    المقادير:

    كوب من الدقيق.

    كوب من السميد.

    كوب من جوز الهند.

    كوب من الزيت.

    كوب من السكر.

    كوب من الزبادي.

    2 بيضة.

    بشر ليمون.

    ملعقة فانيليا.

    ملعقة من البيكنج بودر.

    نوع من المكسرات.

    مقادير الشربات:

    كوب سكر.

    كوب ماء.

    عصير ليمون.

    طريقة تحضير الهريسة:

    في وعاء يتم وضع الزيت والسكر والبيض والفانيليا وبشر الليمون.

    تخفق المكونات باستخدام المضرب الكهربائي أو الخلاط.

    نضيف إليه الزبادي ونستمر في الخفق حتى تمتزج المكونات.

    في وعاء آخر يخلط السميد مع الدقيق وجوز الهند والملح والبيكنج بودر.

    يتم إضافتهم إلى خليط السكر والبيض والزبادي مع التقليب حتى نحصل على عجينة لينة.

    نحضر صينية ويتم دهنها بالزيت أو السمن، ويتم فرد بها الهريسة ونضع عليها المكسرات.

    نضعها في الفرن الساخن على درجة حرارة 180 لمدة نصف ساعة تقريبا.

    لتحضير الشربات نضع السكر والماء والليمون في قدر على النار حتى الغليان وحتى تتماسك قليلا.

    تسقى الهريسة بالشربات، وتقطع وتقدم بالهناء والشفاء.




    طريقة تحضير عصير التمر الهندي .

    المقادير:

    2 كوب من التمر الهندي المجفف.

    4 كوب من السكر.

    ملعقة من ماء الورد.

    ليمونة.

    3 لتر من الماء المغلي.

    طريقة التحضير :

    نضع التمر هندي في وعاء عميق، ويتم صب فوقه الماء المغلي والسكر.

    تقلب المكونات جيدا ويترك حوالي 8 ساعات.

    يتم تصفية التمر هندي بإستخدام مصفاة ناعمة.

    نضيف إليه عصير الليمون وماء الورد ويقلب بشكل جيد.

    نضعه في الثلاجة لمدة ساعتين ويصب في أكواب التقديم، وبالهناء والشفاء.




    فقرة العيد




    عادات وتقاليد الأعياد في العراق:

    يعتبر عيد الفطر وعيد الأضحى مناسبتان جميع أجواءها تكون لأفراح المسلمين ودليل ترابطهم الديني القوي، فكل المسلمين يصلون في وقت واحد ويهنئون من حولهم بهذه الأيام المباركة، وإن العيد له أهمية وخصوصية لدى العائلة العراقية العريقة.

    تبدأ التجهيزات قبل العيد بأيام معدودة، وتشتمل هذه التجهيزات على تحضير “الكليجة” وشراء ملابس العيد للأطفال، وهذه العادات مستمرة عند الشعب العراقي.

    هل تقاليد العيد واحدة في كل أنحاء العراق؟

    يمتد العراق على مساحة جغرافية كبيرة، وهو بلد متعدد القوميات، فهذا السبب يجعل العادات تختلف بشكل كبير جداً في مختلف مناطق العراق.


    ولا يمكن اقتصار قياس عادات العيد بمقياس واحد، لكن هناك تشابه في بعض التقاليد والعادات العراقية في الأعياد في جميع نواحي العراق، وكذلك يوجد اختلاف

    أهم عادات وتقاليد العيد في العراق:






    العيد في العراق هو مصدر لاجتماع العائلات جميعها، ومصدر لإعادة الفرحة على وجوه الاطفال وقلوب الأهالي، وفي كثير من الأحيان يكون العيد سبباً للمصالحة بين المتخاصمين والتقريب بين الأقارب والأصدقاء، أما العيد في العراق، فله عادات وتقاليد خاصه به، وهي تقاليد جميلة تختلف عن بقية البلدان العربية جميعها، وعلى الرغم من اختلاف هذه العادات سنسلط الضوء على أهمها وهي المشتركة بين كل أطياف الشعب العراقي:


    الكليجة: تعتبر الكليجة الحلوى المشهورة لدى أبناء الشعب العراقي، تلك الحلوى التي يكاد أن يكون عليها إجماع وطني كامل بشكل كبير جداً، ففي كل المدن يسبق العيد تحضير وتجهيز الكليجة، قبل العيد بيومين تبدأ التحضيرات لهذه الحلوى العراقية الخاصة “الكليجة” تتجمع بنات الخالات والأخوات وجميع النساء والأقارب، ذلك يكون في سوية في مجلس لتحضيرها، وفي هذا الوقت الأطفال يترقبون خروج أول قطعة حلوى ليتدافعوا عليها؛ فرحاً لنيل شرف تذوقها كأول فرد من العائلة، وخصوصاً تلك المحشية بالتمر فالجميع يحبها كباراً وصغاراً.

    طريقة عمل الكليجة العراقية



    التسوق: وشراء الهدايا والملابس للعائلة العراقية من أهم الطقوس التي تسبق العيد بأسبوع أو أكثر، وفي ليلة العيد يتسابق أبناء الشعب العراقي على دخول الحمام للغسل والتنظيف، والشعب العراقي يطلق عليها مسمى “غسل العيد” أما الأجداد القدماء فقد كانوا يسمّونها “أم الحلس”، ففيها الأطفال الصغار يحلقون رؤوسهم كاملة، والبنات يتسابقن بطول شعرهنّ مع بنات عمهنّ وأخواتهنّ والأقارب، ووضع الحناء على أيديهنَّ وتزينيها.

    العيدية: للعيدية حكاية أخرى وللعيد فرحة خاصة عند الأطفال بالذات، ففي صباح يوم العيد ينطلق الأطفال إلى الأجداد والآباء لمعايدتهم والحصول على أكبر قدر من المال يطلق عليه اسم “العيدية” كنفس الحال في الدول العربية الأخرى، يتسابق الأطفال في النهوض باكراً ومعايدة أكثر عدد من الأهل والأقارب لجني أكبر مبلغ من المال
    صلاة العيد في العراق:

    تُعدّ الصلاة في اليوم الأول من أيام العيد هي الافتتاحية لبقية أيام العيد المقبلة، وبعدها تبدأ الفعاليات الأخرى على مختلف أشكالها، فبعد افتتاح الرجال يوم العيد بأداء الصلاة في المساجد والساحات الكبيرة أو الأماكن المفتوحة، وهم في كامل زينتهم من الملابس الجديدة ووضع الطيب، يتبادلون التهاني والتبريك بين بعضهم بعبارة التهنئة “تقبل الله الطاعات، مبارك عليكم العيد”، وتقديم “العيدية” للصغار.




    تبدأ الزيارات العائلية بعد تناول وجبة الفطور الصباحي، وبعد الانتهاء من ذلك تبدأ مراسم الزيارات، يكون ذلك من خلال الذهاب إلى بيت الوالدين والبقاء هناك لتناول طعام الغداء، وبعده معايدة الأرحام والأقارب والأصدقاء، والحرص على ذكر الفقراء وبتقديم لهم الميسور من العطاء وكسوة العيد في عادة كانت وما زالت قائمة إلى يومنا هذا.



    زيارة المقابر في العيد في العراق:

    من العادات التي لا زالت مستمرة منذ زمن طويل، ولم يكف الناس عن ممارستها مهما كانت الظروف المحيطة، فزيارتها من عادات العيد العراقي، وهي شيء استمر عليه الآباء والأجداد، فرغم سلبيتها وعدم انسجامها مع أجواء الفرح، إلا أنها مستمرة ودون انقطاع، رغم أن العيد شُرِع لزيارة الأحياء، ولم يشرع لزيارة الأموات.

    ويبقى للعيد عادات أخرى تختلف باختلاف المحافظات والمدن، فزيارة الأقارب والاجتماع ببيت الجد، وكذلك الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، وزيارة كبار السنّ ومعايدتهم، فرغم كل الاختلافات لكن هذه العادات ما زالت مستمرة، لكنها بدأت تقل في السنوات الأخيرة.
    عيد العراق في عصر التكنولوجيا:

    بعد أن غمرت التكنولوجيا حياتنا وتدخلت بتفاصيلها الصغيرة قبل الكبيرة، أصبح كثير من الناس وتحديداً فئة الشباب يقضون معظم الأوقات في أيام المناسبات كالأعياد على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد عرف في السابق كانت العائلة العراقية تتكبد عناء السفر للقاء الأهل وتقديم التهاني لهم في أيام العيد، عبر وسائل النقل المتعددة واللقاء المباشر.

    إلّا أن عصر السرعة والتكنولوجيا، قد اختصر لهم الطريق وباتوا يكتفون في بعض الأحيان بتبادل رسائل التهاني عبر وسائل التواصل الحديثة، كالهاتف أو الشبكة العنكبوتية وتطبيقات الهاتف النقال، وهذا ما أضعف تماسك النسيج العائلي في بعض الأحيان، وخصوصًا في نظر الجيل السابق من الآباء والأجداد الذين يُعدّونها خرقًا لعاداتهم السابقة التي كانت تشدد على حضور الجميع دون تخلف أي فرد في أيام العيد في دار الجد الأكبر للعائلة.

    أخذت منصات التواصل الاجتماعي حيزاً كبيراً من حياة الناس والشباب على وجه الخصوص، فبينما كان الشباب يقضون أيام العيد في مدن الألعاب والأماكن السياحية، واللعب على الدراجات الهوائية وتصادم السيارات وركوب لعبة “الأفعوانية”، ومشاهدة الأفلام في دور السينما، فضّل الكثير من الأشخاص صفحات التواصل الاجتماعي كشكل جديد للعيد بطقوس إلكترونية تكنولوجية خاصة بهم.

    تهاني العيد

    • مع أطيب نفحات العطور وأروع ألوان الزهور نقول كل عام وأنتم بخير.
    • أمانينا تسبق تهانينا، وفرحتنا تسبق ليالينا، وعيد مبارك علينا وعليكم.





    عيد فطر سعيد
    و كل عام و انتم بالف خير
    تقبل الله طاعاتكم





    سؤال العدد
    خمسة سور مفتتحة بالتسبيح بالقران الكريم ما هي؟

  2. #2
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: ✣ ιn ệХỉļЭ ✣
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 31,592 المواضيع: 1,673
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 42837
    آخر نشاط: 25/September/2022
    مقالات المدونة: 10
    عدد رائع يسلموا فتاة ..
    اجابة سؤال العدد .. الحديد ، الحشر ، الصف ، الجمعة ، التغابن

  3. #3
    گبْريَآء رجٍلُ
    اللهم اعفو عنا
    تاريخ التسجيل: September-2019
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,631 المواضيع: 134
    التقييم: 13112
    مزاجي: الحمدلله
    أكلتي المفضلة: باميا
    موبايلي: كالكسي
    آخر نشاط: 1/March/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ❤أميٰـر الہٰغـروبٰٰ❤
    شكرا فاطمه مبدعه دائما

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    Geophysical
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الگرعاوي ♪ مشاهدة المشاركة
    عدد رائع يسلموا فتاة ..
    اجابة سؤال العدد .. الحديد ، الحشر ، الصف ، الجمعة ، التغابن
    احسنت اجابة صحيحة و هذا ماعون كليجة لان جاوبت صحيح


    الله يسلمك... و نورت

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    Geophysical
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سۣۗـۙمۣۗـۙوُ آلَآمۣۗـۙيہر مشاهدة المشاركة
    شكرا فاطمه مبدعه دائما
    العفو خيي شكراً لرايك ... نورت

  6. #6
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 24,584 المواضيع: 1,453
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 49041
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ 5 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    عدد مميز جدا... بنكهة العيد... روعه.. روعه.. روعه..
    كل عام وانت.. وكل الناس بالعالم أجمع بالف الف خير.. وعافية وسرور



  7. #7
    مساعد المدير
    ام محمد
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: روح إيليا وشمس الشموس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 61,452 المواضيع: 1,022
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 120749
    مزاجي: I do not care about anyone
    المهنة: Graduate without appointment
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: iphone مال هسة +_-
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 19
    عاشت ايدج عمري
    عدد حلوو مثلج.

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    Geophysical
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد الكلمات مشاهدة المشاركة
    عدد مميز جدا... بنكهة العيد... روعه.. روعه.. روعه..
    كل عام وانت.. وكل الناس بالعالم أجمع بالف الف خير.. وعافية وسرور


    كحضورك المميز ... انرت استاذ كل عام و انتم بالف خير
    عيد فطر سعيد

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    Geophysical
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مِـيهہرَمــآهہ ♬❥ مشاهدة المشاركة
    عاشت ايدج عمري
    عدد حلوو مثلج.
    حبيبتي عاش ذوقج و حلاة عيونج ... نورتي

  10. #10
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,302 المواضيع: 74,487
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95876
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 3 دقيقة
    مقالات المدونة: 1
    عدد جميل ومعلوماته منوعة
    تسلم ايدج حبيبتي
    وعيد فطر مبارك عليج وعلى الجميع

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال