مًجّـلَة دٍرر أّلَعٌرأّقُ أّلَرمًضًـأّنِيِّة أّلَعٌدٍدٍ أّلَـ (28)
السلام عليكم أعضاء درر العراق جميعاً رمضان كريم و اسعد الله اوقاتكم بكل خير تقبل الله صيامكم و قيامكم
عدنا اليكم بعدد جديد من مجلة درر العراق الرمضانية العدد الثامن و العشرون اتمنى لكم قراءة ممتعة
فقرة دينيات
القران الكريم
سورة الإسراء - 1
بِسمِ اللّهِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ سبْحَنَ الّذِى أَسرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسجِدِ الْحَرَامِ إِلى الْمَسجِدِ الأَقْصا الّذِى بَرَكْنَا حَوْلَهُ لِنرِيَهُ مِنْ ءَايَتِنَا إِنّهُ هُوَ السمِيعُ الْبَصِيرُ (1)
السورة تتعرض لأمر توحيده تعالى عن الشريك مطلقا و مع ذلك يغلب فيها جانب التسبيح على جانب التحميد كما بدأت به فقيل: "سبحان الذي أسرى بعبده" الآية، و كرر ذلك فيها مرة بعد مرة كقوله: "سبحانه و تعالى عما يقولون": الآية - 43 و قوله: "قل سبحان ربي": الآية - 93، و قوله: "و يقولون سبحان ربنا": الآية - 108 حتى أن الآية الخاتمة للسورة: "و قل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا و لم يكن له شريك في الملك و لم يكن له ولي من الذل و كبره تكبيرا" تحمد الله على تنزهه عن الشريك و الولي و اتخاذ الولد.
و السورة مكية لشهادة مضامين آياتها بذلك و عن بعضهم كما في روح المعاني، استثناء آيتين منها و هما قوله: "و إن كادوا ليفتنونك" الآية و قوله: "و إن كادوا ليستفزونك" الآية و عن بعضهم إلا أربع آيات و هي الآيتان المذكورتان و قوله: "و إذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس" الآية و قوله: "و قل رب أدخلني مدخل صدق الآية.
و عن الحسن أنها مكية إلا خمس آيات منها و هي قوله: "و لا تقتلوا النفس" الآية "و لا تقربوا الزنا" الآية "أولئك الذين يدعون" "أقم الصلاة" "و آت ذا القربى الآية.
و عن مقاتل مكية إلا خمس: "و إن كادوا ليفتنونك" الآية "و إن كادوا ليستفزونك" الآية "و إذ قلنا لك" الآية "و قل رب أدخلني" الآية "إن الذين أوتوا العلم من قبله" الآية.
و عن قتادة و المعدل عن ابن عباس مكية إلا ثماني آيات و هي قوله: "و إن كادوا ليفتنونك" الآية إلى قوله: "و قل رب أدخلني مدخل صدق" الآية.
و لا دلالة في مضامين الآيات على كونها مدنية و لا الأحكام المذكورة فيها مما يختص نزولا بالمدينة و قد نزلت نظائرها في السور المكية كالأنعام و الأعراف.
و قد افتتحت السورة فيما ترومه من التسبيح بالإشارة إلى معراج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فذكر إسراءه (صلى الله عليه وآله وسلم) من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى و هو بيت المقدس و الهيكل الذي بناه داود و سليمان (عليهما السلام) و قدسه الله لبني إسرائيل.
ثم سبق الكلام بالمناسبة إلى ما قدره الله لمجتمع بني إسرائيل من الرقي و الانحطاط و العزة و الذلة فكلما أطاعوا رفعهم الله و كلما عصوا خفضهم الله و قد أنزل عليهم الكتاب و أمرهم بالتوحيد و نفي الشريك.
ثم عطف فيها الكلام على حال هذه الأمة و ما أنزل عليهم من الكتاب بما يشاكل حال بني إسرائيل و أنهم إن أطاعوا أثيبوا و إن عصوا عوقبوا فإنما هي الأعمال يعامل الإنسان بما عمل منها و على ذلك جرت السنة الإلهية في الأمم الماضين.
ثم ذكرت فيها حقائق جمة من المعارف الراجعة إلى المبدإ و المعاد و الشرائع العامة من الأوامر و النواهي و غير ذلك.
و من غرر الآيات فيها قوله تعالى "قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى": الآية - 110 "من السورة، و قوله: "و كلا نمد هؤلاء و هؤلاء من عطاء ربك و ما كان عطاء ربك محظورا": الآية - 20 منها، و قوله: "و إن من قرية إلا نحن مهلكوها": الآية - 58 منها و غير ذلك.
قوله تعالى: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا" إلى آخر الآية سبحان اسم مصدر للتسبيح بمعنى التنزيه و يستعمل مضافا و هو مفعول مطلق قائم مقام فعله فتقدير "سبحان الله" سبحت الله تسبيحا أي نزهته عن كل ما لا يليق بساحة قدسه و كثيرا ما يستعمل للتعجب لكن سياق الآيات إنما يلائم التنزيه لكونه الغرض من البيان و إن أصر بعضهم على كونه للتعجب.
و الإسراء و السري السير بالليل يقال سرى و أسرى أي سار ليلا و سرى و أسرى به أي سار به ليلا و السير يختص بالنهار أو يعمه و الليل.
و قوله "ليلا" مفعول فيه و يفيد من الفائدة أن هذا الإسراء تم له بالليل فكان الرواح و المجيء في ليلة واحدة قبل أن يطلع فجرها.
و قوله: "إلى المسجد الأقصى" هو بيت المقدس بقرينة قوله: "الذي باركنا حوله". و القصا البعد و قد سمي المسجد الأقصى لكونه أبعد مسجد بالنسبة إلى مكان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و من معه من المخاطبين و هو مكة التي فيها المسجد الحرام.
و قوله: "لنريه من آياتنا" بيان غاية الإسراء و هي إراءة بعض الآيات الإلهية - لمكان من - و في السياق دلالة على عظمة هذه الآيات التي أراها الله سبحانه كما صرح به في موضع آخر من كلامه يذكر فيه حديث المعراج بقوله لقد رأى من آيات ربه الكبرى": النجم - 18.
و قوله: "إنه هو السميع البصير" تعليل لإسرائه به لإراءة آياته أي أنه سميع لأقوال عباده بصير بأفعالهم و قد سمع من مقال عبده و رأى من حاله ما استدعى أن يكرمه هذا الإكرام فيسري به ليلا و يريه من آياته الكبرى.
و في الآية التفات من الغيبة إلى التكلم مع الغير في قوله: "باركنا حوله لنريه من آياتنا" ثم رجوع إلى الغيبة السابقة و الوجه فيه الإشارة إلى أن الإسراء و ما ترتب عليه من إراءة الآيات إنما صدر عن ساحة العظمة و الكبرياء و موطن العزة و الجبروت فعملت فيه السلطنة العظمى و تجلى الله له بآياته الكبرى و لو قيل ليريه من آياته أو غير ذلك لفاتت النكتة.
و المعنى لينزه تنزيها من أسرى بعظمته و كبريائه و بالغ قدرته و سلطانه بعبده محمد في جوف ليلة واحدة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى و هو بيت المقدس الذي بارك حوله ليريه بعظمته و كبريائه آياته الكبرى و إنما فعل به ذلك لأنه سميع بصير علم بما سمع من مقاله و رأى من حاله أنه خليق أن يكرم هذه التكرمة.
دعاء اليوم الثامن و العشرون
اَللَّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فِيهِ مِنَ النَّوَافِلِ ، وَأَكْرِمْنِي فِيهِ بِإِحْضَارِ الْمَسَائِلِ ، وَقَرِّبْ فِيهِ وَسِيلَتِي إِلَيْكَ مِنْ بَيْنِ الْوَسَائِلِ ، يَا مَن لَّا يَشْغَلُهُ إِلْحَاحُ الْمُلِحِّينَ .
ومن الأدعية الخاصّة باللّيالي العشر الأخيرة ، تقول في اللّيلةِ الثامنة والعشرين : يَا خَازِنَ اللَّيْلِ فِي الْهَوَاءِ ، وَخازِنَ النُّورِ فِي السَّمَاءِ ، وَمَانِعَ السَّمَاءِ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إلّا بِإِذْنِهِ ، وَحَابِسَهُمَا أَنْ تَزُولا ، يَا عَلِيمُ يَا عَظِيمُ ، يَا غَفُورُ يَا دَائِمُ ، يَا أَللهُ يَا وَارِثُ ، يَا بَاعِثَ مَنْ فِي الْقُبُورِ ، يَا أَللهُ يَا أَللهُ يَا أَللهُ ، لَكَ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ، وَالأَمْثَالُ الْعُلْيَا ، وَالْكِبْرِيَاءُ وَالآلاءُ، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَّآلِ مُحَمَّدٍ ، وَّأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ ، وَرُوحِي مَعَ الشُّهَدَاءِ ، وَإِحْسَانِي فِي عِلِّيِّينَ ، وَإِسَاءَتِي مَغْفُورَةً ، وَأَنْ تَهَبَ لِي يَقِيناً تُبَاشِرُ بِهِ قَلْبِي وَإِيمَاناً يُّذْهِبُ الشَّكَّ عَنِّي ، وَتُرْضِيَنِي بِمَا قَسَمْتَ لِي ، وَآتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَّفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَّقِنا عَذَابَ النَّارِ الْحَرِيقِ ، وَارْزُقْنِي فِيهَا ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ إِلَيْكَ وَالإِنَابَةَ وَالتَّوْبَةَ والتَّوْفِيقَ لِمَا وَفَّقْتَ لَهُ مَحَمَّداً وَّآلَ مُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وعَلَيْهِمْ .
صلاة الليلة التاسعة و العشرون
ركعتان في كلٍّ منهما بعد الحمد يقرأ التّوحيد عشرين مرّة .
حديث اليوم
قـال امـير المـؤمنين ؏ـلي ´ عليه السلام
ثلاثة مـِْن ڪنوز الجنة ڪتمان الصدقة
وڪتمان المصيبة وڪتمان المرض
محليات
الشهيد ابراهيم حمدي الشغانبي
الولادة : البصرة 1973
الشهادة: الثرثار 2016/3/12
شارك ابراهيم في مقارعة النظام الديكتاتوري منذ الخامسة عشر من عمره وحتى سقوط النظام ، وفقد ٣ من اخوته خلال كفاحه ضد النظام البائد .
عمل كضابط في وزارة الداخلية برتبة رائد
و مدير دائرة نفوس ناحية النشوة في البصرة
ولم يستطع المشاركة في الحرب ضد العناصر الارهابية نتيجة الضوابط القانونية ، رغم ذلك استطاع المشاركة في القتال ضد الارهاب حيث كان ينضم للمقاتلين في الحشد الشعبي خلال فترات اجازته .
في حياته ، عمل على مساعدة عوائل الشهداء، بعد استشهاده زارت عدة عوائل ذوي ابراهيم وابلغوهم بما كان يقدمه.
تقول زوجة احد الشهداء" عند كل شهر كان يزورنا ويخصص لنا مبلغاً من المال "
سلاماً على ابراهيم
القداس في العراق
لإقامة قداسٍ في أور.. وزيرة الهجرة تصل ذي قار
وصلت إلى محافظة ذي قار، اليوم السبت، وزيرة الهجرة والمهجرين كأول مسؤول عراقي لإقامة القداس في مدينة أور الاثرية.
وبين، أن "جابرو اول مسؤول عراقي رفيع المستوى يصل للمدينة الأثرية في الناصرية بعد زيارة البابا مطلع العام الحالي لإقامة القداس الأكبر في بيت نبي الله ابراهيم الخليل عليه السلام".
معلومة :-
في ترتيب التقويم الهجري فإن شهر رمضان يعتبرهو الشهر التاسع في الشهور الهجرية، وهو شهر ذا مكانة خاصة لدينا كمسلمين لنزول القرآن فيه على خاتم النبيين وسيد المرسلين سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه عندما نزل عليه الوحي في غار حراء وقرأ عليه أولى آيات القرآن العظيم: “اقرأ باسم ربك الذي خلق” في ليلة القدر التي نتحراها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان.
أثبتت الدراسات أن العطش أثناء الصيام يؤدي إلى إفراز هرمونين يساعدان على تحول الجليكوجين إلى جلوكوز مما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة، كما أن العطش أثناء الصيام يعمل على زيادة إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول والذي قد يكون له دور هام في تقوية الذاكرة وتحسين القدرة على التعلم.
كما أن الصيام يساعد على تقوية الجهاز المناعي ويزيد من كفاءة ونشاط الكبد والعضلات، ومن هنا يتضح أن من يفضل النوم والخمول والكسل أثناء نهار رمضان يحرم نفسه من كل هذه الفوائد العائدة من الصوم، كما أن السهر طوال الليل والنوم طوال النهار في رمضان يسبب حدوث خلل واضطراب في الساعة البيولوجية مما يسبب حدوث المشاكل الصحية للصائم.
رمضان حول العالم
ماذا تغير في رمضان بعد حرب سوريا؟
صمت مدفع رمضان عند بداية الحرب السورية، وعلت أصوات القذائف وأزيز الرصاص، مترددة على مسامع الناس في أثناء موائدهم الرمضانية عبر سنواتٍ عشر عجاف انصرمت. وعلى الرغم من كل القهر والعذاب وما يكابده الناس للحفاظ على عاداتهم وتقاليدهم الاجتماعية، يرخي الشهر نفحاته الروحانية والإنسانية.
تغيير العادات
يتشوّق الشارع السوري إلى عودة تقاليد شعبية رافقت في ما مضى شهر رمضان، وميزته في البلاد عن غيرها. ويرى الباحث في التاريخ جلال سوّاح أن الناس تتشوق لعودة مظاهر الفرح والغبطة التي ما فتئت تفيض لدى الناس مع حلوله.
وعن العادات التي تبدلت أو توقفت في الحرب، يجزم السوّاح في حديثه لـ "اندبندنت عربية" أن الاستقرار الأمني في البلاد يعكس حالة الاستقرار النفسي للناس، وغيابهما ترك تأثيراً واضحاً في ممارسة تلك العادات بشكل مريح وسلس.
وعلى الرغم من فتور المعارك في جبهات عدة، إلا أن بعض العادات الرمضانية هُجرت كـ"طوب رمضان"، إذ يستحيل وسط المعركة ممارسة هذا العرف الشعبي، على الرغم من كونه تقليداً محبباً كطريقة للإعلان عن الإفطار في وقت تكون العائلة قد تحلقت حول المائدة منتظرة سماع صوت أذان المغرب لمباشرة الطعام بعد الصوم نهاراً.
ويلفت السوّاح إلى أن إطلاقه لم يكن إذناً للصائمين بالإفطار فحسب، بل يُطلق ضربات كثيفة مع إثبات شهر الصوم، أو حتى مع إعلان حلول العيد، مشيراً إلى أن هذه العادة توقفت مع بداية الصراع المسلح عام 2011 ولم تعد بعد.
ومن أكثر العادات التي أثّرت في الصائمين قبل الحرب والأقرب إلى نفوسهم هي الإنشاد الديني، والمنشدون الذين يرتدون الطربوش الأحمر ويصطفون بتناسق، ويرددون الأناشيد المتنوعة بتناغم قبل أن يعلو صوت إعلان الإفطار (أذان المغرب)، حيث يتميز الجامع الأموي الكبير في دمشق عن غيره من المساجد برفع الأذان بطريقة جماعية.
ويضيف السوّاح "واظبتْ فِرقُ الإنشاد في كل موسم رمضاني على عقد جلساتها في الجامع الأموي، وكانت أصوات إنشادهم تنقل مباشرة عبر القنوات التلفزيونية".
ومن أبرز المنشدين، الراحل توفيق المنجّد وحمزة شكور، فقد حفر صوتهما في ذاكرة السوريين ووجدانهم وهم يستمعون إلى إنشادهم قبل الإفطار، وفي وقت السحور أيضاً.
مطبخ رمضان
كندر كباب
الوقت
ربع ساعة
المكوّنات
٧أشخاص
كيلو لحم
2 ملعقه كاري
2 ملعقه بابركه
2 ملعقه كمون
2 ملعقه ملح
ملفوف الزهري
زيتون
ماء
زيت
الخطوات
نضع الزيت على النار وبعد نضع الحم ونقلبه حتا ينضج وبعده نضع الملح والبهرات ونتركه على جنب
لتحضير الصلصه نصع على النار الملفوف والزيتون وكمون الملح ونقلب ونضيف الماء ونضعه في وعاء ونقدمه معه والحم والف عافيه
عصير الليمون معه النعناع منعش
الوقت
٢دقاق
المكوّنات
٢أشخاص
1 كوب عصير الليمون
4 وراق نعناع
3 مكعبات ثلج
1 كوب ماء
3 ملعقه سكر
3 شراح لليمون
الخطوات
نضع في كاس النعناع والشراح الليمون ونضيف الماء والسكر ومكعبات الثلج والعصير الليمون والف عافيه
اكلات شامية رمضانية
اكلات شامية رمضانية بالصور تتميز بعراقتها و لذتها ، و تعتبر هذه الاكلات الاكثر شعبيةً في شهر رمضان المبارك ، حيث تتنوع الاطباق التي تحضر في هذا الشهر و يزداد اهتمام الناس بتحضير الاصناف المتنوعة التي تغني مائدة الافطار . اخترنا لكم هذه الوصفات اللذيذة و المناسبة لإفطار رمضان و تمتعوا بتحضيرها و بطعمها المميز .
الرئيسية
وصفات متنوعة
اكلات شامية رمضانية بالصور
تحضر دائما على مائدة الافطار
اكلات شامية رمضانية بالصور تتميز بعراقتها و لذتها ، و تعتبر هذه الاكلات الاكثر شعبيةً في شهر رمضان المبارك ، حيث تتنوع الاطباق التي تحضر
اكلات شامية رمضانية
اكلات شامية رمضانية بالصور تتميز بعراقتها و لذتها ، و تعتبر هذه الاكلات الاكثر شعبيةً في شهر رمضان المبارك ، حيث تتنوع الاطباق التي تحضر في هذا الشهر و يزداد اهتمام الناس بتحضير الاصناف المتنوعة التي تغني مائدة الافطار . اخترنا لكم هذه الوصفات اللذيذة و المناسبة لإفطار رمضان و تمتعوا بتحضيرها و بطعمها المميز .
طريقة الباسمشكات .. عروس الاكلات الشامية
الباسمشكات اكلة شامية الاصل تختلف طريقة تقديمها فمنهم من يقدمها مع صوص احمر ومنهن من يقدمنها فوق فتة الطحينية ، وتعد الباسمشكات من الوصفات الغنية بالفوائد والبروتينات.
طريقة عمل التسقية الشامية بالسمنة
التسقية الشامية أشخاص: 30 التسقية الشامية اكلة من اطيب الاكلات السورية ومما مايتميز الدمشقيون في موائد رمضان ، حيث تعتبر الفتة من الاطباق الاساسية على مائدة الافطار.
طريقة عمل السجقات الشامية الاصلية
السجقات الشامية كما هو معلوم ان شعوبنا العربية استخدمت كل أعضاء الخاروف وابتكرت منه أشهى الاكلات المتعارف عليها في بلادنا العربية، والصورة هي لطريقة تحضيرها في دمشق.
الرئيسية
وصفات متنوعة
اكلات شامية رمضانية بالصور
تحضر دائما على مائدة الافطار
اكلات شامية رمضانية بالصور تتميز بعراقتها و لذتها ، و تعتبر هذه الاكلات الاكثر شعبيةً في شهر رمضان المبارك ، حيث تتنوع الاطباق التي تحضر
المطبخ السوري
اكلات شامية رمضانية
اكلات شامية رمضانية بالصور تتميز بعراقتها و لذتها ، و تعتبر هذه الاكلات الاكثر شعبيةً في شهر رمضان المبارك ، حيث تتنوع الاطباق التي تحضر في هذا الشهر و يزداد اهتمام الناس بتحضير الاصناف المتنوعة التي تغني مائدة الافطار . اخترنا لكم هذه الوصفات اللذيذة و المناسبة لإفطار رمضان و تمتعوا بتحضيرها و بطعمها المميز .
طريقة الباسمشكات .. عروس الاكلات الشامية
الباسمشكات اكلة شامية الاصل تختلف طريقة تقديمها فمنهم من يقدمها مع صوص احمر ومنهن من يقدمنها فوق فتة الطحينية ، وتعد الباسمشكات من الوصفات الغنية بالفوائد والبروتينات.
طريقة عمل التسقية الشامية بالسمنة
التسقية الشامية أشخاص: 30 التسقية الشامية اكلة من اطيب الاكلات السورية ومما مايتميز الدمشقيون في موائد رمضان ، حيث تعتبر الفتة من الاطباق الاساسية على مائدة الافطار.
طريقة عمل السجقات الشامية الاصلية
السجقات الشامية كما هو معلوم ان شعوبنا العربية استخدمت كل أعضاء الخاروف وابتكرت منه أشهى الاكلات المتعارف عليها في بلادنا العربية، والصورة هي لطريقة تحضيرها في دمشق.
طريقة عمل ست زبقي الشامية
ست زبقي هي اكلة اشتهرت بها اهل دمشق ويعتبر العدس والمعكرونة واللحم من مكوناتها الرئيسية الى جانب مطيبات اخرى ، مكوناتها سهلة وبسيطة ومتواجدة عادة في بيوتنا.
طريقة عمل يبرق شامي روعة
يبرق شامي من اطيب الاكلات الشامية واشهرها ، ويعتبر سيدة المائدة في الولائم والعزومات ويتالف من اوراق العنب او الكروم المحشية بالارز والملفوف.
طريقة عمل فطائر الجبنة الشامية
فطائر الجبنة الشامية الذ واطيب انواع الفطائر وهي تشبه الى حد كبير فطائر الجبنة التركية ولكن برايي الشخصي هذا النوع من الفطائرالسورية هو من اطيب الانواع.
حلويات رمضانية
طريقة عمل حلى السميد بالبسكويت
حلى السميد بالبسكويت سهل للغاية وهو بارد ولذيذ يمكن تحضيره كتحلية بعد إفطار رمضان وهو سريع عبارة عن طبقات من السميد وبينها طبقة بسكويت وتزين بجوز الهند وتقدم .
مدة التحضير: 10 دقائق
مدة الطبخ: 10 دقائق
الوقت الاجمالي: 20 دقائق
المقادير
1 لتر حليب سائل
1 كأس سكر
9 ملعقة طعام سميد
1 ظرف فانيليا
1 مغلف بسكويت كاكاو
للتزيين:
جوز هند
مكسرات
طريقة التحضير
نضع الحليب في وعاء ونضيف كلاً من السكر والسميد ونحرك جيداً .
نضع القدر على المار ونستمر بالتحريك حتى يصبح قوامه كثيفاً .
نضيف الفانيليا ونحرك ثم نطفئ النار ونضع القدر جانباً .
نضع نصف كمية المزيج في طبق بايركس ونسوّي سطحه .
نرتب طبقة من بسكويت الكاكاو ثم نسكب بقية مزيج السميد ونسوّي السطح .
نترك الحلى يبرد ثم نضعه في البراد لعدة ساعات حتى يبرد وتتماسك الطبقات .
نزين الحلى بجوز الهند ومكسرات حسب الذوق ويقطع ويوضع في أطباق التقديم وبذلك يكون الحلى جاهزاً .
سؤال العدد
ما سبب تسمية إسم سوريا؟