مًجّـلَة دٍرر أّلَعٌرأّقُ أّلَرمًضًـأّنِيِّة أّلَعٌدٍدٍ أّلَـ (27)
السلام عليكم أعضاء درر العراق جميعاً رمضان كريم و اسعد الله اوقاتكم بكل خير تقبل الله صيامكم و قيامكم
عدنا اليكم بعدد جديد من مجلة درر العراق الرمضانية العدد السابع و العشرون اتمنى لكم قراءة ممتعة
دينيات
القران الكريم
تفسير سورة الكهف - اية 110
قُلْ إِنّمَا أَنَا بَشرٌ مِّثْلُكمْ يُوحَى إِلىّ أَنّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَحِدٌ فَمَن كانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صلِحاً وَ لا يُشرِك بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا (110)
التفسير:-
قوله تعالى: "قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد" القصر الأول قصره (صلى الله عليه وآله وسلم) في البشرية المماثلة لبشرية الناس لا يزيد عليهم بشيء و لا يدعيه لنفسه قبال ما كانوا يزعمون أنه إذا ادعى النبوة فقد ادعى كينونة إلهية و قدرة غيبية و لذا كانوا يقترحون عليه بما لا يعلمه إلا الله و لا يقدر عليه إلا الله لكنه (صلى الله عليه وآله وسلم) نفى ذلك كله بأمر الله عن نفسه و لم يثبت لنفسه إلا أنه يوحى إليه.
و القصر الثاني قصر الإله الذي هو إلههم في إله واحد و هو التوحيد الناطق بأن إله الكل إله واحد.
و قوله: "فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل" إلخ مشتمل على إجمال الدعوة الدينية و هو العمل الصالح لوجه الله وحده لا شريك له و قد فرعه على رجاء لقاء الرب تعالى و هو الرجوع إليه إذ لو لا الحساب و الجزاء لم يكن للأخذ بالدين و التلبس بالاعتقاد و العمل موجب يدعو إليه كما قال تعالى: "إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب": ص: 26.
و قد رتب على الاعتقاد بالمعاد العمل الصالح و عدم الإشراك بعبادة الرب لأن الاعتقاد بالوحدانية مع الإشراك في العمل متناقضان لا يجتمعان فالإله تعالى لو كان واحدا فهو واحد في جميع صفاته و منها المعبودية لا شريك له فيها.
و قد رتب الأخذ بالدين على رجاء المعاد دون القطع به لأن احتماله كاف في وجوب التحذر منه لوجوب دفع الضرر المحتمل، و ربما قيل: إن المراد باللقاء لقاء الكرامة و هو مرجو لا مقطوع به.
و قد فرع رجاء لقاء الله على قوله: "إنما إلهكم إله واحد" لأن رجوع العباد إلى الله سبحانه من تمام معنى الألوهية فله تعالى كل كمال مطلوب و كل وصف جميل و منها فعل الحق و الحكم بالعدل و هما يقتضيان رجوع عباده إليه و القضاء بينهم قال تعالى: "و ما خلقنا السماء و الأرض و ما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار أم نجعل الذين آمنوا و عملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار": ص: 28.
حديث اليوم :-
الامام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :
" كُل مُتوقّعٍ آت مُنتظر الفرح سيحصل عليه ، وصاحب اليقين ستتحقّق فكرته ، مُسيء الظن سينال ظنّه ، فتوقع ما تتمنى .
دعاء اليوم السابع و العشرون
اَللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ ، وَصَيِّرْ أُمُورِي فِيهِ مِنَ الْعُسْرِ إِلَى الْيُسْرِ ، وَاقْبَلْ مَعَاذِيرِي ، وَحُطَّ عَنِّيِ الذَّنْبَ وَالْوِزْرَ ، يا رَؤُوفاً بِعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ .
ومن الأدعية الخاصّة باللّيالي العشر الأخيرة ، تقول في اللّيلةِ السابعة والعشرين : يَا مَادَّ الظِّلِّ وَلَوْ شِئْتَ لَجَعَلْتَهُ سَاكِناً ، وَّجَعَلْتَ الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلاً ، ثُمَّ قَبَضْتَهُ إِلَيْكَ قَبْضاً يَّسِيراً ، يا ذَا الْجُودِ وَالطَّوْلِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالآلاءِ ، لا إِلَهَ إِلّا أَنْتَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الرَّحْمنُ الرَّحيمُ ، لا إِلَهَ إِلّا أَنْتَ يَا قُدُّوسُ يَا سَلامُ ، يا مُؤْمِنُ يَا مُهَيْمِنُ ، يَا عَزِيزُ يَا جَبَّارُ يَا مُتَكبِّرُ ، يَا أَللهُ يَا خَالِقُ يَا بَارِئُ يَا مُصَوِّرُ ، يا أَللهُ يا أَللهُ يا أَللهُ ، لَكَ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ، وَالأَمْثَالُ الْعُلْيَا ، وَالْكِبْرِيَاءُ وَالآلاءُ ، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَّآلِ مُحَمَّدٍ ، وَأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ فِي السُّعَدَاءِ ، وَرُوحِي مَعَ الشُّهَدَاءِ ، وَإِحْسَاني فِي عِلِّيِّينَ ، وَإِسَاءَتِي مَغْفُورَةً ، وَأَنْ تَهَبَ لِي يَقِيناً تُبَاشِرُ بِهِ قَلْبِي ، وَإِيمَاناً يُّذْهِبُ الشَّكَّ عَنِّي ، وَتُرْضِيَنِي بِمَا قَسَمْتَ لِي ، وَآتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَّفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَّقِنَا عَذابَ النَّارِ الْحَرِيقِ ، وَارْزُقْنِي فِيهَا ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ إِلَيْكَ وَالإِنَابَةَ وَالتَّوْبَةَ وَالتَّوْفِيقَ لِمَا وَفَّقْتَ لَهُ مَحَمَّداً وَّآلَ مُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِم .
صلاة الليلة الثامنة و العشرون
ستّ ركعات في كلٍّ منها بعد الحمد يقرأ آية الكرسي مائة مرّة ، والتّوحيد مائة مرّة ، وسورة الكوثر مائة مرّة ، وبعد الصّلاة ، يصلّي على النّبي وآله مائة مرّة .
أقول : صلاة اللّيلة الثّامنة والعشرين على ما وجدتُها في الأحاديث ، ستّ ركعات بفاتحة الكتاب وآية الكرسي عشر مرّات والكوثر عشراً و( قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ) عشراً ، ويُصلّي على النّبيّ وآله مائة مرّة .
منوعات
رمضان حول العالم
رمضان في فلسطين
كتب- أمين بركة
للشعب الفلسطيني مع شهر رمضان الفضيل عادات وتقاليد مميزة ارتبطت كثيرا بثقافة الآباء والأجداد؛ ففي الشهر الفضيل يزداد الكرم والجود، وتزداد العلاقات الاجتماعية تحسنا وتمتد الأيدي الرحيمة لتمسح دموع الأيتام، وترعى أسر الشهداء والأسرى، وتقوم جماعات من الناس بعيادة المرضى في المشافي وتقديم هدايا رمزية. ومن أبرز عادات وتقاليد الفلسطينيين في هذا الشهر الكريم، تعليق الزينة في الشوارع وعلى أسطح المنازل، وانتشار الإفطارات الجماعية، وأعداد أطعمة وحلويات ومشروبات خاصة بالشهر الفضيل، بالإضافة إلى انتشار موائد الرحمن وتبادل الزيارات بين الأهل والجيران. ومن التقاليد التي تدلل على مدى محبة الفلسطينيين للشهر الفضيل، هي الأجواء الاحتفالية، بدءا من تزيين الشوارع وأسطح المنازل بالأعلام والفوانيس، مرورا بإقامة الإفطارت الجماعية للأسرة، خاصة في ظل ما اعتاد عليه الآباء والأبناء والأحفاد في فلسطين من تناول طعام الإفطار في منزل الأب أو أحد الأبناء بشكل دوري، بالإضافة إلى دعوة الأقارب والأرحام والأصدقاء مرة على الأقل لمشاركتهم وجبة الإفطار الأمر الذي يزيد من اللحمة وقوة النسيج الأسري والاجتماعي. وأيضا هناك عادة جميلة يتميز بها الشعب الفلسطيني في الشهر الفضيل تتمثل في انتشار موائد الرحمن، التي تقدم من قبل رجال الخير والمؤسسات والجمعيات الخيرية المحلية والعربية، بالإضافة إلى إقامة التكايا التي هي عبارة عن أماكن مخصصة لإطعام الفقراء والمحتاجين، ومساعدة عابري السبيل. كما يشتهر المجتمع الفلسطيني بعادة جميلة يطلق عليها «الفقدة» وهي تهدف لتوطيد صلة الرحم وتعزيز النسيج الاجتماعي بين الناس. وتعد «الفقدة» من أكثر العادات انتشارا في المدن والقرى الفلسطينية خلال الشهر الفضيل، فما أن يطل هلال شهر رمضان، حتى تبدأ كثير من العائلات بالاستعداد للزيارات الأسرية للأقارب، وتقديم الهدايا ودعوة الأقارب لتناول طعام الإفطار، تطبيقا لهذه العادة الاجتماعية الرمضانية. ومن العادات الفلسطينية الجميلة أيضا إعداد جدول يومي للطعام في شهر رمضان، حيث تضع النساء في العديد من الأسر جدولا يوميا يتناوبن فيه تحضير الطعام في بيت كبير العائلة، أو إحضار الطعام إلى بيته. كما أن كل الأبناء في بعض الأسر يعتادون نقل طعام إفطارهم إلى بيت والدهم ليتناولوها معا وجبة الإفطار ويأكلوا من طعام بعضهم. ويعمد الفلسطينيون خلال الشهر الفضيل إلى شراء الملابس الجديدة وإعداد الحلويات، كما تعج الأسواق بالمتسوقين لشراء مستلزمات الشهر الفضيل عيد من ملابس وأطعمة وفواكه وحلويات. ومن التقاليد التي ورثها الأبناء عن آبائهم وأجدادهم إقامة السهرات الليلية والحفلات العائلية، ويستمع المدعوون إلى الأناشيد الإسلامية والمدائح النبوية والأهازيج الشعبية والطرائف والنوادر من بعضهم البعض، ويستمتعون بالعزف على العود والطبل بمصاحبة الأناشيد. وتعد الحلويات الشرقية خلال الشهر الفضيل الأهم في العادات الفلسطينية، كالتمرية والحلاوة والزلابية والقطايف والكلاج، ولكن الأشهر هي الكنافة النابلسية التي انتقل صيتها إلى كل الأقطار. وترتبط حلوى القطايف بشهر رمضان المبارك في فلسطين، وتشهد إقبالا منقطع النظير خاصة قبيل الإفطار. ويتفنن الفلسطينيون في صناعة القطايف وطهيها وإعدادها، وينتشر باعتها في كافة الأسواق الفلسطينية خلال الشهر الفضيل. وما يضيف للشهر نكهة خاصة عند الشعب الفلسطيني، وجود المسحراتي، الذي يحمل الطبل ويدق عليه بهدف إيقاظ الناس قبل صلاة الفجر وعادة ما يكون النداء مصحوبا ببعض التهليلات أو الأناشيد الدينية.
اكلات رمضانية عراقية
جلفراي لحم
المكوّنات
1 شخص
¼ كيلو لحمة
1 بصلة
2 بطاطا
2 طماطم
1 فلفل بارد
2 فص ثوم
ملعقة صغيرة معجون طماطم
فلفل اسود
كاري
ملح
زيت للقلي
الخطوات
نقطع اللحمة مربعات وفي مقلاة على النار نضيف 3ملاعق زيت ونقلي اللحمة ونضيف كوب ماء حتى تنضج اللحمة
ثم نضيف البصل المقطع والفلفل البارد ونقلب ثم نضيف الطماطم المقطعة مربعات
ثم نضيف البطاطا بعد ما قطعتها مربعات وقليتها ونقلب ثم نضيف المعجون ونضيف ربع كوب ماء ثم نضيف الملح والبهارات ونتركه يتخن ويقدم والف عافية
حلويات رمضانية
طريقة عمل شابورة اليانسون الحلوه
المقادير3 كاس طحين اسمر
3 بيض
2 بياض البيض
1 ونص كاس سكر اسمر
1 كاس زيت دوار الشمس
ثلاث ارباع كاس حليب سائل خالي الدسم
2 م شاي بيكن باودر
1 م شاي هيل ناعم
1 م شاي يانسون ناعم (حبة حلوه)
نص م شاي زعفرانطريقة التحضير
تخلط المقادير الجافه مع بعض ثم تضاف عليها باقي المقادير وتخلط جيدا بالخلاط
نضع الخليط في قالب مدهونه وندخله الفرن على درجة 160 لمدة نص ساعه او حتى ينضج
نطلع الصينيه ونخليها تبرد تماما نقطع الكيكه
ونصفها بصينيه الفرن وندخلها الفرن ونحمرها من جميع الجهات
راح يطلع بهذا اللون الاشقر ونقلبه حتى يتحمر من الجانبين … ونخليه بالسله حتى يبرد تماما …
معلومة رمضانية
هل نتناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة ؟
– تناول قطعة الحلوى بعد وجبة الإفطار مباشرة يتسبب في زيادة حجم المعدة وقد يسبب تأخير في عملية الهضم . بالإضافة الى ذلك، قد يحدث اضطراب في مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى ازدياد الرغبة في تناول المزيد من الحلويات ! لذا يفضل تناولها بعد ساعتين إلى ثلاثة من تناول الإفطار .
سؤال و لغز العدد
ما هي عاصمة فلسطين ؟