النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

حل اشكالية العالم اذا اصاب فبعشرة واذا اخطأ فبواحدة

الزوار من محركات البحث: 10 المشاهدات : 289 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: February-2021
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,395 المواضيع: 94
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15703
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة

    حل اشكالية العالم اذا اصاب فبعشرة واذا اخطأ فبواحدة

    السلام عليكم
    كثيرا ماكنت اسمع من هنا وهناك الحديث المتداول بين الناس وخصوصا المعممين احترامي لهم وكل التقدير ، بأن العالم اي الفقيه ، اذا استنبط حكما من الاحكام واصاب فله عشرة اسهم او عشرة حسنات ، اما اذا اخطأ فله سهم واحد او حسنة ،

    والحديث مانصه ( ان العالم اذا اصاب ف بعشرة اسهم واذا اخطأ ف بواحد )

    وانا اقرأ كتاب الكافي ، للشيخ الكليني ، اذ مررت على رواية موجودة فيه وهي كالتالي

    محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الوشاء، عن مثنى الحناط، عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: ترد علينا أشياء ليس نعرفها في كتاب الله ولا سنة فننظر فيها؟ فقال: لا،
    (أما إنك إن أصبت لم تؤجر، وإن أخطأت كذبت على الله عز وجل ) انتهى ،،،،،
    ،
    ،
    بما معنى ان العالم اذا اصاب في حكمه او استنباطه لم يؤجر على ذلك ، لكن ان اخطأ في حكمه كذب على الله تعالى ،،


  2. #2
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,317 المواضيع: 344
    التقييم: 17499
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات

    شكرا لك اخي ابو عبد الرضا
    على هذه المعلومة المفيدة
    ولكن حديث
    ان العالم اذا اصاب ف بعشرة اسهم واذا اخطأ ف بواحد
    هذه ليست من كتبنا او مروياتنا ولم يذكرها معمم عندنا
    واما حديث الامام الصادق عليه السلام
    أما إنك إن أصبت لم تؤجر، وإن أخطأت كذبت على الله عز وجل
    فهذه اذا كانت الاصابة او الخطأ المنهي عنه
    في حديث الامام عليه السلام
    بحسب التخمين والضن والقياس
    فهذه كلها محرمة عندنا

  3. #3
    من أهل الدار
    حياك الله اخوي الرميثي
    وداعت عيونك انه سامعها من شيوخ هواي ع المنابر
    انت تكول بحسب التخمين والضن والقياس
    اسألك بالله الرسالة العملية عند الفقهاء قائمة على الظن او القطع؟
    اذا تكلي على الظن فالحديث يشملهم
    واذا تكول على القطع يعني هو ماخذ احكامة من امام معصوم واذا كان ماخذ احكامه من امام معصوم لماذا يكتبون والله العالم
    تحيتي الك

  4. #4
    مراقب

    صحيح صديقي الكريم
    احيانا يذكروها اصحاب المنابر هاي الرواية بس ما يعتمدوها
    يعني يذكرها على سبيل الاستشهاد او كمَثل او احيانا انتقاد للرواية

    وبعدين انت تعرف ان اصحاب المنابر هم ليسوا كلهم على مستوى واحد
    من الاطلاع والمعرفة العلمية والثقافة الدينية
    فهو على باب الله كل رزقه هو ذكر مصيبة الامام الحسين
    لكي يستفاد فد مبلغ معين وكلامه ليس حجة على المذهب الشيعي

    واما بالنسبة للفقهاء و مراجع الدين حفظهم الله
    فالكلام عن هذا الموضوع يطول ويطول ما بين الاخذ والرد
    ولايمكن ان نلمه هنا ببضعة اسطر
    ولكن بشكل عام اقول ان فتاويهم ليس كلام ضني بالنسبة للمسائل الشرعية الثابتة
    فهذه كلها مأخوذة من الاحاديث الشريفة مثل الصلاة واحكامها وطريقة الوضوء
    واحكام الحج و الطهارة والنجاسة والصيام واحكام الزواج وحقوق الزوجية ,,,,, الخ
    فهذه وغيرها كلها احكام ثابتة
    والحكم بالضن او الحكم بالقياس عندنا منهي عنه ومحرم شرعاً
    واما كتابة الفقهاء بنهاية النص والله العالم
    فهذا اكيد يا اخي لان نهاية كل شيء يعود الى الله
    فاذا كان نبي الله يوسف عليه السلام الذي اوحى الله اليه مباشرة
    بطريقة اخذ اخاه في قانون حكومة فرعون يقول وفوق كل ذي علم عليم

    كَذَٰلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ ۖ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ
    نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ
    وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ

    فكيف لايقول الفقيه والله العالم ؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة الرميثي ; 11/May/2021 الساعة 6:44 pm

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال