صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 34
الموضوع:

صفحات تراثية من التاريخ

الزوار من محركات البحث: 21 المشاهدات : 2134 الردود: 33
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: في المنفى
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 21,968 المواضيع: 3,683
    التقييم: 9505
    مقالات المدونة: 66

    صفحات تراثية من التاريخ إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع


    مخطوط القرآن الكريم لابن البواب
    المصادر التاريخية التي تحدثت عن أبي الحسن علي بن هلال المعروف بابن البواب قليلة بالقياس إلى شهرته ، والغريب في الأمر أن هذه المصادر لم تذكر تاريخ ومكان مولده ، لكن مما لا شك فيه أنه عاش في بغداد الشطر الأكبر من حياته، وتوفي فيها عام 413هـ/1022م ودفن بالقرب من مقبرة أحمد ابن حنبل. وقد عرف باسم "ابن البواب" نسبة لعمل أبيه بوابا كما عرف أيضا باسم "ابن الستري" وهو ما يحمل نفس الدلالة. وقد عمل ابن البواب في بداية حياته كمزوقا للبيوت، ثم عمل بزخرفة وتصوير الكتب، ثم تخصص في فن الخط. وقد برع في هذا الفن فتميز على من سبقه وبهر من جاء بعده. كما كان ابن هلال يعظ بمسجد المنصور ببغداد. ويذكر أن البواب صار من المقربين للوزير فخر الملك عند توليه ولاية المدينة في عهد البهويين. وترجع شهرة ابن البواب الخالدة إلي إتقانه الخط الذي انتشر لما يقرب القرن وقد استخدمه الوزير والخطاط الشهير ابن مقلة المتوفى 328هـ/939م. وقد تولى ابن مقلة الوزارة ثلاث مرات في عهد الخلافة العباسية. ويحكى أن الخليفة الراضي قد غضب عليه وأمر بقطع يده. لكن ابن مقلة أصر أن لا يؤثر هذا التشويه على قدرته الإبداعية كخطاط فربط قلما إلي ساعده واستمر في الكتابة ليضع تصورا لخط جديد جاء ابن البواب من بعده ليحسنه ويطوره فكان الخط المنسوب الذي صار أشهر الخطوط المستخدمة طيلة قرنين كاملين تاليين، وقبل أن تنتشر طريقة ياقوت . وقد درس ابن البواب الخط على يد محمد السمسماني ومحمد بن أسد ، وفي رواية أخرى يقال أنه تعلم على يد ابنة ابن مقلة. ومما يروى عنه أيضا أنه نسخ ألف نسخة ونسخة من القرآن! وهو رقم من المؤكد عدم صحته حيث تزخر مكتبات العالم الخطية بمئات النسخ المنسوبة إليه خطأ أو بالتزوير. المخطوط الذي نراه في هذا الباب هو مخطوط رقم ك/16 في مجموعة شستر بيتي وهو مجلد صغير عدد صفحاته 286 صفحة مقاسها 17.5 ارتفاعا × 13.5 عرضا. وأبعاد المتن 13.5× 9 سم. وبكل صفحة 15 سطرا. وخاتمة الكتاب تدل على أن الذي نسخه هو على بن هلال في بغداد ، عام 391هـ (1000-1م). والورق المستخدم في هذا المخطوط ورق متين ومتوسط السمك. وقد اكتسب اللون البني النضر على مر الزمن. وهو اللون المميز للمخطوطات من هذا العصر . وقد أحدث الحبر البني الغامق هالات حول الحروف في المواضع التي تسرب إليها الحبر على طول تعاريج الورق. وعند زخرفته للقرآن الكريم اهتم ابن البواب بصفة خاصة بتجميل الصفحة الأولى منه ، فجعل في هذا المخطوط -كما نرى- سعفيات السور أكثر تقاربا من غيرها في الهوامش واعتنى برسمها اعتناء أكبر ولونها بألوان أكثر دكانة. ولم يحاول كما حدث فيما بعد، ابتداء من العقد الثالث من القرن الحادى عشر، أن يغطي كل مساحات الهوامش في الصفحات الافتتاحية برسوم تكون شكل سجادة. لا يوجد أي شك حول أصالة مخطوط شيستر بيتي. فمقاس الكتاب ونوع الورق والحبر يتطابق مع مثيله من مخطوطات هذا العصر. وعلى الرغم من عدم وجود نسخة أخرى لابن البواب يمكن مقارتنها بهذا المخطوط، إلا أنه تنطبق عليه جميع الأوصاف التي ذكرها مختلف المؤلفين المسلمين. وتأتى أهمية مخطوط شيستر بيتي وقيمته التاريخية والفنية أنه أقدم المصاحف المدونة بخط النسخ الذي تبقى حتى الآن ، وهو أيضا العمل الوحيد الذي نعرفه لابن البواب ، والمخطوط الوحيد المزخرف كاملا من أيام البهويين.

  2. #2
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    القباب والمآذن


    اخترق المسلمون السماء بما رفعوه من مآذن وقبابٍ خلال تاريخهم الطويل، فكانت هذه القباب وتلك المآذن علامات على حضورهم فى المكان والزمان ، ومجلى لآيات فنَّ العمارة وللنـزوع الجمالى الأصيل عند أهل الإسلام . وإذا كانت (القبة) هى شكل معمارى تم تطويره من أصول معمارية تعود إلى الحضارات السابقة على الإسلام ، فإن (المئذنة) هى بناء إسلامى متميز، يتم من خلاله تشكيل الرقم (واحد) معمارياً ، لتتخذ قمته المدببة الإشارة إلى (الواحد) الذى فى السماء .. وسوف نرى هنا تجليات فنية وهندسية ومعماريَّة ، سطعت فى مآذن وقباب هذه المساجد التى تعبِّر عن تطور فن العمارة فى تاريخ الإسلام .. دين التوحيد الخالص .




  3. #3
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    مسجد قباء


    قباء ناحيةٌ من نواحى المدينة المنورة ، بنى فيها النبى محمد ص أوَّل مسجد فى تاريخ الإسلام ، فى السنة الأولى من التاريخ الهجرى (622 ميلاديَّة) فكان المسجدُ أوَّل الأمر بسيطاً فى معماره، فهو سور مربع يحيط بصحن مكشوف . وبالطبع ، فقد جُدِّد المسجد وتمت توسعتُه خلال دول الإسلام المتعاقبة، حيث كان الحكام يتبرَّكون بإعمار المسجد وإضافة الأروقة والقباب والمآذن إليه، نظراً للمكانة الخاصة التى يحتلُّها فى نفوس المسلمين ، وكان أول من عنى بعمارته عمر بن عبد العزيز يوم كان والياً على الحجاز فى عهد الخليفة الأموى الوليد بن عبد الملك .. وتم آخر ترميم للمسجد سنة 1388 هجريَّة = 1967 ميلاديَّة .






    مسجد قباء بعد توسعته وإضافة القباب والمآذن له




  4. #4
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    المسجد الأقصى


    يمثِّلُ المسجد الأقصى بالقدس أهمية خاصة لدى المسلمين نظراً لكونه أوَّل القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وموضع معراج النبى محمد ص إلى السماء . بنى المسجد على أنقاض كنيسة بناها الإمبراطور جستنيان وكان الخليفة عمر بن الخطَّاب قد أمر ببنائه عقيب فتح المسلمين لبيت المقدس، ثم قام الخليفة الأموىُّ عبد الملك بن مروان بعمارته وبناء قبَّة الصخرة فى ساحته ، فانتهى من عمارة المسجد وبناء القبة – على قواعد العمارة البيزنطيَّة- سنة 72 هجريَّة = 691 ميلاديَّة .




    منظر عام للمسجد الأقصى وقبَّة الصخرة

  5. #5
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    مسجد القبلتين


    فى كلِّ مسجدٍ ، مهما تعددت قبابه ومآذنه ، قبلة واحدة يتجه إليها المصلون عند إقامة الصلوات .. عدا هذا المسجد ، ففيه قبلتان . يقع هذا المسجد ذى القبلتين على أطراف المدينة المنورة، وهو يرتبط بواقعة مهمة فى صدر الإسلام ، فقد كان المسلمون أوَّل الأمر يتوجَّهون فى صلاتهم نحو المسجد الأقصى بالقدس ، ثم نزلت آية قرآنيَّةٌ تقول (قد نرى تقلب وجهك فى السماء، فلنولينك قبلةً ترضاها) فتم تحويل القبلة إلى الكعبة بمكَّة . وعاصر المسجد الواقعة ، فكانت فيه القبلة الأولى ، ثم أُضيفت القبلة الثانية ، فصار بقبلتين .. وبالطبع .. فما نراه هنا ، هو المسجد بعد توسعته وإعادة بنائه وإضافة المآذن والقباب إليه





  6. #6
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    جامع القيروان


    هو واحدٌ من أوائل المساجد الكبرى التى بُنيت فى الإسلام ، بدأ بناءه الفاتح العربى لبلاد المغرب عقبة بن نافع سنة 50 هجريَّة = 670 ميلاديَّة ، واستغرق البناء خمس سنواتٍ كامة . وعمارة المسجد بسيطةُ التركيب ، غير أنَّه جُدِّد فى زمن مبكرٍ ، فرممه حسان بن النعمان سنة 80 هجريَّة = 695 ميلاديَّة ، وأعاد ترميمه الخليفةُ العباسىُّ المنصور سنة 155 هجريَّة = 772 ميلاديَّة .. ونرى هنا القباب صغيرة الحجم نسبياً ، بما يتوافق مع نسق العمارة الذى كان سائداً فى الزمن الإسلامىِّ الأوَّل . كما نرى مئذنة المسجد ، شديدةَ الشبه بمنارة الإسكندريَّة القديمة .




  7. #7
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    الجامع الأُموىُّ بدمشق


    هناك مسجدان بالشام يعرف كلٌ منهما باسم (الجامع الأمُوى) الأول وهو الأكثر شهرةً ، الجامع الأموىُّ بدمشق الذى نرى صوراً منه هنا ، والآخر هو الجامع الأموى بمدينة حلب .. والجامع الأموىُّ بدمشق يعود إلى القرن الأول الهجرىِّ (أوائل الثامن الميلادى) فقد بدأ بناءه الخليفة الأموى الوليد بن عبد الملك سنة 68 هجريَّة (705 ميلاديَّة) وأنفق أموالاً طائلة فى بنائه وزخرفته. واكتمل بناء المسجد وأُقيمت فيه الصلاة سنة 96 هجريَّة – 714 ميلاديَّة . ونرى هنا مئذنة الجامع وقبة بيت المال فيه ، وهى قبةٌ مزخرفة بالفسيفساء بُنيت فى صحن الجامع .. ويقال إن هذه المئذنةَ ، هى أول مئذنة بُنيت فى تاريخ الإسلام ، ليصل صوت المؤذِّنِ من أعلاها إلى أكبر عددٍ من الناس .



    مئذنةُ الجامع الأُموىُّ بدمشقَ وقبَّة بيت المال

  8. #8
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    الجامع الأزهر


    هو أقدم جامعة فى تاريخ الإسلام وأحد أشهر المساجد فى العالم الإسلامى ، أنشأه أوَّلُ الخلفاء الفاطميين المعز لدين الله بالقاهرة ليكون علامةً على دولته الشيعيَّةِ الوليدة، وأشرف على بنائه جوهر الصقلى قائد جيوش المعز . وقد بدأ بناء الجامع سنة 359 هجريَّة = 970 ميلاديَّة. وانتهى من بنائه بعد عامين . ثم جدده الحاكم بأمر الله ثالث الخلفاء الفاطمين بمصر سنة 400 هجريَّة = 1010 ميلاديَّة .



  9. #9
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    جامع السلطان حسن


    يعد هذا الجامع من أجمل المساجد المملوكيَّة بمدينة القاهرة ، إن لم يكن أجملها على الإطلاق .. بدأ بناءه السلطانُ حسن ابن السلطان الناصر محمد ابن السلطان المنصور قلاوون . كان ابتداء البناء فيه سنة 757 هجريَّة = 1356 ميلاديَّة واستمر العمل عدة سنواتٍ ، حتى توفى السلطان حسن 764 هجريَّة = 1363 ميلاديَّة فأكمله أحد الأمراء التابعين له ، هو بشير الجمدار فأتمه ، وابتدأت الصلاة فيه بعد وفاة السلطان حسن بعامٍ كامل .

    • صورة (1) مسجد السلطان حسن.




  10. #10
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    مسجد قلاوون


    فى شارع المعز لدين الله بمدينة القاهرة القديمة تحتشد العمائر الإسلامية من مساجد وأسبلةٍ وإيوانات وبيمارستانات .. ويتوسط الشارع مسجد ضخم هو مجمع السلطان قلاوون الحاكم المملوكى الذى تولى حكم مصر لمدة إحدى عشرة سنة انتهت بوفاته عام 689 هجريَّة = 1291 ميلاديَّة . ويضم هذا المجمع مسجداً عليه القبة التى نراها هنا ، وهى التى دُفن تحتها المنصور قلاوون كما يضمُّ المستشفى الرئيس بالقاهرة (البيمارستان المنصورى) بالإضافة إلى المسجد الكبير الذى يقع على مقربةٍ من الجامع الأزهر .




صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال