صفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 23 4
النتائج 31 إلى 34 من 34
الموضوع:

صفحات تراثية من التاريخ - الصفحة 4

الزوار من محركات البحث: 21 المشاهدات : 2134 الردود: 33
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #31
    من أهل الدار
    ورد ياس !
    تاريخ التسجيل: December-2019
    الدولة: من ارضٍ فيها شمس الحب تعانق وجه الحريه
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,760 المواضيع: 2,050
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 20571
    مزاجي: ^^
    أكلتي المفضلة: حبـات قـَـمـح..
    موبايلي: هسـهسـه ..
    مقالات المدونة: 1
    لسـان الله بن الخطيب..


    هو محمد بن عبد الله بن سعد السلماني اللوشي الأصل، الغرناطي الأندلسي، أبو عبد الله، الشهير بلسان الدين ابن الخطيب. وزير مؤرخ أديب نبيل. كان أسلافه يعرفون ببني الوزير. ولد ونشأ بغرناطة. واستوزره سلطانها أبو الحجاج يوسف بن إسماعيل (سنة 733هـ) ثم ابنه (الغني بالله) محمد، من بعده. وعظمت مكانته. وشعر بسعي حاسديه في الوشاية به، فكاتب السلطان عبد العزيز بن علي المريني، برغبته في الرحلة إليه. وترك الأندلس خلسةً إلى جبل طارق، ومنه إلى سبتة فتلمسان (سنة 773) وكان السلطان عبد العزيز بها، فبالغ في إكرامه، وأرسل سفيراً من لدنه إلى غرناطة بطلب أهله وولده، فجاوؤه مكرمين. واستقر بفاس القديمة. واشترى ضياعاً وحفظت عليه رسومه السلطانية. ومات عبد العزيز، وخلفه ابنه السعيد بالله، وخلع هذا، فتولى المغرب السلطان (المستنصر) أحمد بن إبراهيم، وقد ساعده (الغني بالله) صاحب غرناطة مشترطاً عليه شروطاً منها تسليمه (ابن الخطيب) فقبض عليه المستنصر. وكتب بذلك إلى الغني بالله، فأرسل هذا وزيره (ابن زمرك) إلى فاس، فعقد بها مجلس الشورى، وأحضر ابن الخطيب، فوجهت إليه تهمة (الزندقة) و (سلوك مذهب الفلاسفة) وأفتى بعض الفقهاء بقتله، فأعيد إلى السجن. ودس له رئيس الشورى (واسمه سليمان بن داود) بعض الأوغاد (كما يقول المؤرخ السلاوي) من حاشيته، فدخلوا عليه السجن ليلاً، وخنقوه. ثم دفن في مقبرة (باب المحروق) بفاس. وكان يلقب بذي الوزارتين: القلم والسيف؛ ويقال له (ذو العمرين) لاشتغاله بالتصنيف في ليلة، وبتدبير المملكة في نهاره. ومؤلفاته تقع في نحو ستين كتاباً، منها (الإحاطة في تاريخ غرناطة - ط) جزآن منه، و (الإعلام في من بويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام - خ) في مجلدين، منه مصورة في الرباط (1318 د) عن أصل في القرويين، طبعت نبذة منه، و (الحلل الموشية في ذكر الأخبار المراكشية - ط) ويجزم سيبولد C. E. Ceybold بأنه ليس من تأليفه، و (اللمحة البدرية في الدولة النصرية - ط) و (رقم الحلل في نظم الدول - ط) و (نفاضة الجراب - ط) في أخبار الأندلس، و (معيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار - ط) و (الكتيبة الكامنة - خ) في أدباء المئة الثامنة في الأندلس، طبع منه بفاس 64 صفحة، و (روضة التعريف بالحب الشريف - ط) و (التاج المحلى في مساجلة القدح المعلى - خ) و (خطرة الطيف في رحلة الشتاء والصيف - خ) و (درة التنزيل- خ) والخلاف قائم في نسبته إليه.

  2. #32
    من أهل الدار
    ورد ياس !
    صَفِيِّ الدينِ الحِلِّي ( شاعر العروبة)

    صفي الدين الحلي
    عبد العزيز بن سرايا بن علي بن أبي القاسم السنبسي الطائي. شاعر عصره. ولد ونشأ في الحلة (بين الكوفة وبغداد) واشتغل بالتجارة، فكان يرحل إلى الشام ومصر وماردين وغيرها، في تجارته، ويعود إلى العراق. وانقطع مدة إلى أصحاب ماردين، فتقرب من ملوك الدولة الأرتقية، ومدحهم، وأجزلوا له عطاياهم. ورحل إلى القاهرة سنة 726هـ،، فمدح السلطان الملك الناصر. وتوفى ببغداد. له (ديوان شعر - ط) و (العاطل الحالي - ط) رسالة في الزجل والموالي، و (الأغلاطي - خ) معجم للأغلاط اللغوية، و (درر النحور - خ) وهي قصائده المعروفة بالأرتقيات، و (صفوة الشعراء وخلاصة البلغاء - خ) و (الخدمة الجليلة - خ) رسالة في وصف الصيد بالبندق. وللشيخ علي الحزين المتوفي سنة 1181 كتاب (أخبار صفي الدين الحلي ونوادر أشعاره).
    من أشهر أبياته:
    سلي الرماح الـعوالي عن معالينا واستشهدي البيض هل خاب الرجا فينا
    والبيت الذي ألهم ألوان أعلام أغلب الدول العربية:
    بيــض صنائعنا سود وقـائعـنا خضر مرابعنا حمر مواضينا

  3. #33
    من أهل الدار
    ورد ياس !
    أبو يوسف يعقوب ابن اسحق الصباح الكنْدي، علامّة ملقب بفيلسوف العرب، برع في الفيزياء والكيمياء والطب والرياضيات والفلك والموسيقى وعلم النفس والمنطق. ويُعد الكندي أول الفلاسفة المتجولين المسلمين، وعمل جاهدًا على تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية القديمة .

    نبذة عن الكندي
    يعقوب ابن اسحق الكندي، وُلد في بداية القرن التاسع الميلادي في مدينة الكوفة في العراق والتي كانت تعد مهدًا للحضارة العربية. أتمَّ فيها تعليمه الأولي ثم بدأَ رحلته جامعًا علوم عدة.
    اشتُهر الكندي وسطع اسمه بجميع العلوم في عصره، وكان قريبًا من الخلفاء العباسيين الذين عاصرهم وخاصة المعتصم الذي دعاه ليكون مربيًا لابنه.
    بدايات الكندي
    أبوه اسحق ابن الصباح، كان أميرًا على الكوفة في عصر خلافة المهدي والرشيد. وفي مطلع القرن التاسع، وُلد يعقوب الكندي الذي نشأ في مدينة الكوفة وتلقى تعليمه الأولي فيها. وبعد موت والده، انتقل مع والدته الى مدينة البصرة حيث أتمّ تعليمه إلى أن قرر رحيله إلى بغداد ليكمل مسيرة تعليمه.
    وفي بغداد سرعان ما أصبح مشهورُا في دراسته، ونال اهتمام المأمون الذي فاز بالخلافة على أخاه عام 813. وقد كان المأمون محبًا للمعرفة، فقد افتتح معهد "بيت الحكمة " وبنى به مكتبةً تعد من أعظم المكاتب منذ مكتبة الإسكندرية العظيمة.
    قام المأمون بتعيين الكندي بصحبة الخوارزمي في معهد بيت الحكمة، وكانت مهمتهُ الرئيسة ترجمة أهم الكتب الفلسفية اليونانية إلى اللغة العربية. وفي عام 833 توفي الخليفة المأمون وأتى الخليفة المعتصم، الذي بدوره أُعجب بالكندي واستدعاه ليكون مربيًا لولده أحمد. وبقيت علاقة العلّامة جيدة مع الخلفاء حتى قدوم الخليفة المتوكل عام847.
    إنجازات الكندي
    في عام 833 توفي الخليفة المأمون وأتى الخليفة المعتصم الذي بدوره أعجب بالكندي واستدعاه ليكون مربيًا لولده أحمد. سارت الأمور على نحوٍ جيد حتى قدوم المتوكل.
    كان الوشاة ومن بينهم العالمان محمد وأحمد أبناء موسى بن شاكر عالم الفلك، يحاولون تشويه سمعة الكندي أمام الخليفة المتوكل، وحين نجحوا بالوصول إلى غايتهم، بعد أن تمكنوا من إثارة الخليفة المتوكل على الكندي، ضرب الخليفة الكندي وأباح مكتبته الضخمة وأعطى كتبه الثمينة لأبناء موسى.
    بقي حال الكندي هذا حتى آخر أيام الخليفة المتوكل، ثم أعاد أبناء موسى للكندي كتبه بعد حادثة "نهر الجعفري" بعد ذلك انعزل الكندي عن محيط الخلفاء الذين تعاقبوا على الحكم.
    وصل عدد مؤلفات الكندي إلى 241 كتابًا موزعًا على 17 مجال من مجالات المعرفة، غير أن الكثير من هذه المؤلفات فُقدَت ولم يبقَ من أعماله سوى 50 كتابًا. كتب الفيلسوف أكثر من 20 كتابًا فلسفيًا تحدث فيها عن الطبيعيات وما فوق الطبيعيات والتوحيد وأوائل الأشياء المحسوسة والفاعلة والمنفعلة من الطبيعيات الأولى، والتدليل على التوافق بين اللاهوت الطبيعي والفلسفة.
    وكتب الكندي أيضًا في المنطق، فقد عرض أراء بطليموس التي أوردها في كتابه المجسطي ومناقشتها، وتكلم أيضًا في البرهان المنطقي والأصوات الخمسة، وكتب رسالةً في الاحتراس من خدع السفسطائيين.
    توسّع الكندي في الطب بشكلٍ كبير، فقد كان له أكثر من خمسٍ وعشرون أطروحةً فيه، تحدث فيها عن الغذاء والدواء المهلك والأدوية المشفية من الروائح المؤذية وعلة نفث الدم وعضة الكَلب و الأعراض الحادثة عن البلغم وفي وجع المعدة و النقرس وأقسام الحميات وعلاج الطحال، وله رسالةٌ في صنع الأطعمة من غير عناصرها وأخرى في كيفية الدماغ و ثالثة في السموم وغيرها. وله كتاب "رسالة في قدر منفعة صناعة الطب" الذي أوضح فيه كيفية استخدام الرياضيات في الطب والصيدلة.
    وأدخل الكندي الأرقام الهندية إلى الشرق الأوسط، وألفَّ 12 كتابًا عن الحساب وتحدث عن تأليف الأعداد والتوحيد من جهة العدد والكمية المضافة والحيل العددية وعلم إضمارها.
    أما في الكيمياء فقد أسس الكندي وجابر بن حيان صناعة العطور، وأجرى الكندي أبحاثًا واسعة وتجارب في الجمع بين روائح النباتات عن طريق تحويلها إلى زيوت، ونفى الكندي إمكانية استخراج المعادن الكريمة أو الثمينة كالذهب من المعادن الخسيسة في رسالة سماها "كتاب في إبطال دعوى من يدعي صنعة الذهب والفضة".
    اقترح الكندي إضافة الوتر الخامس إلى العود، ووضع سلمًا موسيقيًا ما زال يُستخدم في الموسيقى العربية مؤلفًا من اثنتي عشرة نوتة موسيقية. للكندي خمسة عشر أطروحة في الموسيقى، لم يبقَ منها سوى خمس فقط، وهو أول من أدخل كلمة "موسيقى" إلى اللغة العربية، ومنها انتقلت إلى الفارسية والتركية.
    أشهر أقوال الكندي
    لتنزع السلاح من المتعصب علمه الحقيقة بالمبدأ والرفق بالمماثلة.
    الحقيقة لا تفسد، ولا ينبغي التقليل من شأن الباحث عنها.
    لا يجب علينا الخجل من الاعتراف بالحقيقة مهما كان مصدرها حتى وإن كانت من أقوام سبقونا أو من أجانب، فلا يوجد شيءٌ أكثر قيمة للشخصِ الذي يبحث عن الحقيقة من الحقيقة نفسها.
    لتنزع السلاح من المتعصب علمه الحقيقة بالمبدأ والرفق بالمماثلة.
    الحقيقة لا تفسد، ولا ينبغي التقليل من شأن الباحث عنها.
    لا يجب علينا الخجل من الاعتراف بالحقيقة مهما كان مصدرها حتى وإن كانت من أقوام سبقونا أو من أجانب، فلا يوجد شيءٌ أكثر قيمة للشخصِ الذي يبحث عن الحقيقة من الحقيقة نفسها.
    وفاة الكندي
    توفي الكندي عام 873 م عن عمر يناهز 70 عامًا في مدينة بغداد وحيدًا في عهد الخليفة المعتمد، وقيل أن سبب وفاته كان داءً أصاب الكندي بركبته لينتقل إلى رأسه ويؤدى إلى موته.
    حقائق سريعة عن الكندي
    عدَّهُ "غليوم كردانو" الإيطالي بين الإثني عشر عبقريًا الذين ذكر أنهم أهل الطراز الأول في الذكاء و العلم، والذين لم يخرج للناس سواهم منذ بداية العالم.
    اتُّهم الكندي بالبخل وشاعت عنه قصص البخل في الكتب.
    عُرف عن الكندي أنه كان أشهر مُترجِمِي عصره فقد كان مُلمَّا بالسريانية واليونانية.
    رأى الكندي أن النبوّة والفلسفة طريقتان مختلفتان للوصول إلى الحقيقة، واستخلص الكندي أن النبيَّ يتفوق على الفيلسوف في أمرين, السهولة والدقة التي يتوصل بها للحقيقة.

  4. #34
    من أهل الدار
    ورد ياس !
    الطائر الأول عباس بن فرناس صاحب العديد من اختراعات عصرنا الحالي!


    الطائر الأول عباس بن فرناس صاحب العديد من اختراعات عصرنا الحالي!

    لا شك بأنّ الجميع يعرف عباس ابن فرناس على أنّه أول من حاول الطيران في التاريخ، بالرغم من أنّ روايات أخرى تشير إلى آخرين جربوا الطيران قبله، حيث تمكن عباس من الطيران لمسافة لا بأس بها بواسطة جناحين قام بصنعهما بنفسه، لتنتهي رحلة طيرانه بهبوط فاشل أدى إلى إصابته بعدة جروح بسبب إغفاله أن الجناحين لا يكفيان في عملية الهبوط، وأنّه كان يحتاج إلى ذيل كما الطيور للهبوط بسلام.
    وعلى الرغم من شهرة عباس الكبيرة حول العالم ككل، إلّا أنّ قلةً فقط يعرفون أنّ لهذا الرجل إنجازات علمية كثيرة، عدا عن إنجازه في مجال الطيران الذي فتح المجال أمام العلماء للوصول إلى اختراع الطائرات الحديثة في العصر الحالي.

    ولعباس إسهامات هامة في علوم الفلك والكيمياء والرياضيات والشعر والموسيقى والطب والصيدلة، إضافة إلى اختراعات عدة أهمها قلم الحبر والنظارة الطبية، وبعض الصناعات التي طورت الزجاج المستخدم للأغراض الطبية والفلكية.

    قبة "البلانتريوم"

    كان ابن فرناس الأمازيغي ذو الأصول المغربية، يولي اهتماماً كبيراً لعلوم الفلك، إذ برع في هذا المجال إلى حد كبير، إلى أن ابتكر قبة سماوية تحاكي ما يعرف حديثاً بسينما "البلانتريوم" والتي تسمح بمراقبة شديدة الشبه للسماء في شكلها الحقيقي ومعاينة الأجرام داخل صالة مغلقة في مشهد تخيلي.
    قلم الحبر

    يعتبر ابن فرناس أول من صنع قلم حبر في التاريخ، عندما قام بتصميم أسطوانة متصلة بحاوية صغيرة يتدفق عبرها الحبر إلى نهاية الأسطوانة المتصلة بحافة مدببة للكتابة.
    وكان هذا الاختراع حيويًا ومهمًا في التاريخ الإنساني، وفيه دلالة الانتقال من عصر الكتابة بالريشة إلى القلم الحبري الذي سوف يغزو العالم بعدها في أوروبا، عندما يطور بشكل أفضل.
    النظارات الطبية

    أيضاً كان لعباس إنجازات هامة في تطوير آليات تصنيع الزجاج الشفاف من الحجارة، والذي استخدمه في عدة أمور، أهمها النظارات الطبية التي كان أول من قام بصنعها مستخدماً عدسات تصحيح الرؤية.

    وقام بتطوير طريقة تقطيع أحجار المور والكريستال الصلب التي تستخدم بلوراته في صناعة العدسات والمناظير الفلكية ما ساهم في دعم أعمال الفلك في تلك الفترات، وقبله كان هذا العمل شاقًا جدًا، وقد استفاد الأوروبيون من طريقته الجديدة في التقطيع وتم تطبيقها في القرون الوسطى وإلى اليوم.

    ابتكارات أخرى

    قام ابن فرناس بابتكار العديد من الاختراعات الأخرى، منها بعض أنواع بندول الإيقاع كالتي تستخدم في الساعات، كما طور الساعة المائية المعروفة باسم "الميقاتة"، كما صنع وطور بعض الآلات الهندسية كالمنقلة.
    علاج لبعض الأمراض

    وكان لابن فرناس طريق طويلة في مجال الطب والصيدلة حيث درس خصائص بعض الأمراض وتوصل إلى علاجات لها عبر الأعشاب والنباتات، حتى عُيّن طبيباً لدى قصور الأمراء في الأندلس، وكان يشرف على طعامهم والوجبات الغذائية.

    ولكثرة إنجازاته وإيجاده الحلول لمعظم المشاكل التي كان يعاني منها مجتمعه، اتهمه البعض بأنّه مشعوذ، إذ قام حساده بالوشاية به إلى أن أوصلوه إلى القاضي سليمان بن الأسود الغافقي الذي عقد مجلسًا وحكم عليه بممارسة الشعوذة، الأمر الذي رد عليه عباس بالقول: "لو أتيت بالطحين ووضعته بالماء وعجنته، ليكون منه العجين، ووضعته على النار في التنور ليصبح خبزًا، وهو مختلف الحال، أيكون ذلك مُحَرّماً أم لنفع الناس؟" فقالوا: "لنفع الناس". فقال: "هذا ما أصنعه لأستخرج ما ينفع الناس"، فحكم القاضي ببراءته.

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 23 4
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال