من المشرفين القدامى
Geophysical
تاريخ التسجيل: November-2020
الجنس: أنثى
المشاركات: 17,092 المواضيع: 1,446
صوتيات:
26
سوالف عراقية:
8
مزاجي: بنفسجي
أكلتي المفضلة: كبة و دولمه
موبايلي: A11
جامعة الكرخ للعلوم ... / مشاركتي بمسابقة الجامعات و المعاهد العراقية
إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع
جامعة الكرخ للعلوم
تاسيسها:-
تأسيس الكرخ للعلوم جاء استنادأ لقرار مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية التاسعة عشر في 13/5/2014 وفقا لاحكام المادة(8/2)من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40 ) لسنة 1988 (المعدل). وحسب الامر الوزاري ذو العدد (ق/4/2404) في 2/7/2014
الخريطة في موقع حيفا:_
شعار جامعة الكرخ للعلوم
مواصفات شعار جامعة الكرخ للعلوم :
1. يتألف الشعار من عدد من الأجزاء هي عبارة عن مساحات شريطية تتوسطها مساحة كبيرة نسبيا تحمل اسم الجامعة ، وقد خُطّت بخط الثلث الجلي الذي يعد سيد الخطوط العربية وهو اجملها واكبرها قياسيا .
2. المساحة الشريطية العليا على هيئة قوس يحمل الآية الكريمة (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) ، وهي جزء من الآية (11) من سورة المجادلة ، ونص الآية كاملة : ( يا ايها الذين ءامنوا اذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم واذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير) .
3. المساحة السفلى المقوسة : وهي تحمل اسم الجامعة باللغة الإنكليزية .
4. الكتاب : وهو رمز دال على المعرفة والعلم وقد جُعل مفتوحا تعبيرا عن ديمومة العطاء العلمي واستمراريته .
5. العقد المعماري : وهو مستوحى من عقود المدرسة المستنصرية التي تعد أقدم جامعة عراقية في العصر العباسي جمعت العلوم العقلية والنقلية على حد سواء وقد تأسست سنة 625 هـ وتكامل بناؤها وافتتحت سنة 631 هـ .
6. علامة الذرة : وهي رمز دال بوضوح على التطور العلمي وبما ينسجم مع توجهات الجامعة والهدف من تأسيسها .
7. التاريخان الهجري والميلادي (1435 هـ / 2014م) كتوثيق لتاريخ تأسيس الجامعة .
8. المعالجة اللونية : وهي مستوحاة من الألوان الشائعة في العمارة والمخطوطات العربية الإسلامية وأبرزها الأزرق الغامق ، ثم الشذري ، والأصفر الطابوقي المعروف بالعمارة العراقية ، فضلا عن الأصفر أو الذهبي .
كلمة رئيس الجامعة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله الطيبين وصحبه المنتجبين..
انطلاقا من دستورنا الالهي الذي تطرزه ايات الكتاب المبين في قوله عز وجل
{يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}(المجادلة 11)...
وحيث ما تمنح حضارة العراق بعدا تفاعليا من خلال ما يشهده بلدنا من خيرات تمتاز بوجود عقول مميزة نيرة وموارد بشرية نوعية ,تواكب التطورات الأكاديمية الفائقة، وليوازي حجم النهضة العلمية والمبتكرات العالمية، ليثبت للبشرية جانب من تفاعله الاجتماعي الذي افرز اول حرف وضع في قاموس كلمات العالم ولحقتها تطورات مهولة ونجاحات متقدمة توكد عمق الشخصية العراقية في التصدي في المجال العلمي والتقني ،ويترك بصمة مؤشرة لعقلية العراقي الجبارة رغم جميع الانتكاسات شهدها بلدنا خلال الحقبات التاريخية المنصرمة وبغية التواصل والاستمرار... انطلقت جامعتنا العريقة بفكرها وطموحاتها المتجددة والمواكبة مع مستجدات العصر، حيث أسست جامعة الكرخ للعلوم لتكون رافدا اخر يضاف الى روافد العراق المعطاءة في دعم المسيرة العلمية والتقنية وتحقق الفوز في مضمار العلم والمعرفة وتقود تكنولوجيا البناء المتجددة وحافات العلوم وبشقيها التطبيقي والأكاديمي، كما وان الجامعة وضعت استراتيجة تتمتع بدقة تحديد اهدافها المنسجمة مع القدرات البشرية والكفاءات والخبرات العلمية لتناغم بهم سوق العمل وحاجة البلد.
جاء سعينا نحن بمعية جملة من المفكرين والعلماء في ان نبني صرحا علميا مميزا من حيث الاختصاصات والدراسات التي ستقوم جامعتنا باعتمادها في مناهجها العلمية، تلبي ما نتحدث وحجم وعقول مجتمعنا الذي أنجب كبار العلماء والمفكرين والعباقرة، لذا جاء التاسيس بعد دراسات معمقة ونقاشات ناجعة بجعل طلبتنا وباحثينا ضمن السفر العلمي العالمي وليس الإقليمي أو المحلي فحسب، وهو ما حملنا مسئولية تاريخية في ان نجد نوافذ غير تقليدية، ومبتكرات تلبي متطلبات كل مرحلة، ضمن دراساتنا وأفكارنا التي ستكون أولا وأخير ضمن الغاية المنشودة في التكامل الانساني من خلال الوصول الى الفضيلة، هذه الفضيلة التي نحتاج بها إلى جهدا نوعيا وكميا هائلا مستمرا في البحث والدراسة، بان نبني خطواتنا ومنهجنا العلمي في الجامعة على وفق مواكبة لما يحدث في العالم من تطور بشكلا آنيا وضمن أبهى وأفضل وأحسن التوجهات على الإطلاق، كون ان ثقتنا كبيرة جدا بطبيعة طلبتنا وباحثينا وما يتمتعون وعقول وطاقات، هذا الأمر قادنا إلىى الشروع في ايجاد اليات وسبل تنسجم مع حجم التحديات والجبهات لتحقيق ما بنشده المجتمع البشري فضلا عن المجتمع العراقي ,وان تكون الجامعة بطبيعة الحال متجددة ومتفاعلة في أهدافها ووسائلها الأكاديمية مع العالم المتجدد كل يوم ان لم يكن كل ساعة، لاسيما وان هناك دراسات نادرة تؤكد بان التطورات والتحسينات بكافة مفاصل العلوم تتطور بشكل سريع للغاية، ضمن ظروف ومناخ بيئي غير تقليدي، وهو ما نسعى ان تكون جامعتنا متجددة في أبحاثها التي تحتاج إلى تطويرات ومواكبة التقدم العلمي أولا بأول، مما يجعلنا ان لا نقف عند حد المشاهدة بل نساهم من خلال خبراتنا في الوصول الى الغاية المطلوبة بكل القدرات الموجودة من موارد البشرية (أساتذة وخبراء وطلبة وادارات) وان نتحرك بمساحة اكبر ليكون التحرك بحجم ذلك التغير...
{وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} .
الأستاذ المساعد الدكتور
ثامر عبدالامير حسن
رئيس جامعة الكرخ للعلوم
الرؤية .....الاهداف.....الوسائل....
.الاستراتيجيات
جامعة الكرخ للعلوم
( ان نجاح اي مشروع مرهون بنجاح دعامتين رئيسيتين هما التخطيط والتمويل )
الرؤية .....الاهداف.....الوسائل...
..الاستراتيجيات
مقدمة
تشهد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نهضة علمية واسعة فحقول العلم والمعرفة تتجاوز مرحلة الاخفاقات التي حصلت في زمن النظام السابق, تتمثل بأستحداث جامعات وكليات ومراكز علمية وبحثية جديدة , بأختيار التخصصات التي من شأنها خدمة الوطن والمواطن اضافة الى حل جزء من مشكلتي الترهل والبطالة , بأعتماد خبرة الاساتذة التدريسيين والباحثين , كما وتتيح فرص تعيين كوادر علمية متخصصة لهذه الجامعات والكليات , وضم اعداد جيل جديد يتسلح بالعلم والمعرفة ليتحمل مسؤوليته فيما بعد , وفق خطط يضعها مختصون لتلبية سوق العمل , ورفد الوزارات الاخرى بكوادر تمتلك الخبرة العلمية في مجالات الدفاع والداخلية والتعليم والصناعة والنفط والصحة والبيئة وغيرها , ان دراسة الواقع الحالي لأوضاع الجامعات العراقية والتوسع الافقي للجامعات الاهلية خلق تركيبة معقدة من العمل الاداري والاكاديمي والمعرفي مع ترهل واضح لاعداد الاساتذة المتخصصين والباحثين , ولاجل وضع حلول لهذه التعقيدات ارتأت الوزارة الى بناء استراتيجية استحداث جامعات تخصصية تلبي احتياجات سوق العمل واستيعاب اعداد الطلبة المتزايد والمتخرج من الدراسة الاعدادية .
ان استحداث جامعة الكرخ للعلوم جاء استنادأ لقرار مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية التاسعة عشر في 13/5/2014 وفقا لاحكام المادة(8/2)من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40 ) لسنة 1988 (المعدل). وحسب الامر الوزاري ذو العدد (ق/4/2404) في 2/7/2014 .
الرؤية
تاسست جامعة الكرخ للعلوم لتكون رائدة في ترسيخ وتوحيد الثقافة المؤسسية المنبثقة من رؤية الجامعة ورسالتها , وأن تكون رائدة في تهيئة البيئة الجامعية التي تلبي تطلعات طلبة البلد وتعزز النشاطات الطلابية وترقى بمستوى تفكير الطلبة علميا ومعرفيا واخلاقيا وسلوكيا , وان تكون رائدة من حيث اعتماد وتطوير معايير ادائية لقياس المستوى العلمي والتطبيقي لطالب الجامعة من خلال تحقيق معايير الاعتماد العالمي للجامعات في جميع البرامج التطويرية , لغرض تخريج جيل يتميز ببعديه العلمي والمعرفي ويكون قادر على انجاز ما يتكلف به , ومتفاعل مع التحديثات العلمية والادوات المختبرية المعمول بها في كل دول العالم ,كم ونطمح الى تعزيز التواصل في جميع المجالات الاكاديمية والمعرفية والتكامل في المنهج , والرصانة في الهيكل , والتنافس في التنمية , والمشاركة في رفع نسب التعاون بين الجامعات لتكاملها.
نرى على ان الجامعه ان تتحمل مسؤوليتها في تحفيز الطلبة على متابعة الدروس العلمية والعملية ومواكبه التطور من خلال البناء الاكاديمي الرصيم ومن خلال الانفتاح على تجارب الجامعات في مختلف المجالات وتطوير المهارات والقدرات الادارية والعلمية في الجامعه, مع مسؤوليتا في اعداد البرامج والمشاركة فيها واعداد الكوادر العلمية القادرة على التطوير والابداع, كما وان تكون قادرة على التخطيط الممنهج واستخدام الطرائق التعليمية المتطورة والتوسع في الابحاث العلمية وتطبيق معايير الجودة الشامله بما يتفق مع معايير الاعتماد الاكاديمي والمشاركة في خدمة المجتمع من خلال التفاعل المباشر والمستمر مع مؤسساته وتقديم الاستشارات التخصصيه وتعزيز برامج التعليم المستمر لتفعيل التواصل مع الجامعات والمؤؤسسات الاكاديمية والاقليمية والعالمية والتفاعل الايجابي مع تجاربها وخبراتها العالمية الناجحة والارتقاء بمستوى اداء اعضاء هيئة التدريس في الجامعه من خلال تكثيف دورات طرائق التدريس وورش القياس والتقويم.
الاهداف
1- السعي للحصول على شهادة الاعتماد الدولية لجودة التعليم .
2- السعي للوصول الى مركز مرموق بين الجامعات العالمية .
3- تسعى الجامعه ان تحقق الريادة في التركيز على التخصصات والمهارات المطلوبة للخريجين .
4- ربط برامج البكلوريوس والدراسات العليا كما ونوعا بمتطلبات وحاجات سوق العمل بما يزيد من القدرة التنافسية لهم والتمييز في البرامج البحثية .
5- التعاون مع المؤسسات والمراكز التعليمية والبحثية ومؤسسات المجتمع على مستوى محلي ودولي .
6- ان تكون الجامعة رائدة من حيث الاستثمار الامثل لمواردها وامكانياتها من خلال مضاعفة الانفاق على مشاريع البحوث العلمية الاساسية والتطبيقية مع تبني لمشاريع تنموية في مجال التصنيع ورفد بقية الجامعات بالخبرات العلمية والعالمية.
من اجل تحقيق الاهداف المذكورة لابدة للجامعه ان تكسب ثقة المجتمع ومؤسساته بمخرجاتها الحالية والمستقبلية وان تنتقل لمستوى جديد من المساهمة الفاعلة في الجهود المبذوله لحماية البيئة واستدامتها محليا ودوليا.
الوسائل
1- تخصيص موقع موحد للجامعه بما لايقل مساحة عن 300 دونم اضافة الى استهلاكات لغرض انشاء مختبرات ومراكز بحثية .
2- توفير التموين المالي واعداد موازنة سنوية تتلائم مع جميع متطلبات البنية التحتية للجامعة ومتطلبات انجاز التدريسات والبحث العلمي مع التخطيط الاستراتيجي للتوسع الذي يحصل لاحقا .
3- اعتماد المناهج الدراسية والمقررات المعتمدة على معايير الدراسة والبحث العلمي .
4- استخدام طرائق التدريس الحديثة والمنسجمة مع الثورة الالكترونية ومتابعة جميع التطورات التي تستحدث في طرائق التدريس .
5- التفاعل المستمر مع جميع المؤسسات الاكاديمية سواء كان ذلك في داخل القطر وخارجه والتوسع فيما يخدم البناء الاكاديمي .
6- الاشتراك في المؤتمرات والندوات المحلية والاقليمية والعالمية .
7- تكوين ادارة متماسكة ذات هيكلية تنسجم مع تطلعات الجامعة في التوسع ترتبط كمثلث عمل(طالب , الاستاذ, الموظف)
8- فتح التعيينات في التخصصات المطلوبة .
9- تأسيس مجلة علمية محكمة لكل كلية تعتمد الاعتمادية الاكاديمية في النشر.
10- اعداد الدورات المناسبة لتاهيل الكوادر والاشتراك في دورات التدريب الاكاديمي التطبيقي لكل من الاساتذة واداري الجامعة .
استراتيجية البحث العلمي
1- وضع استراتيجية بحثية لكليات الجامعة تساهم معطياتها في حل مشاكل المجتمع الاقتصادية والاجتماعية.
2- تخصيص موازنة سنوية لتمويل البحوث المدرجة ضمن اولويات البحث العلمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال التفاعل مع جائرة البحث والتطوير والتبني لابتكارات ذات الفائدة في سوق العمل وتشجيع القطاع الخاص لدعم البحث العلمي للارتقاء بالانتاج والمنافسة في الاسواق العالمية .
3- السعي لانشاء مراكز بحثية تخصصية في مجالات الفحوصات المختبرية والتي تساعد الباحث العلمي في كل من الدراسات الاولية والعليا من حل ازمة الانتقالات بين مراكز الفحوصات والتي تساهم حل ازمة الانتظار وفشل عينات البحث.
4- مراجعة بارمج ومناهج التعليم العالي الاكاديمي والتقني وجعلها منضوية تحت عنصري التأصل والتحديث.
5- تأهيل ورفد المكتبات وتوفير الاجهزة والعينات ومتطلبات الفحص للبحث العلمي .
6- بناء وتحسين قدرات اعضاء هيئة التدريس بالتدريب المستمر والتأهيل لمواكبة التطور التكنلوجي ووضع بيئة مناسبة للتفاعل مع قدراته .
7- توفير الكوادر المساندة من ادارات وفنيين تساهم في تهيأة متطلبات البحث العلمي.
8- التعاون مع الهيئات والمؤسسات العلمية والبحثية داخل العراق وخارجه عن طريق اجراء البحوث تبادل المعارف والخبرات وتنمية جيل من الباحثين المميزين وتدريبهم على اجراء البحوث الاصيلة ذات المستوى الرفيع من خلال اشراك طلاب الدراسات العليا والمعيدين والمحاظرين والمساعدين الباحثين في تنفيذ البحوث العلمية واقتراح وسائل تنظيم الصلة مع مراكز البحث المختلفة خارج الجامعة والتعاون معها وانشاء قاعدة معلومات للبحوث الجارية والمنتهية في الجامعة وتبادل المعلومات والخبرات مع مراكز البحوث الاخرى محليا واقليميا ودوليا.
9- حث الباحثين على الاستفادة من اشتراكهم في عضوية الجمعيات العلمية المحلية والعالمية ذات التخصص للاستفادة مما تمنحه هذه الجمعيات لاعضائها.
10- مراجعة الهياكل الادارية البحثية للجامعات لتقوية البحث العلمي والتنسيق وتنزيل مخرجات البحث العلمي التطبيقي للمستفيدين.
11- ربط البحث العلمي باهداف الجامعة وخطط التنمية والبعد عن الازدواجية والتكرار من خلال الاستفادة من الدراسات السابقة.
12- نشر نتائج البحوث العلمية في وسائط النشر المحلية والدولية الرصينة.
13- تحفيز الباحثين من اعضاء هيئة التدريس والطلاب على اجراء البحوث الاصيلة والمبتكرة التي تسهم في اثراء المعرفة المتخصصة في خدمة المجتمع وتقديم المشورات العلمية وتطوير الحلول العلمية والعملية للمشكلات التي تواجه المجتمع من خلال البحوث والدراسات التي تطلب اعدادها الجهات الحكومية والخاصة.
14- تشجيع الباحثين على الحصول على براءات الاختراع مع توفير بيئة لتطبيقها والاشتراك مع القطاع الصناعي الخاص بتسويقها.
15- السعي نحو توفير وسائل التوثيق العلمي لتسهيل مهمات الباحثين والاستفادة الالكترونية في مجال البحث وجمع الاحصائيات المتعلقة بادارة البحوث العلمية .
الموقع :
يوجد موقعان
الرئيسي يقع في شارع حيفا بالعاصمة بغداد
الثانوي مجمع ابو غريب في بغداد
الكليات :
التحسس النائي و الجيوفيزياء
تشمل قسما التحسس النائي و قسم الجيوفيزياء
كلية الطاقة و البئية
و تشمل قسم البئية و قسم الطاقة
كلية العلوم
و تشمل الفيزياء الطبية
الاحياء المجهرية
الادلة الجنائية
التصنيف :
صنفت عالمياً و دولياً
بعض من صور الجامعة موقع حيفا:_