فازت سيارة لاند روڤر ديفندر بجائزة “أفضل تصميم في العالم” لعام 2021 ضمن جوائز “سيارة العام العالمية”، وهذا ثالث فوز تحققه لاند روڤر بهذه الجائزة، بعد حصول سيارتي رينج روڤر ڤيلار (2018) ورينج روڤر إيڤوك (2012) سابقاً على هذه الجائزة، كما أنها أحدث الجوائز العالمية المتعددة التي تفوز بها سيارة الدفع الرباعي المتينة هذه.
وتحافظ سيارة ديفندر على الشخصية الريادية التي تمتعت بها سيارات لاند روڤر لأكثر من 70 عاماً، وتعيد تعريف المغامرات بما يلائم القرن الحادي والعشرين. وتتوفر السيارة الأيقونية اسماً وشكلاً وقدراتٍ بعدة خيارات بالنسبة لتصميم الهيكل الخارجي، ويمكن تخصيصها بشكل شخصي عبر اختيار واحدة من أربع باقات إكسسوارات تساعد مالكيها على تحقيق المزيد في عالمهم مع سيارة تلائم تفضيلاتهم.
وتختص جائزة “أفضل تصميم في العالم” بتكريم أكثر السيارات الجديدة تميّزاً في الاثني عشر شهراً الماضية، وتكافئ السيارات التي تحقق مستويات مرتفعة من الابتكار التقني والتصميم، وتتجاوز الحدود التقليدية في هذا المجال.
وكانت هذا العام جميع السيارات المتنافسة على فئات جوائز “سيارة العام العالمية” مؤهلة للمنافسة على جائزة “أفضل تصميم في العالم”، وراجعت لجنة مؤلفة من سبعة خبراء في تصميم السيارات الأسماء المتنافسة، لتنشئ قائمة قصيرة تمكّن لجنة التحكيم من التصويت ضمنها، وتتألف لجنة التحكيم من 93 صحفياً دولياً.
وبين خبراء التصميم المشاركين في اللجنة جيرنوت براخت (ألمانيا – “مدرسة بفورتسهايم للتصميم”)، وإيان كالوم (المملكة المتحدة، مدير التصميم في شركة “كالوم” للتصميم)، وغيرت هلديبراند (ألمانيا – مالك شركة “هلديبراند-ديزاين”)، وباتريك لو كيمينت (فرنسا – المصمم ورئيس اللجنة الاستراتيجية في “مدرسة التصميم المستدام”)، وتوم ماتانو (الولايات المتحدة – “جامعة أكاديمية الفنون”، مدير التصميم السابق في مازدا)، وفيكتور ناصيف (الولايات المتحدة – مدير التصميم في موقع Brojure.com، ومرشد التصميم في “مدرسة العمارة والتصميم الجديدة”)، وشيرو ناكامورا (اليابان – الرئيس التنفيذي لشركة “شيرو ناكامورا ديزاين أسوشييتس”).
ويسهّل الشكل الخارجي الفريد تمييز سيارة ديفندر الجديدة على الفور، مع الأجزاء المعلقة الأمامية والخلفية الصغيرة التي توفر زاوية اقتراب وزاوية مغادرة ممتازتين، وقد أعاد مصممو لاند روڤر تصوّر الملامح المعروفة لسيارة ديفندر، حيث جعلوا سيارة الدفع الرباعي الجديدة ذات ارتكاز عامودي مع نوافذ “ألبين” خفيفة في السقف، إضافة إلى الإبقاء على الباب الخلفي الذي يفتح جانبياً والعجلة الاحتياطية المعلقة خارج السيارة، والتي تجعل تمييز هذه السيارة عن سواها أكثر سهولة.
وتم نقل أسلوب التصميم المميز بالخلفية المكشوفة في سيارة ديفندر الأصلية إلى الداخل، عبر إظهار عناصر مختلفة من الهيكل يتم إخفاؤها عادةً، مع التشديد على البساطة والطابع العملي.
وتوفر سيارة ديفندر 110 5 مقاعد، أو 6 مقاعد، أو 5+2، أما ديفندر 90 فتتسع لستة ركاب في سيارة بطول سيارات الهاتشباك العائلية.
وتضع سيارة ديفندر بقدراتها الواسعة معايير جديدة للتعامل مع قسوة الطرقات الوعرة وتحقيق الراحة على الطرقات العادية، وتعزز ذلك من خلال منصة لاند روڤر D7x القوية من الألومنيوم، أمتن هيكل تصنعه الشركة، والتقنيات المتقدمة لكل التضاريس ومجموعات نقل الحركة الفائقة التي توفّر قدرات لا مثيل لها.
وتتألف عائلة سيارات ديفندر حالياً من سيارات ديفندر 90 و110، إلى جانب طرازات “هارد توب” المخصصة للأعمال 90 و110، ومنذ إطلاقها، فازت سيارة ديفندر الجديدة بأكثر من 50 تكريماً عالمياً من بينها “سيارة العام 2020” من مجلة “توب غير”، وجائزة “موتور تريند” لأفضل سيارة رياضية متعددة الأغراض للعام 2021، وجائزة “أوتوكار” لأفضل سيارة رياضية متعددة الأغراض للعام 2020.