صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 24
الموضوع:

هل الخمس واجب ام مستحب ام مباح - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 187 المشاهدات : 1438 الردود: 23
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: February-2021
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,175 المواضيع: 93
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15029
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gehad Youssef مشاهدة المشاركة
    يعنى ايه الخمس؟
    الخمس مذكور في القرآن الكريم
    واعلموا ان ماغنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين الى اخر الاية.....

  2. #12
    من المشرفين القدامى
    النبيل
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الدولة: مملكة ميشا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,353 المواضيع: 1,129
    التقييم: 20343
    مزاجي: هوائي
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: Iphone 8
    مقالات المدونة: 14
    كان بزمن الجاهلية
    اسمه ( الربع ) والحصه الاكبر تذهب لشيخ القبيلة
    والنبي استقبل الربع بداية الاسلام
    استقبلها حتى لا يخالف العادات وقتها
    وهذا بيت شعري على الربع
    ''لك المرباع منها والصفايا
    وحكمك والنشيطه والفضول''
    يقسم الخمس الى انواع
    ولم تتفق العلماء ايهما يؤخذ من الناس فأجازوا على الكل
    المكتسبة
    والغنيمة الحربية
    والخاصة
    والعامة
    والابتلائية
    اما ما جاء بالاية الشريفة عن الخمس كلمة (الغنيمة) التي فسرها العلماء بانها الخمس
    تعريف الغنيمة لغوياً
    الحصول على شي بنحو من السعي يعني الجهد العسكري
    ولتقييم المنظومة الحوزوية وما شابه اعتمدوا كسب الخمس من المال الخاص للناس مصدر ديمومة مادياً

    اما سؤالك فأنت من اجاب عليه خلال الطرح

    تحية معطرة لحضرتك

  3. #13
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,094 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15654
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الرضا مشاهدة المشاركة
    الاخ العزيز انا لم انفي الخمس بل الخمس واجب في زمن اهل البيت عليهم السلام وكانوا يستلمون الخمس الى ان جاء الامام المهدي عليه السلام وقد اباح الخمس للشيعة في زمن الغيبة.... انا اتكلم عن زمن الغيبة فقط وفقط
    يبدو أنك لم تفهم ردي وقد فسرته بشكل معكوس تماما...يا حبيبي المسلم يرجع إلى القرأن والأئمة ع كما ورد في وصية النبي ص وليس لأحد حق في التشريع على هواه وهذه الغيبه ماهي الا بدعه فمتى غاب الإمام ع عن الناس اليس العكس وجميعنا متفق على ذلك والقول الفصل فيما قاله الأمام ع وبينت لك اتفاقي معك وأدلة الخمس غامضه عند الفقهاء وهم فيها متناحرين لحد هذه اللحظه والدليل على ذلك ما أسلفت ..

  4. #14
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2019
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,363 المواضيع: 8
    التقييم: 25041
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الرضا مشاهدة المشاركة
    الخمس مذكور في القرآن الكريم
    واعلموا ان ماغنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين الى اخر الاية.....
    وصل المعنى ، الف شكر

  5. #15
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرانكشتاين مشاهدة المشاركة
    كان بزمن الجاهلية
    اسمه ( الربع ) والحصه الاكبر تذهب لشيخ القبيلة
    والنبي استقبل الربع بداية الاسلام
    استقبلها حتى لا يخالف العادات وقتها
    وهذا بيت شعري على الربع
    ''لك المرباع منها والصفايا
    وحكمك والنشيطه والفضول''
    يقسم الخمس الى انواع
    ولم تتفق العلماء ايهما يؤخذ من الناس فأجازوا على الكل
    المكتسبة
    والغنيمة الحربية
    والخاصة
    والعامة
    والابتلائية
    اما ما جاء بالاية الشريفة عن الخمس كلمة (الغنيمة) التي فسرها العلماء بانها الخمس
    تعريف الغنيمة لغوياً
    الحصول على شي بنحو من السعي يعني الجهد العسكري
    ولتقييم المنظومة الحوزوية وما شابه اعتمدوا كسب الخمس من المال الخاص للناس مصدر ديمومة مادياً

    اما سؤالك فأنت من اجاب عليه خلال الطرح

    تحية معطرة لحضرتك
    حياك الله الغالي... اسعدني وجودك..

    انا جاوبت عن وجوب الخمس في زمن اهل البيت عليهم السلام.. لكن الامام اباحه في زمن الغيبة كما جاء في توقيعه الشريف ..
    السؤال لماذا للان تؤخذ الاخماس مع وجود الاباحة من الامام

  6. #16
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع.د.ن.ا.ن مشاهدة المشاركة
    يبدو أنك لم تفهم ردي وقد فسرته بشكل معكوس تماما...يا حبيبي المسلم يرجع إلى القرأن والأئمة ع كما ورد في وصية النبي ص وليس لأحد حق في التشريع على هواه وهذه الغيبه ماهي الا بدعه فمتى غاب الإمام ع عن الناس اليس العكس وجميعنا متفق على ذلك والقول الفصل فيما قاله الأمام ع وبينت لك اتفاقي معك وأدلة الخمس غامضه عند الفقهاء وهم فيها متناحرين لحد هذه اللحظه والدليل على ذلك ما أسلفت ..
    العفوا منك اخي.. انه اختلطت علي الامور من جبت دليلك وكلت مقتنع لو لا.... هههههه..... بالمناسبة بعض من المراجع السالفين لم يأخذوا الخمس استنادا على هذا التوقيع الشريف

  7. #17
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 24,215 المواضيع: 1,438
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 48388
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ 16 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز ابو عبد الرضا
    في هذا الفديوتيوب للعلامة اية الله السيد كمال الحيدري إجابة شافية ووافية لتساؤلاتك... ايدكم الله.. أخي الغالي :


  8. #18
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,237 المواضيع: 342
    التقييم: 17313
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة

    لم اكن ارغب في الدخول في نقاش على هذا الموضوع
    وذلك لانني لست فقيهاً حتى استدل على شيء
    ولكن يا اخواني احببت ان انوه انه ليس لأي أحد
    أن يستدل بالروايات الشريفة على الأحكام الشرعية،
    لأن في الروايات مطالب علمية كثيرة لابد من الإحاطة بها
    حتى يتمكن الشخص من فهمها مع أخواتها
    وليخرج في الأخير بنتيجة فقهية تكون حجة فيما بينه وبين الله تعالى .
    وهذا الأمر لا يتسنى إلّا للفقهاء الذين قضوا أعمارهم
    في البحث والتنقيب في بطون الكتب الفقهية والحديثية .
    وهذه الرواية قد استُدل بها على عدم لزوم إعطاء الخمس زمن الغيبة،
    ولكن الفقهاء أجابوا عنها بالتالي :
    ١- إنها ضعيفة سنداً، لتضمن سندها جملة من المجهولين .
    ٢- إنها معارضة بجملة من النصوص المعتبرة الدالة
    على لزوم دفع الخمس مطلقاً، مثل صحيحة ابن مهزيار الطويلة،
    عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام)،
    وفيها: وأمّا الغنائم والفوائد فهي واجبة عليهم في كل عام، قال الله تعالى :
    ﴿وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبى...﴾ [الأنفال: ٤١]،
    إلى أن قال: فمن كان عنده شيء من ذلك، فليوصل إلى وكيلي، من كان نائياً بعيد الشقة فليعمد لإيصاله ولو بعد حين .
    وبعد المعارضة وضعف سند الأولى الدالة على التحليل وعدم لزوم دفع الخمس،
    فلا مناص من التزام الروايات الأخرى الدالة على لزوم دفع الخمس،
    وذلك : لعمل الأصحاب بها، ومخالفة روايات التحليل للحكمة
    من الخمس التي هي جعل ذرية الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم)
    في عزة وعدم إذلالهم بالصدقة فجعل الخمس بديلاً واجباً عن الصدقة .
    ٣- على أن البعض حمل روايات عدم التحليل على صورة التصرف بالمال
    من دون إذن الإمام أمّا مع إذنه فلا بأس .
    ٤- وحملها البعض على التحليل للشيعة في زمان خاص،
    للتقية وعدم التمكن من قيام الوكلاء بجباية الأخماس لهم
    من المناكح ونحوها، كما يومئ إليه التعليل بطيب الولادة في أكثرها

    ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

  9. #19
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد الكلمات مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز ابو عبد الرضا
    في هذا الفديوتيوب للعلامة اية الله السيد كمال الحيدري إجابة شافية ووافية لتساؤلاتك... ايدكم الله.. أخي الغالي :

    حي الله استاذ عماد انرت..
    هو ابدا ماتكلم عن زمن الغيبه ولا عن التوقيع ولكن هو ذكر نقطة مهمه...
    يقول كان الامام عليه السلام يأخذ الاموال بحسب احوال الشيعه يعني انه موشرط ياخذ خمس.. كان يأخذ الثلث ويأخذ الربع لان الشيعه في ذلك الوقت كانت مضطهده ولا تستطيع دفع الخمس
    ممنون لك

  10. #20
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة

    لم اكن ارغب في الدخول في نقاش على هذا الموضوع
    وذلك لانني لست فقيهاً حتى استدل على شيء
    ولكن يا اخواني احببت ان انوه انه ليس لأي أحد
    أن يستدل بالروايات الشريفة على الأحكام الشرعية،
    لأن في الروايات مطالب علمية كثيرة لابد من الإحاطة بها
    حتى يتمكن الشخص من فهمها مع أخواتها
    وليخرج في الأخير بنتيجة فقهية تكون حجة فيما بينه وبين الله تعالى .
    وهذا الأمر لا يتسنى إلّا للفقهاء الذين قضوا أعمارهم
    في البحث والتنقيب في بطون الكتب الفقهية والحديثية .
    وهذه الرواية قد استُدل بها على عدم لزوم إعطاء الخمس زمن الغيبة،
    ولكن الفقهاء أجابوا عنها بالتالي :
    ١- إنها ضعيفة سنداً، لتضمن سندها جملة من المجهولين .
    ٢- إنها معارضة بجملة من النصوص المعتبرة الدالة
    على لزوم دفع الخمس مطلقاً، مثل صحيحة ابن مهزيار الطويلة،
    عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام)،
    وفيها: وأمّا الغنائم والفوائد فهي واجبة عليهم في كل عام، قال الله تعالى :
    ﴿وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبى...﴾ [الأنفال: ٤١]،
    إلى أن قال: فمن كان عنده شيء من ذلك، فليوصل إلى وكيلي، من كان نائياً بعيد الشقة فليعمد لإيصاله ولو بعد حين .
    وبعد المعارضة وضعف سند الأولى الدالة على التحليل وعدم لزوم دفع الخمس،
    فلا مناص من التزام الروايات الأخرى الدالة على لزوم دفع الخمس،
    وذلك : لعمل الأصحاب بها، ومخالفة روايات التحليل للحكمة
    من الخمس التي هي جعل ذرية الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم)
    في عزة وعدم إذلالهم بالصدقة فجعل الخمس بديلاً واجباً عن الصدقة .
    ٣- على أن البعض حمل روايات عدم التحليل على صورة التصرف بالمال
    من دون إذن الإمام أمّا مع إذنه فلا بأس .
    ٤- وحملها البعض على التحليل للشيعة في زمان خاص،
    للتقية وعدم التمكن من قيام الوكلاء بجباية الأخماس لهم
    من المناكح ونحوها، كما يومئ إليه التعليل بطيب الولادة في أكثرها

    ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)
    حياك اخ الرميثي
    العلم والاحاطه به ليس لحية طويله وليس امتار من القماش تلف على الرأس ولا هو لقب مسروق يطلق على من سرقه. العلم هو حقائق ثابته يستطيع اي شخص ان يستدل عليه
    الا من حَجَّم نفسه ووضع حول رقبته حبلا فتارة يجره هذا وتارة ذاك... الرسول روحي فداه قال اطلبوا العلم فطلب العلم فريضه... يعني واجب على كل مؤمن ومؤمنه....

    انت قلت بأنهم اي الفقهاء قالوا بأن الرواية ضعيفة السند حسنا... الان هم يستدلون على وجوب التقليد بالحديث المنسوب الى الامام...... واما الحوادث الواقعة فأرجعوا بها الى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وانا حجة الله.... لماذا قبلوا بهذا الحديث ولم يقبلوا بحديث اباحة الخمس مع العلم انهما في نفس التوقيع الشريف؟؟
    لان ذلك الحديث يثبت مرجعيتهم
    وحديث اباحة الخمس يسقط الاموال
    اذن لافائدة... فقاموا بتضعيف حديث الخمس... وفعلوا حديث وجوب التقليد.... مع العلم ان رواة الحديث ليس هؤلاء الفقهاء

    دمت بخير.

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال