النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

مشاكل تدريس علم النحو

الزوار من محركات البحث: 4 المشاهدات : 216 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,676 المواضيع: 17,422
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88477
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 مشاكل تدريس علم النحو

    عدم البحث عن ذوي المهارات التدريسية
    ورحم الله الدكتور مصطفى ناصف الناقد الفيلسوف، بقوله: "النحو إبداع"، وأراد علم النحو وتدريسه، لا نحو اللغة الكامن فيها -فلا خفاء بإبداعية هذا- إذ المبدعون وحدهم هم الذين يعرفون أقدار المركبات النحوية، ويهتدون إلى محاسن شرحها؛ فتنفتح لهم ولها مغاليق القلوب والعقول، حتى إذا ادعوا فيها ما ينبغي لها مما لم يعرف عنها صدقوا فيه وتوبعوا عليه.
    أفبعد ذلك يجوز لمديري المؤسسات التدريسية أن يمكنوا أي أحد من تدريس علم النحو! فكيف إذا كان من كارهيه أو مستثقليه، الذين لم يجدوا غير تدريسه عملا فعملوه مضطرين غير مختارين!
    قبول انتقال الطلاب غير المؤهلين
    فإذا مضى المدرس المبدع في درسه يميز المركبات النحوية في أمثلتها الكثيرة المختلفة ويتذوقها لطلابه، تعثر بمن لا يعرف منهم سوابق الأفكار النحوية القبلية التي يبني عليها وينطلق منها، يقتضيه أن يرتد على عقبه!
    وإذا اشتغل مدرس بما سبق لم يتفرغ لما يلحق؛ فأهمله مضطرا موهوما بحرصه على الطلاب جميعا ألا يجهل أي منهم أيا مما يقول، ليخلفه عليهم مدرس آخر مبدع لا يكاد يمضي في درسه الجديد حتى يتعثر بالطلاب جميعا!
    حصر المدرس والطلاب في التجهيز للاختبار
    وليس أوضح في هذا المقام من أن يفرض الاختبار من خارج مجتمع المدرس والطلاب؛ فعندئذ تتقدس نماذج الاختبارات السابقة، وتقاس عليها الدروس، وتجف المحاضرات، وتذوي حتى تموت، ويذهب العرف بين المدرس والطلاب!
    ولقد سمعت الدكتور شكري عياد الفنان العلامة -رحمه الله!- يعجبنا من أن حفيدته شكت إليه إشكال بعض مسائل النحو عليها، فدعاها على كثرة أشغاله إلى أن يشرحها لها، فأبت عليه بأنه لن يعرف ما تريد إلا أحد المدرسين المشغولين بوضع الاختبارات وتصحيحها!
    عدم تجهيز مكتبات الفصول وشبكاتها
    وإذا تيسرت للطلاب في فصولهم الدراسية المعلومات، استطاع المدرس أن يدربهم على تحصيلها أمامه، ليعتمد فيما بعد عليهم اعتمادا متزايدا، ويصرف أكبر همه إلى تطوير أسلوب تفكيرهم وتعبيرهم وتحليلهم وتركيبهم، حتى يتكون لهم موقف يقبلون به ما يدعون إليه أو يرفضونه، ورأي يصوبون به ما يعرض عليهم أو يخطئونه.

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2021
    الدولة: الانبار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,496 المواضيع: 263
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8797
    الشعور بالعرفان وعدم التعبير عنه كتغليف هدية وعدم تقديمها.
    شكرا لمجهودكم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال