صفحة 5 من 6 الأولىالأولى ... 34 56 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 54
الموضوع:

الرسول امي ؟؟ - الصفحة 5

الزوار من محركات البحث: 137 المشاهدات : 2529 الردود: 53
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #41
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: February-2021
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,175 المواضيع: 93
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15029
    آخر نشاط: منذ 24 دقيقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسرار .. مشاهدة المشاركة
    قبل نزول الوحي ؟
    قبل مماته وهو على فراش الموت

  2. #42
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: May-2020
    الدولة: بعيداً عنكم
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,405 المواضيع: 60
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6081
    المهنة: أتنفس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الرضا مشاهدة المشاركة
    قبل مماته وهو على فراش الموت
    الموضوع يتحدث عن أمية الرسول قبل النبوة ونزول الوحي ..

  3. #43
    مشرف مُنتدَى الشّعرِ الشّعبي
    تاريخ التسجيل: December-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,908 المواضيع: 222
    التقييم: 9346
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسرار .. مشاهدة المشاركة
    الموضوع يتحدث عن أمية الرسول قبل النبوة ونزول الوحي ..
    لا الموضوع من قبل البعثة الى وفاته وسألت مرتين حول افتراضية بعد البعثة تعلم القراءة والكتابة ام لا ومن علمه ؟

  4. #44
    مشرف مُنتدَى الشّعرِ الشّعبي
    السلام عليكم
    ان اختلاف تفسير الآيات القرآنية المشيرة الى موضوع امّية الرسول الأعظم ومعانيها بين المفسرين من الطرفين يجعلنا ان نتركها للقناعات فكل شخص يقتنع بتفسير يثق به فلا احد يستطيع الزام الآخر بتفسير معين او بنص رواية فمثلا انا لا استطيع ان الزم غيري بقناعتي برواية الامام الرضا (ع ) التي ذكرها بعض الاخوة لذا لو استعرضت كل الآيات وتفاسيرها حول هذا الموضوع سأجد من يأخذ بها ومن لا يقتنع بها ويذهب لتفسير آخر حولها فلا اتناولها بعد ماتناولها الاخوة ومن هنا اود ان اكتفي –بهذا الموضوع فقط – بأستدلالات وجدانية مجردة من موضوعية التفاسير القرآنية التي تقصد هذا الموضوع لأنه لا نصل بها لحقيقة مقنعة للكل , فسأحاول بيني وبين ذاتي ان اضع هذه الاستدلالات لنفسي وهي كالآتي
    1. ان عدم معرفة القراءة والكتابة لرجلٍ ما ليست كافية لأبهار قومٍ ببلاغة كلامه وفصاحة لسانه وحكمته فرب شاعرٌ فصيح او رجلا بليغ الكلام لا يجيد القراءة والكتابة يعتمد فقط على لسانه وذهنه في الحفظ يبهر قوما ما دون الحاجة الى النظر والتمحيص في امكانيته الكتابية

    أي ان الله عز وجل لا يحاجج العرب بأن رسولكم لا يعرف القراءة والكتابة ولكنه جائهم بقرآن عظيم يفوق فصاحتكم فهذه ليست بمعجزة كبيرة تقنع المشركين حيث ان الآيات القرآنية نزلت بفترات متتالية على نبينا لفضيا وليس ورقيا ممكن يحفظها أي انسان لا يقرأ و لا يكتب فأين الاعجاز في ذلك كي يقنع الناس بها ..
    ولنوضح اكثر ان الذي جاء به رسولنا الكريم لأمته في اول نزول الوحي ليس بكتابا مخطوطا بورق ليتبادر لذهن قومه انه لا يقرأ ولا يكتب فكيف اتى بهذا الكتاب .. وانما جائهم بآيات قرآنية قليلة في بداية دعوته لا تحتاج الى دلالة امكانيته القرائية والكتابية لأن هذه الايات والتي يشبه لهم بأنها كصيغة شعر لا تحتاج الى متمكنا في القراءة والكتابة فالفصاحة والبلاغة ليست بمشروطة شرطا قاطعا بمعرفة الكتابة والقراءة للمرء فكثير من العرب جائوا بقصائد بليغة وهم لا يجيدون القراءة والكتابة
    من هنا نستطيع ان نميل الى المعنى بالـ( امي ) ليس المقصود بها عدم معرفة القراءة والكتابة والله اعلم .

    2. ان معنى عدم معرفة القراءة والكتابة هو الجهل فكيف يضع الباري عز وجل رسالته بيد جاهلا (حاشا لسيد الكائنات ) قبل ان يهيء له مستلزمات كمالية النبوة ليصبح محنكا في قيادة الأمة فلا يشكل أحدا بكل جزيئياته فهذا لا يتقبله العقل محال ان يترك نبيه يجهل القراءة والكتابة ورعاع قريش تجيدها .
    3. يأمرنا رسول الله بطلب العلم من المهد الى اللحد .. فهل يصح القول ان نبي امة يأمر امته بطلب العلم وهو لم يتعلم القراءة والكتابة ؟ مع العلم انه عاش بعد البعثة 23 سنة نبيا ؟ حاشاه .
    4. يخبرنا التاريخ ان النبي عليه وعلى آله افضل الصلوات والتسليم بعد وقعة بدر أسر المسلمين عددا من المشركين واخبر النبي الاسرى بأن من يعلم 10 من صبيان المسلمين القراءة والكتابة فيطلق اسره أي انه تعلمت صبيان المسلمين القراءة والكتابة من مشركي قريش فأولا هذا يدل على ان هنالك من مشركي مكة يجيد القراءة والكتابة وليست بحالة غريبة في زمانهم كما صورها البعض من الرواة وهذا يدل على طبيعة انسياق فكرة إمكانية تعلم النبي القراءة والكتابة قبل البعثة بصورة ليست بغريبة او اعجازية وثانيا هنا اصبح حتى صبيان المسلمين يجيدون القراءة والكتابة من قبل بسطاء قريش فهل يعقل ان صبيان امة الإسلام تعلمت القراءة والكتابة و نبيها لا يعرفها ؟
    5. لو افترضنا جدلا ان نبينا تعلم القراءة والكتابة بعد البعثة يا ترى من الذي قام بتعليمه اياها هل من اللائق ان يتلقى تعليمها من أحدا من المسلمين او ممن هم ادنى منه علما وهو سيدهم ؟ هذه تصبح منقصة لنبي الله وفضيلة لغيره ان يعلمه أحدا على قراءة كتاب الله وكتابته في حين ان الله عز وجل رفع شأنه على سائر البشرية ولم يجعل أحدا له فضلا عليه . حتى ذهب البعض الى ان حكمة الباري في جعله يتيما كي لا يصبح أحدا متفضلا عليه حتى ابويه .
    6. رواية (ائتوني بصحيفة ودواة ؛) وهذه الرواية متفق عليها لدى طوائف الامة الإسلامية ومتواترة فهنا أيضا اثبات امكانيته على القراءة والكتابة والا لقال هاتولي بكاتبٍ فالكاتب او المدون هو من يمتلك الصحيفة والدواة ولا يستوجب ان يطلبها رسول الله .
    7. موضوع الرسائل التي أرسلها النبي (عليه وعلى آله افضل الصلوات ) للملوك والسلاطين والتي كتبها بخط يده ولوذهبنا الى احتمالية قيام احدا من المسلمين بكتابتها له هنا اقول
    نحن الصغار- قياسا بالأنبياء- لا نتقبل نفسيا ان ندعوا أحدا ليكتب نيابة عنا لجهلنا بالكتابة فكيف يرضى سيد المرسلين ان يكتب رسائله غيره من المسلمين هذا لا يثبت في الوجدان

    وهنالك بعض القرائن ذكرها بعض الاخوة بلطف و منطقية لا اريد تكرارها وكذلك قرائن تاريخية لم اذكرها لوجود اختلاف بين الرواة في نقلها رغم بكل الاحوال تحمل الصبغة الايجابية للاماكنية النبوية على القراءة والكتابة وصلى الله على اشرف الخلق محمد واله وصحبه المنتجبين وسلم تسليما
    التعديل الأخير تم بواسطة خالدالسعد ; 16/April/2021 الساعة 12:03 am

  5. #45
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,279 المواضيع: 301
    التقييم: 9948
    آخر نشاط: 30/January/2022
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالدالسعد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    ان اختلاف تفسير الآيات القرآنية المشيرة الى موضوع امّية الرسول الأعظم ومعانيها بين المفسرين من الطرفين يجعلنا ان نتركها للقناعات فكل شخص يقتنع بتفسير يثق به فلا احد يستطيع الزام الآخر بتفسير معين او بنص رواية فمثلا انا لا استطيع ان الزم غيري بقناعتي برواية الامام الرضا (ع ) التي ذكرها بعض الاخوة لذا لو استعرضت كل الآيات وتفاسيرها حول هذا الموضوع سأجد من يأخذ بها ومن لا يقتنع بها ويذهب لتفسير آخر حولها فلا اتناولها بعد ماتناولها الاخوة ومن هنا اود ان اكتفي –بهذا الموضوع فقط – بأستدلالات وجدانية مجردة من موضوعية التفاسير القرآنية التي تقصد هذا الموضوع لأنه لا نصل بها لحقيقة مقنعة للكل , فسأحاول بيني وبين ذاتي ان اضع هذه الاستدلالات لنفسي وهي كالآتي
    1. ان عدم معرفة القراءة والكتابة لرجلٍ ما ليست كافية لأبهار قومٍ ببلاغة كلامه وفصاحة لسانه وحكمته فرب شاعرٌ فصيح او رجلا بليغ الكلام لا يجيد القراءة والكتابة يعتمد فقط على لسانه وذهنه في الحفظ يبهر قوما ما دون الحاجة الى النظر والتمحيص في امكانيته الكتابية

    أي ان الله عز وجل لا يحاجج العرب بأن رسولكم لا يعرف القراءة والكتابة ولكنه جائهم بقرآن عظيم يفوق فصاحتكم فهذه ليست بمعجزة كبيرة تقنع المشركين حيث ان الآيات القرآنية نزلت بفترات متتالية على نبينا لفضيا وليس ورقيا ممكن يحفظها أي انسان لا يقرأ و لا يكتب فأين الاعجاز في ذلك كي يقنع الناس بها ..
    ولنوضح اكثر ان الذي جاء به رسولنا الكريم لأمته في اول نزول الوحي ليس بكتابا مخطوطا بورق ليتبادر لذهن قومه انه لا يقرأ ولا يكتب فكيف اتى بهذا الكتاب .. وانما جائهم بآيات قرآنية قليلة في بداية دعوته لا تحتاج الى دلالة امكانيته القرائية والكتابية لأن هذه الايات والتي يشبه لهم بأنها كصيغة شعر لا تحتاج الى متمكنا في القراءة والكتابة فالفصاحة والبلاغة ليست بمشروطة شرطا قاطعا بمعرفة الكتابة والقراءة للمرء فكثير من العرب جائوا بقصائد بليغة وهم لا يجيدون القراءة والكتابة
    من هنا نستطيع ان نميل الى المعنى بالـ( امي ) ليس المقصود بها عدم معرفة القراءة والكتابة والله اعلم .

    2. ان معنى عدم معرفة القراءة والكتابة هو الجهل فكيف يضع الباري عز وجل رسالته بيد جاهلا (حاشا لسيد الكائنات ) قبل ان يهيء له مستلزمات كمالية النبوة ليصبح محنكا في قيادة الأمة فلا يشكل أحدا بكل جزيئياته فهذا لا يتقبله العقل محال ان يترك نبيه يجهل القراءة والكتابة ورعاع قريش تجيدها .
    3. يأمرنا رسول الله بطلب العلم من المهد الى اللحد .. فهل يصح القول ان نبي امة يأمر امته بطلب العلم وهو لم يتعلم القراءة والكتابة ؟ مع العلم انه عاش بعد البعثة 23 سنة نبيا ؟ حاشاه .
    4. يخبرنا التاريخ ان النبي عليه وعلى آله افضل الصلوات والتسليم بعد وقعة بدر أسر المسلمين عددا من المشركين واخبر النبي الاسرى بأن من يعلم 10 من صبيان المسلمين القراءة والكتابة فيطلق اسره أي انه تعلمت صبيان المسلمين القراءة والكتابة من مشركي قريش فأولا هذا يدل على ان هنالك من مشركي مكة يجيد القراءة والكتابة وليست بحالة غريبة في زمانهم كما صورها البعض من الرواة وهذا يدل على طبيعة انسياق فكرة إمكانية تعلم النبي القراءة والكتابة قبل البعثة بصورة ليست بغريبة او اعجازية وثانيا هنا اصبح حتى صبيان المسلمين يجيدون القراءة والكتابة من قبل بسطاء قريش فهل يعقل ان صبيان امة الإسلام تعلمت القراءة والكتابة و نبيها لا يعرفها ؟
    5. لو افترضنا جدلا ان نبينا تعلم القراءة والكتابة بعد البعثة يا ترى من الذي قام بتعليمه اياها هل من اللائق ان يتلقى تعليمها من أحدا من المسلمين او ممن هم ادنى منه علما وهو سيدهم ؟ هذه تصبح منقصة لنبي الله وفضيلة لغيره ان يعلمه أحدا على قراءة كتاب الله وكتابته في حين ان الله عز وجل رفع شأنه على سائر البشرية ولم يجعل أحدا له فضلا عليه . حتى ذهب البعض الى ان حكمة الباري في جعله يتيما كي لا يصبح أحدا متفضلا عليه حتى ابويه .
    6. رواية (ائتوني بصحيفة ودواة ؛) وهذه الرواية متفق عليها لدى طوائف الامة الإسلامية ومتواترة فهنا أيضا اثبات امكانيته على القراءة والكتابة والا لقال هاتولي بكاتبٍ فالكاتب او المدون هو من يمتلك الصحيفة والدواة ولا يستوجب ان يطلبها رسول الله .
    7. موضوع الرسائل التي أرسلها النبي (عليه وعلى آله افضل الصلوات ) للملوك والسلاطين والتي كتبها بخط يده ولوذهبنا الى احتمالية قيام احدا من المسلمين بكتابتها له هنا اقول
    نحن الصغار- قياسا بالأنبياء- لا نتقبل نفسيا ان ندعوا أحدا ليكتب نيابة عنا لجهلنا بالكتابة فكيف يرضى سيد المرسلين ان يكتب رسائله غيره من المسلمين هذا لا يثبت في الوجدان

    وهنالك بعض القرائن ذكرها بعض الاخوة بلطف و منطقية لا اريد تكرارها وكذلك قرائن تاريخية لم اذكرها لوجود اختلاف بين الرواة في نقلها رغم بكل الاحوال تحمل الصبغة الايجابية للاماكنية النبوية على القراءة والكتابة وصلى الله على اشرف الخلق محمد واله وصحبه المنتجبين وسلم تسليما
    حجي معدل ومقنع
    جزاك الله خير الجزاء

  6. #46
    مشرف مُنتدَى الشّعرِ الشّعبي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن ألأشتر مشاهدة المشاركة
    حجي معدل ومقنع
    جزاك الله خير الجزاء
    جزانا وجزاكم بورك مرورك اخي العزيز

  7. #47
    بِنفّسي الغائبُ الحاضِر❀
    تاريخ التسجيل: August-2020
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 7,004 المواضيع: 218
    صوتيات: 12 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 17460
    آخر نشاط: منذ 12 ساعات
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالدالسعد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    ان اختلاف تفسير الآيات القرآنية المشيرة الى موضوع امّية الرسول الأعظم ومعانيها بين المفسرين من الطرفين يجعلنا ان نتركها للقناعات فكل شخص يقتنع بتفسير يثق به فلا احد يستطيع الزام الآخر بتفسير معين او بنص رواية فمثلا انا لا استطيع ان الزم غيري بقناعتي برواية الامام الرضا (ع ) التي ذكرها بعض الاخوة لذا لو استعرضت كل الآيات وتفاسيرها حول هذا الموضوع سأجد من يأخذ بها ومن لا يقتنع بها ويذهب لتفسير آخر حولها فلا اتناولها بعد ماتناولها الاخوة ومن هنا اود ان اكتفي –بهذا الموضوع فقط – بأستدلالات وجدانية مجردة من موضوعية التفاسير القرآنية التي تقصد هذا الموضوع لأنه لا نصل بها لحقيقة مقنعة للكل , فسأحاول بيني وبين ذاتي ان اضع هذه الاستدلالات لنفسي وهي كالآتي
    1. ان عدم معرفة القراءة والكتابة لرجلٍ ما ليست كافية لأبهار قومٍ ببلاغة كلامه وفصاحة لسانه وحكمته فرب شاعرٌ فصيح او رجلا بليغ الكلام لا يجيد القراءة والكتابة يعتمد فقط على لسانه وذهنه في الحفظ يبهر قوما ما دون الحاجة الى النظر والتمحيص في امكانيته الكتابية

    أي ان الله عز وجل لا يحاجج العرب بأن رسولكم لا يعرف القراءة والكتابة ولكنه جائهم بقرآن عظيم يفوق فصاحتكم فهذه ليست بمعجزة كبيرة تقنع المشركين حيث ان الآيات القرآنية نزلت بفترات متتالية على نبينا لفضيا وليس ورقيا ممكن يحفظها أي انسان لا يقرأ و لا يكتب فأين الاعجاز في ذلك كي يقنع الناس بها ..
    ولنوضح اكثر ان الذي جاء به رسولنا الكريم لأمته في اول نزول الوحي ليس بكتابا مخطوطا بورق ليتبادر لذهن قومه انه لا يقرأ ولا يكتب فكيف اتى بهذا الكتاب .. وانما جائهم بآيات قرآنية قليلة في بداية دعوته لا تحتاج الى دلالة امكانيته القرائية والكتابية لأن هذه الايات والتي يشبه لهم بأنها كصيغة شعر لا تحتاج الى متمكنا في القراءة والكتابة فالفصاحة والبلاغة ليست بمشروطة شرطا قاطعا بمعرفة الكتابة والقراءة للمرء فكثير من العرب جائوا بقصائد بليغة وهم لا يجيدون القراءة والكتابة
    من هنا نستطيع ان نميل الى المعنى بالـ( امي ) ليس المقصود بها عدم معرفة القراءة والكتابة والله اعلم .

    2. ان معنى عدم معرفة القراءة والكتابة هو الجهل فكيف يضع الباري عز وجل رسالته بيد جاهلا (حاشا لسيد الكائنات ) قبل ان يهيء له مستلزمات كمالية النبوة ليصبح محنكا في قيادة الأمة فلا يشكل أحدا بكل جزيئياته فهذا لا يتقبله العقل محال ان يترك نبيه يجهل القراءة والكتابة ورعاع قريش تجيدها .
    3. يأمرنا رسول الله بطلب العلم من المهد الى اللحد .. فهل يصح القول ان نبي امة يأمر امته بطلب العلم وهو لم يتعلم القراءة والكتابة ؟ مع العلم انه عاش بعد البعثة 23 سنة نبيا ؟ حاشاه .
    4. يخبرنا التاريخ ان النبي عليه وعلى آله افضل الصلوات والتسليم بعد وقعة بدر أسر المسلمين عددا من المشركين واخبر النبي الاسرى بأن من يعلم 10 من صبيان المسلمين القراءة والكتابة فيطلق اسره أي انه تعلمت صبيان المسلمين القراءة والكتابة من مشركي قريش فأولا هذا يدل على ان هنالك من مشركي مكة يجيد القراءة والكتابة وليست بحالة غريبة في زمانهم كما صورها البعض من الرواة وهذا يدل على طبيعة انسياق فكرة إمكانية تعلم النبي القراءة والكتابة قبل البعثة بصورة ليست بغريبة او اعجازية وثانيا هنا اصبح حتى صبيان المسلمين يجيدون القراءة والكتابة من قبل بسطاء قريش فهل يعقل ان صبيان امة الإسلام تعلمت القراءة والكتابة و نبيها لا يعرفها ؟
    5. لو افترضنا جدلا ان نبينا تعلم القراءة والكتابة بعد البعثة يا ترى من الذي قام بتعليمه اياها هل من اللائق ان يتلقى تعليمها من أحدا من المسلمين او ممن هم ادنى منه علما وهو سيدهم ؟ هذه تصبح منقصة لنبي الله وفضيلة لغيره ان يعلمه أحدا على قراءة كتاب الله وكتابته في حين ان الله عز وجل رفع شأنه على سائر البشرية ولم يجعل أحدا له فضلا عليه . حتى ذهب البعض الى ان حكمة الباري في جعله يتيما كي لا يصبح أحدا متفضلا عليه حتى ابويه .
    6. رواية (ائتوني بصحيفة ودواة ؛) وهذه الرواية متفق عليها لدى طوائف الامة الإسلامية ومتواترة فهنا أيضا اثبات امكانيته على القراءة والكتابة والا لقال هاتولي بكاتبٍ فالكاتب او المدون هو من يمتلك الصحيفة والدواة ولا يستوجب ان يطلبها رسول الله .
    7. موضوع الرسائل التي أرسلها النبي (عليه وعلى آله افضل الصلوات ) للملوك والسلاطين والتي كتبها بخط يده ولوذهبنا الى احتمالية قيام احدا من المسلمين بكتابتها له هنا اقول
    نحن الصغار- قياسا بالأنبياء- لا نتقبل نفسيا ان ندعوا أحدا ليكتب نيابة عنا لجهلنا بالكتابة فكيف يرضى سيد المرسلين ان يكتب رسائله غيره من المسلمين هذا لا يثبت في الوجدان

    وهنالك بعض القرائن ذكرها بعض الاخوة بلطف و منطقية لا اريد تكرارها وكذلك قرائن تاريخية لم اذكرها لوجود اختلاف بين الرواة في نقلها رغم بكل الاحوال تحمل الصبغة الايجابية للاماكنية النبوية على القراءة والكتابة وصلى الله على اشرف الخلق محمد واله وصحبه المنتجبين وسلم تسليما
    رد وافي استاذ خالد

  8. #48
    Nσσɾ
    Nona
    تاريخ التسجيل: October-2016
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,757 المواضيع: 453
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 14676
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: finance and banking
    موبايلي: iPhone 15
    مقالات المدونة: 125
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالدالسعد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    ان اختلاف تفسير الآيات القرآنية المشيرة الى موضوع امّية الرسول الأعظم ومعانيها بين المفسرين من الطرفين يجعلنا ان نتركها للقناعات فكل شخص يقتنع بتفسير يثق به فلا احد يستطيع الزام الآخر بتفسير معين او بنص رواية فمثلا انا لا استطيع ان الزم غيري بقناعتي برواية الامام الرضا (ع ) التي ذكرها بعض الاخوة لذا لو استعرضت كل الآيات وتفاسيرها حول هذا الموضوع سأجد من يأخذ بها ومن لا يقتنع بها ويذهب لتفسير آخر حولها فلا اتناولها بعد ماتناولها الاخوة ومن هنا اود ان اكتفي –بهذا الموضوع فقط – بأستدلالات وجدانية مجردة من موضوعية التفاسير القرآنية التي تقصد هذا الموضوع لأنه لا نصل بها لحقيقة مقنعة للكل , فسأحاول بيني وبين ذاتي ان اضع هذه الاستدلالات لنفسي وهي كالآتي
    1. ان عدم معرفة القراءة والكتابة لرجلٍ ما ليست كافية لأبهار قومٍ ببلاغة كلامه وفصاحة لسانه وحكمته فرب شاعرٌ فصيح او رجلا بليغ الكلام لا يجيد القراءة والكتابة يعتمد فقط على لسانه وذهنه في الحفظ يبهر قوما ما دون الحاجة الى النظر والتمحيص في امكانيته الكتابية

    أي ان الله عز وجل لا يحاجج العرب بأن رسولكم لا يعرف القراءة والكتابة ولكنه جائهم بقرآن عظيم يفوق فصاحتكم فهذه ليست بمعجزة كبيرة تقنع المشركين حيث ان الآيات القرآنية نزلت بفترات متتالية على نبينا لفضيا وليس ورقيا ممكن يحفظها أي انسان لا يقرأ و لا يكتب فأين الاعجاز في ذلك كي يقنع الناس بها ..
    ولنوضح اكثر ان الذي جاء به رسولنا الكريم لأمته في اول نزول الوحي ليس بكتابا مخطوطا بورق ليتبادر لذهن قومه انه لا يقرأ ولا يكتب فكيف اتى بهذا الكتاب .. وانما جائهم بآيات قرآنية قليلة في بداية دعوته لا تحتاج الى دلالة امكانيته القرائية والكتابية لأن هذه الايات والتي يشبه لهم بأنها كصيغة شعر لا تحتاج الى متمكنا في القراءة والكتابة فالفصاحة والبلاغة ليست بمشروطة شرطا قاطعا بمعرفة الكتابة والقراءة للمرء فكثير من العرب جائوا بقصائد بليغة وهم لا يجيدون القراءة والكتابة
    من هنا نستطيع ان نميل الى المعنى بالـ( امي ) ليس المقصود بها عدم معرفة القراءة والكتابة والله اعلم .

    2. ان معنى عدم معرفة القراءة والكتابة هو الجهل فكيف يضع الباري عز وجل رسالته بيد جاهلا (حاشا لسيد الكائنات ) قبل ان يهيء له مستلزمات كمالية النبوة ليصبح محنكا في قيادة الأمة فلا يشكل أحدا بكل جزيئياته فهذا لا يتقبله العقل محال ان يترك نبيه يجهل القراءة والكتابة ورعاع قريش تجيدها .
    3. يأمرنا رسول الله بطلب العلم من المهد الى اللحد .. فهل يصح القول ان نبي امة يأمر امته بطلب العلم وهو لم يتعلم القراءة والكتابة ؟ مع العلم انه عاش بعد البعثة 23 سنة نبيا ؟ حاشاه .
    4. يخبرنا التاريخ ان النبي عليه وعلى آله افضل الصلوات والتسليم بعد وقعة بدر أسر المسلمين عددا من المشركين واخبر النبي الاسرى بأن من يعلم 10 من صبيان المسلمين القراءة والكتابة فيطلق اسره أي انه تعلمت صبيان المسلمين القراءة والكتابة من مشركي قريش فأولا هذا يدل على ان هنالك من مشركي مكة يجيد القراءة والكتابة وليست بحالة غريبة في زمانهم كما صورها البعض من الرواة وهذا يدل على طبيعة انسياق فكرة إمكانية تعلم النبي القراءة والكتابة قبل البعثة بصورة ليست بغريبة او اعجازية وثانيا هنا اصبح حتى صبيان المسلمين يجيدون القراءة والكتابة من قبل بسطاء قريش فهل يعقل ان صبيان امة الإسلام تعلمت القراءة والكتابة و نبيها لا يعرفها ؟
    5. لو افترضنا جدلا ان نبينا تعلم القراءة والكتابة بعد البعثة يا ترى من الذي قام بتعليمه اياها هل من اللائق ان يتلقى تعليمها من أحدا من المسلمين او ممن هم ادنى منه علما وهو سيدهم ؟ هذه تصبح منقصة لنبي الله وفضيلة لغيره ان يعلمه أحدا على قراءة كتاب الله وكتابته في حين ان الله عز وجل رفع شأنه على سائر البشرية ولم يجعل أحدا له فضلا عليه . حتى ذهب البعض الى ان حكمة الباري في جعله يتيما كي لا يصبح أحدا متفضلا عليه حتى ابويه .
    6. رواية (ائتوني بصحيفة ودواة ؛) وهذه الرواية متفق عليها لدى طوائف الامة الإسلامية ومتواترة فهنا أيضا اثبات امكانيته على القراءة والكتابة والا لقال هاتولي بكاتبٍ فالكاتب او المدون هو من يمتلك الصحيفة والدواة ولا يستوجب ان يطلبها رسول الله .
    7. موضوع الرسائل التي أرسلها النبي (عليه وعلى آله افضل الصلوات ) للملوك والسلاطين والتي كتبها بخط يده ولوذهبنا الى احتمالية قيام احدا من المسلمين بكتابتها له هنا اقول
    نحن الصغار- قياسا بالأنبياء- لا نتقبل نفسيا ان ندعوا أحدا ليكتب نيابة عنا لجهلنا بالكتابة فكيف يرضى سيد المرسلين ان يكتب رسائله غيره من المسلمين هذا لا يثبت في الوجدان

    وهنالك بعض القرائن ذكرها بعض الاخوة بلطف و منطقية لا اريد تكرارها وكذلك قرائن تاريخية لم اذكرها لوجود اختلاف بين الرواة في نقلها رغم بكل الاحوال تحمل الصبغة الايجابية للاماكنية النبوية على القراءة والكتابة وصلى الله على اشرف الخلق محمد واله وصحبه المنتجبين وسلم تسليما
    عاشت ايدك

  9. #49
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 24,217 المواضيع: 1,438
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 48395
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ 11 دقيقة
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالدالسعد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    ان اختلاف تفسير الآيات القرآنية المشيرة الى موضوع امّية الرسول الأعظم ومعانيها بين المفسرين من الطرفين يجعلنا ان نتركها للقناعات فكل شخص يقتنع بتفسير يثق به فلا احد يستطيع الزام الآخر بتفسير معين او بنص رواية فمثلا انا لا استطيع ان الزم غيري بقناعتي برواية الامام الرضا (ع ) التي ذكرها بعض الاخوة لذا لو استعرضت كل الآيات وتفاسيرها حول هذا الموضوع سأجد من يأخذ بها ومن لا يقتنع بها ويذهب لتفسير آخر حولها فلا اتناولها بعد ماتناولها الاخوة ومن هنا اود ان اكتفي –بهذا الموضوع فقط – بأستدلالات وجدانية مجردة من موضوعية التفاسير القرآنية التي تقصد هذا الموضوع لأنه لا نصل بها لحقيقة مقنعة للكل , فسأحاول بيني وبين ذاتي ان اضع هذه الاستدلالات لنفسي وهي كالآتي
    1. ان عدم معرفة القراءة والكتابة لرجلٍ ما ليست كافية لأبهار قومٍ ببلاغة كلامه وفصاحة لسانه وحكمته فرب شاعرٌ فصيح او رجلا بليغ الكلام لا يجيد القراءة والكتابة يعتمد فقط على لسانه وذهنه في الحفظ يبهر قوما ما دون الحاجة الى النظر والتمحيص في امكانيته الكتابية

    أي ان الله عز وجل لا يحاجج العرب بأن رسولكم لا يعرف القراءة والكتابة ولكنه جائهم بقرآن عظيم يفوق فصاحتكم فهذه ليست بمعجزة كبيرة تقنع المشركين حيث ان الآيات القرآنية نزلت بفترات متتالية على نبينا لفضيا وليس ورقيا ممكن يحفظها أي انسان لا يقرأ و لا يكتب فأين الاعجاز في ذلك كي يقنع الناس بها ..
    ولنوضح اكثر ان الذي جاء به رسولنا الكريم لأمته في اول نزول الوحي ليس بكتابا مخطوطا بورق ليتبادر لذهن قومه انه لا يقرأ ولا يكتب فكيف اتى بهذا الكتاب .. وانما جائهم بآيات قرآنية قليلة في بداية دعوته لا تحتاج الى دلالة امكانيته القرائية والكتابية لأن هذه الايات والتي يشبه لهم بأنها كصيغة شعر لا تحتاج الى متمكنا في القراءة والكتابة فالفصاحة والبلاغة ليست بمشروطة شرطا قاطعا بمعرفة الكتابة والقراءة للمرء فكثير من العرب جائوا بقصائد بليغة وهم لا يجيدون القراءة والكتابة
    من هنا نستطيع ان نميل الى المعنى بالـ( امي ) ليس المقصود بها عدم معرفة القراءة والكتابة والله اعلم .

    2. ان معنى عدم معرفة القراءة والكتابة هو الجهل فكيف يضع الباري عز وجل رسالته بيد جاهلا (حاشا لسيد الكائنات ) قبل ان يهيء له مستلزمات كمالية النبوة ليصبح محنكا في قيادة الأمة فلا يشكل أحدا بكل جزيئياته فهذا لا يتقبله العقل محال ان يترك نبيه يجهل القراءة والكتابة ورعاع قريش تجيدها .
    3. يأمرنا رسول الله بطلب العلم من المهد الى اللحد .. فهل يصح القول ان نبي امة يأمر امته بطلب العلم وهو لم يتعلم القراءة والكتابة ؟ مع العلم انه عاش بعد البعثة 23 سنة نبيا ؟ حاشاه .
    4. يخبرنا التاريخ ان النبي عليه وعلى آله افضل الصلوات والتسليم بعد وقعة بدر أسر المسلمين عددا من المشركين واخبر النبي الاسرى بأن من يعلم 10 من صبيان المسلمين القراءة والكتابة فيطلق اسره أي انه تعلمت صبيان المسلمين القراءة والكتابة من مشركي قريش فأولا هذا يدل على ان هنالك من مشركي مكة يجيد القراءة والكتابة وليست بحالة غريبة في زمانهم كما صورها البعض من الرواة وهذا يدل على طبيعة انسياق فكرة إمكانية تعلم النبي القراءة والكتابة قبل البعثة بصورة ليست بغريبة او اعجازية وثانيا هنا اصبح حتى صبيان المسلمين يجيدون القراءة والكتابة من قبل بسطاء قريش فهل يعقل ان صبيان امة الإسلام تعلمت القراءة والكتابة و نبيها لا يعرفها ؟
    5. لو افترضنا جدلا ان نبينا تعلم القراءة والكتابة بعد البعثة يا ترى من الذي قام بتعليمه اياها هل من اللائق ان يتلقى تعليمها من أحدا من المسلمين او ممن هم ادنى منه علما وهو سيدهم ؟ هذه تصبح منقصة لنبي الله وفضيلة لغيره ان يعلمه أحدا على قراءة كتاب الله وكتابته في حين ان الله عز وجل رفع شأنه على سائر البشرية ولم يجعل أحدا له فضلا عليه . حتى ذهب البعض الى ان حكمة الباري في جعله يتيما كي لا يصبح أحدا متفضلا عليه حتى ابويه .
    6. رواية (ائتوني بصحيفة ودواة ؛) وهذه الرواية متفق عليها لدى طوائف الامة الإسلامية ومتواترة فهنا أيضا اثبات امكانيته على القراءة والكتابة والا لقال هاتولي بكاتبٍ فالكاتب او المدون هو من يمتلك الصحيفة والدواة ولا يستوجب ان يطلبها رسول الله .
    7. موضوع الرسائل التي أرسلها النبي (عليه وعلى آله افضل الصلوات ) للملوك والسلاطين والتي كتبها بخط يده ولوذهبنا الى احتمالية قيام احدا من المسلمين بكتابتها له هنا اقول
    نحن الصغار- قياسا بالأنبياء- لا نتقبل نفسيا ان ندعوا أحدا ليكتب نيابة عنا لجهلنا بالكتابة فكيف يرضى سيد المرسلين ان يكتب رسائله غيره من المسلمين هذا لا يثبت في الوجدان

    وهنالك بعض القرائن ذكرها بعض الاخوة بلطف و منطقية لا اريد تكرارها وكذلك قرائن تاريخية لم اذكرها لوجود اختلاف بين الرواة في نقلها رغم بكل الاحوال تحمل الصبغة الايجابية للاماكنية النبوية على القراءة والكتابة وصلى الله على اشرف الخلق محمد واله وصحبه المنتجبين وسلم تسليما
    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رد شافي ووافي معزز بأسانيد راقية... يصعب دحضها... أضم صوتي لصوتك ورايك.. ورأى بعض الإخوة في أن النبي الأكرم محمد ص.. كان متكامل الخلق.. والصفات.. والملكات... وأبرزها اجادته القراءة والكتابة... وفق الله الجميع...

  10. #50
    مشرف مُنتدَى الشّعرِ الشّعبي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أَحاَسِيس مهَـدّوِية..❀ مشاهدة المشاركة
    رد وافي استاذ خالد
    ممتن لمروركم

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى ... 34 56 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال