هل هو معجزات النبي ام معجزة القران ام صدق النبي ام شيء اخر
كلها تعتبر ادلة صادقة وحجة للمسلم بشرط ان يكون مباشرا معها وحاصلة امامه ومحسوسة لديه
اما اذا كانت منقولة اليه تاريخيا فقد دخل عنصر احتماال الخطأ لان الناقل والواسطة وهم الرواة ليس معصومين وبذلك فهو غير منتج للحجية عقلا
ولكن هذا الكلام مردود بفظل دليل التواتر ونظرية الاحتمالات
ويوجد طرق اخرى تشرح دليل الاسلام فهو غير محصور في الادلة اعلاه
.................
هذا كلامك بالاحمر خطير ولايقبله عاقل .
بمعنى .لازم نشك اولانأمن بالاسلام الا انشوف النبي ص عن قرب .
لان كتب التاريخ ممكن تكذب .؟
.......
هاي سوالف الامويين وصلتنا الى هذة الحاله
دعفسوا وخربطوا بالكتب وبعدين عيرونا .بما وضعوه بداخل الكتب ومن صنعهم .
................
خوش .
راح اكلك اشلون امنت بالاسلام لامن الكتب ولا من العائلة
مرة دخلت معركة كبيرة مع البعثين وكان عددهم كبير وسلاحهم رهيب
فدعوت الله ان انجو من تلك المعركة لغرض معركة اخرى
ودعوت الله بجاه محمد وال محمد وخرجت سالما .فزاد ايماني بالاسلام
ومرة .
اسبح وتشنجت وغركَت هم دعوت الله ورسوله وال بيته فانقذني
وايضا ازداد ايماني بالاسلام .
هذا الايمان مو من الكتب . من دعاء في مكان مستحيل الخروج منه سالما .
.....
هسة يرضيك .
اذا رضيت انطق الشهادتين واذا مارضيت
طلعنا عنجوقة ثانية
انت ابكيفك
اذا يتقبل النقد راح يكون نقدي جارح شويه
اعتبره هذا تكملة لردي السابق
اولاً انت تشوف بالاجوبه الجانب الي تريده انت وهذا يبين حجم تفكيرك الخاص
ثانيا قلت لك مسبقاً هناك شي اسمه البحث والتمحيص
واعطيتك شيء مادي
هو القرآن والنبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
اما اذا تشكك بسلسلة النقل للحديث والنص
هنا خطر براسي سؤال
...
لا تعمم افكارك واسقاطاتك الفكرية علينا
ونصيحة .
اتمنى ان لا تسأل او تناقش بشيء اكبر من حجم ثقافتك
حتى لا تقع بشباك الفشل والخجل
وعليك ان تهتم باللغة ايضاً
هناك اخطاء املائية كثيرة عندك
وتعلم على يد احد الصاغة
لتتقن صياغة السؤال
ولا تعوم مع المثقفين
فهناك حفرة تنتظر قدومك وانت ترتدي زي المثقف
هو دائما انت كلما اتعمق معك تتعصب وتخرج لي معدنك
هذه .. لا علم لهم وانما فقط يتهسترون امام القضايا الفكرية
اين جوابك
واين اجوبة الاعضاء التي تتبجح بها
شي متعرفة كول ما اعرف وساحترمك
اما ان تجيب وتشد بسوالف العجايز هذا لا ينفع معي لانه اتقيأ منها
رجاءا مرة اخرى اكرمني بعدم دخولك لاي موضوع اكتبه
الاخ سيف يمكن انت تنقل هذة الاسئلة
وماتعرف معناها
لان جاوبت كل الدنيا وانت ماراضي
شنهي هي حزورة .
لاتريد ايمانا من الاهل والبيئة ولامن الكتب والادلة
وتريد دليل على كيف امنت بالاسلام .
يااخي كول حزورة حتى نجمع ونطرح ونستنتج .
هاي صارالاف السنين العلماء تكتب الخطباء تخطب المدارس تعلم
ومن بعد كل هاي وتريد دليل من عدنا اشلون وكيف امنا وبالدليل
جاشنو هاي الطلايب مابين الملل والنحل .
قصيدة (كطعتهن ايدية ) اقوى دليل بمعنى هناك معركة مابين الحق والباطل
واحدهم ضحى بيديه وهو حي ولم يترك الاسلام .
............
زين انطينه انت دليل بأن ماكو دين اسلامي .
والخاطرك مانريد علمي انريده روحي
تدلل
ومن واجبي انطي الادلة
اذن
الاسلام دين حق الهي خاتم الاديان واكملها واشملها الى يوم الدين
دليل المسلم على دينه كثيرة
اولا
التعجيز وليس الاعجاز فالاعجاز دليل اخر
ما هو التعجيز
التعجيز هو بلوغ الامة نوعا من المهارة المنتشرة كالسحر في امة موسى والطب في امة عيسى والبلاغة والشعر في امة العرب
فمن يأتي بشيء يتفوق على السحر كمعجزة موسى تكون له الغلبة والتفوق فاذا كان موسى لا يعرف السحر ولا يلتقي مع السحرة ثم جاء بشيء يلتهم سحرهم فهنا ليس مجرد تفوق بل تعجيز يخبر ان هذا الشخص موسى ناطقا عن السماء وصادقا في دعواه حيث يعرفونه ليس ساحر ولا يعرف السحرة وعلمهم
وهذا ما اكتشفه السحر فسجدوا تائبين
عيسى تفوق على اطباء عصره بانه لا يشفي المرضى فحسب بل يحي الموتى
ويشفي الابرص والاكمه الذي عجز عنه اطباء عصره
وهذا تعجيز للامة ومستوى كمالها في الطب
نبينا الكريم اتى بكلام عربي قراني تفوق على المعلقات السبع وخطباء عصره مع انهم يعرفونه اميا لا يكتب ولا يقراء فهذا تعجيز للكمال الذي وصلته العرب بالبلاغة والفصاحة
فذلك يدعو العقل الى التصديق بما يقول وان كلام القران ليس منه ولا من لسان بشر اخر
هذا تخطيط تعجيز السماء لاهل الارض والامم وهو تعجيز لعقولهم وتهيئتها للتصديق
الدليل الاخر هو الاعجاز
الاعجاز يتمثل بمعجزات الانبياء كشق القمر لنبينا وقدوم الشجرة اليه وتسبيح الحصى في يديه بلسان فصيح وتكلم الحيوانات معه الخ وخاصة الاسراء والمعراج واخباراته الغيبية
الاعجاز يختلف عن تعجيز الامة
الاعجاز صدمة للعقول وخرق الاسباب الطبيعية المعتادة
والتعجيز هو تحدي للامة ككل
ادلة اخرى ومنها الفطرة
ادلة اخرى ومنها الاستقراء
ادلة اخرى ومنها الفيض التكاملي وهو غيبي يستند على حكمة الاستحقاق فترى مثلا المقداد دخل الاسلام ليس عن هذه الادلة اعلاه وابو ذر مثلا وسلمان هؤلاء كذرات النور تنجذب الى مصدر النور باطنيا
اما نحن التعساء وسكان عصر الغيبة وما قبله فنحن ولدنا مسلمين عالجاهز لم ننظر ولم نمحص الامور وانما ولدنا مسلمين
جيد الحمد لله
لكن عند السؤال عن الادلة لا يمكن اعتمادنا على الادلة السابقة بل لابد من الاعتماد على دليل عقلي كالتواتر ودليله العقلي وعمقه الاكبر في نظرية حساب الاحتمالات
وهل نحن مطلعين عليها
الجواب نحن صفر فيها
وممكن نشرحها في مشاركة اخرى لانها المخرج الوحيد لمأزق السؤال
هل عرفت الان ان جنابك وجناب الاخوة اجوبتكم غريبة عن الموضوع
ارجو ان تعيد قراءة هذا التعليق ليرتكز في ذهنك
هدف موضوعي هو خلق صدمة ثم اعطاء الحل
عزيزي سيف
لما تفتح موضوع نقاشي
يجب ان يكون صدرك واسع لكل الاراء
المناقش يجب ان يتمتع بدرجة عالية من المرونة في تقبل الاراء بمختلف اشكالها
لان بهالطريقة ما راح نوصل لنتيجة
غلط نسخر من الاخر شلون يفكر
وغلط نعتبر افكارنا وحدها هي الصح
سواء افكاري او افكارك
لازم نؤمن ان كل فكرة جدلية تحتمل اكثر من رأي
وفق ما يشوفه كل شخص
ممكن كل الاراء صح
او ممكن خطأ
ف ارجو منك تكون هادئ لان ماكو شي يستاهل كل هالعصبية
كنت حاب اناقش موضوعك ومواضيع اخرى بالقسم
بس الطريقة للاسف ما تساعد
تقبل صراحتي
وهاي وردة الك