النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

الرؤية والرسالة

الزوار من محركات البحث: 6 المشاهدات : 423 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,709 المواضيع: 17,442
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88565
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 الرؤية والرسالة

    مشكاة القراءة والكتابة الواحدة
    تخرج مهارتا القراءة والكتابة من مشكاة واحدة وسواء أستوت درجتا ممارستهما أم زادت إحداهما على الأخرى إذ يقرأ القارئ ما كتبه غيره في سياق حصيلته هو القرائية وخبرته الكتابية كلتيهما جميعا ويكتب الكاتب ما يقرؤه غيره كذلك في سياق حصيلته هو الكتابية وخبرته القرائية كلتيهما جميعا فلا يجوز في الحكمة أن يتكلم عن إحدى المهارتين دون الأخرى
    وراثة العمران
    تنشر القراءة والكتابة على البشر نتائج المشاركة في الحياة السعيدة بعمران الأرض وتوريثها للخالفين كما تمنى السالفون وإلا ذهبت هباء منثورا ذهاب مال نفد بموت صاحبه بعدما عاش به زمانا رغيدا فبقي أولاده من بعده عالة على غيرهم يتكففونهم ما يمسك رمقهم فلا يعطونهم شيئا حتى يأخذوا أكثر منه
    مأوى الدستور الظليل
    ودستور القراءة والكتابة هو منظومة القوانين العليا المتحكمة فيما يفعله القارئ والكاتب وما لا يفعلانه وإنما يحكمها فيهما إيمانهما بها وتعويلهما عليها ولجوؤهما إليها قبل القراءة والكتابة وفي أثنائهما وبعدهما مثلما يلجأ المتحصن إلى حصنه فيزول بلباله ويهدأ باله ويبدأ احتفاله
    استهلاك النفس
    ولو لم يكن لمسلك الخالفين فيما يقرؤون ويكتبون دستور واضح يأوون إليه ويتفيؤون ظله لم يكن لهم مما استهلكوا فيه أنفسهم غير الجوع والعطش ثم الندم الذي يخوفه قول أمين الجندي (1766-1841):
    وما من كاتب إلا سيفنى ويبقى الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه
    ورحم الله أبا عبادة البحتري بما نصحنا فيما حدثنا به عن طلبه الشعر قبل لقاء أبي تمام الطائي رحمه الله أنه كان أشبه بالجهد الضائع منه بالفن المتقن حتي لقيه فوقف منه على أصوله وفروعه وعلاماته فتحقق بها ودب في طريقه دبيبا حتى قدم عند بعض المشتغلين بالشعر على أبي تمام نفسه
    مذاكرة المعروف
    وكثير مما سبق ويلحق معروف عند كثير من المشتغلين بالقراءة والكتابة ولكن ينبغي في هذا المقام ألا نمتنع بمعرفته عن ذكره ومذاكرته فإن في مذاكرة المعروف حسن استهلال وتحبب وزيادة تأمل وتعمق وقوة تأسيس وتمهيد
    التشارك في معرفة المجهول
    وليس أخف حلما ولا أبعد وهما ولا أطيش سهما ممن اقتصر من غيره على مذاكرة المعروف يظن أن قد أحاط بما لديهم وأحصى كل شيء وهذا عرض من تأليه النفس يعرض لكل غافل وإن كان أعلم العلماء فهو عندئذ هفوته التي تستزله إلى هوة الضلال ثم تذله بتضييع الهدى

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2021
    الدولة: الانبار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,496 المواضيع: 263
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8797
    الشعور بالعرفان وعدم التعبير عنه كتغليف هدية وعدم تقديمها.
    شكرا لمجهودكم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال