النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

الفرق بين القلب والعقل

الزوار من محركات البحث: 20 المشاهدات : 180 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مشارك
    ابو علي
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق _البصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 106 المواضيع: 21
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 81
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: مكَشّت_برياني_مقلوبة_مشويا
    موبايلي: ايفون 7 _سامسون كلاكسي A50
    آخر نشاط: 25/June/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى اسماعيل القريشي

    Rose الفرق بين القلب والعقل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حدث نقاش بيني وبين احد الاصدقاء حول القلب والعقل فقد كان رأيه ان القلب الذي في الصدر ليس مقصود به هذه التسمية بل هو مضخه للدم فقط وان القلب هو العقل وليس له علاقة بالشعور والاحساس والعاطفه والقسوه وغيرها من مشاعر الحب والكره الخ . وكل هذا يحدث بالعقل .
    وكان جوابي مغاير له تماما ولكن تنقصني الادلة العلمية واللغوية والقرانية . واحببت طرح هذا الموضوع امام حضراتكم لزيادة المعلومات ولنشر ما هو صحيح فعلا للفائدة العامة وشكرا للجميع
    اسماعيل القريشي

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023
    صديقك على حق
    فالقلب المتعارف المادي عمله يضخ الدم فقط فهو كتلة لحمية لا علاقة لها بالمشاعر والاحساس والايمان والكفر والحب والبغض الخ

    ولكنه اخطأ في جعل هذه المشاعر في العقل

    فالعقل نظري مدرك للكليات ومميز بين الصواب والخطأ لا ينفعل ولا علاقة له مع المشاعر

    وهو كيان جوهري وقوة قائمة بالنفس البشرية
    وتلك المشاعر من مختصات جزء وقوة اخرى في النفس تسمى بالقلب تسامحا
    فكيان النفس لها كل اجزاء الجسد بصورة ملكوتية او معنوية ومنها ذلك الجزء الصنوبري الذي يضخ الدم

  3. #3
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,357 المواضيع: 347
    التقييم: 17577
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 10 ساعات

    قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ
    قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا
    فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى
    الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46 الحج )
    دائماً ما يأتي تعبير القلب والسمع وغيره ويراد به
    النفس المدركة في الانسان

    و لذلك جعل الله من لايعقل ولايسمع الحق أعمى القلب
    لأن حقيقة العمى هو عمى القلب وليس عمى العين
    لأن الذي يعمى بصره يستطيع أن يمارس بعض الاعمال من تلقاء نفسه
    اوبمساعدة الناس و أما القلب فلا بديل له ،
    و جعل الصدر مكاناً للقلب من المجاز في التعبير ،
    و كذلك المجاز في التعبير هو نسبة العقل إلى القلب
    و يراد به النفس كما قلنا ،

  4. #4
    صديق مشارك
    ابو علي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    صديقك على حق
    فالقلب المتعارف المادي عمله يضخ الدم فقط فهو كتلة لحمية لا علاقة لها بالمشاعر والاحساس والايمان والكفر والحب والبغض الخ

    ولكنه اخطأ في جعل هذه المشاعر في العقل

    فالعقل نظري مدرك للكليات ومميز بين الصواب والخطأ لا ينفعل ولا علاقة له مع المشاعر

    وهو كيان جوهري وقوة قائمة بالنفس البشرية
    وتلك المشاعر من مختصات جزء وقوة اخرى في النفس تسمى بالقلب تسامحا
    فكيان النفس لها كل اجزاء الجسد بصورة ملكوتية او معنوية ومنها ذلك الجزء الصنوبري الذي يضخ الدم
    حياك الله استاذ حسين والف الف شكر لهذه المعلومات التي هي واقعا معقولة جدا ولكن في حكم دراستي المتواضعة باللغة العربية عرفت بان لاتوجد كلمتين مختلفتين بنفس المعنى فكل كلمة هي مستقلة بمعناها وفي بالي بعض الامثلة حيث وصف الله سبحانه وتعالى في القران بعدة صفات منها القلب السليم والقلب المنيب والقلب المتكبر والقلب الجبار والاثم وكذلك نسب اليه الاطمئنان والزيغ والقسوة الخ . بينما وصف النفس كذلك بعدة صفات ووصف الالباب ايضا في عدة صفات والتي ياتي معناها بالعقول والكثير من الايات التي توصف التعقل بالقلب . واكرر شكري وتقديري لحضرتك استاذ

  5. #5
    صديق مشارك
    ابو علي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة

    قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ
    قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا
    فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى
    الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46 الحج )
    دائماً ما يأتي تعبير القلب والسمع وغيره ويراد به
    النفس المدركة في الانسان

    و لذلك جعل الله من لايعقل ولايسمع الحق أعمى القلب
    لأن حقيقة العمى هو عمى القلب وليس عمى العين
    لأن الذي يعمى بصره يستطيع أن يمارس بعض الاعمال من تلقاء نفسه
    اوبمساعدة الناس و أما القلب فلا بديل له ،
    و جعل الصدر مكاناً للقلب من المجاز في التعبير ،
    و كذلك المجاز في التعبير هو نسبة العقل إلى القلب
    و يراد به النفس كما قلنا ،
    تحياتي لحضرتك استاذ والف الف شر لهذه المعلومات القيمة

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسماعيل القريشي مشاهدة المشاركة
    حياك الله استاذ حسين والف الف شكر لهذه المعلومات التي هي واقعا معقولة جدا ولكن في حكم دراستي المتواضعة باللغة العربية عرفت بان لاتوجد كلمتين مختلفتين بنفس المعنى فكل كلمة هي مستقلة بمعناها وفي بالي بعض الامثلة حيث وصف الله سبحانه وتعالى في القران بعدة صفات منها القلب السليم والقلب المنيب والقلب المتكبر والقلب الجبار والاثم وكذلك نسب اليه الاطمئنان والزيغ والقسوة الخ . بينما وصف النفس كذلك بعدة صفات ووصف الالباب ايضا في عدة صفات والتي ياتي معناها بالعقول والكثير من الايات التي توصف التعقل بالقلب . واكرر شكري وتقديري لحضرتك استاذ
    بخدمتك استاذي ممنون منك
    بالنسبة للصفات المختلفة التي ذكرها القران الكريم فهي اعراض طارئة على الجوهر

  7. #7
    صديق مشارك
    ابو علي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    بخدمتك استاذي ممنون منك
    بالنسبة للصفات المختلفة التي ذكرها القران الكريم فهي اعراض طارئة على الجوهر
    تسلم وتعيش استاذ

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال