السلام عليكم...
دعونا نتكلم عن عقل السيارة (الكومبيوتر) وبعض الحساسات المهمة المتصلة به
كومبيوتر السيارة المعروف بل انكليزية( ECU)
ان وحدات ECU التي نقصدها هي وحدات التحكم بمحركات السيارات ذات النظام الالكتروني
وترتبط هذه الوحده مع مجموعة من الحساسات
واليكم بعض من هذه الحساسات المهمة
1 - حساس الاوكسجين او حساس غازات العادم او حساس الامبدا
(Exhust gas sensor ) هذا يحسب كميه ال CO فيالعادم عشان يعرف هل الوقود كثير ام قليل علمود
يزيد او ينقص البانزين .
2- MAP manifold absolute pressure sensorيوجدعلى مدخل هواء المحرك او متصل مع
المدخل بانبوب هواء وتتولد فيه
اشارة كهربائية متناسبة مع ضغط هواء المدخل ويستخدمها العقل لحساب
كمية الوقود المجهزة للمحرك وحساب الارتفاع من اجل تصحيح كمية الوقود
تبعا" للارتفاع لتغير كثافة الهواء معها...
3- MAF mass air flow sensor يحسب كميه الهواء الداخل لمجمع السحب ..
طبعا هالحساسين على بعض السيارات MAF الي يجي على الهايلكسوغيرها من السيارات الي يركب
قبل اللهات باب الخانق اما حسام MAP الي يجي على سيارة دايو وا اوبل و كيا وغيره من السيارات
يوجد على مدخل هواء المحرك او متصل مع المدخل بأنبوب هواء....
4- TPS throttle position sensor يحس حركه صمام الخانق الثروتل اذا فاتح نص فتحه او ربع
فتحه او اي وضع وهو مقاومه متغيره .........
5- (( Crankshaft Position Sensor يحسب حركه الكرنك و عدد درجات الكرنك .
6- Camshaft Position Sensor وهوا حساس يحسب حركه الكام شافت .
7- RPM sensor هذا حساس يحسب سرعه المحرك يا انه متصل علي الفلاي وي او على الكرنك من الامام
او على الدلكو في المحركات القديمه ...
8- Knock sensor وهوعبارة عن متحسس ارتجاجات صوتية يربط مباشرة مع جسم المحرك
يتحسس تتابع الانفجارات في اسطوانات المحرك ويرسل اشارة للعقل يستخدمها
في تصحيح زوايا الشرارة المتقدمة والمتأخرة وتحديد صلاحية عمل اسطوانات
المحرك
9 - coolant temp. sensor درجة حراره ماء التبريد في المحرك حتا يعرف حاله المحرك للتسخين
هذي الحساسات الاساسيه للمحرك
اتمنى الفائدة للجميع
وهناك سيارات اكثر تطور تحتوي على اكبر عدد من هذه الحساسات وسوف نتكلم عنها في ما بعد
وفي الختام اتمنى لكم الفائدة