صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22
الموضوع:

مناقشة في فتوى الصوم

الزوار من محركات البحث: 30 المشاهدات : 820 الردود: 21
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023

    مناقشة في فتوى الصوم



    الاخوة الكرام ارجوا مناقشة هادئة وعقلية ومنطقية لفتوى السيد السيستاني الجديدة بخصوص الصيام وكورونا

    انتبهت لخطأ عقلي ومنطقي في الفتوى فخذوني على قدر عقلي واهدوني للاسلام والمرجعية ولا تقولوا انتة شجابك على عقل المرجع فهذا هروب من منطقية الفتوى

    قال سماحته في ثالثا

    ٣ ـ من يخاف الاصابة بالمرض اذا خرج للعمل ـ المستلزم للاختلاط مع الآخرين ـ يلزمه ترك العمل في شهر رمضان ليؤدي الصوم، واذا لم يسعه ترك عمله ـ لأيّ سبب كان ـ لم يجب عليه الصيام ولكن لا يجوز له التجاهر بالإفطار في الملأ العام، ويلزمه القضاء.



    هنا كل الفتوى للاطلاع
    https://www.sistani.org/arabic/qa/search/3760787/





    موضع النقاش في اللون الاحمر
    دعوني اشرح لكم الفقرة حتى يمكنكم الرد

    قال من يخاف الاصابة
    لان الحكم الشرعي يجيز للصائم ترك صيامه في حال الخوف الشديد

    هذا معنى قوله من يخاف
    جيد

    عندنا حالتين
    حالة الخائف الذي يمكنه ترك عمله ليتوافق مع صومه فهذا يجب عليه ترك عمله
    وحالة من لا يتسنى له ترك عمله كالفقير مثلا فهنا يسقط عنه الصوم

    حلو حجي معدل

    اشكالي حول قوله لأي سبب كان

    فان القسم الاول من الخائفين ايضا يندرجون تحت هذه الاسباب وتشملهم قطعا مع انهم قادرين على ترك العمل في شهر الصوم لكن اكيد لهم اسباب تفرض عليهم العمل فوقعوا اذن تحت عبارة لأي سبب كان وبالتالي فهم مشمولين بسقوط الصوم عنهم ودخلوا في الجماعة الثانية وهذا نقض للقسم الاول المقيدين بالصوم

    شرح الاشكال كالتالي

    انت يا سيد علي السيستاني قلت اذا لم يسعك او لا تقدر على ترك عملك فغير واجب عليك الصوم لانك تخاف من الوباء وبنفس الوقت لا يسعك ترك عمل
    جيد عندنا تاجر مثلا في الشورجة سمع بالفتوى وقال انا غني وخائف من الوباء فممكن لي ترك الصوم
    فيقول له المرجع ولكني افتيت بوجوبه عليك لانك يسعك ترك العمل حيث انك غني
    فيققول التاجر سيدنا انت قلت لأي سبب وانا عندي سبب وهو مثلا خيانة الموضفين عندي او وكيلي في العمل

    فانتم ماذا تقولون

    اذا انتهينا من هذا الاشكال نتحول الى الثاني في نفس الفقرة والفتوى


  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,279 المواضيع: 301
    التقييم: 9948
    آخر نشاط: 30/January/2022
    اشجابك على عقل السيد ادامه الله وحفظه لنا صمام امان واسد على تل
    يرتقب اللذين يحاولون التقرب من معتقداتنا فيقطع اياديهم .
    ...........
    اي السيد يعرف اكو ناس تبحث عن حجة لصعوبة الصيام بالنسبه لهم
    ويعطيهم حجة مثل هذا التاجر الضعيف
    حتى لايقنط من رحمة الله ويستأنف حياته بشكل طبيعي وبدون تؤوهات واسف على انه ارتكب معصية
    وطبعا يوفي ايامه بالفصول التي تناسبه .
    هاي اولا .
    وثانيا هي الفتوى اساساً ليس لكل هب ودب وقال انا مسلم .
    مثلا انا .
    اعرف الثوابت وادعو الى قرب رمضان لتلك الرياضة العجيبة التي يحسدني عليها اهل الكروش .
    فلاالتفت اليها وتخص مثل ماقلنا اخواننا الضعاف .
    بمعنى يجد لهم مخرج اثناء استكانتهم امام الجوع والعطش ايام القيض اللاهبة
    مشكور للموضوع

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن ألأشتر مشاهدة المشاركة
    اشجابك على عقل السيد ادامه الله وحفظه لنا صمام امان واسد على تل
    يرتقب اللذين يحاولون التقرب من معتقداتنا فيقطع اياديهم .
    ...........
    اي السيد يعرف اكو ناس تبحث عن حجة لصعوبة الصيام بالنسبه لهم
    ويعطيهم حجة مثل هذا التاجر الضعيف
    حتى لايقنط من رحمة الله ويستأنف حياته بشكل طبيعي وبدون تؤوهات واسف على انه ارتكب معصية
    وطبعا يوفي ايامه بالفصول التي تناسبه .
    هاي اولا .
    وثانيا هي الفتوى اساساً ليس لكل هب ودب وقال انا مسلم .
    مثلا انا .
    اعرف الثوابت وادعو الى قرب رمضان لتلك الرياضة العجيبة التي يحسدني عليها اهل الكروش .
    فلاالتفت اليها وتخص مثل ماقلنا اخواننا الضعاف .
    بمعنى يجد لهم مخرج اثناء استكانتهم امام الجوع والعطش ايام القيض اللاهبة
    مشكور للموضوع

    اين النقض على الاشكال
    انقضه بعلم ما اريد سوالف

  4. #4
    من أهل الدار
    العلم لما يصنع سيارة ويرسلها عبر البحار
    وانا اشتريها .
    مامطلوب مني بس اسوقها
    مامجبور افكر بسرعة حركة المحرك من الداخل
    التاجر بالشورجة
    والضعيف بالدائرة .
    لايفكر بعلمية السيد حفظه الله
    يشتغل بما يسمع منه .
    ..........
    واذا تريد افصلك الجزئيات وكيف يفكر السيد حفظه الله
    انتظرني ادرس حوزة خمس سنوات وارجع اجاوبك
    هداك الله سيفنا الغالي

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الدولة: النمسا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,871 المواضيع: 266
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 3261
    مزاجي: حار مشمس, بارد ممطر
    المهنة: تصنيع كيمياويات
    أكلتي المفضلة: كباب
    موبايلي: سامسونك A7
    آخر نشاط: 27/April/2022
    مقالات المدونة: 2
    هو الانسان المؤمن يصوم رمضان مُكره عليه لو يصومه طواعيه؟
    فلو جان مُكره عالصيام فأجره عند الله ( صفر )
    ولو صام حبّاً بالله وطاعة له ، فيكون اجره عظيم .
    اللي ما يريد يصوم يلكه مئة عذر والف حُجّة حتى يغلّس، وحتى يكدر يشوّف نفسه للناس بأنه صايم ومن جوّه لي جوّه يفطر، الناس يمكن ان ينخدعون ويعتبروه ملتزم ، بس شلون يكدر يخدع رب العالمين؟
    لازم يكون الصيام اختيار شخصي وبدون إجبار ، الله هو اللي يحاسب البشر مو رجال الدين، وكل واحد ينكال بميزانه وكل لشّه تتعلّك من كراعينها .... دعوا الخلقَ للخالق !

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور جميل مشاهدة المشاركة
    هو الانسان المؤمن يصوم رمضان مُكره عليه لو يصومه طواعيه؟
    فلو جان مُكره عالصيام فأجره عند الله ( صفر )
    ولو صام حبّاً بالله وطاعة له ، فيكون اجره عظيم .
    اللي ما يريد يصوم يلكه مئة عذر والف حُجّة حتى يغلّس، وحتى يكدر يشوّف نفسه للناس بأنه صايم ومن جوّه لي جوّه يفطر، الناس يمكن ان ينخدعون ويعتبروه ملتزم ، بس شلون يكدر يخدع رب العالمين؟
    لازم يكون الصيام اختيار شخصي وبدون إجبار ، الله هو اللي يحاسب البشر مو رجال الدين، وكل واحد ينكال بميزانه وكل لشّه تتعلّك من كراعينها .... دعوا الخلقَ للخالق !
    هذا ردك مامقبول
    يريد علمي على اساس موضوعة المطروح فقط الى اهل العلم
    خو روح للنجف واساله بنفسك موبعيد عليك
    وتجد ظالتك العلمية .
    خوية سيف من ضمن الجيش الذي يحارب محتوى الفتاوي بتسقيط
    المراجع هذا قصده من الموضوع
    حاله حال الاحزاب الاسلامية المنحرفة
    والاّ هو الصيام من قبل الاف المراجع بالدنيا شنو تونا عرفناه
    وهذة الاجابات للضعفاء والمرضى
    ماتشمل من ينتظر هذة الفريضة المباركة .

  7. #7
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,944 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87260
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 3 دقيقة
    مقالات المدونة: 18
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة


    الاخوة الكرام ارجوا مناقشة هادئة وعقلية ومنطقية لفتوى السيد السيستاني الجديدة بخصوص الصيام وكورونا

    انتبهت لخطأ عقلي ومنطقي في الفتوى فخذوني على قدر عقلي واهدوني للاسلام والمرجعية ولا تقولوا انتة شجابك على عقل المرجع فهذا هروب من منطقية الفتوى

    قال سماحته في ثالثا

    ٣ ـ من يخاف الاصابة بالمرض اذا خرج للعمل ـ المستلزم للاختلاط مع الآخرين ـ يلزمه ترك العمل في شهر رمضان ليؤدي الصوم، واذا لم يسعه ترك عمله ـ لأيّ سبب كان ـ لم يجب عليه الصيام ولكن لا يجوز له التجاهر بالإفطار في الملأ العام، ويلزمه القضاء.



    هنا كل الفتوى للاطلاع
    https://www.sistani.org/arabic/qa/search/3760787/






    موضع النقاش في اللون الاحمر
    دعوني اشرح لكم الفقرة حتى يمكنكم الرد

    قال من يخاف الاصابة
    لان الحكم الشرعي يجيز للصائم ترك صيامه في حال الخوف الشديد

    هذا معنى قوله من يخاف
    جيد

    عندنا حالتين
    حالة الخائف الذي يمكنه ترك عمله ليتوافق مع صومه فهذا يجب عليه ترك عمله
    وحالة من لا يتسنى له ترك عمله كالفقير مثلا فهنا يسقط عنه الصوم

    حلو حجي معدل

    اشكالي حول قوله لأي سبب كان

    فان القسم الاول من الخائفين ايضا يندرجون تحت هذه الاسباب وتشملهم قطعا مع انهم قادرين على ترك العمل في شهر الصوم لكن اكيد لهم اسباب تفرض عليهم العمل فوقعوا اذن تحت عبارة لأي سبب كان وبالتالي فهم مشمولين بسقوط الصوم عنهم ودخلوا في الجماعة الثانية وهذا نقض للقسم الاول المقيدين بالصوم

    شرح الاشكال كالتالي

    انت يا سيد علي السيستاني قلت اذا لم يسعك او لا تقدر على ترك عملك فغير واجب عليك الصوم لانك تخاف من الوباء وبنفس الوقت لا يسعك ترك عمل
    جيد عندنا تاجر مثلا في الشورجة سمع بالفتوى وقال انا غني وخائف من الوباء فممكن لي ترك الصوم
    فيقول له المرجع ولكني افتيت بوجوبه عليك لانك يسعك ترك العمل حيث انك غني
    فيققول التاجر سيدنا انت قلت لأي سبب وانا عندي سبب وهو مثلا خيانة الموضفين عندي او وكيلي في العمل

    فانتم ماذا تقولون

    اذا انتهينا من هذا الاشكال نتحول الى الثاني في نفس الفقرة والفتوى
    سيف :
    الرجل ديكول اترك العمل وصوم ،يعني دا يقدم الصيام على العمل بالتاكيد لانه فريضة ،دتشوف ويايه ؟يعني الصيام قبل العمل ،لكن اذا في حال ماكدرت تترك عملك واللي بيه اختلاط وممكن يسبب ترك العمل "جوع" الك ولعائلتك او "اذى لصحتك نتيجة للاختلاط" اخذ مثلا العامل او موظفي الصحة حتى لا تبقى محصور بسالفة التاجر الغني فما سقط عنك الفريضة بل لزم القضااااااااء بمجرد انتهاء المسبب..
    يعني اللي يفكر استغلال الفتوى كفرصة للافطار فالصيام براسه براسه ..

  8. #8
    صديق مشارك
    تاريخ التسجيل: March-2021
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 89 المواضيع: 6
    التقييم: 39
    آخر نشاط: 25/June/2021
    هواي ناس اشوفهه متصوم وهي اصلا معدهه اسباب تمنعهم من الصيام تلكه رجال عمرة 30او 34 سنه ميصوم وهو ما شاء الله صحته على العال

  9. #9
    مراقب
    Benzema
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 32,333 المواضيع: 2,245
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 27983
    مزاجي: الحمد الله
    المهنة: شمدريني ماكو
    أكلتي المفضلة: خبز عراقي
    موبايلي: انكسر ابشركم
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 6
    احترام لسيد ولفتاوي السيد له رؤية خاصة واعرف بشؤون الناس واحوالهم ...
    بنسبة الي
    ماجاي تركب براسي
    اترك العمل وصوم اذا خايف من الاختلاط ... واذا ماكدرت تترك العمل لا تجاهر بالافطار

    زين اذا بقى بعمله يعني صار اختلاط ليش مايصوم
    ليش يفطر اصلا بكل الاحوال هو حاصل شي من الخوف بسبب الاختلاط يعني من سنة لحد الان ماشعر بالخوف الى برمضان

  10. #10
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 31,258 المواضيع: 298
    التقييم: 26268
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة

    اين النقض على الاشكال
    انقضه بعلم ما اريد سوالف
    صباح الورد ..
    _______________________________________
    في حَقيقةَ الأمر ، لايوجَدُ إشكال ، ولكن انتَ من يَضعُ الإشكال ، وتُريدُ من الأعضاء ، النَقضَ بالعلمِ والإسترسال ، إلى مَتى نَحنُ نَبقى على هذا الحال ، ونَعيشُ في صراعٍ وانفعال ، دعوني الأن اكُلُ بيضةً ، ومن ثُمَ اقومُ ببعض الأعمال ..

    ( سيف اسويلك لفه اوياي ؟ ) ..


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال