النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

معلقة وسائلة من بحر الطويل بقلمي للرد على بعض اشكالات الملحدين

الزوار من محركات البحث: 13 المشاهدات : 155 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مشارك
    ابو علي
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق _البصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 106 المواضيع: 21
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 81
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: مكَشّت_برياني_مقلوبة_مشويا
    موبايلي: ايفون 7 _سامسون كلاكسي A50
    آخر نشاط: 25/June/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى اسماعيل القريشي

    Rose معلقة وسائلة من بحر الطويل بقلمي للرد على بعض اشكالات الملحدين

    معلقة وَسائِلَة
    شعر اسماعيل القريشي
    1- وَسائِلَةٍ ماذا دهاكَ بِشَيبَةِ
    وَقَد كُنتَ بالعيشِ الرَّغيدِ وصِحَّةِ
    2-وَهَل إنَّ ريماً قَد أصابَكَ نَظرَةٌ
    وَأنتَ الذي بِالعِشقِ تُودى بِنَظرَةِ
    3-كَبيرٌ وَهَل قَد كُنتَ هاجِرَ دُنيَةٍ
    فَإنَّي أخالُ الحالَتَينِ كَعُقبَةِ
    4- فَقُلتُ لَها إنَّ الحَليمَ لأهيَفٌ
    تَلوذُ بِهِ كُلُّ الخُطوبِ بِغَفلَةِ
    5- فَما هوَ إلّا بِالكَظيمِ لِما بِهِ
    وَيَبدو شَحوباً في قِوامٍ هَزيلَةِ
    6- فَلا تَدَّعي ظَنَّاً بِتُهمَةِ عابِدٍ
    يَرى الدّينَ بِالإنكارِ كانَ بِكَثرَةِ
    7- وَمِنهُم الى الرَّحمنِ بالقلبِ جاحدٌ
    وَحَتَّى على القُرآنِ أمسى بِجَفوَةِ
    8- وَأرجو مِنَ المَعبودِ في هَديِ مِلَّةٍ
    تَهادَت إلى الشَّيطانِ أتعَسُ مِلَّةِ
    9-وَفيهُم حَقودٌ ما يُريدُ بِحِكمَةٍ
    وَيَرمي إلهَ الكَونِ مِنهُ بِتُهَةِ
    10-فَهل يَستَوي أعمى بِمَن هو مُبصِرٌ
    وَهَل فَاقدٌ لِلشَّيءِ يُعطي لِذَرَّةِ
    11-وَهل كانَ عَبدٌ قَد يَسودُ بِرِقّهِ
    وَيَعلو على الأسيادِ هَل مِن فَضيحةِ
    12- فَيامَن نَكَرتَ الحَقَّ طِبقاً لِما تَرى
    وَتَقضي بِأنَّ اللهَ حَقّاً كَبُدعَةِ
    13- وَقُلتَ لِهذا الكَونِ شَأنٌ بِذاتِهِ
    فَلا خالقٌ ، كانَ وكانَ كَصُدفَةِ
    14- ويامَن فَديتَ الجَهلَ هلّا أجِبتَني
    لأيِّ جدارٍ تَنتَمي كَوَليدَةِ
    15-فَهَل لَكَ بُرهانٌ يُعدُّ كَحُجَّةٍ
    وَهَل تَدَّعي مِن فِكرِ عَقلٍ مشتَّتِ
    16-فإني لَعَمري في صَنيعِكَ مُذهَلٌ
    وإنّي لَمَعذورٌ بِجُملَةِ حَيرَتي
    17-وفي مُجمَلِ الأحوالِ إنَّكَ مُدرِكٌ
    بِعُظمِ إلهِ الكَونِ تِلكَ كَفِطرَةِ
    18-لِأنَّ جُموعَ الشِّركِ أنتَ نَديمُها
    وحالاً الى الإشراكِ صِرتَ كَمُضغَةِ
    19-وأصبَحَ هذا اليومِ كُثرٌ مُفاخِراً
    الى خِسّةِ الأفكارِ بَعداً لِذِلَّةِ
    20-أقولُ وَقَد رُمتُ الجَوابَ مُبَرهِناً
    بِما تَبتغي الإدلالُ فيهِ مَقولَتي
    21-وَدَعني لِما أرنو أُفَصِّلُ فِكرَةً
    إليكَ إذا كُنتَ الحَليمَ بِعزّةِ
    22-فَلَو أنتَ بِالإحساسِ تُدرِكُ ما تَرى
    بِما إنَّ ذا الإدراكُ تَحتَ الأشَعّةِ
    23-فَحاذِر لِما بَعدَ الشُّعاعِ تَفَكُّراً
    فَما مِن لَبيبٍ فازَ يَوماً بِظُلمَةِ
    24-وَجاهِد بِفِكرِ العَقلِ في طَلَبِ العُلا
    إلى كُلِّ مَوجودٍ بِحِسٍّ ورُؤيَةِ
    25-عَلَيكَ بِعِلمٍ بِالخَلائِقِ جُملَةً
    لِما جَلَّ مِنها مِن عَظيمٍ بِصُنعَةِ
    26-وَسائِل بِتَحقيقٍ لِما هوَ كائِنٌ
    وَعِلمٍ لِما بِالعَقلِ مِنكَ بِفِطنَةِ
    27-فإن كانَ هذا الكَونِ فيهِ عَجائِبٌ
    لِمَن يا تُرى قَد كانَ حَقُّ الصَّنيعَةِ
    28-وَعلماً فَهذا الكونِ في مَحضِ نورِهِ
    يكونُ الذي فيهِ شُعاعُ البَصيرَةِ
    29-وما هوَ إذ بَعدَ الشُّعاعِ فَمُظلِمٌ
    وَتَبقى حُدودُ العَقلِ غايَةَ قُدرَةِ
    30-فَلا تَجتَهِد بِالفِكرِ في كُنهِ خالِقٍ
    وَسارِع بِعِلمٍ لِلجِهادِ بِتَوبَةِ
    31-فَما كُنتَ تَرمي لِلبَيانِ بِأمرِهِ
    إلى شأنِ مَعبودٍ بَحَثتَ بِظُلمَةِ
    32-وَلكن إذا لا بُدَّ مِنهُ فإنَّما
    عَلَيكَ بِأن تُصغي لِجُملَةِ فِكرَتي
    33-فَما كانَ يَبدو بِالعُقولِ تَصَوُّراً
    فَذلكَ عَينٌ في اختِيارِ ثَلاثَةِ
    34-وَما هوَ إلَّا قَد يَكونُ كَمُمكِنٍ
    وإمَّا لأمرٍ يَقتَضى بِاستِحالَةِ
    35-وثالِثُهُم إذ كانَ حَقّاً وواجِباً
    فَهَل أنتَ مُصغٍ لِلبَيانِ بِدِقَّةِ
    36-إذا كانَ لِلأفكارِ لَيسَ مُناقِضاً
    أكيدٌ فَبِالإمكانِ غايَةُ صِحَّةِ
    37-وما كانَ بِالأفكارِ فيهِ تَناقُضٌ
    فَما هوَ إلّا بِالمُحالِ وَريبَةِ
    38-وَما مَن فَهِمتَ الإستِحالَ بِدونِهِ
    فَهذا وُجُوبٌ إذ يَكونُ كَعِلّةِ
    39-وإنَّ نِظامَ الكَونِ حَقّاً نُحِسُّهُ
    وَفيهِ عُلومٌ ثابِتاتٌ بِوَفرَةِ
    40-وَفيهِ قَوانينٌ تُبَرهِنُ ذاتَها
    وَفيهِ مِنَ الأنواعِ خَلقٌ بِكَثرَةِ
    41- أما مِن دَليلٍ في وجودِ خَلائِقٍ
    وَفيها مِنَ الإحكامِ أعظَمُ خِلقَةِ
    42-فَهَل إنَّ خَلقاً بالوُجودِ لِوحدِهِ
    وَمِن غَيرِ خَلّاقٍ عَظيمٍ بِخِبرَةِ
    43-وَهَل كانَ مَن سَوّاهُ لَيسَ بِحاضِرٍ
    وَلَم يَمتَلِك حَقَّ الوُجوبِ كَخَصلَةِ
    44-فَهذا وَرَبُّ الخَلقِ مَحضُ تَناقُضٍ
    وَلا يَدَّعيهِ العَقلُ حَقّاً بِمنعَةِ
    45- فَهَلّا يَكونُ العِلمُ صانِعَ حَبَّةٍ
    وَهَل يَهتَدي يَوماً اِلى خَلقِ بَذرَةِ
    46- فَواللهِ أهلُ العِلمِ لَو بَلَغوا العُلا
    فَلَن يَستَطيعوا مِن صِياغَةِ شَعرَةِ
    47- وَإنّا نَرى هذا الوجودَ وَما بَهَ
    وَكلٌّ اِلى روحِ يَعودُ وَقوَّةِ
    48- وَفيهِ دَوامُ العَيشِ في حَرَكاتِهِ
    وَيمضي بِهِ كُلٌّ بِحَسبِ مَشيئَةِ
    49- وَفيهِ مِنَ التَّنظيمِ حِفظٌ لِشِرعَةٍ
    وَيسمو بِها كُلُّ الوُجودِ بِدقّةِ
    50-فَلا فِيهِ أرضٌ قَد يَحيدُ مَسارُها
    وَلا مِن سَماءٍ تَغتَدي لِوَقيعَةِ
    51-وَلا مِن شُعاعِ الشَّمسِ فِيهِ تَناقُصٌ
    وَما حادَ بَدرٌ عَن سِنينٍ بِحَسبَةِ
    52-وَكُلُّ نِظامِ الخَلقِ سارَ بِنَهجِهِ
    بِأسمى قَوانينٍ وأحكمُ قُدرَةِ
    53-فَقَد كانَ هذا الكَونِ فِيهِ عجائبٌ
    وَهذا صَنيعُ اللهِ يا أصلُ نُطفَةِ
    54- فَما كانَ مَعلولاً يُفارقُ عِلّةً
    وَما صَحَّت الأحداثُ مِن غَيرِ عِلّةِ
    55- فَهذا كَمالُ الكَونِ تَمَّ مُرَكَّباً
    وَفيهِ مِنَ التَّغييرِ في كُلِّ صورةِ
    56- فَما مِن قَديمٍ يَعتريهِ تَغَيُّرٌ
    ولا كان يَفنى فَاعتَبِر كَبَديهَةِ
    57- وَلا جَازَ لِلمَعلولِ خَلقٌ مُسَلسَلٌ
    إلى عِلَّةٌ إذ إنَّها كَحَقيقَةِ
    58- وهذا مُحالٌ بالعُقولِ تَصَوّراً
    وَلا بُدَّ مِن فَردٍ قَديمٍ مُثَبَّتِ
    59- وَلم يَفتَقِر بالحالِ نَفعَةَ غَيرِهِ
    وَكانَ على أمرٍ عَليماً بحِكمَة
    60- فَما واهِبُ الألبابِ لَيسَ بِعاقِلٍ
    وَما واهبُ الأبصارِ دونَ بَصيرَةِ
    61- وَما خالقُ الإنسانِ في أطوارهِ
    كَليلٌ بِهذا الخَلقِ دونَ مَشيئةِ
    62- وَهذي صُنوفٌ بِالأُلوفِ خَليقَةٌ
    وَفيها مِنَ الأسرارِ كُلِّ بَديعَةِ
    63- وفيها مِنَ الأنواعِ في شبهٍ لها
    بِوَصفٍ وبَعضٌ في خِلافِ المَثيلَةِ
    64- تَشابَهَ بِالأبصارِ والسَّمعِ بَعضُها
    وَفي ميزَةِ التلقيحِ أو بِمَعيشَةِ
    65-كَما كانَ بِالحَيوانِ والاِنسِ ميزَةٌ
    ولم يَتَّفِق فيهِ النباتُ بِدَهشَةِ
    66 -وَهذا قَليلٌ ما سِواهُ بِذاكِرٍ
    لِما كانَ بالأكوانِ مِنهُ بِكَثرَةِ
    67- وَإن كُنتَ ذا عَقلٍ فَجُد بِغِذائِهِ
    لِما كانَ مِن عِلمٍ وَليسَ بِريبَةِ
    68- فَقالَ وَماذا مِن جَدارَةِ نارِهِ
    وَقَد كانَ مَوصوفاً بِخالِصِ رَحمَةِ
    69- فَقُلتُ أما تَستاءُ مِن فِعلِ ظالِمٍ
    إذا كانَ قَتّالٌ عَزيزَ الأحِبَّةِ
    70- وَإن كانَ حَقّا لِلحُقوقِ بِسالِبٍ
    وَيغدو ظَلوماً لِلعِبادِ بِشِدّةِ
    71-وَهذا بِهَتكِ العِرضِ أو ذاكَ غاصِبٌ
    فَهَل يَنبَغي أن يُشمَلوا لو بِرَحمَةِ
    72- فَكَلٌّ لَعَمري يُعدَمونَ بِحالِهِم
    وَيُصلَونَ ناراً بَعدَ مَوتٍ بِقَسوَةِ
    73-فَرَبُكَ يا هذا رَحيمُ بِذاتِهِ
    وَما العَدلُ إلّا يَستَوي بِعُقوبَةِ
    74- وَما كانَ لِلرَّحمنِ أيُّ ظُلامَةٍ
    وَحاشا لِمَعبودٍ وَرَبِّ البَريَّةِ
    75- وَقالَ لِما هذي الشّرورُ بِدُنيَةٍ
    فَفيها سِقامٌ وابتِلاءٌ بِلَوعَةِ
    76- فَقُلتُ وَما الأسقامُ بَينَ صِحاحِها
    وَما نِسبَةُ البَلواتِ في حِلِّ فِتنَةِ
    77- فما هيَ إلّا بِالقَليلِ وَزائِلٌ
    وَمِنها لِعِرفانِ الجَميلِ بِصِحَّةِ
    78-وَفي غايَةِ الدُّنيا بِبَدءِ نُشوئِها
    يَكونُ امتِزاجٌ بينَ شرٍّ وخَيرةِ
    79-وَفيها امتزاجُ الضُّرَّ بالذي نافعٌ
    وفيها مِنَ المَكروهِ جَنبَ المَسرَّةِ
    80-وَفيها كَثيرٌ بالتناقُضِ ماثِلٌ
    وَذاكَ لِطَعمِ الخَيرِ فِيهِ كَميزَةِ
    81-فَلو دَامَ هذا الخَيرُ صِرفاً مُؤبَّداً
    لَما كانَ عِلمٌ لِلانامِ بِمِحنَةِ
    82_وإن كانَتِ الأفكارُ تُجبى سُهولَةً
    فَلا تَمَّ لِلإنسانِ حَظٌّ بِحِكمَةِ
    83-وَإن لَم تَكُن لِلمَرءِ بَعضُ تجاربٍ
    فَلا يَمتَلِك بِالعَقلِ مِنهُ بِفِكرَةِ
    84-وَإن أضحَتِ الأفكارُ صِفراً فَلا دَرَى
    وَقد كانَ فِيهِ العِلمُ غَيرَ مُثَبَّتِ
    85-وَلا ثَمَّ تَدبيرٌ وَدَفعُ مَضرّةٍ
    وَلا مِنهُ صَبرٌ واكتِسابٌ لِنَفعَةِ
    86-وَلا شُكرُ مَحبوبٍ وَدونَ تَفاضُلٍ
    وَلا ظَفَرٌ إذ قَد يَنوءُ بِفَرحَةِ
    87-وَلا مُبطِلٌ بِالذُّلِّ كانَ مُنادِماً
    وَما مِن مُحِقٍّ إذ يَسودُ بِعِزّةِ
    88-وَلَو إنَّ فِعلَ الشَّرِّ دامَ مُؤبّداً
    فَواللهِ قَد تُفنى الحياةَ بِلَحظَةِ
    89- وَقَد قالَ إنَّ الاِنسَ لَيسَ مُخَيَّراً
    فَقُلتُ وَهَل يَرمي الالهُ لِلُعبَةِ
    90- لِماذا إذن بِاللهِ خَلقُ مَلائِكٍ
    لِيُحصو لاِنسانِ الفِعالِ العَديدَةِ
    91-اذا كانَ جَبرٌ والأنامُ مُسَيَّرٌ
    فَما أوجَبَ الباري عَلَينا بِحُجَّةِ
    92-فإنَّكَ في نَجدَينِ كُنتَ مُخَيَراً
    فإمّا بِشَرٍ كُنتَ أو بِنَبيلَةِ
    93- وَأنتَ الذي إن شِئتَ نَيلَ هِدايَةٍ
    فإنَّكَ تَحظى مِن جَليلٍ بِهَديَةِ
    94- وَقَد خَصَّنا الخَلّاقُ مِنهُ بِميزَةٍ
    وَصِرنا بِهذا العَقلِ خَيرَ الخَليقَةِ
    95- فَما كُنتَ تَنوي لِلمُباحِ بِفِعلِهِ
    ولا غَيرِهِ قَد كُنتَ تَحظى بِمِنعَةِ
    96-فَبادِر لِفِعلِ الخَيرِ أنتَ مُخَيّرٌ
    وَلَيسَ بِخُطواتٍ لإبنِ اللّعينةِ
    97- وأمّارةٌ بِالسّوءِ فاكبَح جِماحَها
    وللهِ فاقصُد طاعَةً بِعَزيمَةِ
    98- وَلا تَتَّبع مَن كانَ يَرمي ضَلالَةً
    وَقَد شاعَ بَينَ الناسِ كُلَّ جَريرَةِ
    99-وَيَبدو عَظيماً في قرارةِ نَفسِهِ
    وَما هُوَ إلّا في خِصالٍ دَنيئَةِ
    100- وَتَقضي هَوامُ الجَهلِ فِيهِ دَبيبَةً
    وَيَبقى بِحُمقٍ يَنطوي بِرُعونَةِ
    101- وَلا يَستَوي بِالعِلمِ مَن كانَ راسخاً
    إلى جاهِلٍ بِالجَمعِ يَبدو وَقِسمَةِ
    102- وَتَبَّا لِهذا العَصرِ كَم هُوَ جاحِدٌ
    كَثيرٌ جَهولٌ والعَليمُ بِقلّةِ
    103-إلَيكَ إلهي حامداً بِكَ راضِياً
    وَإنِّي لَأرجو مِنكَ تَغفِرُ زَلَّتي
    104-بِقَلبي أُناجي مِن رِضاكَ تَعَطُّفاً
    وَأرجو لِقَلبي والحجا بِبَصيرةِ
    105-أُوافيكَ يا رحمنُ عَبرَةَ نادمٍ
    وَظَنِّي بِحَجمِ الكَونِ تَرحَمُ عَبرتي
    106-عَلِمتُ كَما رُمتَ العِبادَ ليَعلموا
    أُلاقي بِحُسنِ الظَّنِ طالِبَ رَحمَتي
    107-أيا مُحدِثَ الأكوان مِن عَدَمٍ فلا
    شَقيتَ وَحاشا مِن عَظيمٍ ونُتفَةِ
    108-وَمِن فَيضِ عِلمٍ قَد مَنَحتَ كِيانَها
    بِما يُدهِشُ الأذهانَ كُلُّ عَجيبَةِ
    109-لَعَمري يُمَنّيني فُؤاديَ طِلبَةً
    بِأن تُحسِنَ الإخلاصَ فيكَ عِبادتي
    اسماعيل القريشي

    الاربعاء14/10/2020

  2. #2
    مشرف مُنتدَى الشّعرِ الشّعبي
    تاريخ التسجيل: December-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,913 المواضيع: 222
    التقييم: 9346
    آخر نشاط: منذ 19 ساعات
    مشاركة جميلة احسنت

  3. #3
    صديق مشارك
    ابو علي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالدالسعد مشاهدة المشاركة
    مشاركة جميلة احسنت
    انت الاجمل استاذ واحسن الله لكم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال