تبرير غير صائب
فالكلام عن العشائر لا الارض
وبالتالي اقحامك رواية النبي غريب عن الموضوع
تحياتي
ردي جواب على سؤالك ومحور نقاشك لا تنسى لكن .. اجي وياكمحور النقاش هو
هل الافتخار بالعشيرة دليل نقصان الفرد للعزة والشموخ والوجاهة ؟
هل هو يعيش النقص فيرممه بالعشيرة
هل يعيش العنصرية لعشيرته فيقاتل عشيرة اخرى من مذهبه
هل الولاء للعشيرة فوق المذهب
هل الولاء للعشيرة يتقدم على الولاء للمرجع
لو افتى المرجع بفسق شيخ العشيرة هل تقطع طريق الحنانة في النجف
حينما تكون البيئة تحكمها الارض فأكيد يكون حافز العيش والبقاء هي الارض
روايه قول النبي هي صميم الموضوع
ولا تنسى اني ما جيب شي من جيبي كل الشغلات لذكرتها هي من اسئلتك ومحور نقاشك والا مو تريدني اناقشك على سرد وصور لبعض المتطرفين من العشاير المهم انتظر ردك الجاي
الاخ سيف
اللي في قلبك تنفخة ابوسط الموضوع وتضيعه على الواحد
اسئلة كثيرة داخل موضوعك ولما يرد الواحد على بعضها
تشطب رده وتريده ان يختصر على رد واحد .
انت عود ليش اتسويها هوسة ابربدة .؟
يعني حتى تمزلك ربعك وتروح تنقي الرد اللي يناسبك .
........
انا لما شفت موضوعك وزركت ابنصّه عشيرة خفاجه وسدهم للشارع .
راساً اتذكرت عدم رضاك على الحكومة الحالية وجل همك مطالبة الناس بالانتفاضة
والتصدي لها .بالطريقة التي يكسبون النقش لصالحهم .
ولما يظهروا للشارع مثل ماتتمنى تروح تتجنّى عليهم بحجج تعتبر حضارية وفعلهم
متأخر متعجرف (سد الشارع) في حين ان الحكومة سدة كل خير وكل طرق حقوقهم والمشكلة انت عارف القصة .
فيااخي لاتتناقض وبشكل واضح .
اياك والتعدّي على رد الفعل قبل الفعل في كل زوايا الحياة .فتخطأ
..........
هذا اولا والثاني اذا كنت تدري فتلك مصيبتاً وان كنت لاتدري فيااخي المصيبة تكون اعظم .
تعرف ان خفاجه عشيرة كبيرة جدا بالعراق وتستطيع ان تقول عنها من اكبر العشائر كذلك تنقسم الى
مذهبين من كبر حجمها .
وعشار الشطرة ينقسمون الى فئتين ايضا . اكو منهم يسموهم خفاجة الثيلة اوالدجة ومنهم من يسمى
ال عبدالسيد .وال عبدالسيد دهن ودبس مع البعث وهذا الشيء منه واليه المصايب .
وال عبدالسيد يكون مركزهم على الشارع (روح ابحث عنهم )
وسدهم للشارع يعتبر من انجاز التشرينين حسب مناطقهم البعيدة عن العاصمة .
وبالاخير وصلوا الى مطالبهم قاب قوسين اوادنى من خلال هذا السد للشارع
ليش اتسميهم همج بدل ماتوجه اتهامك للحكومة هم الهمج وهم الذين يجبرون الناس على الهمجية
............
واما ماتتحاجج به لغيرك ان وضع اصبعه بطريقة على الالم .فسرعان ماتترك كل هذة الهيصة في موضوعك
وتقول له .
انت مع المذهب ام العشيرة عند الخلاف بينهم
اي طبعا مع المذهب .
اخي اما تنزل موضوع كمقاله واما نقاش فارجو الوضوح ولاتخبط اليابس والاخضر بنفس الربطة .
.......
زين احد الاخوات ذكرت النهوة والفصلية وقلت لها تسلمين كلامك صح
واحد الاخوة ذكر عدم تفسيق المرجعية لاحد الشيوخ
تقول له انت خارج الموضوع .
حبيبي انت صير واضح حتى تستلم جواب واضح
تحياتي
ياجماعة اريد ارد بس مااعرف على اي فرع اومعنى ارد
على الشيخ على اللي عنده نقص ويكمله بالتفاخر بعشيرته
لوعلى الفرق بين القانون والاعراف العشائرية
لو طبيعة العشيرة بشكل عالمي .
وانا على يقين لوارد على بعضهم .
يلغفني انا وردي ويقول لي
انت مع المذهب لومع العشيرة .
وكأنه لم يذكر تلك الاشياء الكبيرة التي منها نعرف الفرد مع العشيرة اوالمذهب
هداك وهدانا الله ياسيف للنور بس كول يارب
شكرا سيف
لا قوه تحجم شخصي
ولا يمكن في اي حال من الاحوال ان اكون تحت عبائة او معتقد او مقدس احاط نفسه بهاله
كائن من يكون انه مثلي بشر
فلا وصايه ولا تبعيه لعقلي الا للسماء...
انزع عنك هذا الانحلال في الأشخاص... اين انت ما هذا التخلي عن نفسك ...
كيف لن تكن.. إلا من خلال الآخرين ومسمياتهم...
الولاء للعشريره ضرب من ضروب التبعية والعبوديه ولماذا لست أنا الشيخ؟ !! واكملوا الحبكه بقولهم من لم ينكح امه شيخ لن يكون شيخ ... وبأخرى... نحن قوم لا نرتضي الشيخة في غيرنا انظر إلى التوريث واللعب على ذقن الحياه لادامه الولاء..
واردها إليهم نحن قوم لا نرتضي المشيخة في غيرنا...
القول لمن قال الولاء للقانون والحياه المدنيه التي تنظم حياه الفرد بينه وبين محيطه اما المعتقد لن اجعل بيني وبين الله مخلوق مثلي وكيلا عني ياكل الطعام ويسير في الطرقات... ربما استثني النبي المرسل فأدين له بشيء من الولاء ولو كان الولاءً كاملاً لرددت على من اعتبر قتل النفس من اجل الدفاع عن العشره واجب مقدس....
الموضوع واضح اخي
وهو كمية النفاق الهائلة التي يتمتع بها مجتمعنا العشائري وتبعيته وولائه للشيوخ والتخندق في عنصرية العشيرة وفقدانهم لللولاء لوطنهم وللقضايا العامة
مجتمع متفسخ عنصري اكبر همه بيته وعشيرته وليذهب الوطن والمذهب للجحيم
ولهذا سيطر الاحزاب وايران على مقدراتنا ومصيرنا واقتصادنا
انت نفسك جزء من هذا الخليط العشائري لم تفكر يوما بالوطنية ونبذ الاحزاب وايران
لانك مرعوب من السعودية والاعراب ومملوء بهواجس البعثية
انت وغيرك وملايين من سكان اللجنوب بالاخص تحتظنون عذاب ايران واحزابها لانه عذاب شيعي اهون من الخوف من الوهابية والبعثية
اليس عيبا رعب الاكثيرية من الاقلية
بعضهم كان يقول خلي يدمغون بينة من الصبح الى الليل ولا يتسلط علينا اهل السنة
هذه ثثقافة ومشاعر الشيعة في الجنوب والوسط
لا ينتخون للوطن ولا تاخذهم الحمية عليه ولكن ينتخون لشيخ عشيرة بائس قذر نسيواني
كل شيوخ العشائر عندهم بيوت غير معلنة ومخفية مخصصة اما لزوجات بالسر او لزوجات متعة
واغلب بيوتهم في بغداد
ثم ياتتي شخص وصخ جائع فقير معدم يقطع الطريق لاجل غيرته على شيخه المنافق االذي حاولت الشرطة اعتقاله
وحظرتك كالعادة تبرر لهم كما كنت تبرر وتعترض على نقدي للمرجع واحزابه وبلده الاصلي ايران
عجبي للناكر لوطنه لماذا لا يذهب ويعيش في ايران ويرتاح ويريح العراق منه