محتويات
  • هذا الوقت سيمضي
  • من قائل هذا الوقت سوف يمضي
  • هذه المقولة الرائعة هي مقولة وزير هندي ، طلب منه الملك كتابة جملة حين ينظر اليها وهو سعيد يحزن ، وحين ينظر اليها وهو حزين يسعد.
  • ما قصة مقولة ” هذا الوقت سيمضي “
  • تكملة هذا الوقت سيمضي
  • هذا الوقت سيمضي ربما كعبور شاحنة
  • قصة مقولة “هذا أيضًا سوف يمر” وخاتم سليمان


هذا الوقت سيمضي
هذا أيضا سوف يمر ، هذا الوقت سيمضي ، هو شعار عظيم يعلمنا قوة الثبات، فالفكرة الأساسية هي أنه بغض النظر عما تمر به حاليًا في الحياة ، فهو مؤقت في النهاية وسيتغير ، وذلك لان كل تجاربنا مؤقتة.
هناك راحة كبيرة وسلام داخلي يمكن العثور عليه عندما ندرك هذه الحكمة ، وهو ان كل فكرة مؤقتة ، وكل عاطفة مؤقتة ، وكل تجربة مؤقتة ، عندما نطور اليقظة تجاه اللحظة الحالية ، يمكننا ملاحظة عدم الثبات لأنفسنا ، لذا اجلس وشاهد تجاربك ، ولاحظ كيف تأتي الأفكار وتذهب ، وان الأحاسيس تأتي وتذهب ، وان العواطف تأتي وتذهب ، وان لا شيء يبدو أنه يبقى أو يدوم إلى الأبد.
يتقدم الوعي دائمًا ، مثل فيلم لا ينتهي ، لذلك إذا وجدت فكرة أو عاطفة أو تجربة معينة مؤلمة أو غير سارة ، وليس لديك القدرة على تغييرها ، فذكر نفسك ببساطة أن “هذا أيضًا سوف يمر” وان الوقت سيمضى ، فالمواقف لن تدوم إلى الأبد ، لذا اكسب الوقت والصبر في صفك ، وعندما تدرك هذه الطبيعة المؤقتة للواقع ، يمكنك التغلب على أي شيء ، لأنه مهما بدا الموقف صعبًا أو غير محتمل أو مستحيلًا ، عليك أن تدرك أن “هذا الوقت أيضًا سيمضى” ، ويمكن أن يمنحك ذلك القوة والشجاعة الإضافية للاستمرار.
هذا الوقت سيمضي هو درس لتعليم الثبات ، وقصة هذه المقولة رائعة جدا ويوجد صياغة اخرى منها وهي مقولة “هذا أيضًا سوف يمر” التي لا تقل عنها في معناها ، وهي الاخرى رائعة ، ولكن الأصل الدقيق لـها غير معروف ، ولكن يوجد حكاية رائعة ايضا تمثلها ، وسوف نوضح اصل المقولتين تاليا؛[1]
من قائل هذا الوقت سوف يمضي
هذه المقولة الرائعة هي مقولة وزير هندي ، طلب منه الملك كتابة جملة حين ينظر اليها وهو سعيد يحزن ، وحين ينظر اليها وهو حزين يسعد.
ما قصة مقولة ” هذا الوقت سيمضي “
هذه الجملة جزء من قصة بسيطة يعرفها الكثير من الناس ، ولكن هذه الجملة قد تكون واحدة من أكثر الجمل قيمة في الحياة ، تحكي القصة عن ملك يطلب من وزيره صنع خاتم له ، وبعد ان يتم صنعه امره بكتابة جملة عليه ، وطلب ان تكون الجملة محزنة ، وذلك اذا نظر اليها وهو سعيد ، وان تكون ايضا مفرحة وذلك اذا نظر اليها وهو حزين ، فقام الوزير بصنع الخاتم وكتب عليه هذا الوقت سيمي ، ومن هنا جاءت هذه المقولة المؤثرة.
تكملة هذا الوقت سيمضي
قبل قراءة التكملة في مكان ما في الماضي كان الكثير من الناس يعيشون “هذا الوقت سيمضي” ، ولكن عند النظر الى تكملة هذه المقولة والتي هي “ولكن هذا الوقت هو عمري” سوف تتغير وجهة نظرك للحياة تمامًا ، فخمس كلمات فقط تستطيع فعل كل هذا ، تستطيع ان تغير وجهتك ونظرتك للحياة.
إنها جملة متوازنة ، وهي بلا عوائق وتجلب الفرح في الأوقات الصعبة ، وهي طريقة لاستعادة التوازن عندما تكون سعيدًا او حزينا ، وعلى الرغم من أنها جملة خبرية ، إلا أن المحتوى الذي تحمله عميق لأنه يحتوي على موضوعات خفية ،وذلك لان عمق الحدث وخطورة الفعل مرتبطان دائمًا ، حتى لو كان الشكل العام لهذه الجملة هو التأكيد على أن كل شيء لن يدوم ، مهما كان حلوًا ، فهو مصحوب بنظرية الأوقات التي تدور حول المدار ولن تسبح كما لو كانت حادثة.
هذا الوقت سيمضي ربما كعبور شاحنة
تعتبر مقولة هذا الوقت سيمضي ، هي ايضا احد اقوال دوستويفسكي الخالدة ، وما اضاف الى جمالها هو تكملتها والتي تقول ،هذا الوقت سيمضي ، ربما كعبور شاحنة ضخمة فوق روحك لكنه سيمضي ، وهنا توضيح انه مهما كانت الصعاب التي مرت وستمر عليك ، ومهما كانت قسوتها عليك وعلى روحك ، فكل شئ سوف يمضي.
قصة مقولة “هذا أيضًا سوف يمر” وخاتم سليمان
هذه المقولة تعتبر قصة عن الملك سليمان ، والتي هي نوع من التأمل في قصة فارسية أصلية تسمى ختم سليمان ، ويتعلق الدرس هنا بعدم الثبات ، أو ما يسمى في الحكمة اللاتينية “Memento Mori” ، أو “تذكر موتك” ، الهدف من القصة ليس اكتئابًا ، بل هو إرضاء الشخص الذي يؤمن باللانهائية الخاصة به ، وبنفس القدر ، لإعطاء الأمل لمن يتحمل المعاناة ، ما الذي يجعل الرجل السعيد حزينًا وفي نفس الوقت يجعل الحزين يغمره السعادة؛
“ذات يوم قرر سليمان أن يطلب من بناياهو بن يهويادا ، وزيره الأكثر ثقة طلبا ، فقال له: بينايا ، هناك خاتم معين أريدك أن تحضره إلي ، وأتمنى أن أرتديه من في ليلة احتفالية عيد العرش ، لذا امامك ستة أشهر فقط للعثور عليه “.
أجاب بناياهو: إذا كان موجودًا في أي مكان على الأرض ، جلالتك ، سأجده وأحضره لك ، لكن ما الذي يجعل الخاتم مميزًا جدًا؟”
أجاب الملك: “له قوى سحرية” ، “إذا نظر إليه رجل سعيد ، فإنه يصبح حزينًا ، وإذا نظر إليه رجل حزين ، فإنه يصبح سعيدًا ، علم سليمان أنه لا وجود لمثل هذا الخاتم في العالم ، لكنه أراد أن يعطي وزيره القليل من التواضع والخبرة في البحث.
مر الربيع ثم الصيف ، لم يكن لدى بناياه أي فكرة عن مكان العثور على الخاتم ، ولكن في الليلة التي سبقت عيد العرش ، قرر أن يتجول في أحد أفقر أحياء القدس ، ومر بجانب تاجر بدأ برسم سلع اليوم على سجادة رثة ، فسـأله بناياهو هل سمعت بأي حال من الأحوال عن خاتم سحري يجعل من يرتديه السعيد ينسى فرحته وايضا ينسى مرتديه المكسور أحزانه؟.
فجلب الرجل خاتمًا ذهبيًا عاديًا نقش شيئًا عليه ، وعندما قرأ بناياه الكلمات على الخاتم ، اندلع وجهه بابتسامة عريضة ، وفي في تلك الليلة استقبلت المدينة بأكملها عطلة عيد العرش باحتفال كبير.
قال سليمان: حسنًا يا صديقي ، هل وجدت ما أرسلتك له بعد؟ ، ضحك جميع الوزراء وابتسم سليمان ، لدهشة الجميع ، وحمل بناياه الخاتم الصغير المصنوع من الذهب وقال: “ها هو يا جلالتك!” .
بمجرد أن قرأ سليمان النقش ، اختفت الابتسامة من وجهه ، حيث كتب الصائغ ثلاثة أحرف عبرية على الشريط الذهبي للخاتم وهما ، gimel ، zayin ، yud ، والتي كونت جملة “Gam zeh ya’avor” ، “هذا أيضًا سوف يمر” ، في تلك اللحظة أدرك سليمان أن كل حكمته وثروته الرائعة وقوته الهائلة كانت مجرد أشياء عابرة ، لأنه في يوم من الأيام لن يكون سوى تراب.