محتويات
- مفهوم الخدمات الإلكترونية
- اهم الخدمات المقدمة الكترونيا
- شبكة الانترنت
- البريد الإلكتروني
- الوصول إلى المعلومات الصحية
- الشبكات الاجتماعية
- البنك الرقمي
- الاقتصاد التشاركي
- أنواع التعاملات الإلكترونية
- من الأعمال إلى الأعمال (B2B)
- من الأعمال إلى المستهلك (B2C)
- من المستهلك إلى المستهلك (C2C)
- من المستهلك إلى الأعمال (C2B)
- من الأعمال إلى الإدارة (B2A)
مفهوم الخدمات الإلكترونية
تعريف الخدمات الإلكترونية وهي تعد شبكة الويب على مستوى العالم وترتقي لما هو أبعد من مثلاً التجارة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية هي اتمام المبيعات من خلال الويب عن طريق مرحلة حديثة حيث يوجد الكثير من الأعمال يمكن اتاحة الخدمات للأعمال التجارية أو الاستهلاكية باستعمال الويب.
قد تنفذ بعض الخدمات الإلكترونية ، على سبيل المثال الطباعة بكمية عن بُعد ، من موقع ويب ، او ان يتم إرسال خدمات إلكترونية مختلفة ، كتحديثات الأخبار للمشتركين ، وصولاً لجهاز الكمبيوتر الخاص بكل شخص . سيتم عمل الخدمات الإلكترونية الأخرى في الخلفية بغير معرفة فوريى للعميل . كما يتم تعريف الخدمات الإلكترونية بأنها هي الخدمات المعيارية والذكية ، فالخدمات إلكترونية تقوم بالعمل ، أو تنفذ المهام ، أو تستكمل المعاملات.
يعتبر أي برنامج التطبيق أو يعد مصدر معلومات خدمة إلكترونية الاحتمالية اما مزودي خدمة الإنترنت وهم (ISPs) مع الشركات الأخرى موزعون يعدوا هم المركز او نقطة الوصول لتلك هذه الخدمات. يرى مفهوم الخدمات الإلكترونية أيضًا أن الخدمات يتم انشائها داخل السيارات والأجهزة المرتبطة بالشبكة وأي شيء يشتمل على شريحة إلكترونية. تتمثل رؤية هذه الخدمات في أن المجالات تقنية للمعلومات ستحتك بصورة متزايدة مع متطلباتها بصورة معيارية بحيث يصلح معالجة الوحدات الفردية عن طريق مجموعة من الخدمات الإلكترونية.[1]
اهم الخدمات المقدمة الكترونيا
شبكة الانترنت
تقوم شبكة الويب العالمية والإنترنت سوياً مع الوضع بالاعتبار انهما ليس ذات الشيء. ان شبكة الويب العالمية تعمل كونها جزء من الإنترنت الذي يتيح للمستخدمين التوصل إليه. ويقوم الإنترنت بالعمل في شكل شبكة اتصالات إلكترونية كبيرة ، كما أن شبكة الويب العالمية تتيح التنقل من خلال الإنترنت بشكل أسهل عن طريق استعمال روابط النص التشعبي وواجهات المستخدم الرسومية فيما بين العناوين المتنوعة من أجهزة اللاب توب في كل العالم. التفكير ان الإنترنت هو الذي يوفر الاسس والهيكل بينما يستعمل الويب الإنترنت لاتاحة الاتصالات والمعلومات والتوصل إلى كل اشكال الخدمات الرقمية.
البريد الإلكتروني
شرع البريد الإلكتروني ، الذي اشتهر باسم البريد الإلكتروني ، كأمر او فكرة تابعة للإنترنت. اليوم ، يأخذ البريد الإلكتروني المرتبة الأولى كونه الخدمة الأكثر انتشاراً المتوفرة على الإنترنت. بروتوكول لإرسال الرسائل الإلكترونية والحصول عليها وامكانية تخزينها ، اضحى البريد الإلكتروني هو الطريقة المفضلة للاتصال. تقوم خدمة البريد الأمريكية مع ما يقرب من 200 مليار بريد الكتروني كل سنة . تتعامل خدمة البريد الإلكتروني من الإنترنت مع ما يقرب من 247 مليار بريد إلكتروني بصورة يومية .
الوصول إلى المعلومات الصحية
متوفر لأجهزة الكمبيوتر اللاب توب التوصل عن بعد إلى المعلومات تم تخزنها على أجهزة كمبيوتر أو على خوادم أخرى في اي منطقة في كل العالم في خلال ثوانٍ. وقد اوضح مركز بيو للأبحاث أن حوالي 59٪ من الاشخاص يستعملون الإنترنت للبحث عن معلومات صحية و بحث عن الخدمات الالكترونية. وحوالي 80٪ من مقدمي الرعاية لهم قدرة الوصول للإنترنت ويستعملون ذلك للحصول على المعلومات الصحية للمساهمة في المهام الوظيفية اليومية. قد يساعد الوصول إلى المعلومات الصحية من خلال الإنترنت إلى رفع جودة الرعاية ، واتاحة التواصل على مدار 24 ساعة لكل المعلومات الطبية أو للمعلومات الصحية وتوفير أكثر كفاءة لقضايا صحية محددة .[2]
الشبكات الاجتماعية
بسطت وسائل التواصل الاجتماعي فكرة التواصل مع الغير وتوسيع العلاقات الاجتماعية والتي لا تطلب إلى التركيز على من نراه وجهاً لوجه في الحياة اليومية. لا يمكن حالياً فقط التواصل بأي انسان لديه اتصال بالإنترنت ، بل يمكن رؤية تطور احاداث حساتهم في نفس الوقت وتدوين الأحداث في الحياة . تبرز صور الاشخاص للمناسبات المختلفة على Facebook و Instagram ، ويتم وضع التواريخ على Tinder. تسمح الشبكات الاجتماعية للافراد من مشاركة باحداث من حياتهم أكثر من أي وقت كان .
البنك الرقمي
ان النقود الرقمية تعطي تسهيلات لأي شخص ليقوم بكل المعاملات المالية. سواء كنت تستعمل مواقع مثل PayPal أو Venmo ، فقد قللت الإنترنت من مصاريف القيام بالأعمال التجارية. إذا كان الانسان في حاجة إلى جزء المساهمة في البداية لعمل تجاري أو تمويل فكرة جديدة ، متاح من خلال مواقع التمويل الجماعي كـIndiegogo أن تساهم مع اي شخص له فكرة مقنعة على بداية المشروع . من خلال الإنترنت ، تمكنت الأدوات المالية الحديثة على تنوع طريقة التفكير في المال وفي القيام بالأعمال التجارية.
الاقتصاد التشاركي
تدعم الاقتصادات التشاركية الاسلوب الذي يعيش به الاشخاص حياتهم بأكثر جودة . تجد الشركات التقليدية الكثير من الافكار التي تأتي بها الاتصالات وتبادلات المعرفة فيما بين النظراء إلى الاقتصاد. يرجع الفضل لـUber ، على سبيل المثال ، السفر الذي يتم من خلال السيارات التي تتحرك للسفر فارغة لكسب الأموال . كما يوفر AirBNB للشخص يكسب دخل إضافي في وقت سريع . كما يوفر الإنترنت للاشخاص بانتشار الوصول إلى أسواق الحديثة ، وتجويد حالة مصاريفهم المصرفية في هذه العمليات .
أنواع التعاملات الإلكترونية
بصورة عامة ، عندما يفكر اغلب الاشخاص في التجارة الإلكترونية ، فإن تفكيرهم يتجه في شراء سلع أو خدمات باستعمال الاتصال بالإنترنت. ومع هذا ، هناك طرق أكثر تخصصية لتوضيح نوع المعاملة من خلال الإنترنت عن طريق توضيح فئة التجارة الإلكترونية التي تأتي تحتها التحويل .
من الأعمال إلى الأعمال (B2B)
توضح التجارة الإلكترونية فيما بين الشركات إلى كل المعاملات الإلكترونية الخاصة بالسلع وبالمبيعات التي تكون فيما بين شركتين. وتوضح هذه الفئة من التجارة الإلكترونية فالعادة العلاقة بين كل منتجي المنتجات وبين تجار الجملة الذين يعرضون المنتج حتى يشتريه المستهلكين. في بعض الاوقات يوفر هذا لتجار الجملة بالوجود في صدارة المنافسة .
من الأعمال إلى المستهلك (B2C)
من الجائز تكون التجارة الإلكترونية B2C هي الصورة الأكثر انتشاراً للتجارة الإلكترونية ، وهي لها معاملات مع علاقات الأعمال التجارية الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين. يفضل الكثير من الاشخاص هذه الطريقة من التجارة الإلكترونية لأنها توفر لهم التسوق لنيل احسن الأسعار ، والاطلاع على مراجعات العملاء ، وفي الاغلب ما يعثرون على منتجات متنوعة لن يجدون لها داخل عالم البيع بالتجزئة. توفر هذه الفئة التجارة الإلكترونية هذه أيضًا بالشركات لتطوير علاقة تخصصية مع علاقتهم بالعملاء.
من المستهلك إلى المستهلك (C2C)
يشتمل هذا المستوى من التجارة الإلكترونية على كل المعاملات الإلكترونية التي تكون بين المستهلكين. بصورة عامة ، يتم اتاحة هذه المعاملات عن طريق منصات الإنترنت على سبيل المثال الـPayPal) ، ولكن يتم عملها فالاغلب عن طريق استعمال شبكات التواصل الاجتماعي مثل (Facebook marketplace) وعلى المواقع الإلكترونية مثل (Craigslist).
من المستهلك إلى الأعمال (C2B)
ليست التجارة الإلكترونية C2B هي الصورة الأكثر شيوعاً وتقليدية لتجارة الإلكترونية ، وتكون في ان المستهلك خدماته أو منتجاته متوفرة للشركات للشراء . على سبيل المثال هو تصميم الجرافيك يعمل على تخصيص شعار شركة أو مصور يأخذ الصور لموقع التجارة الإلكترونية.
من الأعمال إلى الإدارة (B2A)
تدل هذه الفئة بالتجارة الإلكترونية هذه إلى كل المعاملات التي تتم فيما بين الشركات والإدارة العامة. هذا المجال يشتمل الكثير من الخدمات ، والمثل في مجالات كالضمان الاجتماعي وايضاً التوظيف والمستندات القانونية.