تحتفل مازيراتي بمرور 50 عامًا على إنشاء سيارة بورا وهي أول سيارة ذات محرك خلفي مثبت في المنتصف مع نظام تعليق مستقل رباعي العجلات تم بناؤه بين عامي 1971 و 1978.
في 11 مارس 1971، ظهرت مازيراتي بورا لأول مرة في معرض جنيف الدولي للسيارات. منذ ذلك الحين وحتى عام 1978 بنت مازيراتي 564 وحدة في المجموع، 289 مزودة بمحركات 4.7 لتر و275 بمحركات 4.9 لتر.
صاغ المصمم الإيطالي الشهير، جورجيتو جيوجيارو، سيارة بورا ليقدم تقنية المحرك المتوسط للفورمولا 1 على سيارة تسير على الطريق.
جمع إبداعه بين المظهر المعاصر والأداء القوي على الطريق.
عززت المصابيح الأمامية القابلة للسحب والمظهر الجانبي السريع من الديناميكيات الهوائية الأنيقة.
بينما دفع محرك V-8 المذهل بقوة 310 حصان والتعليق المستقل لجميع العجلات السيارة إلى سرعة قصوى تبلغ 174 ميلاً في الساعة.
تشمل تصميماته الأخرى ديلوريان DMC 12، ولوتس اسبريت، ومازيراتي جيبلي من حقبة الستينيات، ومازيراتي ميراك وغيرها.
تأثير بورا على تصميم MC20
في سعيها لاستعادة تصميم بورا الرائد، تدمج مازيراتي واجهة أمامية مدببة في أسلوب MC20 القادم.
في الوقت نفسه، سيعكس الشبك الأمامي لهذه السيارة الخارقة الأحدث، فتحة تهوية أفقية تعكس المظهر الخارجي المبتكر لبورا منذ خمسة عقود.
وكانت مازيراتي قد أطلقت سيارة مازيراتي MC20 أول سيارة من الشركة بمحرك وسطي مع تقنيات الفورمولا 1، وهو ما يوضح دخول مازيراتي إلى العصر الجديد مع هذه السيارة الرياضية الخارقة، التي تجمع بين الأداء والرياضة والفخامة ببصمة وأسلوب مازيراتي الفريد.
يشير الرمز MC لسيارة MC20 التي يبدأ سعرها من 95.000 درهم إماراتي، إلى مازيراتي كورسا، بينما يرمز الرقم 20 لعام 2020، وهو عام عرضها الأول في العالم، وبداية حقبة العلامة التجارية الجديدة.
تعد MC20 سيارة مازيراتي التي كان يتشوق لها الجميع وينتظروها بشغف، إذ تتميز السيارة بكفاءة ديناميكية هوائية لا تصدق، تخفي روحا رياضية قتالية، مع محرك Nettuno الجديد V6 بقوة 630 حصان، وعزم دوران يبلغ 730 نيوتن متر.
مما يوفر تسارعاً من صفر إلى 100 كم/ ساعة في أقل من 2.9 ثانية، وسرعة قصوى تزيد عن 325 كم في الساعة.