محتويات
- ما هو تعريف الإدارة
- تعريف الإدارة المكتبية
- أهمية الإدارة المكتبية
- عناصر الإدارة المكتبية
- أهداف الإدارة المكتبية
- إدارة المكاتب الحديثة
ما هو تعريف الإدارة
الإدارة لها دور كبير في توفير القوة اللازمة في أي مكان عمل حيث أنها تعمل على توجيه الأشخاص العاملة ، وتساعد في تحقيق الأهداف بشكل فعال ، مما قد يعزز المؤسسة ويعود عليها بالنفع ، ومفهوم الإدارة نفسه عبارة عن تنسيق وإدارة مهام محددة ، وذلك لتحقيق بعض الأهداف ، ويتم هذا عن طريق وضع بعض الأهداف .
ويجب على من يتولى منصب الإدارة أن يكون مدير جيد وفعال ولديه مجموعة من المهارات كالتواصل والتخطيط ، والقيادة الجيدة لـ فريقه لكي يحدد أهدافه سريعًا ويُطور ويحفز من الموظفين . [1]
تعريف الإدارة المكتبية
من المعروف أن المكتب قد يكون هو مركز وعقل أي مؤسسة ، ويوجد العديد من أنواع المكاتب، لذا قد يكون لـ المكتب وظائف عدة ، وعند التحدث عن وظائف تخصص الإدارة المكتبية نجد إنها كلها تشير إلى عملية التخطيط والتنسيق ، والتنظيم ، والتحكم والتوجيه ، والتواصل ، وكل هذه الأنشطة والوظائف تساعد الأشخاص على تحقيق الأهداف بكفاءة عالية .
والإدارة المكتبية قد تكون ضرورية للعديد من المؤسسات التجارية والغير تجارية ، وحتى مع المؤسسات التي قد تتعامل مع التكنولوجيا الحديثة ، وهنا قد يظهر مفهوم الإدارة المكتبية الحقيقي وهو توجيه ومراقبة الأنشطة ، ولكنها قد تحتاج إلى فن إرشاد وتنسيق بشكل جيد . [2]
أهمية الإدارة المكتبية
كما تحدثنا من قبل أن الإدارة المكتبية هي عبارة عن نشاط يركز بكل قوة على رفع الكفاءة داخل مناخ العمل ولدى هذا النوع من الإدارة أهمية كبيرة مثل :
- تساعد في تحقيق الأهداف : تساعد الإدارة المكتبية في مساعدة الأشخاص على إدراج أهدافهم وتوجههم لكي يقومون بتحقيقها .
- تساعد في الاستخدام الأمثل للموارد : تساعد الإدارة المكتبية في استخدام الموارد بشكل مثالي وفعال حيث أنها تساعد في تنسيق الموارد المختلفة .
- تعمل على تقليل التكاليف : بدون الإدارة المكتبية الجيدة لا يمكن خفض أي تكاليف، حيث أن المدير الجيد يبحث عن أفضل الأشياء بأرخص طريقة ، ويقوم بتبسيط العمل .
- تساعد في التدفق السلس للعمل : من المعروف إنه لا يمكن التدفق السلس في أي عمل بدون تخطيط جيد وفعال .
- تضمن البقاء والنمو : تلعب الإدارة المكتبية الجيدة والفعالة دور هام وحيوي في إبقاء المؤسسة بل وتضمن نموها ، والمدير الجيد يستطيع عمل ذلك حتى مع البيئات المتغيرة .
- توفر الابتكار : تساعد الإدارة المكتبية في إيجاد طرق جديدة دومًا بل ومختلفة ، والابتكار هنا يلعب دور حيوي في توفير الاقتراحات التي تناسب السوق المنافس .
- تساعد في غرس الشعور بالولاء بين موظفي المكتب : تساعد الإدارة المكتبية الجيدة في الاحتفاظ بالموظفين الجيدين وتوفير بيئة ملائمة لهم ، وهذا يجعلهم يشعرون بالولاء بصورة أكبر .
- التخطيط للتغيير : تساعد أيضًا الإدارة المكتبية على التغيير لكي تتواكب المنظمة مع السوق من حولها مما يزيد من الإنتاجية والكفاءة .
- الحفاظ على العلاقات العامة : من خلال إدارة المكاتب يتم تحسين العلاقات العامة ، من حيث الحفاظ على التعامل مع شكاوى الأشخاص والبحث بها .
- تسهيل التنسيق والتحكم في وظائف المكتب المختلفة : يجب ألا ننسى بدون شك أن الإدارة المكتبية تساعد كثيرًا في تنسيق جميع الأنشطة التي تتعلق بالمكتب . [3]
عناصر الإدارة المكتبية
قد تعتبر عناصر الإدارة المكتبية هي ركيزة المبنى ، لذا يجب أن تكون قائمة على عمود قوي ومن العناصر الأساسية التي يتم بناء الإدارة المكتبية عليها :
- الأفراد : بدون شك قد يكون الفرد عنصر رئيسي وأساسي لأي إدارة ، حيث تقوم الأشخاص التي تعمل في المكتب بأداء أعمالهم بشكل يزيد من كفاءة المكان .
- الوسائل : هنا قد تشير الوسائل إلى الأدوات المتاحة والمستخدمة لكي يتم القيام بأي أداء عمل مكتبي ، ومن هذه الوسائل على سبيل المثال : قلم ، قلم رصاص ، وممحاة ، ورق ، حبر ، نماذج مكتبية ، كمبيوتر ، طابعة ، آلة حاسبة ، وهذه الوسائل أيضًا تساعد في تحقيق الأهداف المرجوة .
- البيئة : وقد تقوم طبيعة العمل نفسه بتحديد بيئة المكتب ، ومن الضروري الحفاظ على إنشاء بيئة عمل سليمة حتى نحصل على أداء سلس وإجراءات سليمة .
- الغرض : من الضروري أن يكون الموظفين القائمين على العمل في الإدارة المكتبية على دراية بالغرض الذي يقومون من أجله بالعمل ومدى تأثيرهم في أداء الآخرين . [2]
أهداف الإدارة المكتبية
عند محاولة فهم الإدارة المكتبية يجب فهم الأهداف الرئيسية ، والتي ستوضح مدى أهميتها ومن بعض أهدافها :
- جعل سير العمل أكثر سلاسة حيث يتم توفير عدد من الأنشطة ، والمهام التي تضمن عامل الكفاءة وتوجيه الموظفين للطريق الصحيح .
- التعاون والتنسيق من أحد الأهداف الحيوية حيث بدونها لا يتم تحقيق أي معايير للنجاح ، ولا النمو المستقبلي لأي كيان لذا فهما من الأمور بالغة الأهمية .
- الاختراعات والابتكارات قد تكون من الأهداف الهامة ، حيث أنها تساعد على ازدهار الكفاءة الجيدة ، والنمو الأفضل نحو المستقبل وتعمل على تخفيض التكلفة والمجهود ، وزيادة الإنتاجية .
- تساعد الإدارة المكتبية على المنافسة في السوق ، حيث هناك الكثير من المنافسين في السوق لذا يجب المنافسة بـ ذكاء .
- قد تؤدي الإدارة المكتبية إلى الاستخدام الفعال للموارد ، ويؤدي هذا بدوره إلى كفاءة وسلاسة أي أداء .
- تساعد الإدارة المكتبية على غرس فطنة القيادة في قلب أي مؤسسة ، والقيادة السليمة تساعد في دفع العمل للأمام بأفضل القدرات . [4]
إدارة المكاتب الحديثة
قد تكون الإدارة المكتبية الحديثة لها تأثير قوي ومباشر في تخطيط وتحليل وتنفيذ الكثير من المشاريع ، فقد تساعد في تحقيق قيمة حقيقية لأي منظمة ، وفي العصر الحديث هناك الكثير من الحملات التسويقية التي ساعدت بدون شك في تخطيط الاحداث ، ومساعدة الموظفين في شعورهم بالرضا وهذا يزيد من إنتاجيتهم .
ووسط هذه الأجواء يجب أن يكون هناك مدير مكتبي حديث مزود بالكثير من المهارات المعرفية والخبرات التي تساعد في النمو المستقبلي للأشخاص والمؤسسة نفسها ، وهذه المهارات تستطيع أن تقضي على فترات ركود كثيرة . [5]
وفي النهاية عندما يتعلق الأمر بالإدارة المكتبية ، نجد أن جميع الجوانب قد تؤثر على الأدوات الفعالة على الأعمال المكتبية ، ومن خلال هذا النوع من الإدارة يتم السيطرة على أنشطة المكتب ، ويتم تقليل التكاليف وتساعد الإدارة المكتبية على جلب السعادة للموظفين ، مما ينعكس على الأنشطة المختلفة وينتج عنه رضا ونجاح وظيفي ، وذلك بسبب بناء حائط من الثقة ، والاحترام والحب بين كل من المدير والموظفين .