محتويات
  • ما هو التدوير الوظيفي
  • تعريف الدوران الوظيفي
    • حقائق حول التدوير الوظيفي
    • مزايا التدوير الوظيفي
    • مساوئ التدوير الوظيفي

  • ما هو تعريف دوران العمل
    • ما هي أنواع دوران العمل
    • ما الذي يسبب دوران العمل

  • هل يعد دوران العمل جيد أم سيئ
  • لماذا يعد دوران العمل سيء
  • كيفية إدارة دوران العمل
  • هل يعد ارتفاع معدل الدوران مشكلة
  • كيف يؤثر دوران الموظفين على الشركة
  • الاختلاف بين دوران العمل والتدوير الوظيفي


ما هو التدوير الوظيفي
التدوير الوظيفي هو أسلوب إداري، يقوم بتوظيف الأفراد في وظائف وإدارات مختلفة على مدى بضع سنوات، وهو عبارة عن طريقة يتم من خلالها نقل الموظفين بين وظيفتين أو أكثر بطريقة مخططة، والهدف من ذلك هو تعريض الموظفين لتجارب مختلفة ومجموعة متنوعة من المهارات لتعزيز الرضا الوظيفي وتدريبهم.
تعريف الدوران الوظيفي
الدوران الوظيفي هو عملية انتقال منهجي للموظفين من طبيعة عمل إلى وظيفة أخرى، ولكن قد تتغير فئة الوظيفة أو تظل في بعض الأحيان دون تغيير، ومع ذلك يتم نقل الموظفين الذين يؤدون الوظيفة من وظيفة إلى وظيفة أخرى، والتي من خلالها الموظف سيكون فرصة لأداء وظائف مختلفة، مما يزيد من مهاراته وخبرته وقدرته على أداء وظائف مختلفة في حالة الضرورة، والهدف الرئيسي من التناوب الوظيفي هو تحسين كفاءة الموظفين ولا ينبغي إعاقة العمل أو تنفيذه في حالة غياب أي موظف في المنظمة.
حقائق حول التدوير الوظيفي
في الشركات الكبيرة، يتم نقل مديريها وموظفيها بشكل دوري في سلسلة من الوظائف المخطط لها بحيث لا يتم كسر تدفق العمل بالكامل في حالة عدم وجود أي شخص، ويستخدم أصحاب الأعمال ومسؤولي التشغيل خطة التناوب هذه لجعل موظفيهم على دراية بالإدارات والأقسام المختلفة للشركة، ومن المحتم على أي منظمة أن يكون لديها تغيب أو تقاعد أو استقالة في بعض الأحيان موت موظف قد يكون منصبًا شاغرًا وفي النهاية يخلق فجوة في تدفق العمل المنتظم الذي يجب التعامل معه وإلا فسوف يعاني العمل، وفي مثل هذه الأوقات، يمكن لأي موظف أن يحضر أو يشغل منصبًا شاغرًا بالخبرة التي اكتسبها من التناوب على الوظيفة، وبالتالي فإن العمل المنتظم يسير بسلاسة مع الاستراحة.
في الصناعات التي تنطوي على العمل البدني الجاد، يمكن استخدام التناوب الوظيفي لتجنب الإجهاد المفرط أو الملل لعمالهم، حيث لن يتعرض الموظفون الإلكترونيون لوظيفة واحدة أو نفس الوظيفة لفترة أطول، ومع استخدام التناوب الوظيفي، فإنه سيحافظ على صحة العمال، ويحافظ أيضًا على جو عمل جيد، وغالبًا ما تكون السلامة أحد الاعتبارات الرئيسية من وجهة نظر العمال وكذلك في قوانين العمل.
ويتضمن التناوب الوظيفي نقل الموظف من وظيفة إلى أخرى، بحيث يكون قادرًا على فهم وتعلم الجهود والمهارات والمعرفة والخبرة المطلوبة في كل وظيفة، يتتبع صاحب العمل دائمًا أداء موظفيه في كل وظيفة يقوم بها الموظف من أجل معرفة ما إذا كان يمكنه التعامل مع هذه الوظيفة والقيام بالتبرير، إذا أظهر الموظف أفضل أداء له في الوظائف التي قام بها، فقد يُعتبر ذلك أحيانًا أساسًا للترقية في الوظيفة أو الزيادة في الراتب أو للتعامل مع مسؤوليات أعلى مع جميع المكافآت.
تستخدم بعض المنظمات التناوب الوظيفي كأداة لتحديد النشر النهائي للموظف، وعلى سبيل المثال، تم تعيين السيد “أ” وظيفة للتعامل مع قسم التسويق بالكامل حيث يتعلم جميع الوظائف التي يتعين أداؤها للتسويق على مستواه. في وقت لاحق تم نقله إلى قسم المبيعات والقسم المالي وما إلى ذلك. تم وضعه أخيرًا في القسم الذي يظهر فيه أفضل أداء.
يعطي التناوب الوظيفي فكرة عن الوظائف التي يجب أداؤها على كل مستوى، وبمجرد أن يكون الشخص قادرًا على فهم هذا، فإنه يكون في فهم أفضل لعمل مؤسسة.
مزايا التدوير الوظيفي
  • الاحتكار: التناوب على الوظيفة يساعد على تجنب احتكار الوظيفة وتمكين الموظف من تعلم أشياء جديدة وبالتالي الاستمتاع بوظيفته
  • يوفر فرصة لتوسيع معرفة الفرد: بسبب التناوب على الوظيفة، يكون الشخص قادرًا على تعلم وظيفة مختلفة في المنظمة مما يوسع معرفته.
  • تجنب الممارسات الاحتيالية: في مؤسسة مثل البنك، حيث يتم التناوب على الوظائف لمنع الموظفين من القيام بأي نوع من الاحتيال، أي إذا كان الشخص يتعامل مع وظيفة معينة لفترة طويلة جدًا، فسيكون قادرًا على العثور على ثغرات في النظام واستخدامها لمصلحته والانغماس (المشاركة) في الممارسات الاحتيالية يتجنب التناوب الوظيفي هذا.

مساوئ التدوير الوظيفي
  • الانقطاع المتكرر: ينتج عن التدوير الوظيفي انقطاع متكرر عن العمل، فالشخص الذي يقوم بعمل معين ويرتاح له يجد نفسه فجأة ينتقل إلى وظيفة أو قسم آخر، وهذا يقطع العمل في كلا القسمين.
  • يقلل من التوحيد في الجودة: تختلف جودة العمل الذي يقوم به العامل المدرب عن جودة العامل الجديد، فعندما يتم تغيير أو تناوب عامل جديد في القسم، فإنه يأخذ وقتًا لتعلم الوظيفة الجديدة، ويرتكب أخطاء في العملية ويؤثر على جودة الوظيفة.
  • سوء التفاهم مع عضو النقابة: في بعض الأحيان قد يؤدي التناوب على الوظائف إلى سوء تفاهم مع أعضاء النقابة، وقد تعتقد النقابة أن الموظفين يتعرضون للمضايقة وأن المزيد من العمل يؤخذ منهم، وفي الواقع هذه ليست القضية. [1]

ما هو تعريف دوران العمل
دوران العمل هم الموظفين الذين يتركون الشركة طواعية أو غير إرادية، والتي غالبًا ما تحسبها الشركات لقياس ما إذا كانوا في مستوى مستدام.
ما هي أنواع دوران العمل
  • طوعي: يشير إلى الموظفين الذين يستقيلون طواعية أو يتقاعدون أو يتركون الشركة لوظيفة أخرى.
  • غير طوعي: يشير إلى الموظفين الذين تم فصلهم أو فصلهم أو تسريحهم.
  • إيجابي: يحدث الدوران الإيجابي عندما يعيد الموظفون الجدد تنشيط الشركة، ويعززون الإنتاجية، ويحلون محل الموظفين ذوي الأداء المنخفض.
  • سلبي: يحدث الدوران السلبي عندما يغادر الموظفون في ظل ظروف سلبية، مثل التسريح الجماعي للعمال أو الاستقالة الجماعية بسبب الصراع في مكان العمل.

ما الذي يسبب دوران العمل
  • قلة فرص التقدم.
  • ادارة سيئة.
  • صراع الموظفين.
  • عدم الاعتراف.
  • اختيار ضعيف للموظفين.
  • قلة الرؤية.
  • اختلال التوازن بين العمل والحياة.
  • فريق الإدارة التفصيلية.
  • عدم الاستقرار في الشركة.

هل يعد دوران العمل جيد أم سيئ
يعد دوران العمل أمرًا سيئًا عندما يغادر الموظفون في ظل ظروف سلبية، مثل التسريح الجماعي للعمال أو الاستقالة الجماعية بسبب الصراع في مكان العمل، يحدث دوران الموظفين الإيجابي عندما يعيد الموظفون الجدد تنشيط الشركة، ويعززون الإنتاجية، ويحلون محل الموظفين ذوي الأداء المنخفض.
لماذا يعد دوران العمل سيء
يعد دوران الموظفين أمرًا سيئًا عندما يغادر الموظفون في ظل ظروف سلبية، مثل التسريح الجماعي للعمال أو الاستقالة الجماعية بسبب الصراع في مكان العمل، ويمكن أن يكون التأثير السلبي لترك الموظفين مكلفًا ويضر بأهداف المؤسسة وأهدافها.
كيفية إدارة دوران العمل
  • تعيين الموظفين المناسبين.
  • تحسين مرحلة الإعداد ومشاركة الموظفين.
  • تقديم رواتب ومزايا تنافسية.
  • إشراك الموظفين في صنع القرار.
  • إشراك رؤية الشركة ورسالتها وأهدافها مع الموظفين.
  • تقديم ملاحظات واظهار التقدير للعمل الرائع.
  • توفير فرصا للنمو.
  • عرض ساعات عمل مرنة، إن أمكن.
  • التشجع على التوازن بين العمل والحياة.

هل يعد ارتفاع معدل الدوران مشكلة
نعم من الممكن أن يكون التأثير السلبي لترك الموظفين مكلفًا ويضر بأهداف عملك وأهدافه، يؤدي معدل الدوران المرتفع أيضًا إلى زيادة تكاليف التوظيف وفقدان المعرفة بالمؤسسة، ضع في اعتبارك أن الموظفين الجدد يستغرقون حوالي ثلاثة أشهر لتحقيق الإنتاجية المثلى، كما يمكن أن يؤثر تواتر الموظفين الجدد على الروح المعنوية للفريق.
كيف يؤثر دوران الموظفين على الشركة
  • يزيد من تكاليف التوظيف.
  • يزيد من تكاليف التدريب.
  • يسبب فقدان الإنتاجية.
  • يتسبب في فقدان المعرفة بالمؤسسة.
  • يؤثر سلبا على معنويات فريقك.
  • يقوض ولاء الموظفين. [2]

الاختلاف بين دوران العمل والتدوير الوظيفي
يعد الفرق بين دوران العمل والتدوير الوظيفي هو أن التدوير الوظيفي هو أسلوب إداري، يقوم بتوظيف الأفراد في وظائف وإدارات مختلفة على مدى بضع سنوات، بينما دوران العمل هو الموظفين الذين يتركون الشركة طواعية، حيث يتركونها نهائياً، بينما في التدوير الوظيفي ينتقلون من وظيفة لأخري في نفس الشركة.