محتويات
- التسويق الحديث
- استراتيجيات التسويق الحديث
- تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
- التسويق عبر البريد الإلكتروني
- التسويق بالعمولة
- إعلانات الإنترنت
- وضع المنتج في مقطع فيديو
- تسويق المحتوى
- استراتيجية تسويق المحتوى
التسويق الحديث
لا يوجد تعريف محدد للتسويق الحديث وتعريف التسويق والمبيعات، ولكنه في الأساس مزيج من العناصر المختلفة لأشكال التسويق الأكثر شيوعًا، مثل التسويق الرقمي، وعبر محركات البحث ، والتسويق الرياضي والعديد من الجوانب الأخرى لاستراتيجيات التسويق، لذلك، سيكون من المناسب تعريف التسويق الحديث على أنه مزيج من استراتيجيات التسويق الحديثة لتحديد وتوقع وتلبية احتياجات المستهلك مقابل عائد كبير وطويل الأمد.
فعندما نسمع “التسويق الحديث” ربما يمكننا جميعًا التفكير في استراتيجيات التسويق الرقمي وحملة رقمية ذكية أو تطبيق مبتكر أو بعض الأعمال الإبداعية الملهمة التي يتم مشاركتها عبر قنوات متعددة، بينما تحتوي هذه الأمثلة على بعض السمات المميزة للتسويق الحديث، إلا أنها في رأينا أكبر من ذلك بكثير، والتسويق الحديث هو القدرة على تسخير القدرات الكاملة للأعمال لتقديم أفضل تجربة للعميل وبالتالي دفع عجلة النمو، وأكد ثمانون بالمائة من الرؤساء التنفيذيين العالميين إنهم يتطلعون إلى التسويق ليكون محركًا رئيسيًا لمعظم أو كل جدول أعمال نمو الشركة.
كما يتطلب الوفاء بهذا الوعد طريقة جديدة تمامًا للعمل، فتحتاج أقسام التسويق إلى إعادة توصيلها بالسرعة والتعاون والتركيز على العملاء، ولا يتعلق الأمر بتغيير ما يفعله التسويق والمزيد حول تحويل كيفية إنجاز العمل، استنادًا إلى الحالات الناجحة التي رأيناها، نقدر أن إجراء هذا التغيير يمكن أن يؤدي إلى إطلاق 5 إلى 15 بالمائة من النمو الإضافي وتقليص 10 إلى 30 بالمائة من تكاليف التسويق.[1]
استراتيجيات التسويق الحديث
تحتاج جميع المنتجات حتى المنتجات الرائدة إلى استراتيجيات التسويق التنافسية لعمل تسويق استثنائي لتحقيق النجاح، اتجاهات التكنولوجيا الجديدة توسع نطاق وإبداع ممارسات التسويق، العلامات التجارية التي تمزج أحدث اتجاهات التكنولوجيا مع التسويق المبتكر تبني حضورًا “فريدًا من نوعه”، فتعمل التقنيات على تحديد كيفية تفاعل الأشخاص مع بعضهم البعض ومع العلامات التجارية، مع كل تطور تكنولوجي ، تتغير طريقة حياة الشخص، لذا يتعين على الشركات التي تتطلع إلى إشراك جمهورها الانضمام إلى الأحدث والأحدث والأكثر حداثة.
وعلى الرغم من أن الاتصال البشري لا يزال يحمل أهمية، إلا أنه يتم تعبئته الآن بالأتمتة ويتم فحصه بواسطة روبوتات الدردشة، ويتم تعزيزه من خلال التسويق المخصص القائم على البيانات، ومن ثم فإن أحدث اتجاهات التسويق لها دائمًا علاقة بأحدث التقنيات ودمجها في التسويق، يدور فك رموز اتجاه التسويق الكبير التالي حول التعرف على أفضل التقنيات وفهم إمكاناتها ونطاقها في التسويق، يعلم الجميع أنه يمكنك تسويق أعمالك ومنتجاتك عن طريق نشر عبارات لافتات ومنشورات تجذب العديد من الأشخاص داخل المدينة والاشتراك في الإعلانات المبوبة عبر الصحف المحلية، ولكن ماذا عن وجود بعض انواع استراتيجيات التسويق الأكثر حداثة؟، إليكم 5 تقنيات تسويقية حديثة يجب أن تعرفها بالتأكيد، وهي ما يلي:[2] [3]
تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
،تعد أول استراتيجية للتسويق ، يجب أن تعرفها في يومنا هذا وفي عصرنا هي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يعد استخدام منصات الوسائط الاجتماعية مجانيًا بشكل فعال وهو طريقة رائعة لنشر معلومات عنك وعن منتجك، يمكنك الوصول إلى جمهور منتشر في جميع أنحاء العالم له اهتمامات فائقة التحديد، دون أي مشاكل على الإطلاق، ومع ذلك، والتأكد من القيام بذلك بشكل صحيح (لا ترسل بريدًا عشوائيًا إلى متابعيك: أعط أكثر مما تحصل عليه) إذا كنت تريد رؤية أي نتائج، ولكن عليك التأكد من اختيار منصات الوسائط الاجتماعية الأكثر ملائمة لمؤسستك، إذا كنت تبيع (من شركة إلى مستهلك)، فاختر منصات مثل “فيسبوك، سناب شات” ، فاختر وسائط أكثر تحفظًا مثل “Twitter أو LinkedIn”.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
يعتبر من الأساليب الرائعة في الوقت الحاضر، خاصة وأن معظم الأشخاص يتحققون من رسائل الخاصة بهم عدة مرات خلال اليوم، ويعد هذا النوع من التسويق مختلف قليلاً عن التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي من حيث أنه طريقة أكثر فاعلية للتواصل مع الأشخاص الذين يتفاعلون بالفعل مع علامتك التجارية، بينما تعد وسائل التواصل الاجتماعي أكثر فاعلية في جذب الانتباه الأولي، في الأساس، لا ترسل رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها، حاول جمع رسائل للعملاء المتوقعين من خلال النشرات الإخبارية، أو اجمع رسائل من أولئك الذين قدموا تفاصيلهم في عمليات الشراء السابقة، وتابعها بشكل سري وغير مخفي للحصول على أفضل النتائج.
التسويق بالعمولة
يمكن أحيانًا النظر إلى التسويق بالعمولة على أنه ممارسة أقل احترامًا على الإنترنت، ولكن هذا يرجع فقط إلى الآلاف من “رواد الأعمال المحتاجين” الذين يرسلون روابط منتجات لأصدقائهم لكسب المال، كعمل تجاري، يمكنك تقديم برنامج تابع لتشجيع مشرفي المواقع الآخرين على الإعلان عن منتجك، في مقابل تخفيض النسبة المئوية على عمليات البيع التي يمكنهم دفعها، إذا كان لديك منتج أو خدمة مفيدة، ويمكنك اختيار أسعار التسويق بالعمولة المناسبة، فسيكون هناك الكثير من الأشخاص الذين سيرغبون في بيع منتجك لك.
إعلانات الإنترنت
تندرج إعلانات الإنترنت ضمن جزء “الإعلان” من التسويق، مما يعني أنه يتعين عليك الدفع مقابل استخدام استراتيجية التسويق هذه، في مقابل أموالك التي كسبتها بشق الأنفس، هناك الكثير من المنصات عبر الإنترنت التي ستقوم بعرض الدعاية والإعلانات لك، على سبيل المثال،” “Google Adwords و “Facebook Ads” هما منصتان إعلانيتان عبر الإنترنت يسمحان لك بعرض عروضك على الجماهير عالية الاستهداف وتلقي المزيد من المقاييس حول كيفية أدائها أكثر من أي استراتيجية أخرى.
وضع المنتج في مقطع فيديو
تتمثل إستراتيجية التسويق عبر الإنترنت الأخرى الواعدة في الدفع مقابل مواضع المنتجات في عمل منشئ المحتوى، التقط مقطع فيديو، العديد من قنوات “YouTube” في الوقت الحاضر مستعدة لعرض منتجك في مقاطع الفيديو الخاصة بهم مقابل مبلغ من المال، طالما أنه لا يزعج جمهورهم كثيرًا، مرة أخرى، إذا كان لديك منتج قاتل، فلا ينبغي أن تكون هذه مشكلة.
تسويق المحتوى
يعد تسويق المحتوى عنصرًا أساسيًا في التسويق الحديث ويحتل مكانة خاصة في التسويق عبر الإنترنت أيضًا، في الواقع ، لن يكون من الخطأ القول إنه يصنع أو يفسد الأعمال بشكل أساسي، تُظهر الأبحاث أن جميع الشركات الكبرى في جميع أنحاء العالم تعتمد على تسويق المحتوى عالي الجودة لجلبهم العملاء المتوقعين الواسعين الذين يترجمون، ففي النهاية إلى هناك إيرادات ثابتة، فتسويق المحتوى هو نهج إستراتيجي نحو إنشاء محتوى ذي قيمة وذات صلة لتوزيع وترويج منتجات وخدمات الشركة من أجل تكوين عملاء متوقعين والاحتفاظ بالعملاء لتحقيق ربح كبير.
كما يعد أداة مختبرة للمسوقين الذين يتطلعون للوصول إلى جمهورهم المستهدف دون المرور بقنوات الترويج المرهقة. توضح الصورة التالية إحصائيات تسويق المحتوى التي تثبت أهميتها للشركات اليوم.
استراتيجية تسويق المحتوى
تم تصميم استراتيجية تسويق المحتوى بعد تحليل واضح لأهداف الشركة وغاياتها، هناك العديد من الطرق للتعامل مع تسويق المحتوى، ولكن قبل وضع الخطة، من الضروري فهم العوامل الرئيسية التي ستحدد استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك لذا، قبل المضي قدمًا، حدد:
الكلمات الرئيسية للمحتوى.
نوع المحتوى.
قنوات توزيع المحتوى.
في النهاية، هناك عدد من استراتيجيات التسويق الحديثة والمتنوعة، التي يمكنك استخدامها للدعاية والترويج لعملك خلال الإنترنت، من وسائل التواصل الاجتماعي إلى وضع المنتجات، تستخدم العديد من هذه الأساليب القليل من النقود أو لا شيء وتؤدي إلى نتائج رائعة.