محتويات
- تعريف الـ Brand Awareness
- اهمية الوعي بالعلامة التجارية
- اهم استراتيجيات تحسين الوعي بالعلامة التجارية
- تحسين أبحاث SEO الخاصة بك
- إعلانات PPC
- كيفية قياس الوعي بالعلامة التجارية
- تتبع قيمة الوسائط المكتسبة
- جوجل Search Console
- الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي
- تتبع الإشارات في Google Trends
- الفرق بين المعرفة بالعلامة التجارية والوعي بالعلامة التجارية
تعريف الـ Brand Awareness
يُعرِّف Brand Awareness ” الوعي بالعلامة التجارية “على أنه مدى معرفة المستهلكين بالصفات المميزة أو صورة علامة تجارية معينة من السلع أو الخدمات.
يُعد الوعي بالعلامة التجارية أمرًا مهمًا عند إطلاق منتجات وخدمات جديدة ، كما أنه يقود قرارات المستهلكين عند التفرقة بين الشركات المتنافسة ، يشجع على تكرار الشراء ويؤدي إلى زيادة الحصة السوقية والمبيعات المتزايدة ، يعد الوعي بالعلامة التجارية أيضًا مهمًا جدًا للشركات التي تقوم بالتسويق بشكل استباقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي
اهمية الوعي بالعلامة التجارية
الوعي بالعلامة التجارية أمر بالغ الأهمية لنجاح عملك ، فعندما يكون الناس على دراية بعلامتك التجارية وشعارها ووسائل التسويق الأخرى ، فسوف تبيع المزيد ، لانه من المرجح أن يشتري الأشخاص من علامة تجارية يعرفونها أو ينقرون على موقع ويب من علامة تجارية يعرفونها ، في الواقع ، يزيد الوعي بالعلامة التجارية وتقاربها من معدلات النقر إلى الظهور ومعدلات التحويل في الإعلان عبر الإنترنت بما يصل إلى ثلاثة أضعاف ، على الرغم من ان بناء الوعي بالعلامة التجارية يستغرق وقتًا ، ولكن بمجرد أن تصل إلى النقطة التي يعرف فيها الناس علامتك التجارية جيدًا ، ستحصل على ثقتهم ، وسيؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات والولاء من عملائك ، وفي هذه الحالة فالفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية الخاصة بك غير مهم ، ولكن المهم هو الوعي بما تصنعه.
كما يعد الوعي بالعلامة التجارية مهمًا لأنه يساعد في تمهيد الطريق لتحقيق مجموعة متنوعة من أهداف وغايات تسويق الأعمال الصغيرة الخاصة بك مثل البقاء في صدارة المنافسة ، وبناء جمهور ، وتوليد المزيد من العملاء المحتملين، إذن ، كيف يمكنك بناء مستوى من الوعي بالعلامة التجارية يسهل هذا النوع من النجاح؟[1]
اهم استراتيجيات تحسين الوعي بالعلامة التجارية
يعد امتلاك علامة تجارية قوية وموثوقة أمرًا مهمًا لشركتك لتزدهر ، إذا كان جمهورك المستهدف لا يعرف علامتك التجارية أو يثق بها ، فكيف تبني الوعي بالعلامة التجارية حتى تزيد قاعدة عملائك ومبيعاتك؟ فيما يلي اهم الاستراتيجيات المبتكرة التي يمكنك استخدامها لزيادة الوعي بالعلامة التجارية ومساعدة عملك على الازدهار، وهي؛
تحسين أبحاث SEO الخاصة بك
هل سمعت أن غالبية المستهلكين لا يتجاوزون الصفحة الأولى من نتائج البحث ، وأن غالبية الأشخاص لا يتخطون النتائج القليلة الأولى على الصفحة؟ لذا فكر في مدى قوة مُحسّنات محرّكات البحث ؛
يمكن أن يساعدك البحث عن استراتيجيات تحسين محركات البحث المتعلقة بمكانتك أو منتجاتك أو خدماتك في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، حيث سوف يميزك هذا البحث كخبير ورائد في مجال عملك، ومن هنا يعد موقع Jaaxy.com أداة رائعة تساعدك في إجراء النوع الصحيح من البحث لأنه يوفر بحثًا محددًا عن الكلمات الرئيسية.
إعلانات PPC
مع زيادة القدرة التنافسية لـ SEO كل يوم ، بينما تتقلص عقارات Google العضوية ، تعد PPC حلاً ذكيًا لعرض علامتك التجارية على Google، فباستخدام البحث المستهدف عن الكلمات الرئيسية ، يمكن أن تظهر في الجزء العلوي من Google لعمليات البحث ذات الصلة، حتى إذا لم ينتهِ المستخدمون من النقر على إعلان PPC الخاص بك ، فإن رؤية اسمك في أعلى نتائج البحث تترك انطباعًا ورائعًا لبناء الوعي بالعلامة التجارية.
كيفية قياس الوعي بالعلامة التجارية
يعد قياس الوعي بالعلامة التجارية أحد أصعب مؤشرات الأداء التسويقية التي يجب تتبعها، لانه من الصعب تقدير فعاليتها وإجراء حسابات عائد الاستثمار ، وعلى الرغم من صعوبة قياس الوعي بالعلامة التجارية ، فقد وضعنا قائمة بأفضل 10 طرق لكيفية قياس الوعي بالعلامة التجارية؛
تتبع قيمة الوسائط المكتسبة
الوسائط المكتسبة (أو الوسائط المجانية) هي كل الدعاية التي تحصل عليها علامتك التجارية بدون نماذج مدفوعة، يمكنك استخدام أدوات التتبع الاجتماعي لمعرفة متى وأين وكم مرة تمت الإشارة إليك، وإذا قمت بتعيين قيم مالية للإشارات والمشاركة ، فستتمكن من تتبع عائد الاستثمار لجهود العلامة التجارية أيضًا.
جوجل Search Console
أفضل طريقة لقياس الوعي بالعلامة التجارية هي استخدام البيانات التي تم جمعها من Google Search Console ، لنفترض أنك تقوم بحملة تليفزيونية للترويج لعلامتك التجارية ، إذا زادت النقرات ومرات الظهور على وحدة التحكم في البحث ، فهذا يعني أن علامتك التجارية قد زادت من وعيها ، هذه طريقة ممتازة لقياس الحملات غير المتصلة بالإنترنت، عادةً ، إذا كانت هذه الحملات غير المتصلة بالإنترنت تعزز أداء علامتك التجارية ، فسترى زيادة في أداء تحسين محركات البحث أيضًا .
وفقًا لـ Google ، يعد قياس مرات الظهور مهمًا بشكل خاص في حملات العلامات التجارية، لماذا؟ لأنه يوضح عدد الأشخاص الذين شاهدوا حملتك بالفعل ، سيكون هذا مهمًا عند جمعه مع نسبة النقر إلى الظهور لمعرفة ما إذا كانت حملاتك تحقق التأثير الذي كنت تأمله.
الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي
هناك 3.5 مليار شخص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم بما يمثل 45 ٪ من السكان الحاليين، لذا استخدم الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة لقياس الوعي بالعلامة التجارية، وعندها سوف يزداد ايضا تاثير شعار العلامة التجارية على نجاح المنتج.
تتبع الإشارات في Google Trends
يتم استخدام Google Trends لقياس الوعي بالعلامة التجارية، حيث تفيد هذه الإستراتيجية الشركات من خلال السماح لها بالبقاء على رأس ما يذكر للعلامة التجارية وكيفية أداء اسم علامتها التجارية بشكل عام ،كما تستخدم الشركات هذه البيانات لتحليل ما يفعلونه ، وما الذي يعمل بشكل جيد وما يحتاج إلى التغيير.
ما تفعله Google Trends هو في الأساس تتبع الإشارات إلى علامتك التجارية ؛ ما يقوله الناس عنك عبر الإنترنت، وإذا كان الناس يتحدثون عنك ، فإنهم يعرفون من أنت، سواء كان ما يقولونه جيدًا أو سيئًا ، فهذا موضوع آخر، ولكن يمكن استخدام هذه الإشارات لاكتشاف معلومات مثل مكان الأشخاص الذين يتحدثون عنك وكيف يرون علامتك التجارية ، كما يمكنك أيضًا استخدام مؤشرات Google لمعرفة مدى جودة أداء منافسيك مقابل علامتك التجارية.
ويعد تتبع الإشارات أيضًا طريقة جيدة لمعرفة عدد الأشخاص المرتبطين بموقعك دون أن تسأل وعدد الأشخاص الذين يشاركون منشوراتك.
الفرق بين المعرفة بالعلامة التجارية والوعي بالعلامة التجارية
يعد الفرق بين معرفة العلامة التجارية والوعي بالعلامة التجارية كالفرق بين البراند والماركة، فالتعرف على العلامة التجارية هو المدى الذي يمكن للمستهلك من خلاله تحديد علامتك التجارية بشكل صحيح بناءً على المؤشرات المرئية مثل الشعار والألوان.
ولكن يأخذ الوعي بالعلامة التجارية الاعتراف بالعلامة التجارية خطوة إلى الأمام، فإنه لا يتضمن تذكر اسم الشركة فحسب ، بل أيضًا الشعور العام للشركة ، ومعلومات حول منتجاتها وخدماتها ، والتفاصيل التجريبية الأخرى، فعندما يكون لدى شركة ما مستوى من الوعي بالعلامة التجارية ، فإن حملات التسويق والإعلان تعني شيئًا لجمهورها، حيث يثيرون المشاعر والعواطف في المستهلك