محتويات
- ما هي الدبلجة
- اساسيات وخطوات الدبلجة
- إنشاء البرنامج النصي
- اختيار الموهبة
- تسجيل الحوار
- طبقات المسارات
- ما هي أنواع الدبلجة المختلفة
- الفرق بين الترجمة والدبلجة
ما هي الدبلجة
الدبلجة أو إعادة التسجيل هي طريقة ما بعد الإنتاج تُستخدم في إنتاج الفيديو وصناعة الأفلام حيث يتم مزج تسجيلات اللغة الإضافية مع صوت الإنتاج الفعلي لتطوير المقطع الصوتي النهائي ،لذا فإن الفيلم الذي تم تصويره بلغة معينة قد تم استبدال الحوارات بممثلين يتحدثون لغات مختلفة ، وهناك العديد من المراحل في هذه الطريقة ، تكييف النص والتوجيه والإخراج والمزج والتسجيل ، وتقدم العديد من الوكالات حلاً شاملاً للعملاء في الإنتاج التلفزيوني والأفلام.
اساسيات وخطوات الدبلجة
من الضروري معرفة أن حتى أكثر محترفي صناعة الأفلام خبرة لا يمكنهم أن يصفوا فيلمًا بمفردهم ، إنها عملية متضمنة تتطلب خبرة العديد من الخبراء.
لذلك بالنسبة لأي صانع أفلام قد يحتاج إلى خدمات دبلجة لمشروع ما ، فإن الخطوة الأولى للنجاح هي التعاون مع المهنيين المناسبين الذين يمكنهم المساعدة في ضمان النتيجة المطلوبة ، ومع ذلك ، توفر الاساسيات التالية تفصيلًا عامًا لما تبدو عليه عملية الدبلجة وهي:
إنشاء البرنامج النصي
لنفترض أن مطلب الدبلجة هو إعادة إنشاء حوار لفيلم باللغة الأم لجمهور مستهدف. بالطبع ، سيحتاج النص بعد ذلك إلى أن يُترجم إلى تلك اللغة.
ومع ذلك ، فإن هذا الجزء من عملية الدبلجة أكثر تعقيدًا مما قد يفترضه المرء في البدايةلأنه في الدبلجة ، التوقيت هو كل شيء ، الهدف ليس فقط ترجمة الحوار ولكن أيضًا جعله متطابقًا في التوقيت و / أو متزامنًا مع اللغة الأصلية.
ما يمكن أن يجعل هذا الجزء من عملية الدبلجة صعبًا هو أن ما يُقال بثلاث كلمات في لغة واحدة قد يتطلب ست كلمات في لغة أخرى ، ولكن للحصول على دبلجة ناجحة ، يجب أن تستغرق النسخة المترجمة من الحوار نفس الوقت تقريبًا للتحدث باللغة الأصلية.
نتيجة لذلك ، من المهم أن يكون لديك خبراء ترجمة على متن الطائرة يمكنهم إدارة احتياجات التوقيت للدبلجة ، بالإضافة إلى اختيار الحوار الذي لا يزال وفياً في المعنى للغة الأصلية.
اختيار الموهبة
جزء مهم آخر من مشروع دبلجة ناجح هو العثور على الموهبة المناسبة ، يتخصص العديد من المبدعين وفناني الأداء في الدبلجة لأسواق جمهور معين ، مما قد يكون مفيدًا لصانعي الأفلام الذين يبحثون عن شخص يفهم الاحتياجات المتخصصة للعملية.
على وجه التحديد ، يجب أن تكون المواهب الدبلجة قادرة على الالتزام بمتطلبات التوقيت ، في كثير من الحالات قد يكونون في استوديو تسجيل ، يشاهدون الأداء الأصلي ، حيث يتحدثون بالحوار المترجم للتأكد بشكل أفضل من أنهم يقولون خطوطهم متزامنة معها.
هناك اعتبار آخر عند اختيار الموهبة وهو اختيار شخص يعكس صوته في نبرة وانعكاس صوت المؤدي الأصلي ، كما ذكرنا سابقًا ، فإن الهدف من الدبلجة هو السماح للجماهير بمتابعة الفيلم بلغتهم الأم.
للمساعدة في ضمان قدرتهم على الاستمتاع بالتجربة دون ملاحظة جهود الدبلجة ، قد يكون من المفيد جدًا العثور على فناني الأداء الذين لديهم صفات صوتية مماثلة لتلك الخاصة بشخصيات الفيلم.
تسجيل الحوار
تتطلب كل خطوة في عملية الدبلجة قدرًا من الخبرة الفنية ، خاصة عندما يحين وقت تسجيل الحوار المدبلج ، على الرغم من ذلك ، من المهم أن يتخذ جميع محترفي صناعة الأفلام المعنيين كل الاحتياطات لضمان جلسة ناجحة.
هذا يعني العثور على موقع مناسب للقيام بالتسجيل ، في حين أن بعض محترفي الدبلجة والتعليق الصوتي لديهم استوديوهات تسجيل عالية الجودة في منازلهم ، يجب على صانعي الأفلام المسؤولين عن عملية الدبلجة بذل العناية الواجبة لحجز مساحة مجهزة للتعامل مع جميع احتياجات الدبلجة ، في كثير من الحالات ، يكون الجواب هو استخدام استوديو احترافي.
نظرًا لأن عملية الدبلجة تتضمن العديد من المتخصصين في صناعة الأفلام ، بما في ذلك متخصص الترجمة وخبراء الدبلجة وخبراء الصوت ، فإن الاضطرار إلى تنظيم جلسة تسجيل ثانية يمكن أن يعني إنفاقًا كبيرًا للوقت والمال والطاقة الإضافية.
لذلك لضمان نجاح الدبلجة في المرة الأولى ، يجب على صانعي الأفلام التعاون مع أولئك الذين في حدود إمكانياتهم والذين يتمتعون بأعلى مستوى من الخبرة ، ويمكن تعلم كل هذه الأساسيات من خلال دورات مجانية في التعليق الصوتي.
طبقات المسارات
الآن يأتي الجزء الأخير من عملية الدبلجة وضع مسارات الحوار الجديدة في الفيلم.
ولاحظ صانعو الأفلام هذا الجزء من عملية الدبلجة ثقيل بشكل خاص على الخبرة الفنية وقد يتطلب كل من خبراء الصوت والتحرير لإكمال المهمة ، ما لم يكن لدى المخرج المكلف بعمل نسخة مُدبلجة من الفيلم خبرة كبيرة في طبقات الحوار ، فمن الأهمية بمكان أن يوظف شخصًا خبيرًا لضمان أفضل نتيجة ممكنة.
كما هو الحال مع أي جزء آخر من الدبلجة ، يتم عادةً وضع مسارات الحوار بالتعاون مع محترفين متخصصين.[2]
ما هي أنواع الدبلجة المختلفة
يتكون فن الدبلجة من ثلاثة أنماط مختلفة من التسجيل الصوتي هي:
- Lip Sync
يتم استبدال صوت المصدر الأصلي بلغة أخرى تتوافق بإيجاز مع حركة فم المتحدث ، يعد اختيار الكلمات أمرًا مهمًا للغاية في هذه الحالة حيث يجب أن يجد المحول كلمات تتناسب مع حركات فم الممثلين مع الحفاظ على معنى النص الأصلي ، باعتبارها أكثر الأساليب الثلاثة دقة والتي تؤدي إلى التأثير الأكثر طبيعية للمشاهد ، يتم استخدام Lip Sync على نطاق واسع لجميع البرامج في أسواق “FIGS” (الفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية) ولبرامج الأطفال في معظم البلدان الأخرى مثل شركات الدبلجة العربية.
- Voiceover
يتم استخدام دبلجة Voiceover لإضافة السرد على المحتوى الأصلي ، بغض النظر عن حركة فم المتحدث ، يتم استخدام Voiceover في الغالب للواقع / نمط الحياة والمحتوى غير المسجل ، والأفلام الوثائقية ، ومقاطع الفيديو التعليمية والشركات ، يمكن أيضًا خلط هذا النوع من الدبلجة بحيث يظل من الممكن سماع الصوت الأصلي أسفل الصوت المسجل حديثًا ، والمعروف أيضًا باسم “UN Style”.
- Lectoring
Lectoring فريدة من نوعها من حيث أن الممثل الصوتي الواحد فقط يكرر كل الحوارات المنطوقة ، لا يبذل الممثل الصوتي أي جهد في التقاط النغمة أو الأسلوب أو أي خصائص أخرى للمحتوى الأصلي ويركز ببساطة على تكرار الحوار كما قيل ، هذا هو الأكثر استخدامًا في بولندا.[1]
الفرق بين الترجمة والدبلجة
على الرغم من وجود بعض الالتباس بالتأكيد بين الترجمة والدبلجة ، إلا أن الترجمة المرئية لا يمكن أن تكون أكثر اختلافًا ، والترجمة هي عملية ترجمة الصوت إلى اللغة الهدف ثم ظهور ذلك النص المترجم كعناوين فرعية أسفل الشاشة ، على عكس البدلجة التي يتم فيها تحويل النص الأصلي لنص آخر كما ذكرنا من قبل.