محتويات
- مكونات رأس المال البشري
- المهارات والمؤهلات والتعليم
- الخبرة في العمل
- المهارات الاجتماعية والتواصلية
- العادات والسمات الشخصية
- الشهرة الفردية وصورة العلامة التجارية
- خصائص رأس المال البشري
- تعريف رأس المال البشري
- الاستثمار في رأس المال البشري
مكونات رأس المال البشري
من المكونات الرئيسية لرأس المال البشري ما يلي :
المهارات والمؤهلات والتعليم
تقترن إنتاجية العمال ارتباطًا وطيدا بمهاراتهم وتعليمهم ومؤهلاتهم ، فمثلما تستثمر المصانع رأس المال في الآلات التي تزيد الإنتاجية ، كذلك يستثمر العمال أو الشركات في التعليم والتدريب اللذين يزيدان الإنتاجية.
هذا هو الحال بشكل خاص في الشركات المتخصصة في الخدمات أو التكنولوجيا أو المنتجات غير الملموسة ، حيث يتم إنشاء القيمة من خلال الابتكار والإبداع بدلاً من العمل باستخدام المواد المادية ، فعلى سبيل المثال ، يعتبر تدريب الأطباء ومهاراتهم هو منشئ القيمة الرئيسي في الممارسة الطبية ، تمامًا كما تخلق الدرجات العلمية قيمة في شراكة قانونية.
الخبرة في العمل
فكلما كان الموظفون أكثر خبرة ، كلما خلقوا قيمة أكبر ، ووفقًا لـدراسة صنعتها جامعة هارفارد ، قد يستغرق الأمر من الموظفين في أي مكان من ثلاثة أشهر إلى عام ليصبحوا منتجين ، وفي كل مرة تفقد فيها شركة ما موظفًا أمام منافس أو تسريح العمال أو تقاعدًا ، فإنها تحتاج إلى الاستثمار في تعيين وتدريب موظفين جدد ، وهو أمر لا يقل تكلفة عن استبدال الآلات في مصنع التصنيع ، وبالتالي ، يمكن النظر إلى الخبرة العملية على أنها شكل من أشكال رأس المال الذي يدر الدخل.
المهارات الاجتماعية والتواصلية
بغض النظر عن مدى معرفة الموظفين أو مدى تطويرهم للخبرة في ثقافة الشركة وممارساتها ، فإن هذه المعرفة لن تكون ذات فائدة تذكر إذا لم يتمكنوا من التواصل بشكل فعال أو العمل بشكل جيد مع الموظفين الآخرين.
تعد المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال للموظفين أكثر أهمية في مجالات الأعمال التي تتضمن التعامل مع العملاء ، حيث يمكن أن تؤثر خدمة العاملين الجيدة على كيفية استجابة العملاء للعلامة التجارية.
العادات والسمات الشخصية
بالنسبة للموظفين الأفراد ، يمكن أن تكون العادات والسمات الشخصية مصدرًا للقيمة ، فالعامل المنضبط ، والدقيق ، والملتزم بالمواعيد النهائية ، ولديه نظرة إيجابية ، وهو لاعب جماعي ، فإنه يولد قيمة أكبر من الشخص الذي قد يكون لديه نفس المهارات التقنية ولكنه يفتقر إلى هذه السمات والعادات الشخصية.
الشهرة الفردية وصورة العلامة التجارية
صورة العلامة التجارية هي ما يجعل الأعمال التجارية يمكن التعرف عليها على الفور للعملاء المحتملين ، وغالبًا ما يمكن للأفراد المشهورين ، مثل ستيف جوبز من شركة آبل ، أن يصبحوا شخصيات بارزة تدر عائدات لعلامة تجارية ، وغالبًا ما تعتمد الشركات التي تصنع السلع الرياضية وشركات الأزياء وتجارة التجزئة على العلامات التجارية الشخصية والمتحدثين الرسميين المشاهير لجذب العملاء.
في حين أن العديد من الشركات لديها إمكانية الوصول إلى تقنية مماثلة ، فإن وجود أفضل الموظفين والعلامات التجارية الأكثر شهرة يمكن أن يزيد الإنتاجية والأرباح ، وخاصة وأن الخدمات بدلاً من المنتجات الملموسة تشكل نسبة متزايدة من الناتج المحلي الإجمالي ، وبذلك تزداد أهمية رأس المال البشري للعاملين والشركات الفردية. [1]
خصائص رأس المال البشري
يقدم كل موظف قيمة مختلفة لرأس المال البشري للقوى العاملة ، ويتسم رأس المال البشري ، بعوامل مثل خبرة الشخص ، ومدة عمله ، وتعليمه ، وتدريبه ، وصحته ، فعلى سبيل المثال ، تبين أن أرباح الشخص الحاصل على تعليم جامعي أعلى في معظم الحالات من أرباح الشخص الأقل تعليماً.
أيضًا ، يمكن أن تضيف تجربة الشخص في صناعة معينة قيمة إلى رأس المال البشري لهذا الشخص مقارنةً بإدخال جديد ، فعلى سبيل المثال شخص عمل في الصناعة الهندسية لمدة ثلاثين عامًا ، فإن خبرته تقدم قيمة لشركة جديدة لأنه يعرف كيف تعمل الصناعة وتاريخها.
تُشتق نظرية رأس المال البشري مما قد نسميه الاقتصاد الكلاسيكي الجديد ، والذي يفصل الأنشطة الاقتصادية عن الأنشطة الاجتماعية ، كما لو أن الاقتصاد عالم منفصل خارج المجتمع نفسه ، ويفترض أن الناس يتصرفون بطرق عقلانية ومقصودة بشكل عام في جميع الأوقات.
يضيع الكثير من الفوارق الدقيقة للأنشطة البشرية والمعنى الاجتماعي في هذه النظرة للعالم ، ولكن تحاول نظرية رأس المال البشري أيضًا إصدار بيانات عالمية جدًا ، ولا تهتم بتفسير أكثر تفصيلاً أو تحديدًا لظواهر أقل عمومية. [2]
تعريف رأس المال البشري
رأس المال البشري هو مقياس للبراعة والتثقيف والقدرات وصفات العمل التي تؤثر على سعات البشر الإنتاجية وقدراتهم في الكسب ، ويتم تعريف رأس المال البشري على أنه المعارف والكفاءات والسجايا الأخرى المجسدة في الأفراد أو مجموعات الأفراد المكتسبة عبر حياتهم ، واستغلالها لإنتاج السلع أو الخدمات أو الأفكار في ظروف السوق.
بدأت نظرية رأس المال البشري في القرن السابع عشر ، وقد تم تطوير مصطلح رأس المال البشري في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي من قبل اثنين من الاقتصاديين، ومع ذلك ، فإن المفهوم يعود إلى زمن بعيد ، ففي الماضي ، كان رأس المال البشري يعني قوة عمل الناس ، أو الكسب المحتمل للفرد ، أو حتى الناتج مطروحًا منه استهلاك الفرد.
رأس المال البشري و رأس المال الفكري من أهم وسائل تحديد الأداء الاقتصادي في القوى العاملة ، وهذه الفكرة عن رأس المال البشري نفسها أدت إلى ظهور نظرية رأس المال البشري ، وقد تطورت هذه النظرية بمرور الوقت ، ولكنها استمرت في كونها نظرية تشكل السياسات الحكومية والقرارات التجارية ، ولكن في جوهرها ، تؤكد نظرية رأس المال البشري أن رأس المال البشري هو محدد رئيسي للنجاح الاقتصادي في جميع الصناعات.
رأس المال لا يتكون فقط من الآلات والعقارات ، ولكن أيضًا من القدرات المكتسبة والمفيدة لجميع السكان أو أعضاء المجتمع ، وقد تم تطبيق مفهوم القدرات البشرية والتعليم على أنهما يشكلان مخزنًا لرأس المال يمكن استثماره لإنتاج القيمة في الأصل لتحليل الدول ككل ، ولكنه أصبح تدريجياً جزءًا أساسيًا من فهم كيفية نجاح الأعمال في عصر حيث الابتكار والفكر. [1] [2]
الاستثمار في رأس المال البشري
الاستثمار في رأس المال البشري مهم للغاية ، والخطأ الذي ترتكبه بعض الشركات هو التفكير في أنه يجب ببساطة توظيف أشخاص لديهم رأس مال بشري ثمين ، وهم يتناسون أنه يمكن تحسين جودة الموظفين من خلال الاستثمار فيهم ، فإن تثقيف الموظفين وخبراتهم وقدراتهم لها قيمة اقتصادية لأصحاب العمل ، ولكن من الممكن تحويل الأشخاص الذين يمتلكهم العمل بالفعل إلى موظفين ذوي قيمة كبيرة ، وهذه من أهم الافكار في تنمية راس المال البشري ، ومن أهمية الاستثمار في رأس المال البشري ما يلي [2]
- زيادة رضا الموظفين ، حيث يُظهر التعليم المهني الداخلي لموظفيك أن عملك يهتم بوظائفهم ، وعندما يشعر موظفوك أن مكان عملهم يهتم بتطورهم ، فمن المرجح أن يكونوا راضين عن وظائفهم
- تحسين معدلات الاحتفاظ ، فالعمال الذين يتلقون التعليم المهني والتطوير هم أقل عرضة للبحث عن فرص عمل أخرى
- تطوير مشاركة الموظفين ، فالموظفون المندمجون هم أكثر إنتاجية للشركة وأكثر ولاءً لها
- تطوير مشاركة العميل ، فعندما يتفاعل العملاء مع الموظفين المتفاعلين والراضين ، فمن المرجح أن يكون لديهم تجربة إيجابية ، وكل تجربة إيجابية بدورها تزيد من مشاركة العملاء ورضاهم
- تحسين العائد على الاستثمار ، فتحسين موظفيك من خلال توفير فرص للنمو والتعلم ؛ سيؤدي في النهاية إلى تحسين النتيجة النهائية الخاصة بك
- تحسين التواصل التنظيمي ، حيث يمكن أن تعاون هذه النظرية شركتك في اكتشاف الموظفين الذين قد يفتقرون إلى مهارات الاتصال ، ومساعدتهم في معالجة هذا الموقف
- تحسين ثقافة الشركة الكبرى ، حيث يؤدي تحسين رضا الموظفين والمشاركة والتواصل إلى ثقافة عامة محسنة.