Dassault Falcon 8X تطير كالريشة حول العالم
تمتلك شركة داسو تاريخًا طويلاً في تصميم وإنتاج الطائرات العسكرية والتجارية، وتعتبر فالكون الجزء المخصص لإنتاج طائرات رجال الأعمال النفاثة التي كان آخر طرازاتها "Falcon 8X" الرائدة، طويلة المدى، بحيث تستطيع ربط باريس بهونج كونج ولوس أنجلوس ببكين من دون توقف.
يمثل طراز "Falcon 8X" نقلة نوعية للشركة الفرنسية التي قامت للمرة الأولى في تاريخها بتوسيع إحدى طائراتها الحالية "Falcon 7X" لإنشاء نموذج مشتق بدلًا من الشروع في تصميم جديد.
صممت "Falcon 8X" من داسو لتطير حتى مسافة 6,450 نانومتر أي ما يعادل 11,945 كم لتتجاوز مدى "Falcon 7X"، مما يجعلها منافسًا قويًا لطائرات مماثلة في هذه الفئة مثل "Gulfstream G650" و"Global 6000"، بالإضافة إلى كونها تتميز بالموثوقية والأداء والمقصورة الفخمة الهادئة .

أطلقت شركة داسو برنامج "Falcon 8X" في 19 مايو 2014، حيث قامت الطائرة لاحقًا بأول رحلاتها في 6 فبراير 2015، وحصلت على الشهادة الطيران الرسمية في يونيو 2016. وتتميز بكونها طائرة متعددة الاستخدامات بما يكفي للقيام بعمليات هبوط وإقلاع متعددة لمسافات قصيرة من مدارج قصيرة أو شديدة الانحدار، ويعود هذا التنوع إلى نظام ثلاثي النفاثات القوي المكون من ثلاث محركات والذي يوفر إلى جانب الجسم الكبير والخفيف الوزن سرعة فائقة ورشاقة محسنة بالمقارنة مع الطراز السابق.

وتعد طائرة "8X" أكثر كفاءة في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 20% بالمقارنة مع أي طراز آخر في فئة الطائرات بعيدة المدى، وذلك بفضل محركات "Pratt & Whitney PW307D" عالية الكفاءة، حيث يوفر كل محرك قوة دفع عند 6,722 رطل/ 29,90 كيلو نيوتن مع تقليل الانبعاثات إلى مستويات أقل بكثير من أحدث المعايير.
وتتميز "Falcon 8X" أيضًا بنظام الرؤية المشترك "FalconEye"، مما يتيح لها الطيران في ظل ظروف الرؤية المنخفضة مع أقصى درجات الأمان والموثوقية بفضل العرض المشترك مع الخريطة بناءً على صور الأشعة تحت الحمراء المكبرة التي يتم جمعها بواسطة الطائرة نفسها. ويذكر أنه تم اعتماد نظام "FalconEye" في عام 2018 للوصول إلى أفضل رؤية حتى في ظل الظروف الجوية الصعبة وفي ارتفاع يصل إلى 30 مترا، وسيكون متوفرًا بشاشة عرض رأسية مزدوجة في عام 2020.

تمتلك الطائرة أطول جسم في فئتها يصل إلى 80 قدمًا و3 بوصة أو 24,46 متر، أما ارتفاعها 26,1 قدم أو 7,94 متر، مما يسمح لها بالحصول على أطول مقصورة ركاب يبلغ طولها 13 مترا بحجم إجمالي 157 مترا مربعا باستثناء مساحة الأمتعة وقمرة القيادة، وتعتبر أطول كابينة في عائلة فالكون.

تتميز المقصورة بأفضل عازل للصوت لتوفير راحة لا مثيل لها، بالإضافة إلى مجموعة اختيارات واسعة استثنائية من 30 تنسيقًا داخليًا اعتمادًا على ما إذا كانت الأولوية هي الجلوس أو الراحة الفاخرة.

تم تكوين هذه الطائرة الخاصة الرائعة لاستقبال 14 راكبًا في أقصى درجات الراحة ويمكن أن تتسع أيضًا لـ 19 راكبًا في واحدة من أكثر المقصورات الفاخرة هدوءًا، كما أنها تضيف من جوًّا من الانتعاش بعد الرحلة بفضل ارتفاع ضغط المقصورة الذي يبلغ 1200 متر على ارتفاع طيران يبلغ 12500 متر.

يمكن تجهزيها اختياريًا بمجموعة اتصال عبر الأقمار الصناعية عالية السرعة من نوع "Ka"، ومطبخ كبير مفتوح ومنطقة راحة متكاملة للطاقم، كما تم تزويدها بأدوات تحكم رقمية متطورة تقلل من عبء العمل على الطيار وتوفر إحاطة وافية بالظروف الجوية.

و بحسب شركة داسو تبلغ السرعة التشغيلية القصوى لطائرة فالكون "8X" 0,90 ماخ بين ارتفاع 8500 متر و15500 متر وهو أقصى ارتفاع تشغيلي للطائرة.
كما يبلغ ثمن الطائرة جديدة 58 مليون دولار أمريكي و الكلفة التشغيلية عبر طيران 400 ساعة حوالي 1.95 مليون دولار أمريكي سنوياً.